وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا أمطار محلية غدا بالمناطق الجبلية والداخلية وثلوج خفيفة على ارتفاع ١٧٠٠ متر محمد فضل شاكر يفرج عن رائعته "يا حياتي" فتى فقد أصابع يده ال4 في ماكينة لفرم اللحم في حارة صيدا شعبة المعلومات حررت الطفلة المخطوفة في برالياس دون فدية واوقفت الخاطفين تكريم الأديب ميخائيل مسعود في ثانوية السفير الغازية دائرة الأوقاف الإسلامية في صيدا تدعو خطباء المساجد لتناول موضوع قانون العفو العام Ogero workers hold wage strike in Sidon Sidon municipal workers strike over wages مطلوب آنسة لديها خبرة في تغليف وبيع الهدايا للعمل في منطقة القياعة تركي خرج من المطعم ليدخن فكانت المفاجأة + فيديو القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية تضم 6 روايات أين تذهب الدهون من جسمك حين تفقدها؟ ليس كما تتخيل على الإطلاق! سارة كلارك.. أول إمرأة في تاريخ بريطانيا تتولى هذا المنصب التفتيش المركزي: ضبط 69 موظفا في إحدى الوزارات لمخالفتهم الدوام
Donnaضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779ART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورالعروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

هيثم أبو الغزلان: متى يتم التعويض على المتضررين في عين الحلوة؟!

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 22 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 767 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم هيثم أبو الغزلان: 

انتهت الاشتباكات الأخيرة في مخيم عين الحلوة. وكما يُقال "راحت السّكرة وإجت الفكرة"، انتهت الاشتباكات، ولكن لم تنته معاناة الأهالي المتضررين والمنكوبين، خصوصًا أولئك الذين لم يستطيعوا العودة إلى منازلهم المدمرة، أو شبه المدمرة بفعل شدّة الاشتباكات. أما الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن كل فلسطيني في المخيم فهي كثيرة: هل يكفي تحميل مسؤولية ما حصل لجهة معينة للهروب من هذا الواقع المأساوي؟ ومن بالفعل سيتحمّل مسؤولية التعويضات على المتضررين، ويقوم بالإصلاحات، خصوصًا لشبكات المياه والكهرباء والهاتف التي تضررت؟ ومتى سيبدأ ذلك وهذا هو الأهم!! ولماذا لا يُعقد لقاء تنسيقي عام يُشارك فيه المعنيون كافة للمساهمة في توحيد الجهود وتأمين التعويضات بأسرع وقت ممكن؟ وهل سيسكت المتضررون الذين ضاقوا ذرعًا بتأخّر التعويضات عليهم، ونصب بعضهم خيمة في الشارع الفوقاني للمخيم تعبيرًا عن استيائهم من التأخّر في تقديم المساعدة في ترميم المنازل، وتوفير بدل إيجار للعوائل التي دُمّرت منازلها كليًا ولم تستطع العودة إليها في الوقت الراهن؟! وماذا عن الوضع الأمني هل هو ممسوك فعلًا، أم أن الجولة الأخيرة من الاشتباكات لم تُفرز واقعًا جديدًا يمكن الاطمئنان إليه؟!
 ..ولكن يبدو أن "فشل الحسم العسكري"، قد فتح طريقًا باتجاه إجراء حركة "فتح" تقييمًا لنتائج المعركة، وتأتي الزيارة المستعجلة لمسؤول الحرس الرئاسي في رئاسة السلطة الفلسطينية في رام الله، اللواء "منير الزغبي"، في إطار التقييم، ومعالجة الندوب التي تسببت بها الاشتباكات داخل "فتح"، وأيضًا وصول لجنة تحقيق ميدانية من رام الله مهمتها وضع تقرير بهذا الاخفاق، وأسبابه، ومن يتحمّل مسؤولية ذلك.. ولكن أين ملف التعويضات من كل ذلك، يتساءل المتضررون؟!!
على كلّ، توجد مخاوف لدى الأهالي في مخيم عين الحلوة، خصوصًا في المناطق التي شهدت مؤخرًا الاشتباكات العنيفة، من تجدُّد هذه الاشتباكات؛ فالوضع الأمني في المخيم غير مستقر ـ بحسب البعض ـ، لكن البعض الآخر يؤكد ـ كما أكد سابقًا ـ، أن الوضع "ممسوك" و"تحت السيطرة"، إلا أنه في العموم توجد مخاوف جدية ينبغي أخذها بعين الاعتبار والعمل على إيجاد حلول لها. وحمّلت "المبادرة الشعبية الفلسطينية في مخيم عين الحلوة" في بيان لها "القيادة السياسية الفلسطينية بكافة أطيافها، وإن بنسب متفاوته كامل المسؤولية عن ما جرى وما سيجري أيضًا في المستقبل من إزهاق للأرواح وتدمير للمتلكات، بسبب الإزدواجية والرياء الواضح في الخطاب السياسي والإعلامي..". ودعا البيان إلى "ترسيم واضح لمهمات ودور القوة الفلسطينية المشتركة ومساحة انتشارها. والتعويض الفوري عن كافة الممتلكات الحالية والسابقة. وتشكيل لجنة فصائلية وشعبية تضم شخصيات ذات قبول شعبي لإدارة حوار ما بين الأحياء كافة تمهيدًا لإعادة بناء جسور التواصل ما بين كافة سكان المخيم".
إن حجم الأضرار التي لحقت بممتلكات الأهالي كبيرة، وقد ضاق الأهالي المتضررون في الاشتباكات الأخيرة في أكثر من حي في المخيم ذرعًا من حجم التقصير في تقديم التعويضات للمتضررين. ويكشف مسح أوّلي أجرته وكالة "الأونروا"، وعرضه في بيان، مديرها العام في لبنان، "كلاوديو كوردوني"، حجم الضرر الذي لحق بـ " 577 مسكنًا، بينها 28 مسكنًا مدمرًا، و116 مسكنًا بحاجة لإصلاحات كبيرة. وعدم قدرة أبناء 57 عائلة من العودة إلى مساكنهم قبل إعادة ترميمها. إضافة إلى تعرّض 141 محلًا تجاريًا لأضرار تراوحت بين طفيفة وجسيمة".
في جهة ثانية، إن الجهود المشكورة التي بذلتها جمعيات خيرية واجتماعية في التخفيف عن المتضررين، غير كافية، ويجب تفعيل هذا التنسيق الذي يضم مختلف الشركاء العاملين في المجال الإنساني داخل مخيم عين الحلوة بهدف العمل على الاستجابة للحاجات الأكثر إلحاحًا للأهالي المتضررين. ولكن الأخطر من هذا كله ما يشير إليه ناشط فلسطيني "من هروب الكثير من المرجعيات والقوى من كافة ألوان الطيف الفلسطيني  من تحمّل مسؤولياتها"، وقد دعا منذ أيام عدة إلى "عقد اجتماع موسّع وبشكل سريع من أجل تشكيل لجنة طوارئ مشتركة لتنظيم عملية الإغاثة.. تضم ممثلين عن سفارة دولة فلسطين في لبنان، والقوى الوطنية والاسلامية، والأونروا، وبلدية صيدا، وهيئات الإغاثة اللبنانية، وحملات الإغاثة التي يقوم بها أبناء شعبنا الفلسطيني في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان".
فهل يحصل ذلك قريبًا، أم سيبقى الوضع يُراوح مكانه، أم..؟!!!

 

دلالات / المصدر: هيثم أبو الغزلان
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 828055450
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي