تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين شاهد غروب صيدا في مشهد يمثل الحنين إلى مدينة الحياة - 5 صور شاهد ابن صيدا الأصيل أبو مصعب الأرناؤوط مع عربته على الكورنيش البحري - 5 صور اللجنة العليا المنظمة لدورة حسام الحريري الدولية بكرة السلة تشكر كل من ساهم بإنجاح البطولة الـ27 ​Ziad Kiwan won the 1st place in Cisco Academy Netriders competition 2017 الإجتماع الدوري للجنة قوة الرمي لجنة محافظة الجنوب مطلوب مربية لحضانة Good Morning Nursery المستقبل الجنوب استقبل وفدا أهليا من مخيم عين الحلوة - 6 صور حزب الله استقبل وفدا فلسطينيا من مخيم عين الحلوة - 4 صور المريض أحمد صادق بحاجة ماسة إلى وحدات دم من فئة +A في مستشفى حمود عطلة الصحافة في عيد رأس السنة الهجرية لجنة كي لا ننسي صبرا وشاتيلا الدولية تجدد تضامنها مع كفاح الشعبين اللبناني والفلسطيني - 10 صور الشيخ ماهر حمود: يؤكد على صوابية خيار المقاومة..ويبارك المصالحة بين فتح وحماس - 6 صور الجماعة الإسلامية في صيدا تستقبل وفداً أهلياً من مخيم عين الحلوة - 5 صور جمعية قل لا للعنف منحت الجائزة العربية للإنجاز والإبداع الشبابي للفنانة فاطمة سامي - 3 صور مدارس رسمية ترفض تسجيل الطلاب الفلسطينيين!؟ الطريق إلى قلب الزوج الأمن العام أوقف مطلوبين في صيدا الشباب.. نبع العطاء الإنساني فوج الإنقاذ الشعبي يختتم مخيمه التدريبي السنوي - 16 صورة دعوة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية لحفل إختتام العام الدراسي والأنشطة الصيفية - صورتان حطين- عين الحلوة بطل منطقة صيدا في لعبة Mini Football في بطولة الأندية الفلسطينية على صعيد لبنان - 18 صورة التعبئة التربوية لحزب الله نظمت الورشة التدريبية الرابعة للمعلمين في صيدا - 5 صور مسؤول مكتب شؤون اللاجئين في حماس يزور جامعة AUL وكلية سبلين - صورتان حملة يدا بيد لجمعية فلسطينيي فرنسا والكشاف المسلم - مفوضية الجنوب - 10 صور Babyland Daycare Center ارهابيّو «عين الحلوة» قرّروا الانتقال الى الهجوم عين الحلوة من عاصمة للشتات الى «مخيم للايجار»
للبيع شقة مع حديقة في الشرحبيل - 5 صورمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمؤسسة مارس / قياس 210-200برادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورمبارك افتتاح مطعم مندي النعيمي – 1 - على الأوتوستراد الشرقي في صيدا - 33 صورةجديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homework
4B Academy Arts

مريم ميرزاخاني: النبوغ يرحل باكراً

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 22 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 242 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

عن عمر 40 عاماً، رحلت منذ أيّام مريم ميرزاخاني، بروفسورة الرياضيّات والمرأة الوحيدة الفائزة بجائزة «Fields Medal» المميّزة في الرياضيات، التي تعادل في أهميّتها جوائز «نوبل» في العلوم.

عمر ديب - الأخبار:

كانت العالمة الفذّة ذات الأصول الفارسيّة، مريم ميرزاخاني، تعمل في جامعة «ستانفورد» في الولايات المتّحدة الأميركيّة، وأثار رحيلها موجة من الحزن الكبير، خاصّة بين جيل العلماء الشباب الذين عملوا معها أو اطّلعوا على أعمالها، وشاهدوا كيف غيّرت، بعملها وإبداعها، دور المرأة ومكانتها في مجالات العلوم النظريّة، وخاصّة الرياضيّات.

وفيما كانت مريم تتجنّب الظهور الإعلامي وتخشى أضواء الشهرة، إلّا أنّ فوزها بجائزة «Fields» كأوّل امرأة في تاريخ الجائزة وفي هذا العمر المبكّر، جعل منها سريعاً رمزاً معروفاً في عالم الرياضيّات وخارجه.
ولدت ميرزاخاني في إيران، ونشأت فيها وعايشت في طفولتها التغيّرات الكبيرة التي حصلت في تلك البلاد وتحديداً في فترة الثورة الإسلاميّة عام 1979 والحرب العراقية الإيرانيّة التي امتدت حتى نهاية الثمانينيات، وتلقّت علومها في بلدها الأم حتى نهاية المرحلة الجامعيّة في أواخر التسعينيات. ورغم أنّها أرادت في البداية أن تكون كاتبة، إلّا أنّها اكتشفت المتعة والفضول في حل المسائل المنطقيّة والرياضيّة أيضاً، ما جعلها تنتقل إلى هذا المجال العلمي الأكثر تعقيداً. شاركت في أولمبياد الرياضيّات مع الفريق الإيراني وفازت بميداليّتَن ذهبيّتين في سنتين متتاليتين في هذه المسابقة المدرسيّة الدوليّة. في المرحلة الثانوية درست في ثانوية للبنات في طهران ثم انتقلت إثر تخرّجها من جامعة «شريف للتكنولوجيا» في إيران إلى الولايات المتّحدة، وتحديداً إلى جامعة «هارفرد» التي نالت منها الدكتوراه في الرياضيّات. في عام 2004 قدّمت أطروحتها تحت إشراف «كورتيس ماكمولن» الحائز أيضاً جائزة «Fields»، وحلّت في هذه الأطروحة مسائل عالقة في الرياضيّات، ما أظهر نبوغها وأثبت قدراتها في الأوساط العلميّة الدوليّة. بعد تخرّجها عملت لفترة قصيرة في جامعة «برنستون»، قبل انتقالها إلى «ستانفورد» التي عملت فيها منذ عام 2008 حتى رحيلها.

شغف بالرياضيات

عندما سُئلت عن مفتاح النجاح في عالم الرياضيات الصعب، أجابت بأن الأهم هو العمل الدؤوب والصبر، «إذ إن جمال الرياضيّات لا يظهر إلا لأولئك المتابعين الصبورين»، وإن كانت عملية البحث العلمي «تشعرك بأنّك تقوم بتعذيب نفسك للوصول إلى النتيجة المرجوّة، إلّا أن الحياة نفسها ليست سهلة أيضاً».

أصيبت بسرطان الثدي في عام 2013، وعانت معه لسنوات قبل أن ينتصر القدر على الكفاح الأسبوع الماضي، مختتماً مسيرةً قصيرةً في دورة الحياة، لكن غنيّةً في غزارة الإنتاج والبحث، وفي عمقه. نعتها جامعة «ستانفورد» التي قال رئيسها إن «أثر مريم سيحيا، وستلهم آلاف النساء لولوج عالم الرياضيّات والعلوم، وإنها كانت عالمة متميّزة وشديدة التواضع». وكذلك نعاها كبار علماء الرياضيات الذين قال أحدهم: «إن معظم علماء الرياضيات لن يستطيعوا تحقيق ما يماثل عملها الذي حقّقته فقط في أطروحة الدكتوراه». أما الرئيس الإيراني حسن روحاني، فقد نعى «العالمة الخلّاقة ذات التميّز غير المسبوق، والإنسانة المتواضعة التي رفعت اسم إيران في أهم الأوساط العلميّة الدوليّة، والتي شكّلت نقطة تحوّل تثبت إرادة المرأة الإيرانيّة والجيل الشاب وقدرتهما على الوصول إلى أعلى درجات المجد في المحافل الدولية».

أبحاثها في الرياضيات

في عام 2014 تُوِّجَت بجائزة «Fields»، نظراً إلى أعمالها النوعيّة في الهندسات الزائديّةhyperbolic geometry والرياضيات اللا إقليدية non-Euclidean geometries. وهذه الأبحاث تناولت أساساً الأسطح المقوّسة والمحدّبة، كالأجسام الكروية مثلاً أو تلك المتشكّلة مثل حلقة المرساة (أو مثل قطعة Doughnut). ورغم انغماسها في هذا المجال البحثي، إلا أن ميرزاخاني أسهمت أيضاً في مجالات علميّة أخرى وتطبيقات رياضيّة في مجالات نظرية الحقول الكمومية في الفيزياء إلى جانب نظريات أخرى في علوم الهندسة وعلوم المواد وكان لها أثر مهم في هذه المجالات. ورغم أنّ هذه الأبحاث تتركّز بمعظمها في الجانب النظري، إلّا أنّ تطبيقاتها المحتملة واسعة، وتحديداً في الدراسات الفيزيائيّة حول الكون وحول النظريات الكموميّة حيث يمكن أن تُسهم في تطوير الحلول لبعض المسائل فيها. يظهر واضحاً، رغم أنّها رحلت في عمر مبكّر، أن عملها البحثي طاول مجالات واسعة يشكّل كل منها بحدّ ذاته تحدياً علمياً أمام العاملين فيه. لكنّ هذه السعة البحثيّة لم تمنع مريم من التعبير مراراً عن شغفها الأكبر في مجال الرياضيّات البحتة تحديداً بسبب أناقتها ودقّتها.

صعود عكس التيّار

ليس سهلاً أن يستطيع إنسان محمّل بثلاث صفات تعتبر معوّقة في عالم العلم في الولايات المتّحدة التقدّم إلى تبوّء أرفع المراتب العلميّة. ميرزاخاني بصفاتها الثلاث كامرأة إيرانية مهاجرة تعلمت في الجامعات الإيرانيّة، صعدت فقط بسبب تميّزها الأكاديمي والبحثي في محيط ترتفع فيه اليوم ظواهر العنصريّة أو الجندريّة والخوف من الآخر والتنميط الاجتماعي بأشكال مختلفة، سواء في بلدها الأم أو في موطنها الثاني. في هذا السياق تعتبر ميرزاخاني أيضاً أنموذجاً لمواجهة كافة المعوقات الاجتماعية باتجاه تحقيق الذات والتميّز في أصعب مجالات العلوم، وبذلك ستدخل التاريخ كباحثة وعالمة مميّزة رغم رحيلها المبكّر.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 802528050
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي