وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا أمطار محلية غدا بالمناطق الجبلية والداخلية وثلوج خفيفة على ارتفاع ١٧٠٠ متر محمد فضل شاكر يفرج عن رائعته "يا حياتي" فتى فقد أصابع يده ال4 في ماكينة لفرم اللحم في حارة صيدا شعبة المعلومات حررت الطفلة المخطوفة في برالياس دون فدية واوقفت الخاطفين تكريم الأديب ميخائيل مسعود في ثانوية السفير الغازية دائرة الأوقاف الإسلامية في صيدا تدعو خطباء المساجد لتناول موضوع قانون العفو العام Ogero workers hold wage strike in Sidon Sidon municipal workers strike over wages مطلوب آنسة لديها خبرة في تغليف وبيع الهدايا للعمل في منطقة القياعة تركي خرج من المطعم ليدخن فكانت المفاجأة + فيديو القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية تضم 6 روايات أين تذهب الدهون من جسمك حين تفقدها؟ ليس كما تتخيل على الإطلاق! سارة كلارك.. أول إمرأة في تاريخ بريطانيا تتولى هذا المنصب التفتيش المركزي: ضبط 69 موظفا في إحدى الوزارات لمخالفتهم الدوام
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورمؤسسة مارس / قياس 210-200العروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورة
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

جمال شبيب: ثقافة الإستماع

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 29 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 457 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ إعداد الشيخ جمال الدين شبيب: 

قال سبحانه:( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم). ومن أهمها نعمة السمع، قال تعالى:( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون). فامتن الله تعالى على عباده؛ بإخراجهم من بطون أمهاتهم لا يعلمون شيئا، ثم رزقهم السمع الذي به يدركون الأصوات، والأبصار التي يشاهدون بها المرئيات.
ومن شكر نعمة السمع أن يستعين بها المرء على طاعة الله تعالى، ويستخدمها فيما يرضيه، لأنه مسؤول عنها، قال عز وجل:( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا).
وأكثر مظاهر استثمار نعمة السمع أن ينمي الإنسان ثقافة الاستماع، وهي مهارة يعطي فيها المستمع للمتحدث كل اهتمامه، ويركز انتباهه إلى حديثه، وقد علمنا ديننا الحنيف هذا الأدب الراقي، حيث ذكر القرآن الكريم أن الله عز وجل استمع لامرأة من فوق سبع سموات جاءت تشتكي زوجها للنبي صلى الله عليه وسلم فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات، لقد جاءت المجادلة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تكلمه وأنا في ناحية البيت ما أسمع ما تقول، فأنزل الله عز وجل:( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير). 
وهذه المرأة هي خولة بنت ثعلبة، وقد استوقفت سيدنا عمر بن الخطاب، فوقف لها ودنا منها، وأصغى إليها رأسه، واستمع لحاجتها حتى انصرفت، فقال له رجل: حبست رجالات قريش على هذه العجوز؟ فقال : ويلك وهل تدري من هذه؟ قال: لا. قال: هذه امرأة سمع الله شكواها من فوق سبع سموات، هذه خولة بنت ثعلبة، والله لو لم تنصرف عني إلى الليل ما انصرفت عنها.
عباد الله: إن حسن الاستماع من القيم الفاضلة، والعادات الحميدة، والسلوكيات الحضارية، وهو أحد عناصر التواصل الصحيح مع من حولنا، وهو يعني الاهتمام والتقدير لما يقوله الآخرون. وإن كلام الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم أول ما يستوجب الإنصات والتدبر، 
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: إذا سمعت الله يقول:( يا أيها الذين آمنوا) فاستمع لقوله، فإنه خير يؤمر به، أو شر ينهى عنه. 
وكان النبي صلى الله عليه وسلم أجمل الناس حديثا واستماعا، لا يتكلم حتى يفرغ المتحدث من كلامه، وينصت إليه، ويتفهم رأيه، فكان يستمع لأزواجه رضي الله عنهن، وهذا الهدي النبوي يعزز ثقافة الاستماع بين الزوجين، مما يقوي المودة بينهما، ويرسخ الثقة.
وإن إصغاء الآباء إلى الأبناء له دور فعال في التربية الإيجابية، فهو يسهم في بناء شخصيتهم، ويشعرهم باهتمام الأبوين بهم، ويمد جسور التفاهم والتواصل، ويؤسس لثقافة الحوار الهادف والشفافية القائمة على الثقة، فلا يخفي الأبناء شيئا عن الوالدين، 
وذلك يساعد في إيجاد الحل الأفضل والأسرع لما يطرأ على الأسرة وأفرادها من مشكلات.وفي المجالس تظهر ثقافة الاستماع حيث ينصت الجميع إلى الكبير، ولا يقاطعون متحدثا حتى يفرغ من حديثه كما علمنا رسول الله r حين جاءه عتبة بن ربيعة فاستمع إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقاطعه بشيء، فلما فرغ عتبة قال r :« أفرغت يا أبا الوليد؟». قال: نعم. قال:« فاسمع مني». قال: أفعل. 
وهذا السلوك الحكيم، من حسن الاستماع كان يوصي به الحكماء أبناءهم، فقال حكيم لابنه: يا بني تعلم حسن الاستماع كما تتعلم حسن الكلام, فإن حسن الاستماع إمهالك المتكلم حتى ينتهي من حديثه, والإقبال بالوجه والنظر إليه, وترك المشاركة في حديث أنت تعرفه حتى لا تقاطعه فتغضبه، وهذا كقول الشاعر:
وتراه يصغي للحديث بسمعه     وبقلبه، ولعله أدرى به
وهذا الإصغاء من حقوق الجليس، قال أحد الصالحين: لجليسي علي ثلاث خصال: إذا أقبل وسعت له في المجلس، وإذا جلس أقبلت عليه، وإذا حدث سمعت منه. وبالاستماع الجيد والإنصات يستزيد الإنسان من خبرات الآخرين وعلومهم، وقد قيل: إذا جالست العلماء فكن حريصا على أن تسمع أكثر من أن تقول. 
وقال أعرابي: لا ينتفع الرجل بالقول إلا بحسن الاستماع. 
لذلك حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإنصات للخطيب فقال:« من غسل يوم الجمعة واغتسل، ثم بكر وابتكر، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ؛ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها».

 

دلالات / المصدر: الشيخ جمال الدين شبيب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 828055303
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي