بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين الشيخ أبو ضياء في خطبة الجمعة: الوفاء للمسرى المسؤول السياسي لحركة حماس في لبنان: وثيقة رؤية لبنانية موحّدة لقضايا اللجوء الفلسطيني في لبنان: إنجازٌ غير مسبوق والعبرة بالتنفيذ Palestinian player from Saida Mazen Sanoubar Wins Canadian championships In Table Tennis In Toronto - 4 photos رسالة تقدير وامتنان إلى الأستاذ والمربي خليل الثمين الحريري نوهت بمبادرات جمعية أصدقاء الزيرة في تفعيل هذا المرفق التراثي: تجسد تطلع المدينة نحو النهوض وتعزيز دورها كعاصمة للجنوب ومقصد لكل لبنان - 3 صور السعودي خلال إطلاق فعاليات أمسية زيرة صيدا الموسيقية لعبد الجواد: يا بحر ما يهزك موج ...التصويب على بلدية صيدا في زمن الإنتخابات لن ينفع فالبلدية تصفق بيد واحدة - 9 صور عين الحلوة تعبر عن غضبها نصرةً للأقصى - 15 صورة الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: نصرة المسجد الأقصى البزري يستقبل وفد جمعية أصدقاء زيرة وشاطئ صيدا المفتي الشيخ مدرار الحبال دعا حكام المسلمين لموقف حازم للدفاع عن بيت المقدس أسامة سعد يستقبل إبراهيم عازار على رأس وفد من جزين العلامة النابلسي في خطبة الجمعة: ندعو كل الفصائل الفلسطينية في الداخل والخارج وكل الأحرار والشرفاء في العالم إلى وقفة تضامن شجاعة القوى الوطنية والتقدمية تدعو لتحركات شعبية ضد الضرائب الظالمة‎ لجنة التنسيق والتواصل في روتاري صيدا هنأت المطران العمار بعيد مار الياس - 4 صور نشاطات للتنظيم الشعبي الناصري تضامناً مع القدس والأقصى - 3 صور إتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الجنوبي: لعدم تمويل السلسلة من الطبقة الفقيرة والمتوسطة وزيادة الضرائب ولضرورة تحسين الجباية وتفعيل لجنة المؤشر دعوة للاعتصام الأحد أمام مجلس النواب احتجاجاً على بعض الضرائب إدارة شركة IBC المشغلة لمعمل معالجة النفايات في صيدا تخرج عن صمتها: ملتزمون ومصرون على إيجاد الحلول المناسبة للبقايا الغير قابلة للمعالجة أو إعادة التدوير مبارك الافتتاح الرسمي للمركز التجاري The Spot Choueifat ـ 15 صورة مبارك حفل زفاف العروسين إبراهيم عبد الوهاب حمود وإبتسام باسم أبو عقدة - 78 صورة التعبئة الرياضية في حزب الله نظمت دورة القائد الشهيد مهدي خضر بكرة الطاولة في حارة صيدا - 10 صور توقيف شخص بمغدوشة متهم بجرائم اطلاق نار ونقل أسلحة وذخائر حربية الشيخ ماهر حمود يقدم التعازي للحاج حسين الخليل للمعاون السياسي للسيد نصر الله‎ القوة المشتركة تعفو عن تجار المخدرات التائبين
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانمالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 17 صورة
4B Academy Arts
التسجيل مستمر لمراحل الروضات والابتدائي في ثانوية لبنان الدولية

«عصبة الأنصار» تحت الاختبار: هل سيُسلَّم المطلوبون؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 14 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 1083 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
رضوان مرتضى - موقع جريدة الأخبار

لا يزال عين الحلوة ملاذاً آمناً لمشتبه فيهم متورطين في عمليات تفجير في الداخل اللبناني. يرفض هؤلاء تسليم أنفسهم، مثلما تفعل البيئة الحاضنة لهم التي لا تثق بالأجهزة الأمنية والقضائية للدولة اللبنانية، ولديها اقتناع راسخ بأنّ «معظم ملفات الإرهاب مضخّمة ومفبركة لأهداف مبيّتة ضد المخيّم».

تعزز ذلك تجارب عدة لموقوفين من أهل المخيّم رسّخت وجود «مظلومية» لدى معظم السجناء، رغم التجربة الأخيرة التي سعت فيها استخبارات الجيش لتسوية ملفات مطلوبين في محاولة لفتح صفحة جديدة مع عين الحلوة. أما اليوم، ورغم ترداد مقولة أنّ «ما قبل تسليم المطلوب خالد السيد ليس كما بعده»، في محاولة من الأجهزة الأمنية لإرساء معادلة جديدة جراء تسليم «عصبة الأنصار» المتهم الرئيسي بالإعداد والتنسيق لهجمات انتحارية في شهر رمضان الماضي. إلا أنّ فرضية أنّ تؤسّس عملية التسليم هذه لمرحلة جديدة في مخيم الشتات الأكبر ستخضع في المرحلة المقبلة لاختبار حقيقي، لا سيما أنّ ظروف تسليم السيد تختلف عمّا سواها، جراء الضغوط التي مارسها المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم على القيادة السياسية لاثنين من أبرز فصائل المخيم.

فهل سيتولى التنظيم الأقوى في المخيم تسليم المطلوبين المتورطين في عمليات أمنية في الداخل اللبناني تباعاً؟ وهل تشهد الأيام المقبلة تسليم شادي المولوي وبلال بدر وبهاء الدين حجير وعبد فضة وتوفيق طه وفضل شاكر وغيرهم من المطلوبين؟ وهل تجرؤ قيادة «عصبة الأنصار» على أن تُقدِم على خطوة كهذه، رغم خروجها قبل أسبوع ببيان سياسي واضح يجزم بأنّ «العصبة لن تغطي أيّ متورّط في عمل أمني ضد اللبنانيين»؟
جولة بسيطة في أزقة المخيم تكشف أن حسابات قيادات الفصائل لا تنسجم مع مزاج أهل المخيم. الاستنفار على أشده في عين الحلوة. نفوس الأهالي مشحونة منذ الاشتباكات الأخيرة، والأعصاب مشدودة بين «الشباب المسلم» وتنظيم العصبة على خلفية تسليم السيد. فالتنظيم الأول يرى أن «العصبة ارتكبت جرماً عظيماً بتسليم شاب مسلم لدولة كافرة»، وكرّست «سابقة» من شأنها إشعال حرب داخل المخيم اذا ما تكررت. وتسعى الأجهزة الأمنية إلى إفراغ المخيم من المطلوبين الخطيرين عبر الضغط على الفصائل، لإجبارهم على مغادرة المخيم أو دفعهم إلى تسليم أنفسهم رغم صعوبة تحقق ذلك. فهل تمشي قيادة عصبة الأنصار في هذا النهج؟
جولة «الأخبار» في المخيم خلصت إلى أنّ قسماً من أهالي المخيم يستبعد ذهاب «العصبة» بعيداً في هذا الملف، كاشفين عن تبريرات قدمتها قيادة التنظيم الإسلامي تُظهر العكس. وفي هذا السياق، يقول أحد أفراد «الشباب المسلم» لـ«الأخبار» إن «قيادات العصبة تجهد لتبرير إقدامها على تسليم السيد». ويوضح أن «مسؤولين في العصبة يشيعون تورّط السيد في مسائل أخلاقية تبيح تسليمه»، لافتاً إلى أنّ هؤلاء تارة يُشيعون أنه تسبّب في كشف الخلية الأمنية المرتبطة بتنظيم «داعش» وتارة أخرى أنه مخبر لأجهزة الأمن اللبناني. ولدى الاستفسار عن سبب مطالبة الدولة اللبنانية به، يأتي الرد بأن «السيد تمرّد على الدولة اللبنانية وفتح على حسابه». ورغم الإشاعة بأنّ الأَولى كان قتله كي لا يُكرِّس تسليمه سابقة، إلا أن «الشباب المسلم» يؤكدون أن دور السيد لا يعدو كونه لوجستياً، وسط تكرار جيرانه في بسطة الخضر، التي كان يستأجرها مقابل ثلاثة آلاف ليرة يومياً، أنّه «كان مديوناً لهم ولم يكن يملك قوت يومه»، علماً بأنّ شقيق الموقوف السيد، طارق السيد، لم ينف انتماء شقيقه إلى «داعش» ولم يستبعد تورطه في عمل أمني، لكنه استعظم حجم التهم التي وُجِّهت لشقيقه.
وتروي شخصيات من «الشباب المسلم» أن «العصبة» اقتنعت بأن «تسليم السيد استثناء لن يتكرر». وتستعيد واقعة تسليم «عصبة الأنصار» المطلوب بديع حمادة قبل 15 عاماً (أعدمته الدولة اللبنانية بعد إدانته بقتل جنود من استخبارات الجيش)، مشيرة إلى أن «تسليم حماده خطيئة دفعت العصبة ثمنها كثيراً، ولن تسمح بأن تتكرر». غير أنّ مصادر أمنية ترى أنّ بوصلة عمل «العصبة» وخياراتها في المرحلة المقبلة حددتها في بيان رسمي أعلن صراحة «رفع الغطاء عن أي متورط في عمليات أمنية في لبنان». وكشفت المصادر أنّ «الفصائل باتت تعلم يقيناً أنّ استخدام المخيم منصة للانطلاق في عمليات تفجير ضد أهداف لبنانية سيرتدّ سلباً على كل المخيم».

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 787052884
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي