وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
عين الحلوة تودع الشيخ عطا في موكب مهيب وفاة طيار لبناني غرقاً في بحر صور وفاة مواطنة في عكار متأثرة بتناول مادة سامة النائب الحريري استقبلت وزيرة الثقافة المصرية وأولمت تكريما لها وعرضت معها التعاون المشترك وتكريم الفنانة الراحلة فايزة أحمد - 26 صورة البزري يستقبل وفد حركة أنصار الله هذه الحيوانات مدينةٌ لآبائها أكثر من أمهاتها - 8 صور روسيا العناية الإلهية تنقذ طفلاً سقط من الطابق الرابع + فيديو إبتكار جديد يعالج البهاق ويخفي أعراضه لسنوات بالصيفية كمان في جمعة بيضاء مع الرعاية ساري الشوبكي الذي تابع قصته الملايين..يعود إلى غزة شهيداً + فيديو الروبوتات دليفري بقالة في الصين + فيديو سقوط أسلاك كهربائية على شاحنة لنقل الوقود على طريق درب السيم تأجيل توقيع كتاب عصر المقاومة .. صناعة النصر في مركز معروف سعد الثقافي كلب شجاع يحاول حماية صاحبته من أسد في حديقة الحيوان + فيديو بريطاني فسخ علاقته بها بعد أن رآها بلا مكياج وكشف ما كانت تخفيه - 3 صور مصر تنفذ معجزة هندسية بدأت دراساتها منذ 18 عاماً + فيديو إفتتاح معرض إبداعات لاجئ في بلدية صيدا برعاية منتدى الإعلاميين الفلسطينيين - 79 صورة شبيهة ترامب تظهر في روسيا وتثير الجدل - صورتان جريحان بحادث اصطدام جت سكي قبالة شاطىء صيدا الحوت الأبيض.. تطير بنجاح + فيديو
عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمؤسسة مارس / قياس 210-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة
4B Academy Ballet

رائحة الفم الكريهة

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 25 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 2789 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

رائحة الفم الكريهة

تُعدُّ رائحةُ الفم الكريهة Bad breath (نَتَنُ النَّفَس، أو البَخر الفموي halitosis) من المشاكل الشائعة التي يمكن أن يُعاني منها أيُّ شخصٍ مهما كان عمرُه.

تُشير الإحصائياتُ إلى أنَّ واحداً من بينِ كلِّ أربعة أشخاص يعاني من انبعاث رائحة كريهةٍ من فمه بشكلٍ مُنتظم.

أسباب انبعاث رائحة الفم الكريهة

هناك العديدُ من الأسباب التي تؤدِّي إلى انبعاث رائحة الفم الكريهة، ولكنَّ السببَ الأبرز لذلك هو ضَعف الاهتمام بصحَّة الفم؛ إذ يؤدِّي تراكمُ الجراثيم في الفم إلى تلوُّث الأنفاس برائحة كريهة.

تقوم الجراثيمُ بتحليل قطع الطعام في الفم، مُطلقةً غازاً كريه الرائحة. وبذلك، فإنَّ انحشار أيّة بقايا طعامية بين الأسنان سوف يؤدي إلى تلوّث رائحة النَّفَس.

ومن جهةٍ أخرى، فقد يكون انبعاثُ رائحة كريهة من الفم بشكل مستمر دليلاً على إصابة الشخص بمرضٍ لثوي.

كما قد يؤدِّي تناولُ الأطعمة ذات النكهات القويَّة، مثل البصل والثوم، أو التدخين وشرب الكحول، إلى انبعاث روائحَ كريهةٍ من الفم أيضاً.

وكثيراً ما تنبعث رائحةٌ كريهةٌ من فم الشخص المُصاب بعدوى أو مرض، أو نتيجةَ استعمالهِ أنواعاً مُعيَّنة من الأدوية.

علاج رائحة الفم الكريهة والوقاية منها

غالباً ما يكون تحسينُ الاهتمام بصحَّة الفم كافياً لعلاج رائحة الفم الكريهة، ومنع انبعاثها ثانيةً.

ينبغي على طبيب الأسنان أن يُزوّد الشخصَ بإرشادات عمليّة حول طرق العناية بالصحة الفمويَّة، بما في ذلك:

تفريش الأسنان واللثة بانتظام.
تنظيف المسافات بين السنِّية بالخيوط المخصَّصة لذلك.
الحفاظ على نظافة اللسان.

متى ينبغي مراجعة الطبيب؟

يجب مراجعةُ الطبيب في حالِ لم تُفلح إجراءات العناية الفمويّة التي اتَّخذها الشخص بعد زيارته لطبيب الأسنان، فقد تكون المشكلة ناجمة عن سببٍ طبيٍ مختلف (هضمي أو رئوي أو غير ذلك)، وينبغي التحرِّي عنه.

ينبغي على الشخص عدمُ تعمُّد إخفاء رائحة فمه الكريهة قُبيل زيارته لطبيب الأسنان أو الطبيب العام (كأن يستعمل غسولاً فموياً ذا رائحة منعشة، أو أن يمضغَ علكه أو غير ذلك)، فمن شأن ذلك أن يزيد من صعوبة العثور على السبب الذي أدَّى إلى حدوث هذه المشكلة.

 

كيف أعرف ما إذا كانت رائحة فمي كريهة أم لا؟

ليس من السهل على الشخص معرفة ما إذا كانت تنبعث من فمه رائحةٌ كريهةٌ أم لا؛ ففي بداية الأمر سوف ينتبه الأشخاص المُحيطون به لذلك، إلاَّ أنَّهم قد يشعرون بالحرج من إخباره.

يمكن إجراءُ اختبارٍ بسيطٍ للتحرِّي عن انبعاث رائحةٍ كريهةٍ من الفم، وذلك بلَعقِ باطن المعصم بالجزء الخلفي من اللسان والانتظار لبضع ثوان حتى يجفَّ اللعاب؛ فإذا كانت رائحة المعصم كريهةً، فغالباً ما يُشير ذلك إلى سوء رائحة النَّفس أيضاً.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 851436947
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي