تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين إطلاق أول عملية فرز من المصدر تحت الماء في صيدا - 16 صورة محامو الأسير: شكوى لدى الأمم المتحدة عين الحلوة: جرحى بتطور اشكال الى اطلاق نار خلال مباراة رياضية ضاهر التقى وفدا علمائيا فلسطينيا وبحثا الأوضاع الأمنية سفيرة النروج ليند تزور عين الحلوة وترعى افتتاح "المهرجان النسائي للإنتاج الغذائي" - 14 صورة جريح في اشكال وقع عند مفرق سوق الخضار في مخيم عين الحلوة ​مبارك افتتاح صيدلية الصفدي لصاحبتها الصيدلي خلود وليد الصفدي - 100 صورة مطلوب سكرتيرة لشركة في صيدا تجيد اللغة الإنكليزية والكمبيوتر مشاهد من الليلة الأولى لإحياء مراسم عاشوراء في مجمع السيدة الزهراء - 11 صورة مطعم Palazo في صيدا يرحب بكم - 45 صورة عسيران:من حق الدول الدفاع عن شعبها وأرضها ومصالحها وهذا ما يفعله لبنان Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events المفتي عسيران دعا لإحياء المآتم الحسينية ووجه كلمة بمناسبة رأس السنة الهجرية وذكرى عاشوراء مطلوبو "عين الحلوة" يتخفون بزي النساء وعمليات التجميل للفرار من المخيم إشكال بين الامن الوطني الفلسطيني وعدد من الشبان بعين الحلوة افتتاح معرض الشوكولا والتزيين في مقر جمعية زيتونة بصيدا - 38 صورة مصر "تجتثّ الأخوان"! وتسريبات عن تقديمها معلوماتٍ بظهورِ مجموعةٍ إرهابيّةٍ في عين الحلوة من هو مرشّح حزب الله في جزين؟ الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من حماس ووفدا من القوى الإسلامية في عين الحلوة‎ - صورتان توقيف مطلوب بمذكرة توقيف بجرم مخدرات في صيدا مطلوب ثلاث وحدات دم من فئة (O-) للمريض عمر عبد القادر حفوضة (حادث سير) كونوا معنا لضمان نجاح وتفوق أبنائكم خلال العام الدراسي - اهتمام خاص بالطالب عين الحلوة: قضية المطلوبين الخطيرين جدا وضعت على نار حامية المريضة إبتسام الدح بحاجة ماسة إلى وحدتين دم AB+ لإجراء عملية في مستشفى حمود الجامعي Saida Health Day يوم صحي مجاني في صيدا هذا الأحد الحريري تابعت أزمتي الكهرباء والمياه واستقبلت القنصل الأسدي والمفتي الحبال - صورتان
للبيع شقة مع حديقة في الشرحبيل - 5 صورمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةجديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkمؤسسة مارس / قياس 210-200قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مبارك افتتاح مطعم مندي النعيمي – 1 - على الأوتوستراد الشرقي في صيدا - 33 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرDonnaمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةبرادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Arts

سرطان عنق الرحم

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأربعاء 05 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 756 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم
اعداد د بدر غزاوي
سرطان عنق الرحم

سرطانُ عنق الرحم cervical cancer هو أحدُ أنواع السرطانات التي تحدث في عنق رحم المرأة (مدخل الرحم من المهبل).
لا يكون هناك أيَّة أعراض لسرطان الرحم في مراحله المبكِّرة غالباً. ولكن، عندما تظهر بعضُ الأعراض، يكون أكثرها شيوعاً حدوث نزفٍ مهبليٍّ غير مألوف، والذي يمكن أن يحدثَ بعدَ الجماع، وفي الفترات الفاصلة بين أيام الطمث، أو بعد سنِّ اليأس.
حدوثُ نزف غير مألوف لا يعني بالضرورة وجودَ إصابة بسرطان عنق الرحم، إلاَّ أنَّه ينبغي أن يتحقَّق الطبيب من الحالة في أسرع وقتٍ ممكن. وإذا اعتقد الطبيبُ أنَّ الحالةَ قد تكون إصابةً بسرطان عنق الرحم، فعليه إحالة المرأة إلى الطبيب الاختصاصي خلال أسبوعين.
التحرِّي عن سرطان عنق الرحم
تمرُّ الخلايا المبطِّنة لسطح عنق الرحم خلال سنواتٍ عديدة بسلسلةٍ من التغيُّرات. وقد تتحوَّل هذه الخلايا المحتملة التسرطن precancerous cells إلى سرطانية في حالاتٍ نادرة؛ إلاَّ أنَّه يمكن اكتشافُ التغيُّرات الخلويَّة في عنق الرحم في مرحلةٍ مبكِّرة جداً، وتؤدِّي معالجتها إلى خفض مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.
ينبغي أن تلتزمَ جميعُ النساء ببرنامج فحص عنق الرحم بدءاً من عمر 25 عاماً. وفي أثناء فحص عنق الرحم (المعروف باسم "اختبار اللطاخة smear test")، تُؤخذ عيِّنة صغيرة من الخلايا من عنق الرحم، وتُفحص تحت المجهر للتحرِّي عن وجود أيّ شذوذات.
لا يؤكِّد اختبارُ تحرِّي عنق الرحم غير الطبيعي وجودَ سرطان، فمعظمُ النتائج غير الطبيعية تكون ناجمةً عن عدوى أو عن وجود خلايا محتملة التسرطن قابلة للمعالجة، وليس السرطان بحدِّ ذاته.
من الأفضل إجراء فحصٍ للنساء اللواتي تتراوح أعمارهنَّ بين 25-49 عاماً كلَّ 3 سنوات، والنساء اللواتي تتراوح أعمارهنَّ بين 50-64 عاماً كلَّ 5 سنوات. كما ينبغي إجراءُ اختبارٍ للنساء اللواتي بلغت أعمارهن 65 عاماً أو أكثر، أو اللواتي لم يخضعنَ للفحص منذ أن كانت أعمارهنَّ 50 عاماً، أو اللاتي كانت نتائجُ اختباراتهنَّ الحديثة غير طبيعيَّة.
الأسباب
تنجم جميعُ حالات سرطان عنق الرحم تقريباً عن عدوى بفيروس الورم الحليمي البشري human papilloma virus(HPV). ويُعدُّ هذا الفيروسُ من الأنواع الشائعة جداً، والتي يمكن أن تنتقلَ خلال أيِّ نوعٍ من الاتصال الجنسي.
يوجد أكثر من 100 نوع مختلف لفيروس الورم الحليمي البشري، ولا يتسبب أغلبُها بحدوث أذى؛ إلاَّ أنَّ بعضَ أنواعها قد يُسبِّبُ تغيُّراتٍ غيرَ طبيعية في خلايا عنق الرحم، والتي قد تؤدِّي في النهاية إلى حدوث سرطان عنق الرحم.
ولا يخفى أنَّ سلالتين من فيروس الورم الحليمي البشري (16 و 18) هما المسؤولتان عن 70% من حالات سرطان عنق الرحم. ولكن، لا تظهر أيةُ أعراض عند الإصابة بعدوى هذين النوعين من الفيروس، لذلك لا تدرك الكثيراتُ من النساء أنَّهنَّ مصاباتٌ بهذه العدوى.
غيرَ أنَّه من الضروري معرفةُ أنَّ حالات العدوى هذه شائعةٌ نسبياً، وأنَّه لا يحدث سرطانُ عنق الرحم عند معظم النساء المصابات بهذه العدوى.
كما أنَّ استعمالَ العوازل الذكرية condoms في أثناء الجماع يوفِّر بعضَ الوقاية من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، إلاَّ أنَّه ليس باستطاعته منع الإصابة بالعدوى دائماً، لأنّهَ ينتقل من خلال تماس الجلد المباشر في المنطقة التناسلية أيضاً، لاسيَّما بالنسبة للعلاقات الجنسيَّة غير الشرعية.
يُستعمَل لقاح فيروس الورم الحليمي البشري منذ عام 2008 بشكلٍ منتظم عندَ الفتيات بعمر 12
المعالجة
يمكن معالجةُ سرطان عنق الرحم، عند تشخيصه في مرحلة مبكِّرة، من خلال الجراحة عادةً. ويمكن في بعض الحالات المحافظة على الرحم في مكانه، إلاَّ أنه قد يكون من الضروري استئصالُه hysterectomy في حالاتٍ أخرى.
يمكن اللجوءُ إلى المعالجة الإشعاعية كبديلٍ عن المعالجة الجراحية عندَ النساء اللواتي اكتُشفت إصابتهنَّ بسرطان عنق الرحم في مراحله المبكِّرة. كما أنَّها تُستَعمل في بعض الحالات إلى جانب المعالجة الجراحية.
بينما تُعالَج الحالاتُ الأكثر تقدُّماً من سرطان عنق الرحم باستعمال توليفةٍ من المعالجة الكيميائية والمعالجة الإشعاعية عادةً.
وقد تكون لبعض المعالجات المستعملة آثارٌ جانبية مهمَّة وطويلة الأمد، حيث تتضمن حدوثَ انقطاع طمثٍ مبكِّر وعقم.
المضاعفات
تظهر مضاعفاتٌ عندَ الكثير من النساء المصابات بسرطان عنق الرحم، حيث يمكن أن تحدث كنتيجةٍ مباشرةٍ للسرطان أو كأثرٍ جانبيٍّ للمعالجات، كالمعالجة الإشعاعية والكيميائية والجراحية.
يمكن أن تتراوحَ المضاعفاتُ المتعلِّقة بسرطان عنق الرحم بين البسيطة نسبيَّاً، مثل حدوث نزف بسيط من المهبل أو المعاناة من التبوُّل المتكرِّر، إلى الحالات المهدِّدة للحياة كالنزف الشديد أو الفشل الكلوي
المآل
تُعدُّ المرحلةُ التي يُشخَّص فيها سرطانُ عنق الرحم عاملاً مهماً في تحديد مآل المرأة. وتُصنَّف الحالةُ إلى أربع مراحل، يُشيرُ كلٌّ منها إلى مدى انتشار الورم.
وتكون فرصُ العيش لمدة 5 سنوات على الأقل، بعد تشخيص سرطان عنق الرحم، هي كما يلي:
·       المرحلة 1:   80-99%.
·       المرحلة 2:  60 -90%.
·       المرحلة 3:  30-50%.
·       المرحلة 4:  20%.
الإناث المعرَّضات للإصابة بسرطان عنق الرحم
يؤدِّي الالتزامُ ببرنامج فحص عنق الرحم واكتشاف التغيُّرات الخلويَّة مبكِّراً إلى خفض عدد حالات سرطان عنق الرحم.
يمكن أن يحدثَ سرطان عنق الرحم عند النساء من جميع الأعمار، ولكنَّ الحالةَ تُصيبُ بشكلٍ رئيسي النساء الناشطات جنسيَّاً (خارج إطار الزواج الشرعي عادةً) اللواتي تتراوح أعمارهنَّ بين 30-45 عاماً. ومن النادر جدَّاً إصابةُ النساء اللواتي لم تبلغنَ سنَّ 25 عاماً.


دلالات: د. بدر غزاوي
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 803117243
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي