وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
للبيع أو للإيجار شقة كبيرة مفروشة مع تراس في صيدا - مقابل مدرسة البهاء - 6 صور شاب ينقذ دجاجته من بين فكي ثعلب حاول التهامها + فيديو يوسف الميعاري... إحياء مونة البيوت الفلسطينية طقس اليوم غائم جزئيا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات بريطانية تتناول 32 حبة دواء في اليوم بسبب لسعة حشرة إخماد حريق هشير وأخشاب خلف مدرسة القلعة حي البرغوث - 3 صور توقيف متهمين اثنين في الهبارية بعد تهجمهما على عناصر شرطة البلدية كلمة النائب خوري في حفل تخريج طلاب ثانوية السيدة الراهبات المخلصيات – عبرا - صورتان للبيع محل طابقين في السوق التجاري لمنطقة صيدا - شارع الأوقاف مبارك عقد قران الدكتور علي الحجيري على الدكتورة رشا بديع في منزل المهندس محمود بشير بديع - 31 صورة ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019 حريق تابلو كهرباء داخل كافيتيريا central perk خلف السراي - 3 صور Sidon traders protest increased rent إخماد حريق هشير ونفايات خلف نادي الضباط وبالقرب من مدرسة ناتاشا سعد - 7 صور بلاستيك اوديسي مركب يجوب البحر بوقود من نفايات البلاستيك + فيديو اختتام برنامج Image Consultant خبير المظهر - 52 صورة الأسرار الفنية الأثرية المخفية في غابة الأمازون.. تتكشف + فيديو اللواء إبراهيم سيكافئ مفتشة في الأمن العام لمساعدتها بخدمة إمرأة مسنة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية يُنعي والدة الأخت المناضلة آمنة سليمان (جبريل) الراحلة فاطمة محمد مسلم القهوة عوضا عن حقن الإنسولين لعلاج داء السكري!
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
مؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة
4B Academy Ballet

عبد الله العمر: النور الأبهر في معاني سورة الكوثر؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 03 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 745 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

هي اقصر سورة في كلماتها واياتها وحروفها، ولكن فيها  ذكر نهر من  انهار الجنة خير من الدنيا وما فيها أعطاه الله ومنحه لخير خلقه وحبيبيه ومصطفاه محمد عليه الصلاة والسلام.

ونأتي الى كلمات السورة فتبدأ(انا) بضمير الجمع والمراد هنا رب العزة،  والجمع للتعظيم وتفيد في مطلعها الانتظار لما بعدها، فأما تكريم يفوق الوصف او نكال وعقوبة تتجاوز الحد والقدر.   ( اعطيناك ) الخطاب هنا مباشرة لرسول الله عليه الصلاة والسلام، وانظر إلى جمال اختيار الكلمة، فلم يقل أعطيتك للمعنى القريب بل هو عطاء لا حدود له ولا امد، وأيضا لم يقل  اتيناك وهي تفيد الشيء المعنوي أكثر من معناه الحسي قال تعالى {ولقد اتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم}. وقال تعالى {واتينا موسى الكتاب} فالعطاء من معناه التملك وهو عطاء من اعطية كثيرة وعد الله لها نبيه {ولسوف يعطيك ربك فترضى}.

وهناك تخصيص بالعطاء فهو جاء مفردا (اعطيناك) تشريفا وتكريما للرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام.

(الكوثر) قال اهل العلم هو نهر من انهار الجنة ولا نجد احسن من يصفه ممن كان لاجله (الكوثر نهر اعطانيه الله في الجنة ترابه مسك، وأبيض من اللبن، واحلى من العسل، تردها طير اعناقها مثل أعناق الجزر اكلها أنعم منها) وفي حديث ثاني (الكوثر نهر في الجنه حافتاه من ذهب، ومجراه على الدر والياقوت، تربته اطيب من المسك وماؤه احلى من العسل وأشد بياضا من التلج). وتخصيص المراد بالكوثر انه نهر وله متل هذه الصفات لا يعني ان هذا هو المراد من الكوثر فقط بل من معناه الخير الكثير الذي اعطيه عليه الصلاة والسلام وامته معه. وذكر الكوثر معرفا لا نكرة في لفظه فيه من المعنى أبلغه واجله فكأنما الكوثر معرفا لا يحتاج لاتبات.

وبعد هذا العطاء لا بد ان يشكر الرسول ربه ومن هو احق بالشكر منه وقد كان يقوم الليل حتى تتفطر قدماه ولما تشفق عليه زوجه يقول لها: (افلا اكون عبدا شكورا). وما دام العطاء من الله فلا بد ان يكون الشكر له وحده واعظم أنواع الشكر واثوبه عبادة الصلاة بما فيها من القيام والقرآن والذكر والركوع والسجود فهل من أعظم منها قربا وتقربا الى الله {واسجد واقترب}.

وبعدها {وانحر} فيها أشارة لتوحيد الطاعات وجمعها لناحية زكاة الروح وزكاة البدن وأنه لا ينبغي توحيد الله في الصلاة والاشراك به في الاضحيات، قوله تعالى {ان شانئك هو الابتر} اي ما هو معناه هنا مقتصر على نوع معين من الشك والقدح والنيل بحق رسول الله عليه الصلاة والسلام بل هو عام من ينال من الاسم الشريف او ذاته او اله في اي شكل وفي اي عصر. فهو الابتر حقيقة لا من هو سيد الخلق وحبيب الحق ومن جعل الله ذكره من ذكره واسمه مع اسمه الا فليصمت المغرضون فإنه رسول الله أعطاه الله من الخير ومن الفضل ما يجعل عنه تنكسر الظنون وتخيب أوهام الحاقدون.

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847220886
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي