وظائف صيدا سيتي
مدرسة صيدون الوطنية ... تألقت بتخرج طلابها - 92 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
آل صفدية تستضيف أبناء الرعاية في نزيه سنتر - 35 صورة إفطارات الرعاية الرمضانية انطلقت في منتزه صيدا البلدي - 7 صور نسر يطير بثعلب لينتزع منه أرنباً اصطاده + فيديو الشيخ ماهر حمود يتلقى رسالة جوابية من فخامة الرئيس - 4 صور صوان استجوب أحمد الأسير وأمهل وكيله حتى 12 حزيران لتقديم دفوعه الشكلية أحدث تصنيف لأقوى جوازات السفر.. دولة عربية الأسرع تقدما إعتراض سفينة مشبوهة في صيدا تمرين للجيش وقوات اليونيفل صيدا القديمة بنكهة رمضانية وفاة طفلة مصرية بعد نشر والدتها صورتها بساعات على الفيسبوك - 3 صور أسامة سعد: لم أسم سعد الحريري لرئاسة الحكومة لاعتبارات عديدة شبايطة طالب سويسرا باعتذار رسمي بشأن تصريحات وزير خارجيتها مجلس بلدية صيدا برئاسة السعودي هنأ الشعب اللبناني بعيد المقاومة والتحرير الخبير هيثم الظريف ممثلاً نقابة خبراء السير تابع مع مدعي عام الشمال قضية الإعتداء على الخبير قبشي - صورتان شخص يعلم طفلاً التدخين.. يثير استياء مواقع التواصل في السعودية + فيديو أسامة سعد يدعو عشية عيد المقاومة والتحرير إلى تحصين إنجاز التحرير بالتوجه إلى شق طريق التغيير جولة في 106 دول بينها الكويت تدخل رحالة صيني الإسلام - صورتان ٦٨ نائبا سموا الحريري و14 امتنعوا و٣ نواب أودعوا الاسم لدى عون وفد من السفارة الأميركية يزور قصر عدل صيدا ويطلب لقاء سجين يحمل الجنسية الأميركية مدرسة صيدون الوطنية ... تألقت بتخرج طلابها - 92 صورة صلاح: الكل نصحني بعدم العودة لإنجلترا.. لكن هذا كان هدفي من البداية + فيديو
فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صور
مؤسسة مارس / قياس 210-200محطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارصيامك شهي ومقبول مع مطعم مندي النعيمي في صيدا - عروض خاصة من أشهى الوجبات طيلة شهر رمضان المباركشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

سوء التغذية

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 25 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 1369 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

سوء التغذية

سوءُ التغذية malnutrition هي حالةٌ خطيرةٌ تحدثُ عندما لا يحتوي النظامُ الغذائي للشخص على كمِّية صحيحة من العناصر الغذائية (المغذِّيات) nutrients.

مصطلحُ سوء التغذية يعني "ضَعف التغذية poor nutrition" ويمكن أن يُشيرُ إلى ما يلي:

نقص التغذية undernutrition. يحدث عندما لا يتناول الشخصُ ما يكفيه من العناصر الغذائية.
فرط التغذية overnutrition. يحدث عندما يتناول الشخص كمِّيات إضافية من العناصر الغذائية تفيض عن حاجته.

ويُركِّز هذا الموضوعُ على حالة نقص التغذية.

الأشخاص المعرَّضون للإصابة بسوء التغذية

يُعدُّ سوءُ التغذية من الحالات الصحية الشائعة، حيث يُعاني حوالي 3 ملايين شخص في المملكة المتحدة مثلاً من هذه الحالة في أيِّ وقت، كما توجد أعدادٌ أكبر مُعرَّضة لخطر سوء التغذية.

لقد وُجِدَ أنَّ حوالي 33% من الأشخاص الذين أُدخلوا إلى المستشفيات أو إلى دور الرعاية في المملكة المتحدة مثلاً يُعانون من سوء التغذية، أو أنَّهم مُعرَّضون لخطر الإصابة بسوء التغذية.

ينجم سوءُ التغذية عن اتباع نظام غذائي غير كافٍ، أو عن وجود مشكلة في امتصاص العناصر الغذائية من الطعام. وتوجد مجموعةٌ من الأسباب يمكنها تفسير سبب حدوث الحالة، مثل قلَّة الحركة أو الإصابة بحالة صحيَّة طويلة الأمد أو قلَّة الدَّخل.

أعراض سوء التغذية

يُعدُّ نقصُ الوزن غير المُتعمَّد unintentional weight loss (فقدان 5-10% أو أكثر من وزن الجسم خلال 3-6 أشهر) العَرَض الأكثر شيوعاً للإصابة بنقص التغذية.

كما توجد أعراضٌ أخرى مثل:

ضَعف العضلات.
شعور مستمر بالتعب.
تعكُّر المزاج.
ازدياد الإصابة بالأمراض أو بالعدوى.

العلامةُ الرئيسية لفرط التغذية هي زيادة الوزن أو البدانة obesity، إلاَّ أنَّ الأشخاصَ المصابين بنقص التغذية قد يُعانون كذلك من زيادة الوزن نتيجة اتباعهم نظاماً غذائيَّاً غنيَّاً بالطاقة (السُّعرات الحرارية calories)، ولكنه يحتوي على كمية قليلة من العناصر الغذائية الأخرى.

كما قد تشتمل علاماتُ سوء التغذية عند الأطفال على تأخُّر نموِّ الطفل عن المُعدَّل المتوقَّع، وحدوث تغيُّرات في السلوك، كالتهيُّج أو التلكُّؤ sluggish  أو الشعور بالقلق بشكلٍ غير مألوف.

ينبغي أن يقومَ الطبيبُ بإجراء تقييمٍ منتظم لنموِّ وتطوُّر جسم الطفل عندما يكون صغيراً.

متى ينبغي مراجعة الطبيب؟

يجب مراجعةُ الطبيب عندما يكون مؤشر كتلة الجسم body mass index (BMI) أقل من 18.5، أو عند ملاحظة الأعراض السابقة.

يُشيرُ مقياسُ مؤشر كتلة الجسم إلى مدى تلاؤم وزن جسم الشخص مع طوله. ويمكن استعمالُ حاسبة الوزن الصحي لمؤشر كتلة الجسم BMI healthy weight calculator لمعرفة مؤشِّر كتلة الجسم.

ينبغي على الشخص مراجعة الطبيب عند اعتقاده بأنَّه أو من يتولى رعايته مُعرَّضين لخطر سوء التغذية، حيث يمكنه التحرِّي عن علامات الإصابة بسوء التغذية أو عن أيَّة حالاتٍ قد تسبَّبُ الإصابة بسوء التغذية.

معالجة سوء التغذية

يمكن معالجةُ سوء التغذية في المنزل أو في المستشفى، وفقاً لسبب حدوثه وشدَّته.

يُعدُّ إجراء تغييراتٍ في النظام الغذائي العلاجَ الرئيسيَّ لسوء التغذية، حيث يحتاج الشخص المصاب بنقص التغذية إلى زيادة محتوى نظامه الغذائي من العناصر الغذائية، سواءٌ أَستعمَلَ المكمِّلات الغذائية أم لم يستعملها.

قد تكون هناك ضرورةٌ إلى تدبير الشخص غير القادر على تناول ما يكفيه من الطعام لتلبية حاجاته الغذائيَّة بما يلي:

استعمال أنبوب تغذية feeding tube لإيصال العناصر الغذائية إلى الجهاز الهضمي مباشرةً.
استعمال أجهزة التنقيط لإيصال العناصر الغذائية والسوائل عبر الوريد مباشرةً.

الوقاية من سوء التغذية

اتِّباعُ نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ ومتوازنٍ من أفضل طرق الوقاية من الإصابة بسوء التغذية.

كما أنَّ اتباعَ نظام غذائي صحي ومتوازن من الأمور الأساسية للمحافظة على الصحة واللياقة البدنيَّة، ذلك أنَّ المحافظة على صحةٍ جيدة تستدعي تناولَ مجموعة متنوعة من الأغذية التي تنتمي إلى المجموعات الغذائية الأربع الرئيسية، مثل:

الكثير من الفواكه والخضروات.
الكثير من الخبز والأرز والبطاطا والمعكرونة  والأغذية النشوية الأخرى.
بعض الحليب ومشتقات الألبان.
بعض اللحوم والأسماك والبيض والبقوليَّات والبروتين من مصادر غير مشتقات الألبان.

اعتماد قائمة الطعام الجيَّد أنواع (وكميَّات) الأغذية المختلفة التي على الشخص تناولها حتى يكون نظامُه الغذائي متوازناً وصحيَّاً.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 842488284
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي