وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا زيادة تعرفة الكهرباء أم إعادة إحياء صفقة البواخر؟ رشى انتخابية: إعفاء 100% من غرامات برجا تتعاون مع باسيل وهّاب وحيداً مات أمام «العدالة» مياومو الكهرباء: حياة معلّقة على خطوط «التوتّر العالي» أشكال جديدة لـ«النضال»... من الشارع إلى «جيبة» الاتحاد العمالي؟ زيادة الأقساط في مقاصد ـ صيدا نقابة عمال "أوجيرو": للالتزام التام بالإضراب تجنّبوا هذه الطرقات لـ10 أيّام! "عالرايح والجايي" يعاكسون الفتيات .. وهذا مصيرهم! محمد عويد ناقد فلسطيني في سبيل التغيير - 4 صور مفقود محفظة في صيدا - قرب مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري باسم: محمد مراد مكتب شؤون اللاجئين في حماس يزور مستشفى الهمشري في صيدا
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730العروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Tennis

مقهى سلوم وذكرياته التي محاها الخوف - 5 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 18 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 3369 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/5
2/5
3/5
4/5
5/5

المصدر: دانا أرناؤوط - المدن:

في صيدا القديمة، كل الطرق تؤدي إلى مقهى سلوم، الذي يحتل إحدى زوايا ساحة باب السراي منذ أكثر من قرن. هو عنصر لا يتغير في الساحة المفعمة دائماً بالحياة، والتي يحتل مداخلها وزواياها، بائعو الخضار والحلويات، وتنتقل بين قناطرها وأشجارها، عربات الترمس والفول، منذ عقود. يعكس زجاج المقهى المُلون تاريخاً عريقاً كتبته أجيال توالت على المكان، منذ أيام العثمانيين، إلى أن بات المقهى اليوم، يعرف كأحد أقدم مقاهي البلد، إلى جانب مقهى القزاز الذي يختبئ في زاروب خلفه.

صاحب المقهى حالياً هو محمد سلوم، الذي استلمت عائلته المكان منذ نحو خمسين عاماً، من عائلة صيداوية أخرى كادت أن تحوله إلى منشرة، لولا اعتراض بلدية صيدا يومها، التي أصرت على إبقائه مقهى، وعدم تغيير هويته التي أصبحت جزءاً من هوية المدينة.
يروي سلوم لـ"المدن"، أنه كان يرتاد المقهى يومياً بصحبة والده أبو يوسف، منذ أن كان في الخامسة من عمره، وبأن وجهاء البلد وكبار السن، اجتمعوا يومياً عندهم، للعب الزهر والباصرة. كانوا يتخذون من كراسي الخيزران والقش مقاعد تحويهم حتى منتصف الليل. وبين دردشاتهم وأغاني الطرب، كانت تعلو أصوات الخاسرين في اللعب، قهراً واستنكاراً، وتلعلع ضحكات وشماتات الرابحين، فوق الموسيقى المخيمة على المكان.

لا يزال المقهى يحتفظ بصور عمالقة ذلك الزمن، على حائطه الذي يجمع قناطر من الحجر القديم. من فيروز إلى عبدالحليم حافظ، مروراً بأم كلثوم وفريد الاطرش، الذي يتوسط الصور بعوده المكسور. كلها مقتنيات تضيف قيمةً رمزيةً إلى المقهى، المتمسك بذلك الزمن، بدون أن يسجن نفسه فيه. فقد استضاف أيضاً مغني أجيال اليوم، من نانسي عجرم ودنيا (الحلوة دي) وجاد شويري وغيرهم من الفنانين، الذين صوروا فيديو كليباتهم في صيدا القديمة.

إلا أن الغصة تبقى واضحةً على وجه صاحب المقهى، فالتوترات قد أضعفت المنطقة. والزمن تغير ولم يعد رواد المكان نفسهم. هم اليوم، من الأجانب وبعض العائلات، بالإضافة إلى شباب من المنطقة، يقصدون المقهى لتدخين الأركيلة ومشاهدة مباريات كرة القدم. يعيد سلوم الركود الحاصل في منطقة البلد عامةً، والمقاهي خاصةً، إلى "عوكرة الاجواء" الناتجة عن الاشتباكات المتقطعة، والأجواء السياسية التي قسمت الأهالي، وانتزعت السلم والأمان، لتزرع وفقه، مفاهيم العنف في عقول الشباب. 

يترحم سلوم كغيره من أصحاب مقاهي صيدا القديمة، على الفترة الذهبية التي شهدتها منطقة البلد منذ عشر سنوات، عندما قررت البلدية إعادة إحياء البلد خلال شهر رمضان، لسنتين متتاليتين، جاذبةً بهذا المشروع سكان بيروت والمناطق المجاورة، إلى المقاهي الصيداوية، التي فتحت أبوابها للزوار من الأعمار كلها، وقدمت لهم أطباق الفطور والسحور الشهية، إلى جانب برامج متعددة، تخللها زيارة الحكواتي وإحياء أمسيات رمضانية وطربية.
هكذا، يقول سلوم إنه لن يقوم بأي مبادرة "من أجل العدم"، فالوضع الأمني غير مستتب، والترميم والتجديد يعني مبالغ إضافية، لا يمكن أن يتحمل أعباءها، طالما أن الأهالي لا يشعرون بالأمان. الأجواء السياسية والأمنية تنعكس سلبياً على أبواب الرزق، والمقاهي التي تمددت إلى خارج البلد، والمزودة بالواي فاي، أصبحت ملجأ الشباب اليوم، الذين تركوا لعب الورق والدردشة، إلى عوالم الهواتف الذكية والإنترنت.

لكن هذا كله لا يشكل مشكلة لصاحب مقهى سلوم، فوفقه لكل باب رزقته، وبأن هدفه كان وسيبقى المحافظة على ما تركه له والده أبو يوسف، من سمعة ومن روح لاتزال تجوب المقهى، حتى وإن فارق جسده أعز ما يملك. 

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 827911734
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي