وظائف صيدا سيتي
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين Erasmus + Information Day دعوة إلى وقفة تضامنية مع القدس في الجامعة اللبنانية الدولية - فرع صيدا خوري رعى احتفالاً ميلادياً في الليسيه سان نيقولا عين المير - 23 صورة بهية الحريري في اجتماع موسع للفصائل والتحالف والقوى الاسلامية في مجدليون تحول تضامنياً مع القدس: لتحويل الموقف من القرار الأميركي من قوة رفض الى قوة ضغط عربية ودولية لإلغائه - 14 صورة مكتب مكافحة المخدرات في الجنوب اوقف مروج مخدرات ومتعاطين في صيدا 3 injured in fire at Chouf gas plant رندة بري تكرم طلاب نادي فوربي على نتائجهم الباهرة في بطولة قطر الدولية - 19 صورة بسام حمود: قرار ترامب ناتج عن تواطؤ الأنظمة العربية بعد أن تعرت من ورقة التوت التي تتوارى خلفها إرجاء جلسة الجمعية العمومية العادية لنقابة محرري الصحافة اللبنانية لعدم اكتمال النصاب دعوة لاعتصام تضامني مع القدس يوم الخميس في مستشفى صيدا الحكومي السعودي والسكرتير الأول في السفارة اليابانية إفتتحا مؤسسات صغيرة مهنية وحرفية في صيدا القديمة بعد إعادة تأهيلها بتمويل ياباني - 5 صور أندية روتاراكت تنقذ حياة 4 أطفال يعانون تشوهات خلقية في القلب حركة حماس في مخيم عين الحلوة تنظم محاضرة عن القدس ومخاطر قرار الإدارة الأمريكية - 4 صور البزري يستقبل وفد التيار الوطني الحر هيئة قضاء، صيدا - الزهراني برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP: زيارة وفد السفارة اليابانية للمنازل والمحال المؤهلة في صيدا القديمة - 4 صور ورشة عمل عن ضريبة الدخل اللبنانية في الجامعة اللبنانية الدولية فرع صيدا - 25 صورة وقفة تضامنية مع القدس للأطباء والممرضين في مركز لبيب الطبي في صيدا - 16 صورة الرعاية بالتعاون مع قطر الخيرية تنفذ حملة الشتاء لدعم 1000يتيم في لبنان - 31 صورة دعوة لندوة حوارية حول اليمن بين الحرب الأهلية والتدخلات الخارجية في مقر تيار المستقبل في صيدا حركة فتح تستكملُ جولتها على الفعاليات الروحية في مدينة صيدا - 3 صور تشكيلة جديدة ومميزة وصلت عند Barik Jewelry في صيدا بمناسبة الأعياد ​مطلوب موظفة لمركز لطب الأسنان في صيدا حاصلة على شهادة Biology or Bio-Chemistry حريق في شركة لتعبئة الغاز في سبلين وفد من حركة فتح قدم للشيخ حسام العيلاني درع القدس محاضرة كيفية التعامل مع المسائل الرياضية وطرق التفكير بها في الجامعة اللبنانية الدولية في صيدا - 11 صور قسم التأهيل المهني الخاص في المواساة تضامن مع القدس - 10 صور
Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةSaida Country Club / قياس 100-200منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Tennis

مقهى سلوم وذكرياته التي محاها الخوف - 5 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 18 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 3302 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/5
2/5
3/5
4/5
5/5

المصدر: دانا أرناؤوط - المدن:

في صيدا القديمة، كل الطرق تؤدي إلى مقهى سلوم، الذي يحتل إحدى زوايا ساحة باب السراي منذ أكثر من قرن. هو عنصر لا يتغير في الساحة المفعمة دائماً بالحياة، والتي يحتل مداخلها وزواياها، بائعو الخضار والحلويات، وتنتقل بين قناطرها وأشجارها، عربات الترمس والفول، منذ عقود. يعكس زجاج المقهى المُلون تاريخاً عريقاً كتبته أجيال توالت على المكان، منذ أيام العثمانيين، إلى أن بات المقهى اليوم، يعرف كأحد أقدم مقاهي البلد، إلى جانب مقهى القزاز الذي يختبئ في زاروب خلفه.

صاحب المقهى حالياً هو محمد سلوم، الذي استلمت عائلته المكان منذ نحو خمسين عاماً، من عائلة صيداوية أخرى كادت أن تحوله إلى منشرة، لولا اعتراض بلدية صيدا يومها، التي أصرت على إبقائه مقهى، وعدم تغيير هويته التي أصبحت جزءاً من هوية المدينة.
يروي سلوم لـ"المدن"، أنه كان يرتاد المقهى يومياً بصحبة والده أبو يوسف، منذ أن كان في الخامسة من عمره، وبأن وجهاء البلد وكبار السن، اجتمعوا يومياً عندهم، للعب الزهر والباصرة. كانوا يتخذون من كراسي الخيزران والقش مقاعد تحويهم حتى منتصف الليل. وبين دردشاتهم وأغاني الطرب، كانت تعلو أصوات الخاسرين في اللعب، قهراً واستنكاراً، وتلعلع ضحكات وشماتات الرابحين، فوق الموسيقى المخيمة على المكان.

لا يزال المقهى يحتفظ بصور عمالقة ذلك الزمن، على حائطه الذي يجمع قناطر من الحجر القديم. من فيروز إلى عبدالحليم حافظ، مروراً بأم كلثوم وفريد الاطرش، الذي يتوسط الصور بعوده المكسور. كلها مقتنيات تضيف قيمةً رمزيةً إلى المقهى، المتمسك بذلك الزمن، بدون أن يسجن نفسه فيه. فقد استضاف أيضاً مغني أجيال اليوم، من نانسي عجرم ودنيا (الحلوة دي) وجاد شويري وغيرهم من الفنانين، الذين صوروا فيديو كليباتهم في صيدا القديمة.

إلا أن الغصة تبقى واضحةً على وجه صاحب المقهى، فالتوترات قد أضعفت المنطقة. والزمن تغير ولم يعد رواد المكان نفسهم. هم اليوم، من الأجانب وبعض العائلات، بالإضافة إلى شباب من المنطقة، يقصدون المقهى لتدخين الأركيلة ومشاهدة مباريات كرة القدم. يعيد سلوم الركود الحاصل في منطقة البلد عامةً، والمقاهي خاصةً، إلى "عوكرة الاجواء" الناتجة عن الاشتباكات المتقطعة، والأجواء السياسية التي قسمت الأهالي، وانتزعت السلم والأمان، لتزرع وفقه، مفاهيم العنف في عقول الشباب. 

يترحم سلوم كغيره من أصحاب مقاهي صيدا القديمة، على الفترة الذهبية التي شهدتها منطقة البلد منذ عشر سنوات، عندما قررت البلدية إعادة إحياء البلد خلال شهر رمضان، لسنتين متتاليتين، جاذبةً بهذا المشروع سكان بيروت والمناطق المجاورة، إلى المقاهي الصيداوية، التي فتحت أبوابها للزوار من الأعمار كلها، وقدمت لهم أطباق الفطور والسحور الشهية، إلى جانب برامج متعددة، تخللها زيارة الحكواتي وإحياء أمسيات رمضانية وطربية.
هكذا، يقول سلوم إنه لن يقوم بأي مبادرة "من أجل العدم"، فالوضع الأمني غير مستتب، والترميم والتجديد يعني مبالغ إضافية، لا يمكن أن يتحمل أعباءها، طالما أن الأهالي لا يشعرون بالأمان. الأجواء السياسية والأمنية تنعكس سلبياً على أبواب الرزق، والمقاهي التي تمددت إلى خارج البلد، والمزودة بالواي فاي، أصبحت ملجأ الشباب اليوم، الذين تركوا لعب الورق والدردشة، إلى عوالم الهواتف الذكية والإنترنت.

لكن هذا كله لا يشكل مشكلة لصاحب مقهى سلوم، فوفقه لكل باب رزقته، وبأن هدفه كان وسيبقى المحافظة على ما تركه له والده أبو يوسف، من سمعة ومن روح لاتزال تجوب المقهى، حتى وإن فارق جسده أعز ما يملك. 


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 817279792
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار