مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين للبيع شقق في الشرحبيل، جادة بري، الفوار، عين الدلب (جاهزة وقيد الإنشاء) - 17 صورة مواقف أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد عبر التويتر - 3 صور محاضرة للإعلامية هنادي الشيخ نجيب: بطل حياتي حياتنا ما بين السعادة والتعاسة - 3 صور إطلاق حملة صرخة طرابلسية من أمام مبنى بلدية طرابلس‎ للبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورة دعوة للمشاركة في الحفل التراثي يوم الأحد الساعة الواحدة ظهرا بأسواق صيدا _ بجانب الألدورادو‎ A female hostess is needed for sushi bento Saida-Abra غلّة الصيادين في صيدا.. شٍباك مثقلة بالنفايات للنساء أيضاً ابتكاراتهن في السرقة .. إغواء .. فسرقة بالفيديو بهية الحريري.. الجندي المجهول أسامة سعد على تويتر: بالوطنية الجامعة والعروبة التقدمية قادرون على محاصرة الفكر الظلامي الإرهابي أسامة سعد: على الجهات المسؤولة ملاحقة المتسببين بإتلاف شباك الصيادين بالفيديو والصور- "تنين البحر" يظهر قبالة شاطىء صيدا! أحمد الحريري: الأزمة التي مرت في البلاد جاءت من أجل إنهاء سعد الحريري المجلس البلدي في صيدا برئاسة السعودي هنأ بذكرى المولد النبوي الشريف وفرق البلدية ترفع الزينة واللافتات بالمناسبة - 3 صور جمعية غرف التجارة والصناعة للبحر المتوسط "أسكامي" كرمت السيد محمد الزعتري تقديرا لدوره في تأسيس الجمعية ودعم العلاقات الاقتصادية بين دول المتوسط - 6 صور النائب عسيران: "الأوطان لا تُحفظ ولا تحمى إلا بالوحدة الوطنية والفكر المقاوم" الحريري التقت العلامة الأمين ووفودا من "فتح" و"المعهد الجامعي للتكنولوجيا" و"نادي أشمون" - 13 صورة قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا: النفايات التي علقت بشباك صيادي الأسماك مصدرها خارج المدينة - 9 صور الكشاف العربي يختتم احتفالاته بعيد الاستقلال باحتفال فني وطني - 62 صورة طلاب جامعة بيروت العربية يقيمون نشاطاً لأبناء الرعاية - 27 صورة
مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةSaida Country Club / قياس 100-200Donnaقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Arts

تعا ننسى ...!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 11 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 378 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - صحيفة اللواء:  

"تعا  ننسى، تعا  ننسى، الأيام اللي راحوا...".

ننسى سبعة عشر عاماً من الحرب البشعة المُدمّرة، من دون أن نعرف حقيقة لماذا اندلعت، وكيف تمّ زجّـنا في أتونها، ولماذا وعلى أي أسس توقفت.

ننسى كيف أضحى أمراء الحرب الأهلية وعُتاتها، أمراء سلم و دُعاة وحدة وطنية وتعايش مشترك.

ننسى اتفاق الطائف ووثيقة الوفاق الوطني، واتفاق الدوحة، وإعلان بعبدا 2012، وطاولات الحوار، والدُستور المقدّس الذي عُدّل لمرة واحدة فقط .. مرّات!

ننسى التمديد تلو التمديد، والتجديد، والشغور الرئاسي، والاغتيالات السياسية، وحرب داحس 8 آذار مع غبراء 14 آذار، والإبراء المستحيل، و7 أيار 2008 ...

ننسى قوانين الإنـتخابات التي فُصّلت على مقاس بعض السياسيين في انـتخابات 1992 و1996 و2000 و2009، والتي لم تراع العدالة أو التمثيل الصحيح، والتي استثنت الكوتا النسائيّة، واقتراع العسكريين، والشباب عبر إغفال خفض سن الإقتراع.

ننسى تشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية، والمجلس الإقتصادي الإجتماعي، والمجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع، والمجلس الدستوري.

ننسى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، وضمان الشيخوخة، وتعويض نهاية الخدمة، وتأمين الإستشفاء، وتدني الأجور، وسلسلة «السلسلة» ..

ننسى زفت الطرقات، وانقطاع الكهرباء والماء، والخلوي، والإنترنت، والمازوت، والأغذية الفاسدة، والأدوية مُنتهية الصلاحية، والأمن والخطف والسرقات واختفاء السيارات، والسلاح الفالت والقتل العشوائي لأسباب تافهة، والعمالة الأجنبية، والنزوح السوري ...

ننسى تعزيز الجامعة اللبنانية، والسماح بالترخيص بإنشاء الجامعات والكليّات كالفِطر، ونقص المدارس والمهنيات الرسمية، والكتاب الموحّد للتربية الوطنية.

ننسى صندوق المُهجّرين، وصندوق الجنوب، والإنماء والإعمار، ودعم التبغ والتنباك والشمندر السكري والتفاح والقمح و...

ننسى الضرائب، والدين العام والعجز، وسعر صرف الليرة والفوائد المصرفية، والخصخصة، وباريس - 2، ودمج المصارف، وإفلاس المؤسسات التجارية وتعثرها وتسريح العاملين، والإنماء المتوازن، والزراعات البديلة.

ننسى بنك المدينة، وملفات تبييض الأموال، وملف الفساد والإصلاح، والإختلاسات، والتلزيمات والصفقات، وملف التجنس، وملف التوطين، والهجرة، وفضائح الاتصالات.

ننسى تلفزيون لبنان، وفائض الموظفين في إدارات الدولة، ومصرع  قضاة  قصر العدل في صيدا، ودويلة مخيّم عين الحلوة، وفضيحة الطوابع الأميرية، وملف صندوق تعاضد المعلّمين، وفضائح البيئة والبراميل السامة المدفونة، وملف العمروسية، وملف النفايات، وملف فضيحة النفط، وملف الفيول، والمستشفيات الحكومية، والتعدّي على الأملاك العامة البحرية والنهرية، ومخصصات البلديات، وملف المهجرين، وملف الكسارات والرمل والبحص.

ننسى الثلاثة ملايين «ضيف» فلسطيني وعراقي وسوري، وننسى المُقيمين بشكل غير شرعي.

ننسى الدويلات داخل الدولة ..

مهلاً، لقد نسيت الهدف من كتابة هذا المقال ..  استميحكم عذراً!


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814733921
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي