بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مطلوب أساتذة لغات مع كفاءة وخبرة عالية لمركز BiT2S في صيدا ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين بالفيديو .. مقابلات تلفزيونية مع السيد وئام رباح رئيس مجلس ادارة مجموعة الوادي الاخضر في معرض سيتي سكيب ابو ظبي 2017‎ عقارات كبيرة للإفراز في منطقة شرق صيدا والنبطية بأسعار ابتداء من 15 دولار للمتر فوز شركة pac لمحمد زيدان بمزايدة إستثمار وإدارة السوق الحرة إتحاد الجنوب أقام حفل إستقبال تكريمي بمناسبة الأول من أيار.. الأسمر: السلسلة حق مشروع - 55 صورة رجل الفضاء الاميركي د. دونالد توماس يحطّ في ثانوية الإيمان - 17 صورة عسيران إستقبل العميدين حمادة وصعب - 3 صور دعوة للمشاركة في دورة لكرة القدم عن روح المرحوم الأستاذ الخلوق معين الجشي ندوة اللجنة النقابية العمالية في التنظيم الشعبي الناصري بمناسبة عيد العمال العالمي - 12 صورة رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود يستقبل وفد من مجلس علماء فلسطين - 3 صور الجماعة الإسلامية تستقبل العميدين حمادة وصعب - 3 صور طلاب جمعية المواساة تضامنوا مع الأسرى الفلسطينيين - 10 صور محاضرة طبية للدكتور محمد الصياد بعنوان أساليب جراحات السمنة وما بعدها - 13 صورة مؤسسة الحريري وسوق الطيب إفتتحا طاولة صيدا: المطبخ اللبناني التقليدي والإجتماعي - 23 صورة المستقبل الجنوب نظم لقاءا حواريا مع رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر بمناسبة 1 أيار - 4 صور الأمن العام يوقف شخصين لإنتمائهما للنصرة والتخطيط لزعزعة أمن المخيمات الجماعة الإسلامية تستقبل الهيئة الإدارية الجديدة لجمعية الشرحبيل - 5 صور إصابة شخص بجروح نتيجة إصطدام سيارة بشجرة في صيدا محاضرة علمية في طب الأسنان للدكتور جودت الددا - 20 صورة مطلوب مدير مطعم في صيدا ذو خبرة لا تقل عن 3 سنوات وفد من جمعية المشاريع هنأ سوسان بالإسراء والمعراج فوج صيدا في كشافة الإمام المهدي إختتم دورة ثقافية للجوالة ونظم ورشة تربوية أسرية - 6 صور شقق سكنية بأسعار مدروسة في مشروع العباسي ( ريم 1 ) - الفوار / مار الياس - 18 صورة دعوة للمشاركة بمسابقة المؤذن الصغير مع جمعية الكشاف العربي في لبنان للبيع شقق مع حدائق في مشروع القريّة السكني مع دفعة شهرية 600 دولار - 20 صورة
مشروع الغانم / قياس 210-200مؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةX Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةSaida Country Club / قياس 100-200مكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتDonna: Beauty Lounge & Spa
4B Football Academy
جامعة رفيق الحريري

مقهى سلوم وذكرياته التي محاها الخوف - 5 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 18 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 2960 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/5
2/5
3/5
4/5
5/5

المصدر: دانا أرناؤوط - المدن:

في صيدا القديمة، كل الطرق تؤدي إلى مقهى سلوم، الذي يحتل إحدى زوايا ساحة باب السراي منذ أكثر من قرن. هو عنصر لا يتغير في الساحة المفعمة دائماً بالحياة، والتي يحتل مداخلها وزواياها، بائعو الخضار والحلويات، وتنتقل بين قناطرها وأشجارها، عربات الترمس والفول، منذ عقود. يعكس زجاج المقهى المُلون تاريخاً عريقاً كتبته أجيال توالت على المكان، منذ أيام العثمانيين، إلى أن بات المقهى اليوم، يعرف كأحد أقدم مقاهي البلد، إلى جانب مقهى القزاز الذي يختبئ في زاروب خلفه.

صاحب المقهى حالياً هو محمد سلوم، الذي استلمت عائلته المكان منذ نحو خمسين عاماً، من عائلة صيداوية أخرى كادت أن تحوله إلى منشرة، لولا اعتراض بلدية صيدا يومها، التي أصرت على إبقائه مقهى، وعدم تغيير هويته التي أصبحت جزءاً من هوية المدينة.
يروي سلوم لـ"المدن"، أنه كان يرتاد المقهى يومياً بصحبة والده أبو يوسف، منذ أن كان في الخامسة من عمره، وبأن وجهاء البلد وكبار السن، اجتمعوا يومياً عندهم، للعب الزهر والباصرة. كانوا يتخذون من كراسي الخيزران والقش مقاعد تحويهم حتى منتصف الليل. وبين دردشاتهم وأغاني الطرب، كانت تعلو أصوات الخاسرين في اللعب، قهراً واستنكاراً، وتلعلع ضحكات وشماتات الرابحين، فوق الموسيقى المخيمة على المكان.

لا يزال المقهى يحتفظ بصور عمالقة ذلك الزمن، على حائطه الذي يجمع قناطر من الحجر القديم. من فيروز إلى عبدالحليم حافظ، مروراً بأم كلثوم وفريد الاطرش، الذي يتوسط الصور بعوده المكسور. كلها مقتنيات تضيف قيمةً رمزيةً إلى المقهى، المتمسك بذلك الزمن، بدون أن يسجن نفسه فيه. فقد استضاف أيضاً مغني أجيال اليوم، من نانسي عجرم ودنيا (الحلوة دي) وجاد شويري وغيرهم من الفنانين، الذين صوروا فيديو كليباتهم في صيدا القديمة.

إلا أن الغصة تبقى واضحةً على وجه صاحب المقهى، فالتوترات قد أضعفت المنطقة. والزمن تغير ولم يعد رواد المكان نفسهم. هم اليوم، من الأجانب وبعض العائلات، بالإضافة إلى شباب من المنطقة، يقصدون المقهى لتدخين الأركيلة ومشاهدة مباريات كرة القدم. يعيد سلوم الركود الحاصل في منطقة البلد عامةً، والمقاهي خاصةً، إلى "عوكرة الاجواء" الناتجة عن الاشتباكات المتقطعة، والأجواء السياسية التي قسمت الأهالي، وانتزعت السلم والأمان، لتزرع وفقه، مفاهيم العنف في عقول الشباب. 

يترحم سلوم كغيره من أصحاب مقاهي صيدا القديمة، على الفترة الذهبية التي شهدتها منطقة البلد منذ عشر سنوات، عندما قررت البلدية إعادة إحياء البلد خلال شهر رمضان، لسنتين متتاليتين، جاذبةً بهذا المشروع سكان بيروت والمناطق المجاورة، إلى المقاهي الصيداوية، التي فتحت أبوابها للزوار من الأعمار كلها، وقدمت لهم أطباق الفطور والسحور الشهية، إلى جانب برامج متعددة، تخللها زيارة الحكواتي وإحياء أمسيات رمضانية وطربية.
هكذا، يقول سلوم إنه لن يقوم بأي مبادرة "من أجل العدم"، فالوضع الأمني غير مستتب، والترميم والتجديد يعني مبالغ إضافية، لا يمكن أن يتحمل أعباءها، طالما أن الأهالي لا يشعرون بالأمان. الأجواء السياسية والأمنية تنعكس سلبياً على أبواب الرزق، والمقاهي التي تمددت إلى خارج البلد، والمزودة بالواي فاي، أصبحت ملجأ الشباب اليوم، الذين تركوا لعب الورق والدردشة، إلى عوالم الهواتف الذكية والإنترنت.

لكن هذا كله لا يشكل مشكلة لصاحب مقهى سلوم، فوفقه لكل باب رزقته، وبأن هدفه كان وسيبقى المحافظة على ما تركه له والده أبو يوسف، من سمعة ومن روح لاتزال تجوب المقهى، حتى وإن فارق جسده أعز ما يملك. 



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762597951
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي