وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
صينية حصلت على فيراري وحطمتها في ثوان + فيديو عقد قران لآل عقل في عين الحلوة بحضور لبناني تأكيدا على العلاقة الأخوية - 11 صورة العلم يحدد: أفضل أطعمة تصون رئتيك اعتصام للناجحين في مجلس الخدمة لصالح المديرية العامة للطيران المدني على طريق القصر الجمهوري قس يصفع رضيعاً رفض التوقف عن البكاء أثناء تعميده يثير الجدل + فيديو اعتصام أمام سرايا الهرمل للمطالبة بالأمن في المنطقة لحظة تسليم محمد صلاح أرفع وسام في الشيشان + فيديو بدء عملية الإقتراع لانتخاب نقيب و3 أعضاء في نقابة الممرضين والممرضات مخلوق محير يظهر بالصدفة أثناء تصوير بحيرة في الصين + فيديو تسليم شخصين إلى مخابرات الجيش بعد مصالحة عشائرية في اكروم أفراد من الشرطة يمارسون اليوغا في جبال الهيمالايا - 4 صور توقيف 6 أشخاص في عكار على خلفية إطلاق الرصاص ابتهاجا توقيف شخصين في صور بتهمة الترويج للمخدرات في المدينة يابانية تشهر إسلامها وتتزوج في مصر - 7 صور 4 جرحى بحادث سير قرب تقاطع سبينيس في صيدا فوائد البطيخ الصحية المذهلة وأضرار الإفراط في تناوله ضابط مسلم أنقذ رجلا حاول قتل نفسه بعد اليأس من حياته + فيديو للبيع أو للإيجار شقة كبيرة مفروشة مع تراس في صيدا - مقابل مدرسة البهاء - 6 صور شاب ينقذ دجاجته من بين فكي ثعلب حاول التهامها + فيديو يوسف الميعاري... إحياء مونة البيوت الفلسطينية
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
مؤسسة مارس / قياس 210-200هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

هل يُعيد التاريخ نفسه؟!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 07 حزيران 2017 - [ عدد المشاهدة: 416 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

عندما تسلم الرئيس سليمان فرنجيه زمام السلطة في البلاد عام 1970، أمل اللبنانيون أن يكون الرئيس القوي والرجل الزغرتاوي القبضاي الذي يستطيع ان يعيد إلى الدولة هيبتها وإلى القانون احترامه، خصوصاً بعدما خاطبهم في مستهل عهده بشعار «ناموا وأبواب بيوتكم مفتوحة»، بمعنى وعده بتحقيق الأمن المُطلق.

بعدها بفترة وجيزة رسم الفنان الراحل بيار الصادق كاريكاتيراً في جريدة النهار صوّر فيه الرئيس فرنجية يُخاطب ابنة عمه عايدة فرنجية غصن سائلاً «شو صاير معك؟»، أجابته «انسرق بيتي! »، فسألها «ليش وين كنتِ حضرتك؟!»، فردّت قائلة«يا إبن عمي، ما إنت قلت ناموا وبيوتكم مفتوحة!»... أجابها الرئيس «صدّقتي كل شيء منحكيه يابنت عمي! ».

مع استمرار تدفق الأسلحة على لبنان بحيث تحولت المخيمات الفلسطينية ثكناً ومعسكرات، وتحوّل معظم الأحزاب اللبنانية إلى ميليشيات مسلّحة، جاءت الرياح بما لا تشتهي السُفن، وانقلب الأمر إلى النقيض تماماً! بل ساد الإنفلات الأمني الفظيع، وتعذر على الرئيس فرنجيه تحقيق آمال الناس بسبب الظروف القاهرة التي جعلت من الصعب جداً ان يتعايش سلاح الشرعية مع السلاح غير الشرعي، فنام اللبنانيون وأبواب بيوتهم ونوافذهم مُغلقة بإحكام ... وانقلبت المقولة إلى «ناموا وعيونكم مفتوحة»!

واليوم.. لا يكاد يمر يوم دون وقوع حوادث إطلاق نار تحصد القتلى والجرحى، ولا يكاد يمر يوم دون صدور انباء عن القبض على مُقيمين مُنتمين للحركات الإرهابية، أو متسللين عبر الحدود بقصد التحضير لعمل إرهابي أو القيام به.

والمُخيف هو أسلوب ممارسة «الرقص على حافة الهاوية» الذي بات يعتمده السياسيون، ودرجة التصعيد والخطاب الطائفي والتقسيمي الذي وصل الى أعلى مستوى له منذ انتهاء الحرب الأهلية المشؤومة التي «تنذكر وقد تنعاد»!!

هل يُعيد التاريخ نفسه؟ ... ما أشبه الليلة بالبارحة!

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847266539
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي