تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
مبارك افتتاح مكتب المهندس هشام العيراني في صيدا (رخص بناء - تعهدات - دراسات - خرائط تنفيذية)
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مبارك افتتاح مكتب المهندس هشام العيراني في صيدا (رخص بناء - تعهدات - دراسات - خرائط تنفيذية) هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين للإيجار شقة سوبر دوليكس مع مطل في الشرحبيل، بناية التجهز والبناء، مساحة 130م - 10 صور البزري: حريق جبل النفايات يُذكرنا بالأزمات البيئية التي مرت بها المدينة سابقاً وزير الأوفاق السابق الدكتور إسماعيل رضوان خلال خطبة الجمعة في مخيم المية ومية - 3 صور حفل إطلاق كتاب صدى القيد في مركز معروف سعد الثقافي - 13 صورة للبيع عقارات وأراضي في صيدا والجوار وبعض المناطق اللبنانية للبيع عقارات وأراضي في صيدا وضواحيها وشرق صيدا وجنوبها وشمالها وبيروت أسامة سعد على تويتر: حريق في جبل الزبالة... صفقة جديدة - صورتان مستشفى الراعي تستقبل رئيسة المركز الوطني للعيون - صورتان دبور يستقبل مركز رؤية للدراسات والأبحاث في فلسطين و جمعية فلسطين تجمعنا - 11 صورة السفير الصيني وانغ كيجيان: مدينة صيدا تمتلك دورا محوريا ضمن مبادرة الحزام والطريق - 20 صورة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مستشفى الهمشري تختتم مشروع الخدمة المجتمعية - 38 صورة الإعلاميين الرياضيين الفلسطينيين في ضيافة نادي العهد اللبناني‎ - صورتان هل يُقدّم "انتحاري الكوستا" دليل براءته في الجلسة المقبلة؟ «نقابات المستخدمين جنوباً» لاستمرار التنسيق في قضية تصحيح أجور القطاع الخاص «اللجوء الفلسطيني» (2).. كتاب للجنة الحوار روكز من «العناية - صيدا»: العدالة أساس باسم برجي صاحب «CLASSIC HOME»: صيدا بحاجة الى أيدي جميع أبنائها وطاقات شبابها.. وجاهزون للمبادرة بيانات محرضة ضد ثانوية بيسان في عين الحلوة فما صحة مضمونها؟!‎ يافطات لـ "جبهة التحرير الفلسطينية" في عين الحلوة مرحبة بموقف رئيس مجلس الامة الكويتي - صورتان عودة الهدوء إلى مخيم المية ومية بعد سحب كل المسلحين من الشارع الجيش: توقيف عمر البستاني بعد عملية استدراج أمنية من داخل مخيم عين الحلوة اتصالات بين أبو عرب والمسؤول السياسي بحماس لتطويق اشكال المية ومية .. وعناصر سليمان تنتشر اطلاق نار كثيف في مخيم المية ومية ومعلومات عن وقوع اشكال بين فتح وحماس لقاءات بين "فتح" و"حماس" و"الجهاد".. تأكيد الحرص على أمن المخيمات وجوارها اللبناني العلامة النابلسي في خطبة الجمعة: جلسات مناقشة الموازنة لا تعطي انطباعاً إيجابياً
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديومنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةللبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورةDonnaPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمر
4B Academy Arts

تضخم العقد اللمفية

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأربعاء 05 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 878 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم
اعداد د بدر غزاوي
تضخم العقد اللمفية

تضخُّم أو تورُّم العقد اللمفية swollen lymph glands (ضخامة العقد اللمفية lymphoadenpathy) هو علامةٌ على عدوى عادةً، ويميل إلى الزوال بعدَ الشفاء. ولكن، قد يكون هناك سبب أكثر خطورةً في بعض حالاتٍ نادرة، لذلك لابدَّ من استشارة الطبيب.
العُقَدُ أو الغُدَد اللمفيَّة lymph nodes هي كُتَل نسيجيَّة بحجم صغير تحتوي على كريَّات دم بيضاء، وتساعد على مكافحة الجراثيم والفيروسات وكل ما يسبِّب العدوى. وهي الغُدَدُ جزءٌ مهمٌّ من جهاز المناعة، وتوجد في جميع أنحاء الجسم.
يمكن أن تتورَّمَ الغُدَد اللمفيَّة وتكبر لأكثر من بضعة سنتمترات كاستجابةٍ للعدوى أو المرض، ويُشعَر بذلك تحت الذقن أو الرقبة أو في الإبطين أو المنطقة المغبنيَّة (أعلى الفخذ)، حيث قد تبدو بشكل كُتَلٍ كبيرة متلاصقة.
هناك العديدُ من الأنواع المختلفة للعدوى يمكن أن تؤدِّي إلى تضخُّم الغُدَد اللمفيَّة، مثل الزكام والحمَّى الغدِّية glandular fever. كما قد ينجم ذلك، بدرجةٍ أقلّ شيوعاً، عن حالةٍ غير مرتبطة بالعدوى، مثل التهاب المفاصل الرُّوماتويدي او حتَّى السرطان.
طلب مشورة الطبيب
لابدَّ من استشارة الطبيب في حالة الإصابة بتضخُّم الغُدَد اللمفيَّة مع:
استمرار ذلك لعدَّة أسابيع أو زيادة تضخُّمها.
قساوتها بالجسِّ أو عدم تحرُّكها عندَ الضغط عليها.
ترافقها بالتهاب في الحلق وصعوبة في البلع أو التنفُّس.
ترافقها بنقص وزن غير مفسَّر أو تعرُّق ليلي أو حمَّى مستمرَّة.
عدم وجود عدوى واضحة وشعور مستمرّ بالتوعُّك.
يمكن أن يطلبَ الطبيبُ عندَ الضرورة بعضَ الاختبارات للمساعدة على تحديد السبب، ويشتمل ذلك على اختبارات دمويَّة وصورة بالأمواج فوق الصوتيَّة أو التصوير المقطعي المحوسَب أو خزعة (حيث تُؤخَذ عيِّنةٌ صغيرة من السائل من إحدى العقد المتضخِّمة، ويجري اختبارُها).
الأسباب الشائعة لتضخُّم أو تورُّم العقد اللمفية
ينجم تضخُّمُ أو تورُّم العقد اللمفية عن عدوى فيروسيَّة أو جرثوميَّة بسيطة نسبياً عادةً، بما في ذلك:
الزُّكام.
التهاب اللوزتين.
الحمَّى الغدِّية.
عدوى الحلق.
عدوى الأذن.
خراج الأسنان.
التهاب النسيج تحت الجلد (عدوى الجلد)
غالباً ما تصبح العقدُ اللمفية في المنطقة المصابة مُمِضَّة أو مؤلمة فجأة؛ كما قد تظهرَ لدى المريض أعراضٌ أخرى، مثل التهاب الحلق أو السُّعال أو الحمَّى.
تشفى هذه الحالاتُ من العدوى تلقائياً، وتزول ضخامةُ العقدُ اللمفية بعدَ ذلك. وقد لا يحتاج المريضُ إلى أكثر من شرب المزيد من السوائل والراحة والتخفيف من الأعراض باستعمال مسكِّنات تُعطَى من دون وصفة طبِّية، مثل باراستامول أو إيبوبروفين.
ولكن، إذا لم تتحسَّن الأعراضُ خلال بضعة أسابيع، لابدَّ من زيارة الطبيب.
الأسباب الأقل شيوعاً لتضخُّم العقد اللمفية
الحُمَيراء أو الحصبة الألمانيَّة rubella : عدوى فيروسيَّة تؤدِّي إلى طفح جلديّ أحمر قرنفلي بشكل بقع صغيرة.
الحصبة measles: مرضٌ فيروسي مُعدٍ بشدَّة يؤدِّي إلى ظهور بقع حمراء أو بنِّية مميَّزة على الجلد.
عدوى الفيروس المضخِّم للخَلايا cytomegalovirus (CMV): فيروسٌ شائع ينتشر من خلال سوائل الجسم، مثل اللعاب والبول.
السُّلّ: عدوى جرثوميَّة تسبِّب سعالاً مستمراً.
الزُّهري syphilis: عدوى جرثوميَّة تنجم عن ممارسة الجنس خارج إطار الزواج مع شخص مصاب.
داء خرمشة القطَّة cat scratch disease: عدوى جرثوميَّة تنجم عن التعرُّض لخرمشة قطَّة مصابة بالعدوى.
فيروس الإيدز: فيروسٌ يهاجم جهازَ المناعة، ويضعف قدرةَ الشخصَ على مكافحة العدوى.
الذِّئبة lupus: يبدأ جهازُ المناعة في هذا المرض بمهاجمة مفاصل الجسم والجلد وخلايا الدم والأعضاء.
التهاب المفاصل الرُّوماتويدي rheumatoid arthritis: يبدأ جهازُ المناعة في هذا المرض بمهاجمة النسيج المبطِّن للمفاصل.
السَّاركويد (الغرناويَّة) sarcoidosis: تظهر بقعٌ صغيرة من النسيج الأحمر المتورِّم في أعضاء الجسم، تُدعى الأورام الحبيبيَّة granulomas.
هل هناك علاقةٌ بين السرطان وتضخُّم العقد اللمفية؟
في حالاتٍ نادرة، يمكن أن يكونَ تضخُّمُ العقد اللمفية علامةً على السرطان الذي بدأ في مكانٍ ما من الجسم، وانتشر إلى العقد اللمفية، أو على نوع من السَّرطان يصيب كريَّات الدم البيضاء، مثل لمفومة لاهودجكين non-Hodgkin lymphoma والابيضاض اللِّمفاوي المزمن chronic lymphocytic leukaemia.
من الأرجح أن يكونَ تضخُّمُ العقد اللمفية ناجماً عن السَّرطان في الحالات التالية:
عدم شفائه في غضون بضعة أسابيع، وزيادة حجم العقد ببطء.
إذا كان العقدُ غيرَ مؤلمة أو كانت قاسية بالجسِّ.
إذا كان العقدُ مترافقة بأعراض أخرى، مثل التعرُّق الليلي ونقص الوزن.
لذلك، لابدَّ من مراجعة الطبيب إذا كان هناك تضخُّمٌ في العقد اللمفيَّة مضى عليه أكثر من أسبوعين؛ فقد يكون التضخُّمُ ناجماً عن حالة غير سرطانيَّة، لكن من الأفضل التأكُّدُ من التشخيص الصحيح.


دلالات: د. بدر غزاوي
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 808694036
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي