تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين تصفية «حجير» جاءت بعد رفعه دعوى على شقيق «بلال بدر» عودة المخاوف من توريط الفلسطينيين في تأزمات الداخل ... تناغماً مع التهديدات السعوديّة استقالة الحريري ترخي بثقلها على عمل الماكينات الانتخابية في الجنوب ليلاً .. حريق في منطقة سيروب شرق صيدا - 5 صور قلق في «عين الحلوة» من عودة الإغتيالات «عين الحلوة» يحبط محاولات توتير.. لاستدراجه إلى تفجير إطلاق النار على شقيق شحادة في صيدا A female public relation is needed for a restaurant in Saida للبيع شقة طابق أرضي مع سطيحة في مجدليون - شارع رقم 3 للبيع أو للإيجار مكتب مفروش في صيدا تحت شعار 15 سنة ورح نضل نركض شاركت مدرسة صيدون الوطنية في ماراتون بيروت الدولي 2017 - 3 صور أسامة سعد يستقبل وفد الجبهة الشعبية – القيادة العامة - 3 صور البندقية السلفية المتشددة: هل مازالت صالحة للإستخدام في عين الحلوة وساحة لبنان؟ Tension after overnight clashes in Ain al-Hilweh هدوء في مخيم عين الحلوة بعد اغتيال محمود حجير فوز طالبات مركز الرحمة في الجولة الأولى في المسابقة التوعوية صحتك بتجمعنا - 7 صور النهضة عين الحلوة يمثل فلسطين ويحرز لقب كأس بطولة عيد الإستقلال برعاية قائد الجيش اللبناني - 64 صورة مطلوب أمينة صندوق لشركة بياضات في صيدا مطلوب من سكان حي الطوارىء يسلم نفسه للجيش لإنهاء ملفه الأمني الأمن في عين الحلوة إلى واجهة الإهتمام وسط الأزمة السياسية اللبنانية مساعدات مالية مساهمة بفاتورة إستشفاء النازحين تقدمها الفرقان - 9 صور جمال شبيب: مفهوم الخيانة الزوجية في الإسلام - 2‎ أبطال لبنان والنادي الأهلي صيدا شاركو في بطولة قبرص الدولية للكرة الطاولة - 10 صور
للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةSaida Country Club / قياس 100-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!Donnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينمؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Arts

هيثم أبو الغزلان: متى يتم التعويض على المتضررين في عين الحلوة؟!

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 22 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 651 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم هيثم أبو الغزلان: 

انتهت الاشتباكات الأخيرة في مخيم عين الحلوة. وكما يُقال "راحت السّكرة وإجت الفكرة"، انتهت الاشتباكات، ولكن لم تنته معاناة الأهالي المتضررين والمنكوبين، خصوصًا أولئك الذين لم يستطيعوا العودة إلى منازلهم المدمرة، أو شبه المدمرة بفعل شدّة الاشتباكات. أما الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن كل فلسطيني في المخيم فهي كثيرة: هل يكفي تحميل مسؤولية ما حصل لجهة معينة للهروب من هذا الواقع المأساوي؟ ومن بالفعل سيتحمّل مسؤولية التعويضات على المتضررين، ويقوم بالإصلاحات، خصوصًا لشبكات المياه والكهرباء والهاتف التي تضررت؟ ومتى سيبدأ ذلك وهذا هو الأهم!! ولماذا لا يُعقد لقاء تنسيقي عام يُشارك فيه المعنيون كافة للمساهمة في توحيد الجهود وتأمين التعويضات بأسرع وقت ممكن؟ وهل سيسكت المتضررون الذين ضاقوا ذرعًا بتأخّر التعويضات عليهم، ونصب بعضهم خيمة في الشارع الفوقاني للمخيم تعبيرًا عن استيائهم من التأخّر في تقديم المساعدة في ترميم المنازل، وتوفير بدل إيجار للعوائل التي دُمّرت منازلها كليًا ولم تستطع العودة إليها في الوقت الراهن؟! وماذا عن الوضع الأمني هل هو ممسوك فعلًا، أم أن الجولة الأخيرة من الاشتباكات لم تُفرز واقعًا جديدًا يمكن الاطمئنان إليه؟!
 ..ولكن يبدو أن "فشل الحسم العسكري"، قد فتح طريقًا باتجاه إجراء حركة "فتح" تقييمًا لنتائج المعركة، وتأتي الزيارة المستعجلة لمسؤول الحرس الرئاسي في رئاسة السلطة الفلسطينية في رام الله، اللواء "منير الزغبي"، في إطار التقييم، ومعالجة الندوب التي تسببت بها الاشتباكات داخل "فتح"، وأيضًا وصول لجنة تحقيق ميدانية من رام الله مهمتها وضع تقرير بهذا الاخفاق، وأسبابه، ومن يتحمّل مسؤولية ذلك.. ولكن أين ملف التعويضات من كل ذلك، يتساءل المتضررون؟!!
على كلّ، توجد مخاوف لدى الأهالي في مخيم عين الحلوة، خصوصًا في المناطق التي شهدت مؤخرًا الاشتباكات العنيفة، من تجدُّد هذه الاشتباكات؛ فالوضع الأمني في المخيم غير مستقر ـ بحسب البعض ـ، لكن البعض الآخر يؤكد ـ كما أكد سابقًا ـ، أن الوضع "ممسوك" و"تحت السيطرة"، إلا أنه في العموم توجد مخاوف جدية ينبغي أخذها بعين الاعتبار والعمل على إيجاد حلول لها. وحمّلت "المبادرة الشعبية الفلسطينية في مخيم عين الحلوة" في بيان لها "القيادة السياسية الفلسطينية بكافة أطيافها، وإن بنسب متفاوته كامل المسؤولية عن ما جرى وما سيجري أيضًا في المستقبل من إزهاق للأرواح وتدمير للمتلكات، بسبب الإزدواجية والرياء الواضح في الخطاب السياسي والإعلامي..". ودعا البيان إلى "ترسيم واضح لمهمات ودور القوة الفلسطينية المشتركة ومساحة انتشارها. والتعويض الفوري عن كافة الممتلكات الحالية والسابقة. وتشكيل لجنة فصائلية وشعبية تضم شخصيات ذات قبول شعبي لإدارة حوار ما بين الأحياء كافة تمهيدًا لإعادة بناء جسور التواصل ما بين كافة سكان المخيم".
إن حجم الأضرار التي لحقت بممتلكات الأهالي كبيرة، وقد ضاق الأهالي المتضررون في الاشتباكات الأخيرة في أكثر من حي في المخيم ذرعًا من حجم التقصير في تقديم التعويضات للمتضررين. ويكشف مسح أوّلي أجرته وكالة "الأونروا"، وعرضه في بيان، مديرها العام في لبنان، "كلاوديو كوردوني"، حجم الضرر الذي لحق بـ " 577 مسكنًا، بينها 28 مسكنًا مدمرًا، و116 مسكنًا بحاجة لإصلاحات كبيرة. وعدم قدرة أبناء 57 عائلة من العودة إلى مساكنهم قبل إعادة ترميمها. إضافة إلى تعرّض 141 محلًا تجاريًا لأضرار تراوحت بين طفيفة وجسيمة".
في جهة ثانية، إن الجهود المشكورة التي بذلتها جمعيات خيرية واجتماعية في التخفيف عن المتضررين، غير كافية، ويجب تفعيل هذا التنسيق الذي يضم مختلف الشركاء العاملين في المجال الإنساني داخل مخيم عين الحلوة بهدف العمل على الاستجابة للحاجات الأكثر إلحاحًا للأهالي المتضررين. ولكن الأخطر من هذا كله ما يشير إليه ناشط فلسطيني "من هروب الكثير من المرجعيات والقوى من كافة ألوان الطيف الفلسطيني  من تحمّل مسؤولياتها"، وقد دعا منذ أيام عدة إلى "عقد اجتماع موسّع وبشكل سريع من أجل تشكيل لجنة طوارئ مشتركة لتنظيم عملية الإغاثة.. تضم ممثلين عن سفارة دولة فلسطين في لبنان، والقوى الوطنية والاسلامية، والأونروا، وبلدية صيدا، وهيئات الإغاثة اللبنانية، وحملات الإغاثة التي يقوم بها أبناء شعبنا الفلسطيني في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان".
فهل يحصل ذلك قريبًا، أم سيبقى الوضع يُراوح مكانه، أم..؟!!!


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814116326
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي