وظائف صيدا سيتي
مبارك افتتاح محل عطارة الملكة في وادي الزينة بإدارة الشيخ عبد الكريم هاني علوه - 33 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
إخماد حريق بستان زيتون في الشرحبيل خلف مسجد هند - 15 صورة حريق هشير في منطقة مجدليون قرب مسجد الفرقان - 10 صور حماس: نرفض سياسة إغلاق ودمج المدارس في الأونروا معلمة اختصاص رياضيات من جامعة LAU تعطي دروسا خصوصية لمادة الرياضيات للمرحلة المتوسطة من السادس حتى التاسع للبيع شقة طابق أول في صيدا - حي الزهور - شارع السراي - 12 صورة مقطع مذهل يرصد ظاهرة الميكروبيرست + فيديو أسامة سعد يستقبل العميد نواف الحسن - 3 صور فتاة أمريكية تحشر رأسها بأنبوب عادم سيارة + فيديو أجهزة وفلاتر مياه حديثة لتنقية المياه من الرواسب - جهاز Ozone لتعقيم المياه والهواء أمريكا أم تنقذ رضيعها بعد سقوطه في المسبح بـ 5 دقائق + فيديو حماده حدد موعد إعلان نتائج الشهادة المتوسطة الجمعة: التعليم الجيد للجميع ولمنع التمييز حماس: نرفض سياسة إغلاق ودمج المدارس في الأونروا الكشف عن صور المدن النووية الأمريكية إبان الحرب العالمية الثانية! - 10 صور 31 عاما بعد مقتل طفلة بفرنسا.. شجار يكشف تورط الوالدين - صورتان برسم البيع INFRARED OZONE SAUNA SPA CAPSULE من أهم أجهزة تهدئة الأعصاب وتنظيم الدورة الدموية ونتائجه مذهلة - 12 صورة تفاصيل تحدي محمد بن راشد لاستيطان الفضاء وزارة التربية: يمكن الإطلاع على نتائج الإمتحانات الرسمية عبر تطبيق MEHE Needed: Restaurant operation manager with experience ثلج الكربون لمكافحة الجرذان في نيويورك + فيديو سفيرتا النرويج وسويسرا تفقدتا مخيم عين الحلوة
مؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةفرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورة
4B Academy Ballet

عبد الله العمر: الموقف العظيم في أحوال النار والجحيم

أقلام صيداوية / جنوبية - الثلاثاء 09 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 759 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

النار هي اية من ايات الله الكبرى في هذا الوجود وهي قد جعلها الله تعالى ليست على حال واحدة فهي في الدنيا غيرها في الاخرة وفي كل واحدة لها شان، ففي أحوال الدنيا وصف الله تعالى حالها والغاية منها لقاء سبحانه { أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ (71) أَأَنتُمْ أَنشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنشِئُونَ (72) نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِّلْمُقْوِينَ (73) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ( (74}.

وقال تعالى { إِذْ رَأَىٰ نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى}. وهي آية النار لها في الاخرة شأن آخر فهي وكما وصف عملها خالقها {وقودها الناس والحجاره أعدت للكافرين}. والنار لها هالتها وعظيم شانها وقد وصل الأمر ببعض البشر  الى أن جعلوا من هذه النار العجيب خلقها معبودا يسجد له. وربما لخوفهم من لهيبها وتهيبهم من سعير لظاها وقدفاتهم لجهل او استكبار ان النار مهما بلغ لهيبها استعارا  يمكن للماء الهاطلة عليها ان تطفيء شعلتها وتخمد جذوتها.

وقد ميز رسول الله عليه الصلاة والسلام نار الدنيا عن نار الاخرة  والتي هي مدار حديثنا  اعاذنا الله منها، فقال عليه الصلاة والسلام (ان ناركم هذه هي جزء من سبعين من نار جهنم  وان نار الدنيا لتستعيذ من نار الاخره). وكما ان الجنه لها درجات فان للنار دركات، ولها   سبعة أبواب، قال تعالى {وان جهنم لموعدهم أجمعين *لها سبعه أبواب * لكل باب منهم جزء مقسوم} والنار المعدة للكافرين وامثالهم هي مخلوقة وحاضرة.

وقد أخبر القرآن عن عذاب فرعون وأتباعه فقال سبحانه {النار يعرضون عليها غدوا وعشيا  ويوم تقوم الساعه ادخلوا ال فرعون اشد العذاب} وهذا يدل على وجود النار وحضورها وما حدث به رسول الله صلى الله عليه وسلم (ان النار اشتكت الى الله سبحانه فقالت يا رب اكل بعضي بعضا فجعل لها نفسين نفسا في الشتاء ونفسا في الصيف فشدة ما تجده في البرد من زمهريرها وشدة ما تجده في الحر من سمومها).

وأيضا الحديث الشريف (أطلعت على النار فرأيت أكثر اهلها من النساء) وكيف يكون الإطلاع ان لم تكن حاضرة الوجود؟ وفي النار طعام ولكن ماهو؟ يقول تعالى {ان شجرة الزقوم طعام الاثيم*كالمهل يغلي في البطون * كغلي الحميم*} وشجرة الزقوم عرفها القرآن في اية ثانية قال تعالى {اذلك خير نزلا ام شجرة الزقوم *انا جعلناها فتنه للظالمين *انها شجره تخرج من اصل الجحيم *طلعها كانه رؤؤس الشياطين}. ذهب الزمخشري في تفسير معنى التشيبه هنا للشجرة المذكورة برؤؤس الشياطين  (دلاله على تناهيه في الكراهية وقبح المنظر، لان الشيطان مكروه مستقبح في طباع الناس، لاعتقادهم انه شر محض لا يخلطه خير فيقولون في القبيح الصوره كانه وجه شيطان، كانه راس شيطان. وقيل راس الشيطان اي ثمرها وهو ما يعني قباحه ما يأكله اهل النار فإذا كانوا ما ياكلونه يشبه الشياطين فكيف هو اذا طعمه ومذاقه؟، وفي النار شراب ولكن اي شرا ب هو؟  قال تعالى {وان يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه}. والمهل هو الرصاص المذاب وكل معدن مذاب وفي اية ثانية يقول تعالى {وسقوا ماء حميما فقطع امعايهم} عافنا الله واياكم.

والسؤال هنا هل عذاب اهل النار هو عذاب حسي فقط أم انه فيه ما يماثله من العذاب النفسي؟! ان هناك أصنافا من العذاب النفسي الذي يلاقيه اهل النار وأوله التقريع والتعنيف من زبانيه العذاب مثاله في قوله تعالى في خطاب الزبانية لأهل النار {الم ياتكم رسل منكم بتلون عليكم ايات ربكم وينذرونكم لقاء ربكم هذا قالوا نعم ولكن حقت كلمه العذاب على الكافرين* قيل ادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها فبئس مثوى المتكبرين}. ومن ذلك العذاب النفسي ايضا   دفعهم إلى النار دفعا او دعا في قوله تعالى {يوم يدعون إلى نار جهنم دعا هذه النار التي كنتم بها تكذبون} والسحب في قوله تعالى {يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر}.

وآخر ما يمكن ان يوصف به ما يعانيه اهل النار من العذاب النفسي مع عذابهم الحسي أنه يصل إليهم الموت ويحوم من حولهم ولكنه لا يبلغهم لقوله تعالى {وياتيه الموت من كل مكان  وما هو بميت} وقوله تعالى {انه من يأت ربه مجرما فإن له جهنم لا يموت فيها ولا يحيا}. فمن يحتمل مثل العذاب الذي تشيب لهوله الولدان وتعجز عن إدراكه العقول يتمنى عندها الموت ليرتاح مما هو فيه ولكن هيهات قال تعالى حكاية عن اهل النار وهم يخاطبون خازن النار {ونادوا يا مالك ليقضي علينا ربك قال انكم ماكثون}.

وهذا ما اردنا قوله بعضا من حقيقة النار وأحوالها واهوالها. ونسأل الله ان تكون من الذين لا تلفح وجوههم النار، ومن الذين يجاوزون الصراط كالبرق، ويدخلون الجنة بغير حساب.

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 846476643
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي