مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين للبيع شقق في الشرحبيل، جادة بري، الفوار، عين الدلب (جاهزة وقيد الإنشاء) - 17 صورة مواقف أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد عبر التويتر - 3 صور محاضرة للإعلامية هنادي الشيخ نجيب: بطل حياتي حياتنا ما بين السعادة والتعاسة - 3 صور إطلاق حملة صرخة طرابلسية من أمام مبنى بلدية طرابلس‎ للبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورة دعوة للمشاركة في الحفل التراثي يوم الأحد الساعة الواحدة ظهرا بأسواق صيدا _ بجانب الألدورادو‎ A female hostess is needed for sushi bento Saida-Abra غلّة الصيادين في صيدا.. شٍباك مثقلة بالنفايات للنساء أيضاً ابتكاراتهن في السرقة .. إغواء .. فسرقة بالفيديو بهية الحريري.. الجندي المجهول أسامة سعد على تويتر: بالوطنية الجامعة والعروبة التقدمية قادرون على محاصرة الفكر الظلامي الإرهابي أسامة سعد: على الجهات المسؤولة ملاحقة المتسببين بإتلاف شباك الصيادين بالفيديو والصور- "تنين البحر" يظهر قبالة شاطىء صيدا! أحمد الحريري: الأزمة التي مرت في البلاد جاءت من أجل إنهاء سعد الحريري المجلس البلدي في صيدا برئاسة السعودي هنأ بذكرى المولد النبوي الشريف وفرق البلدية ترفع الزينة واللافتات بالمناسبة - 3 صور جمعية غرف التجارة والصناعة للبحر المتوسط "أسكامي" كرمت السيد محمد الزعتري تقديرا لدوره في تأسيس الجمعية ودعم العلاقات الاقتصادية بين دول المتوسط - 6 صور النائب عسيران: "الأوطان لا تُحفظ ولا تحمى إلا بالوحدة الوطنية والفكر المقاوم" الحريري التقت العلامة الأمين ووفودا من "فتح" و"المعهد الجامعي للتكنولوجيا" و"نادي أشمون" - 13 صورة قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا: النفايات التي علقت بشباك صيادي الأسماك مصدرها خارج المدينة - 9 صور الكشاف العربي يختتم احتفالاته بعيد الاستقلال باحتفال فني وطني - 62 صورة طلاب جامعة بيروت العربية يقيمون نشاطاً لأبناء الرعاية - 27 صورة
Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةSaida Country Club / قياس 100-200قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Arts

هل يُعيد التاريخ نفسه؟!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 07 حزيران 2017 - [ عدد المشاهدة: 302 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

عندما تسلم الرئيس سليمان فرنجيه زمام السلطة في البلاد عام 1970، أمل اللبنانيون أن يكون الرئيس القوي والرجل الزغرتاوي القبضاي الذي يستطيع ان يعيد إلى الدولة هيبتها وإلى القانون احترامه، خصوصاً بعدما خاطبهم في مستهل عهده بشعار «ناموا وأبواب بيوتكم مفتوحة»، بمعنى وعده بتحقيق الأمن المُطلق.

بعدها بفترة وجيزة رسم الفنان الراحل بيار الصادق كاريكاتيراً في جريدة النهار صوّر فيه الرئيس فرنجية يُخاطب ابنة عمه عايدة فرنجية غصن سائلاً «شو صاير معك؟»، أجابته «انسرق بيتي! »، فسألها «ليش وين كنتِ حضرتك؟!»، فردّت قائلة«يا إبن عمي، ما إنت قلت ناموا وبيوتكم مفتوحة!»... أجابها الرئيس «صدّقتي كل شيء منحكيه يابنت عمي! ».

مع استمرار تدفق الأسلحة على لبنان بحيث تحولت المخيمات الفلسطينية ثكناً ومعسكرات، وتحوّل معظم الأحزاب اللبنانية إلى ميليشيات مسلّحة، جاءت الرياح بما لا تشتهي السُفن، وانقلب الأمر إلى النقيض تماماً! بل ساد الإنفلات الأمني الفظيع، وتعذر على الرئيس فرنجيه تحقيق آمال الناس بسبب الظروف القاهرة التي جعلت من الصعب جداً ان يتعايش سلاح الشرعية مع السلاح غير الشرعي، فنام اللبنانيون وأبواب بيوتهم ونوافذهم مُغلقة بإحكام ... وانقلبت المقولة إلى «ناموا وعيونكم مفتوحة»!

واليوم.. لا يكاد يمر يوم دون وقوع حوادث إطلاق نار تحصد القتلى والجرحى، ولا يكاد يمر يوم دون صدور انباء عن القبض على مُقيمين مُنتمين للحركات الإرهابية، أو متسللين عبر الحدود بقصد التحضير لعمل إرهابي أو القيام به.

والمُخيف هو أسلوب ممارسة «الرقص على حافة الهاوية» الذي بات يعتمده السياسيون، ودرجة التصعيد والخطاب الطائفي والتقسيمي الذي وصل الى أعلى مستوى له منذ انتهاء الحرب الأهلية المشؤومة التي «تنذكر وقد تنعاد»!!

هل يُعيد التاريخ نفسه؟ ... ما أشبه الليلة بالبارحة!


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814735007
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي