تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين كوردوني يتفقّد المية ومية ويلتقى أمين «أنصار الله» شاهد غروب صيدا في مشهد يمثل الحنين إلى مدينة الحياة - 5 صور شاهد ابن صيدا الأصيل أبو مصعب الأرناؤوط مع عربته على الكورنيش البحري - 5 صور اللجنة العليا المنظمة لدورة حسام الحريري الدولية بكرة السلة تشكر كل من ساهم بإنجاح البطولة الـ27 ​Ziad Kiwan won the 1st place in Cisco Academy Netriders competition 2017 الإجتماع الدوري للجنة قوة الرمي لجنة محافظة الجنوب مطلوب مربية لحضانة Good Morning Nursery المستقبل الجنوب استقبل وفدا أهليا من مخيم عين الحلوة - 6 صور حزب الله استقبل وفدا فلسطينيا من مخيم عين الحلوة - 4 صور المريض أحمد صادق بحاجة ماسة إلى وحدات دم من فئة +A في مستشفى حمود عطلة الصحافة في عيد رأس السنة الهجرية لجنة كي لا ننسي صبرا وشاتيلا الدولية تجدد تضامنها مع كفاح الشعبين اللبناني والفلسطيني - 10 صور الشيخ ماهر حمود: يؤكد على صوابية خيار المقاومة..ويبارك المصالحة بين فتح وحماس - 6 صور الجماعة الإسلامية في صيدا تستقبل وفداً أهلياً من مخيم عين الحلوة - 5 صور جمعية قل لا للعنف منحت الجائزة العربية للإنجاز والإبداع الشبابي للفنانة فاطمة سامي - 3 صور مدارس رسمية ترفض تسجيل الطلاب الفلسطينيين!؟ الطريق إلى قلب الزوج الأمن العام أوقف مطلوبين في صيدا الشباب.. نبع العطاء الإنساني فوج الإنقاذ الشعبي يختتم مخيمه التدريبي السنوي - 16 صورة دعوة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية لحفل إختتام العام الدراسي والأنشطة الصيفية - صورتان حطين- عين الحلوة بطل منطقة صيدا في لعبة Mini Football في بطولة الأندية الفلسطينية على صعيد لبنان - 18 صورة التعبئة التربوية لحزب الله نظمت الورشة التدريبية الرابعة للمعلمين في صيدا - 5 صور مسؤول مكتب شؤون اللاجئين في حماس يزور جامعة AUL وكلية سبلين - صورتان حملة يدا بيد لجمعية فلسطينيي فرنسا والكشاف المسلم - مفوضية الجنوب - 10 صور Babyland Daycare Center ارهابيّو «عين الحلوة» قرّروا الانتقال الى الهجوم
قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةSaida Country Club / قياس 100-200مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرDonnaمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوبرادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةللبيع شقة مع حديقة في الشرحبيل - 5 صورPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمبارك افتتاح مطعم مندي النعيمي – 1 - على الأوتوستراد الشرقي في صيدا - 33 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!جديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورة
4B Academy Arts

عبد الله العمر: العطايا الربانية في الأيام الرمضانية؟

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 03 حزيران 2017 - [ عدد المشاهدة: 320 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

ورد عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال (ان لربكم في دهركم لنفحات فتعرضوا لها لعل أحدكم ان يصيبه منها نفحة لا يشقى بعدها ابدا). وبما أن شهر رمضان المبارك هو من الدهر وأيامه، فقد جمع الله فيه الأيام المباركة الثلاثينية واليوم المبارك الجمعة والليلة المباركة  ليلة القدر.

ومن نفحات العطايا في هذا الشهر الكريم الكثير الكثير، ونقف على البعض منها: ورد في الحديث الشريف (اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنان وغلقت أبواب النيران وصفدت الشياطين). وفتح ابواب الجنان يعني ان هناك من كتب الله له ان يدخلها ويكون من اهلها في هذا الشهر العظيم، وإغلاق ابواب النيران يعني ان الله كتب لعباده ممن أدركوا شهر الخير هذا وكتب لهم القبول فيه ان تغلق دونهم ابواب النيران اعاذنا الله واياكم منها، واما تصفيد الشياطين بربطهم بالسلاسل وتقييد حركتهم وهو ما يدل على ان وساوس ابليس وجنده قد انمحى أثره وخفت شرره بعد ان كان مطلوق اليدين هو وعفاريته.

تحقق ساعة الاجابة في شهر الصوم وايامه ولياليه. وفي الحديث الصحيح ( للصائم دعوة لا ترد)، واذا كان نوم الصائم عبادة، فكيف بدعوته وتضرعه وهو في ركوع وسجود وقيام وصوم  وهجر للطيبات من الطعام والشراب والمباحات من الشهوات؟ ان الله تعالى يقول في الحديث القدسي (يا ملائكتي الا ترون ان عبدي ترك طعامه وشرابه وشهوته لاجلي اشهدكم يا ملائكتي اني قدغفرت له). وهكذا يكون اليقين في استجابة الدعاء من الصائم وهو في ظلال طاعة الرحمن.

الفرحة التي سينالها الصايم مرتان، فرحة عند أفطاره، وفرحة عند لقاء ربه كما نصه في الحديث الشريف. ولا شك ان الإمساك عن الطعام والشراب طوال النهار له حلاوة  ينال مذاقها الصائم عند جلوسه للأفطار، مما لا يجده غيره من الذين حرموا أنفسهم شرف الطاعة فحرموا لذه الطعام بعد الصيام. واما فرحة الصائم للقاء ربه فهي فرحة لا تعادلها فرحة، ومن أحب لقاء الله احب الله لقاءه.  ومن يستحق أن ينظر الله إليه يوم القيامة أحق بالصائم من غيره ومن نظر الله إليه لم يعذبه يوم القيامة.

ختم القرآن في شهر القرآن، وتدبره والاكثار من تلاوته إناء الليل وأطراف النهار، وفرصة الصائم في ذلك اكبر من غيره  واذا كان من يقرأ القرآن في اي وقت يندرج تحت الحديث الشريف (من قرأ القرآن فله بكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا اقول ألم حرف ولكن الف حرف ولام حرف وميم حرف). وفي الصوم يتضاعف الأجر إلى سبعين ضعفا إلى ما لا يعلم ثوابه الا الله تعالى.

تنزل الرحمات من السماء والعتق من النيران. فهو شهر العتق من النار. ومن يحرم عليه هذه المنزلة والعطية ويكون سببا في عتق رقبته وتخليص زمامه من الجحيم. وهي فرصة لا تعوض ولا يمكن  بلوغها الا لما أعطاه الله حظ القبول في شهر الرحمة هذا شهر الصيام.

ومن محاسن هذا الشهر الكريم وبركة ثوابه العظيم ان فيه فرصة عظيمة للمعتمرين، ففي الصحيحين عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال ( عمرة في رمضان تعدل حجة) ومن يحرم نفسه هذا العطاء المضاعف ولا يكسب ثواب العمرة باجر الحج.

التعود على حسن الكلام وترك القبيح منه. وذلك يكون في كل زمن وحين لقوله تعالى {وقولوا للناس حسنا}. ولكن  شهر الصيام  فيه من الحوافز والأسباب لحفظ الجوارح ومنها اللسان ما يتقدم على غيره تمسكا بالحديث الشريف (اذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق ولا يصخب فإن سابه أحد او شاتمه فليقل اني صائم).

دخول الريان ونيل الرضوان. وفي الحديث الصحيح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام ( ان في الجنة ثمانية أبواب باب منها يسمى الريان لا يدخله الا الصائمون). ومن قد منع نفسه عن لذيذ الطعام والشراب وتحمل الحر ولهيبه  لن يحرمه الله تعالى من الشراب العذب الزلال يوم العطش الأكبر، وسيدخله من أبواب الجنه أيها شاء ومنها باب الريان الذي خصه الله لاهل الصيام.

بلوغ ليلة القدر. وهي من وصفها الله تعالى بأنها خير من الف شهر. وهي ما يعادل ثلاث وتمانون سنة واربعة أشهر، وقد روى مجاهد قال ذكر النبي صلى الله عليه وسلم  رجلا من بني اسرائيل لبس السلاح في سبيل الله الف شهر فتعجب المسلمون من ذلك فأنزل الله السورة القدر. والسعيد من لم يفته خير هذه الليلة بساعاتها ودقائقها، والمحروم والشقي من فقد أجرها وثوابها العظيم.

وهكذا نكون قد وقفنا على بعض العطايا والمزايا والسجايا في أجواء الشهر الكريم شهر رمضان ونسأل الله القبول وسعادة الوصول لرضا ومرضاة الله تعالى والرسول.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 802572860
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي