وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا عطايا وفيصل يحاضران عن القدس والمخيمات بدعوة من منتدى الإعلاميين الفلسطينيين - 7 صور لماذا يجب غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها؟ لحظات تحطم القلوب لصغير وحيد القرن يحاول إيقاظ والدته المقتولة + فيديو صيدا تلبي نداء الوفاء لمسيرة الشهيد معروف سعد - 20 صورة فتاة تجذب دلافين إليها بطريقة غريبة + فيديو الطقس غدا غائم مع انخفاض بالحرارة وتساقطأمطار وثلوج خفيفة لوشيولا.. مصدر ضوء صغير بإمكانيات مذهلة - 3 صور كيف يعيش الرجال أعماراً مديدة؟ إنحراف مسار سيارة واصطدامها بعمود كهرباء على أوتوستراد صيدا صور ألماني يجمد جثة 10 أعوام ليستفيد من معاش المتوفى نحلة تشن هجوما على مذيعة سودانية على الهواء مباشرة + فيديو صيني رمى طفلاً صغيراً على الطريق في البرد القارص + فيديو إلقاء قنبلة داخل أحد الأزقة بعين الحلوة دون أن تنفجر لحظة إنفجار قارب في المكسيك + فيديو
العروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

عبد الله العمر: النور الأبهر في معاني سورة الكوثر؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 03 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 658 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

هي اقصر سورة في كلماتها واياتها وحروفها، ولكن فيها  ذكر نهر من  انهار الجنة خير من الدنيا وما فيها أعطاه الله ومنحه لخير خلقه وحبيبيه ومصطفاه محمد عليه الصلاة والسلام.

ونأتي الى كلمات السورة فتبدأ(انا) بضمير الجمع والمراد هنا رب العزة،  والجمع للتعظيم وتفيد في مطلعها الانتظار لما بعدها، فأما تكريم يفوق الوصف او نكال وعقوبة تتجاوز الحد والقدر.   ( اعطيناك ) الخطاب هنا مباشرة لرسول الله عليه الصلاة والسلام، وانظر إلى جمال اختيار الكلمة، فلم يقل أعطيتك للمعنى القريب بل هو عطاء لا حدود له ولا امد، وأيضا لم يقل  اتيناك وهي تفيد الشيء المعنوي أكثر من معناه الحسي قال تعالى {ولقد اتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم}. وقال تعالى {واتينا موسى الكتاب} فالعطاء من معناه التملك وهو عطاء من اعطية كثيرة وعد الله لها نبيه {ولسوف يعطيك ربك فترضى}.

وهناك تخصيص بالعطاء فهو جاء مفردا (اعطيناك) تشريفا وتكريما للرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام.

(الكوثر) قال اهل العلم هو نهر من انهار الجنة ولا نجد احسن من يصفه ممن كان لاجله (الكوثر نهر اعطانيه الله في الجنة ترابه مسك، وأبيض من اللبن، واحلى من العسل، تردها طير اعناقها مثل أعناق الجزر اكلها أنعم منها) وفي حديث ثاني (الكوثر نهر في الجنه حافتاه من ذهب، ومجراه على الدر والياقوت، تربته اطيب من المسك وماؤه احلى من العسل وأشد بياضا من التلج). وتخصيص المراد بالكوثر انه نهر وله متل هذه الصفات لا يعني ان هذا هو المراد من الكوثر فقط بل من معناه الخير الكثير الذي اعطيه عليه الصلاة والسلام وامته معه. وذكر الكوثر معرفا لا نكرة في لفظه فيه من المعنى أبلغه واجله فكأنما الكوثر معرفا لا يحتاج لاتبات.

وبعد هذا العطاء لا بد ان يشكر الرسول ربه ومن هو احق بالشكر منه وقد كان يقوم الليل حتى تتفطر قدماه ولما تشفق عليه زوجه يقول لها: (افلا اكون عبدا شكورا). وما دام العطاء من الله فلا بد ان يكون الشكر له وحده واعظم أنواع الشكر واثوبه عبادة الصلاة بما فيها من القيام والقرآن والذكر والركوع والسجود فهل من أعظم منها قربا وتقربا الى الله {واسجد واقترب}.

وبعدها {وانحر} فيها أشارة لتوحيد الطاعات وجمعها لناحية زكاة الروح وزكاة البدن وأنه لا ينبغي توحيد الله في الصلاة والاشراك به في الاضحيات، قوله تعالى {ان شانئك هو الابتر} اي ما هو معناه هنا مقتصر على نوع معين من الشك والقدح والنيل بحق رسول الله عليه الصلاة والسلام بل هو عام من ينال من الاسم الشريف او ذاته او اله في اي شكل وفي اي عصر. فهو الابتر حقيقة لا من هو سيد الخلق وحبيب الحق ومن جعل الله ذكره من ذكره واسمه مع اسمه الا فليصمت المغرضون فإنه رسول الله أعطاه الله من الخير ومن الفضل ما يجعل عنه تنكسر الظنون وتخيب أوهام الحاقدون.

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 828485847
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي