تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين بالفيديو بهية الحريري.. الجندي المجهول أسامة سعد على تويتر: بالوطنية الجامعة والعروبة التقدمية قادرون على محاصرة الفكر الظلامي الإرهابي أسامة سعد: على الجهات المسؤولة ملاحقة المتسببين بإتلاف شباك الصيادين بالفيديو والصور- "تنين البحر" يظهر قبالة شاطىء صيدا! أحمد الحريري: الأزمة التي مرت في البلاد جاءت من أجل إنهاء سعد الحريري المجلس البلدي في صيدا برئاسة السعودي هنأ بذكرى المولد النبوي الشريف وفرق البلدية ترفع الزينة واللافتات بالمناسبة - 3 صور جمعية غرف التجارة والصناعة للبحر المتوسط "أسكامي" كرمت السيد محمد الزعتري تقديرا لدوره في تأسيس الجمعية ودعم العلاقات الاقتصادية بين دول المتوسط - 6 صور النائب عسيران: "الأوطان لا تُحفظ ولا تحمى إلا بالوحدة الوطنية والفكر المقاوم" الحريري التقت العلامة الأمين ووفودا من "فتح" و"المعهد الجامعي للتكنولوجيا" و"نادي أشمون" - 13 صورة قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا: النفايات التي علقت بشباك صيادي الأسماك مصدرها خارج المدينة - 9 صور الكشاف العربي يختتم احتفالاته بعيد الاستقلال باحتفال فني وطني - 62 صورة طلاب جامعة بيروت العربية يقيمون نشاطاً لأبناء الرعاية - 27 صورة استلم شقتك بعد 12 شهر في مشروع غاردينيا / الشرحبيل - أقساط على 60 شهر شقق جاهزة للسكن في مشروع الأندلس / الشرحبيل - أقساط على 20 شهر مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً أنشطة مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم في ذكرى الإستقلال - 24 صورة إبراهيم مزهر: للحفاظ على استقلال لبنان وحمايته من خلال الوحدة الوطنية والترفع عن كل الخلافات إحياء ذكرى المولد في مسجد الشهداء مع سحب قرعة على رحلة عمرة من بين الحضور المطران كفوري زار النائب الحريري في مجدليون مهنئاً بعودة الرئيس الحريري - 3 صور اختتام بطولة كأس فلسطين للكيك بوكسينغ - 33 صورة أسامة سعد يجول في أحياء صيدا القديمة ويطلّع على سير أعمال الترميم - 25 صورة
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينSaida Country Club / قياس 100-200Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةDonnaللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورة
4B Academy Arts

عبد الله العمر: النور الأبهر في معاني سورة الكوثر؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 03 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 558 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

هي اقصر سورة في كلماتها واياتها وحروفها، ولكن فيها  ذكر نهر من  انهار الجنة خير من الدنيا وما فيها أعطاه الله ومنحه لخير خلقه وحبيبيه ومصطفاه محمد عليه الصلاة والسلام.

ونأتي الى كلمات السورة فتبدأ(انا) بضمير الجمع والمراد هنا رب العزة،  والجمع للتعظيم وتفيد في مطلعها الانتظار لما بعدها، فأما تكريم يفوق الوصف او نكال وعقوبة تتجاوز الحد والقدر.   ( اعطيناك ) الخطاب هنا مباشرة لرسول الله عليه الصلاة والسلام، وانظر إلى جمال اختيار الكلمة، فلم يقل أعطيتك للمعنى القريب بل هو عطاء لا حدود له ولا امد، وأيضا لم يقل  اتيناك وهي تفيد الشيء المعنوي أكثر من معناه الحسي قال تعالى {ولقد اتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم}. وقال تعالى {واتينا موسى الكتاب} فالعطاء من معناه التملك وهو عطاء من اعطية كثيرة وعد الله لها نبيه {ولسوف يعطيك ربك فترضى}.

وهناك تخصيص بالعطاء فهو جاء مفردا (اعطيناك) تشريفا وتكريما للرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام.

(الكوثر) قال اهل العلم هو نهر من انهار الجنة ولا نجد احسن من يصفه ممن كان لاجله (الكوثر نهر اعطانيه الله في الجنة ترابه مسك، وأبيض من اللبن، واحلى من العسل، تردها طير اعناقها مثل أعناق الجزر اكلها أنعم منها) وفي حديث ثاني (الكوثر نهر في الجنه حافتاه من ذهب، ومجراه على الدر والياقوت، تربته اطيب من المسك وماؤه احلى من العسل وأشد بياضا من التلج). وتخصيص المراد بالكوثر انه نهر وله متل هذه الصفات لا يعني ان هذا هو المراد من الكوثر فقط بل من معناه الخير الكثير الذي اعطيه عليه الصلاة والسلام وامته معه. وذكر الكوثر معرفا لا نكرة في لفظه فيه من المعنى أبلغه واجله فكأنما الكوثر معرفا لا يحتاج لاتبات.

وبعد هذا العطاء لا بد ان يشكر الرسول ربه ومن هو احق بالشكر منه وقد كان يقوم الليل حتى تتفطر قدماه ولما تشفق عليه زوجه يقول لها: (افلا اكون عبدا شكورا). وما دام العطاء من الله فلا بد ان يكون الشكر له وحده واعظم أنواع الشكر واثوبه عبادة الصلاة بما فيها من القيام والقرآن والذكر والركوع والسجود فهل من أعظم منها قربا وتقربا الى الله {واسجد واقترب}.

وبعدها {وانحر} فيها أشارة لتوحيد الطاعات وجمعها لناحية زكاة الروح وزكاة البدن وأنه لا ينبغي توحيد الله في الصلاة والاشراك به في الاضحيات، قوله تعالى {ان شانئك هو الابتر} اي ما هو معناه هنا مقتصر على نوع معين من الشك والقدح والنيل بحق رسول الله عليه الصلاة والسلام بل هو عام من ينال من الاسم الشريف او ذاته او اله في اي شكل وفي اي عصر. فهو الابتر حقيقة لا من هو سيد الخلق وحبيب الحق ومن جعل الله ذكره من ذكره واسمه مع اسمه الا فليصمت المغرضون فإنه رسول الله أعطاه الله من الخير ومن الفضل ما يجعل عنه تنكسر الظنون وتخيب أوهام الحاقدون.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814693486
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي