وظائف صيدا سيتي
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين Erasmus + Information Day دعوة إلى وقفة تضامنية مع القدس في الجامعة اللبنانية الدولية - فرع صيدا خوري رعى احتفالاً ميلادياً في الليسيه سان نيقولا عين المير - 23 صورة بهية الحريري في اجتماع موسع للفصائل والتحالف والقوى الاسلامية في مجدليون تحول تضامنياً مع القدس: لتحويل الموقف من القرار الأميركي من قوة رفض الى قوة ضغط عربية ودولية لإلغائه - 14 صورة مكتب مكافحة المخدرات في الجنوب اوقف مروج مخدرات ومتعاطين في صيدا 3 injured in fire at Chouf gas plant رندة بري تكرم طلاب نادي فوربي على نتائجهم الباهرة في بطولة قطر الدولية - 19 صورة بسام حمود: قرار ترامب ناتج عن تواطؤ الأنظمة العربية بعد أن تعرت من ورقة التوت التي تتوارى خلفها إرجاء جلسة الجمعية العمومية العادية لنقابة محرري الصحافة اللبنانية لعدم اكتمال النصاب دعوة لاعتصام تضامني مع القدس يوم الخميس في مستشفى صيدا الحكومي السعودي والسكرتير الأول في السفارة اليابانية إفتتحا مؤسسات صغيرة مهنية وحرفية في صيدا القديمة بعد إعادة تأهيلها بتمويل ياباني - 5 صور أندية روتاراكت تنقذ حياة 4 أطفال يعانون تشوهات خلقية في القلب حركة حماس في مخيم عين الحلوة تنظم محاضرة عن القدس ومخاطر قرار الإدارة الأمريكية - 4 صور البزري يستقبل وفد التيار الوطني الحر هيئة قضاء، صيدا - الزهراني برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP: زيارة وفد السفارة اليابانية للمنازل والمحال المؤهلة في صيدا القديمة - 4 صور ورشة عمل عن ضريبة الدخل اللبنانية في الجامعة اللبنانية الدولية فرع صيدا - 25 صورة وقفة تضامنية مع القدس للأطباء والممرضين في مركز لبيب الطبي في صيدا - 16 صورة الرعاية بالتعاون مع قطر الخيرية تنفذ حملة الشتاء لدعم 1000يتيم في لبنان - 31 صورة دعوة لندوة حوارية حول اليمن بين الحرب الأهلية والتدخلات الخارجية في مقر تيار المستقبل في صيدا حركة فتح تستكملُ جولتها على الفعاليات الروحية في مدينة صيدا - 3 صور تشكيلة جديدة ومميزة وصلت عند Barik Jewelry في صيدا بمناسبة الأعياد ​مطلوب موظفة لمركز لطب الأسنان في صيدا حاصلة على شهادة Biology or Bio-Chemistry حريق في شركة لتعبئة الغاز في سبلين وفد من حركة فتح قدم للشيخ حسام العيلاني درع القدس محاضرة كيفية التعامل مع المسائل الرياضية وطرق التفكير بها في الجامعة اللبنانية الدولية في صيدا - 11 صور قسم التأهيل المهني الخاص في المواساة تضامن مع القدس - 10 صور
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةSaida Country Club / قياس 100-200Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةDonnaقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورة
4B Academy Tennis

سوء التغذية

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 25 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 1069 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

سوء التغذية

سوءُ التغذية malnutrition هي حالةٌ خطيرةٌ تحدثُ عندما لا يحتوي النظامُ الغذائي للشخص على كمِّية صحيحة من العناصر الغذائية (المغذِّيات) nutrients.

مصطلحُ سوء التغذية يعني "ضَعف التغذية poor nutrition" ويمكن أن يُشيرُ إلى ما يلي:

نقص التغذية undernutrition. يحدث عندما لا يتناول الشخصُ ما يكفيه من العناصر الغذائية.
فرط التغذية overnutrition. يحدث عندما يتناول الشخص كمِّيات إضافية من العناصر الغذائية تفيض عن حاجته.

ويُركِّز هذا الموضوعُ على حالة نقص التغذية.

الأشخاص المعرَّضون للإصابة بسوء التغذية

يُعدُّ سوءُ التغذية من الحالات الصحية الشائعة، حيث يُعاني حوالي 3 ملايين شخص في المملكة المتحدة مثلاً من هذه الحالة في أيِّ وقت، كما توجد أعدادٌ أكبر مُعرَّضة لخطر سوء التغذية.

لقد وُجِدَ أنَّ حوالي 33% من الأشخاص الذين أُدخلوا إلى المستشفيات أو إلى دور الرعاية في المملكة المتحدة مثلاً يُعانون من سوء التغذية، أو أنَّهم مُعرَّضون لخطر الإصابة بسوء التغذية.

ينجم سوءُ التغذية عن اتباع نظام غذائي غير كافٍ، أو عن وجود مشكلة في امتصاص العناصر الغذائية من الطعام. وتوجد مجموعةٌ من الأسباب يمكنها تفسير سبب حدوث الحالة، مثل قلَّة الحركة أو الإصابة بحالة صحيَّة طويلة الأمد أو قلَّة الدَّخل.

أعراض سوء التغذية

يُعدُّ نقصُ الوزن غير المُتعمَّد unintentional weight loss (فقدان 5-10% أو أكثر من وزن الجسم خلال 3-6 أشهر) العَرَض الأكثر شيوعاً للإصابة بنقص التغذية.

كما توجد أعراضٌ أخرى مثل:

ضَعف العضلات.
شعور مستمر بالتعب.
تعكُّر المزاج.
ازدياد الإصابة بالأمراض أو بالعدوى.

العلامةُ الرئيسية لفرط التغذية هي زيادة الوزن أو البدانة obesity، إلاَّ أنَّ الأشخاصَ المصابين بنقص التغذية قد يُعانون كذلك من زيادة الوزن نتيجة اتباعهم نظاماً غذائيَّاً غنيَّاً بالطاقة (السُّعرات الحرارية calories)، ولكنه يحتوي على كمية قليلة من العناصر الغذائية الأخرى.

كما قد تشتمل علاماتُ سوء التغذية عند الأطفال على تأخُّر نموِّ الطفل عن المُعدَّل المتوقَّع، وحدوث تغيُّرات في السلوك، كالتهيُّج أو التلكُّؤ sluggish  أو الشعور بالقلق بشكلٍ غير مألوف.

ينبغي أن يقومَ الطبيبُ بإجراء تقييمٍ منتظم لنموِّ وتطوُّر جسم الطفل عندما يكون صغيراً.

متى ينبغي مراجعة الطبيب؟

يجب مراجعةُ الطبيب عندما يكون مؤشر كتلة الجسم body mass index (BMI) أقل من 18.5، أو عند ملاحظة الأعراض السابقة.

يُشيرُ مقياسُ مؤشر كتلة الجسم إلى مدى تلاؤم وزن جسم الشخص مع طوله. ويمكن استعمالُ حاسبة الوزن الصحي لمؤشر كتلة الجسم BMI healthy weight calculator لمعرفة مؤشِّر كتلة الجسم.

ينبغي على الشخص مراجعة الطبيب عند اعتقاده بأنَّه أو من يتولى رعايته مُعرَّضين لخطر سوء التغذية، حيث يمكنه التحرِّي عن علامات الإصابة بسوء التغذية أو عن أيَّة حالاتٍ قد تسبَّبُ الإصابة بسوء التغذية.

معالجة سوء التغذية

يمكن معالجةُ سوء التغذية في المنزل أو في المستشفى، وفقاً لسبب حدوثه وشدَّته.

يُعدُّ إجراء تغييراتٍ في النظام الغذائي العلاجَ الرئيسيَّ لسوء التغذية، حيث يحتاج الشخص المصاب بنقص التغذية إلى زيادة محتوى نظامه الغذائي من العناصر الغذائية، سواءٌ أَستعمَلَ المكمِّلات الغذائية أم لم يستعملها.

قد تكون هناك ضرورةٌ إلى تدبير الشخص غير القادر على تناول ما يكفيه من الطعام لتلبية حاجاته الغذائيَّة بما يلي:

استعمال أنبوب تغذية feeding tube لإيصال العناصر الغذائية إلى الجهاز الهضمي مباشرةً.
استعمال أجهزة التنقيط لإيصال العناصر الغذائية والسوائل عبر الوريد مباشرةً.

الوقاية من سوء التغذية

اتِّباعُ نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ ومتوازنٍ من أفضل طرق الوقاية من الإصابة بسوء التغذية.

كما أنَّ اتباعَ نظام غذائي صحي ومتوازن من الأمور الأساسية للمحافظة على الصحة واللياقة البدنيَّة، ذلك أنَّ المحافظة على صحةٍ جيدة تستدعي تناولَ مجموعة متنوعة من الأغذية التي تنتمي إلى المجموعات الغذائية الأربع الرئيسية، مثل:

الكثير من الفواكه والخضروات.
الكثير من الخبز والأرز والبطاطا والمعكرونة  والأغذية النشوية الأخرى.
بعض الحليب ومشتقات الألبان.
بعض اللحوم والأسماك والبيض والبقوليَّات والبروتين من مصادر غير مشتقات الألبان.

اعتماد قائمة الطعام الجيَّد أنواع (وكميَّات) الأغذية المختلفة التي على الشخص تناولها حتى يكون نظامُه الغذائي متوازناً وصحيَّاً.


دلالات: د. بدر غزاوي
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 817280510
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار