وظائف صيدا سيتي
البرنامج التدريبي المجاني 542 .. فرصتك لاجتياز خط الوصول
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
صندوق الزكاة - صيدا.. جسر خير تكافلي إلى المستحقين - 3 صور استياء صيداوي من ظاهرة المفرقعات والمحافظ ضو يذكّر بقرار سابق بمنعها المفرقعات.. هل هي مسؤولية أخلاقية فقط؟ أبو زيد لأهالي جزين: المقعد النيابي لم يكن ولن يكون هو الذي يجمع بيننا إرشادات لمرضى السكري من فوج الإنقاذ الشعبي في صيدا حركة فتح في منطقة صيدا تقيم افطارا رمضانيا في عين الحلوة - 13 صورة فيروز ارتدت الاسود وغنت القدس بعنوان الى متى يا رب اتحاد بلديات جزين أطلق المنصة الالكترونية الاجتماعية: بلدتي .. مدينتي في احتفال أقيم في مقر الاتحاد في سراي جزين الحكومي - 4 صور المحافظ شبيب تسلم استقالة النائب المنتخب هاكوب ترزيان من عضوية مجلس بلدية بيروت - صورتان بلدية صيدا تعمم برنامج وأنشطة ليلة السبت 26 أيار 2018 من مهرجان ليالي صيدا الرمضانية نورا شفيق الحريري تطلق الجمعة كتاباً خاصاً بالأطفال عن شهر رمضان المبارك بعنوان: نور رمضان سعد واصل استقبال المهنئين بفوزه في الانتخابات النيابية - 16 صورة ارتفاع 0,54% في أسعار الاستهلاك في نيسان للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 17 صورة وفد من حماس زار دريان: المفتي وعد بتحرك على مستوى علماء الأمة لنصرة قضية القدس توقيع مرسوم تعيين المجالس التحكيمية التي تبت بين النزاع بين المدارس والاهل والنقابات كلب مسعور هاجم 6 أشخاص في بلدتي ميفدون والنبطية الفوقا أبو فاعور: منح الجنسية الفلسطينية لغازي العريضي مدعاة فخر موظفو ومستخدمو المستشفيات الحكومية إعتصموا امام مبنى وزارة الصحة وتدافع وتضارب مع القوى الامنية
فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صور
صيامك شهي ومقبول مع مطعم مندي النعيمي في صيدا - عروض خاصة من أشهى الوجبات طيلة شهر رمضان المباركمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارمؤسسة مارس / قياس 210-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورة
4B Academy Ballet

سرطان عنق الرحم

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأربعاء 05 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 1235 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم
اعداد د بدر غزاوي
سرطان عنق الرحم

سرطانُ عنق الرحم cervical cancer هو أحدُ أنواع السرطانات التي تحدث في عنق رحم المرأة (مدخل الرحم من المهبل).
لا يكون هناك أيَّة أعراض لسرطان الرحم في مراحله المبكِّرة غالباً. ولكن، عندما تظهر بعضُ الأعراض، يكون أكثرها شيوعاً حدوث نزفٍ مهبليٍّ غير مألوف، والذي يمكن أن يحدثَ بعدَ الجماع، وفي الفترات الفاصلة بين أيام الطمث، أو بعد سنِّ اليأس.
حدوثُ نزف غير مألوف لا يعني بالضرورة وجودَ إصابة بسرطان عنق الرحم، إلاَّ أنَّه ينبغي أن يتحقَّق الطبيب من الحالة في أسرع وقتٍ ممكن. وإذا اعتقد الطبيبُ أنَّ الحالةَ قد تكون إصابةً بسرطان عنق الرحم، فعليه إحالة المرأة إلى الطبيب الاختصاصي خلال أسبوعين.
التحرِّي عن سرطان عنق الرحم
تمرُّ الخلايا المبطِّنة لسطح عنق الرحم خلال سنواتٍ عديدة بسلسلةٍ من التغيُّرات. وقد تتحوَّل هذه الخلايا المحتملة التسرطن precancerous cells إلى سرطانية في حالاتٍ نادرة؛ إلاَّ أنَّه يمكن اكتشافُ التغيُّرات الخلويَّة في عنق الرحم في مرحلةٍ مبكِّرة جداً، وتؤدِّي معالجتها إلى خفض مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.
ينبغي أن تلتزمَ جميعُ النساء ببرنامج فحص عنق الرحم بدءاً من عمر 25 عاماً. وفي أثناء فحص عنق الرحم (المعروف باسم "اختبار اللطاخة smear test")، تُؤخذ عيِّنة صغيرة من الخلايا من عنق الرحم، وتُفحص تحت المجهر للتحرِّي عن وجود أيّ شذوذات.
لا يؤكِّد اختبارُ تحرِّي عنق الرحم غير الطبيعي وجودَ سرطان، فمعظمُ النتائج غير الطبيعية تكون ناجمةً عن عدوى أو عن وجود خلايا محتملة التسرطن قابلة للمعالجة، وليس السرطان بحدِّ ذاته.
من الأفضل إجراء فحصٍ للنساء اللواتي تتراوح أعمارهنَّ بين 25-49 عاماً كلَّ 3 سنوات، والنساء اللواتي تتراوح أعمارهنَّ بين 50-64 عاماً كلَّ 5 سنوات. كما ينبغي إجراءُ اختبارٍ للنساء اللواتي بلغت أعمارهن 65 عاماً أو أكثر، أو اللواتي لم يخضعنَ للفحص منذ أن كانت أعمارهنَّ 50 عاماً، أو اللاتي كانت نتائجُ اختباراتهنَّ الحديثة غير طبيعيَّة.
الأسباب
تنجم جميعُ حالات سرطان عنق الرحم تقريباً عن عدوى بفيروس الورم الحليمي البشري human papilloma virus(HPV). ويُعدُّ هذا الفيروسُ من الأنواع الشائعة جداً، والتي يمكن أن تنتقلَ خلال أيِّ نوعٍ من الاتصال الجنسي.
يوجد أكثر من 100 نوع مختلف لفيروس الورم الحليمي البشري، ولا يتسبب أغلبُها بحدوث أذى؛ إلاَّ أنَّ بعضَ أنواعها قد يُسبِّبُ تغيُّراتٍ غيرَ طبيعية في خلايا عنق الرحم، والتي قد تؤدِّي في النهاية إلى حدوث سرطان عنق الرحم.
ولا يخفى أنَّ سلالتين من فيروس الورم الحليمي البشري (16 و 18) هما المسؤولتان عن 70% من حالات سرطان عنق الرحم. ولكن، لا تظهر أيةُ أعراض عند الإصابة بعدوى هذين النوعين من الفيروس، لذلك لا تدرك الكثيراتُ من النساء أنَّهنَّ مصاباتٌ بهذه العدوى.
غيرَ أنَّه من الضروري معرفةُ أنَّ حالات العدوى هذه شائعةٌ نسبياً، وأنَّه لا يحدث سرطانُ عنق الرحم عند معظم النساء المصابات بهذه العدوى.
كما أنَّ استعمالَ العوازل الذكرية condoms في أثناء الجماع يوفِّر بعضَ الوقاية من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، إلاَّ أنَّه ليس باستطاعته منع الإصابة بالعدوى دائماً، لأنّهَ ينتقل من خلال تماس الجلد المباشر في المنطقة التناسلية أيضاً، لاسيَّما بالنسبة للعلاقات الجنسيَّة غير الشرعية.
يُستعمَل لقاح فيروس الورم الحليمي البشري منذ عام 2008 بشكلٍ منتظم عندَ الفتيات بعمر 12
المعالجة
يمكن معالجةُ سرطان عنق الرحم، عند تشخيصه في مرحلة مبكِّرة، من خلال الجراحة عادةً. ويمكن في بعض الحالات المحافظة على الرحم في مكانه، إلاَّ أنه قد يكون من الضروري استئصالُه hysterectomy في حالاتٍ أخرى.
يمكن اللجوءُ إلى المعالجة الإشعاعية كبديلٍ عن المعالجة الجراحية عندَ النساء اللواتي اكتُشفت إصابتهنَّ بسرطان عنق الرحم في مراحله المبكِّرة. كما أنَّها تُستَعمل في بعض الحالات إلى جانب المعالجة الجراحية.
بينما تُعالَج الحالاتُ الأكثر تقدُّماً من سرطان عنق الرحم باستعمال توليفةٍ من المعالجة الكيميائية والمعالجة الإشعاعية عادةً.
وقد تكون لبعض المعالجات المستعملة آثارٌ جانبية مهمَّة وطويلة الأمد، حيث تتضمن حدوثَ انقطاع طمثٍ مبكِّر وعقم.
المضاعفات
تظهر مضاعفاتٌ عندَ الكثير من النساء المصابات بسرطان عنق الرحم، حيث يمكن أن تحدث كنتيجةٍ مباشرةٍ للسرطان أو كأثرٍ جانبيٍّ للمعالجات، كالمعالجة الإشعاعية والكيميائية والجراحية.
يمكن أن تتراوحَ المضاعفاتُ المتعلِّقة بسرطان عنق الرحم بين البسيطة نسبيَّاً، مثل حدوث نزف بسيط من المهبل أو المعاناة من التبوُّل المتكرِّر، إلى الحالات المهدِّدة للحياة كالنزف الشديد أو الفشل الكلوي
المآل
تُعدُّ المرحلةُ التي يُشخَّص فيها سرطانُ عنق الرحم عاملاً مهماً في تحديد مآل المرأة. وتُصنَّف الحالةُ إلى أربع مراحل، يُشيرُ كلٌّ منها إلى مدى انتشار الورم.
وتكون فرصُ العيش لمدة 5 سنوات على الأقل، بعد تشخيص سرطان عنق الرحم، هي كما يلي:
·       المرحلة 1:   80-99%.
·       المرحلة 2:  60 -90%.
·       المرحلة 3:  30-50%.
·       المرحلة 4:  20%.
الإناث المعرَّضات للإصابة بسرطان عنق الرحم
يؤدِّي الالتزامُ ببرنامج فحص عنق الرحم واكتشاف التغيُّرات الخلويَّة مبكِّراً إلى خفض عدد حالات سرطان عنق الرحم.
يمكن أن يحدثَ سرطان عنق الرحم عند النساء من جميع الأعمار، ولكنَّ الحالةَ تُصيبُ بشكلٍ رئيسي النساء الناشطات جنسيَّاً (خارج إطار الزواج الشرعي عادةً) اللواتي تتراوح أعمارهنَّ بين 30-45 عاماً. ومن النادر جدَّاً إصابةُ النساء اللواتي لم تبلغنَ سنَّ 25 عاماً.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 842114004
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي