تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين صالون رولى بتكجي الثقافي يزور الروائي الحر - 3 صور دعوة إلى حضور مجلس (فضائل بيت المقدس) مع الشيخ شعبان الشعار في مسجد الكيخيا ورشة لتيار المستقبل - منسقية صيدا والجنوب تناولت الجانب التنظيمي وقانون الانتخاب - 16 صورة الجماعة الإسلامية تحتفل بتوزيع جوائز مسابقة حفظ الحديث النبوي الشريف الأولى - 11 صورة فرقة تراث الشام القديم لكافة الأعرس والمناسبات - فيديو تكريم المناضل صلاح البسيوني في دار الندوة - 10 صور إخماد حريق شب قرب مولد كهربائي في صيدا المؤسسة الفلسطنية للشباب والرياضة تكرم مؤسسة انيرا نادي نهاوند - عين الحلوة يقيم نشاط تدريبي وترفيهي نادي عيلبون يفوز على نادي الهبة بالركلات الثابتة بنتيجة 2/4 في مباراة تضامنية مع المسجد الأقصى تيار الفجر أشاد بعملية الطعن البطولية في حلميش: بدأت معركة تحرير فلسطين والمقدسات ​محمد ظاهر ممثلا التنظيم الشعبي الناصري في اعتصام الغضب: التحية إلى من يحمي المقدسات - 14 صورة فلسطين تجمعنا ينظم مباراة لكرة القدم مع الأقصى بعنوان كرامةً لأقصانا ... يستشهد أبطالنا - 20 صورة العهد عين الحلوة بطل كأس الوفاء للأقصى للشهداء الجبارين في عين الحلوة - 22 صورة جريح نتيجة حادث صدم على تقاطع إيليا توقيف مطلوب بصيدا صادرة بحقه خمس مذكرات بجرم خطف وسرقة وتهديد انفجار قنبلة يدوية في بستان الطيار في مخيم عين الحلوة المهندسة سهاد عفارة من صوت الناس في دراسة لواجهة صيدا البحرية تستعرض بعض نقاط الضعف في تنظيم المدينة التي تعيق نهضتها الحريري التقت عازار ومشنتف ومزهر والطفلة الموهوبة نانسي سليم - 9 صور خلص أشغالك أنت وبشغلك ... لأول مرة في صيدا - بشرى سارة للموظفين والمدرسين والعاملين المنتدى القومي العربي يكرم المناضل صلاح البسيوني في الذكرى الخامسة والستين لثورة يوليو - 3 صور دعوة لندوة إطلاق كتاب صدى القيد في قصر الأونيسكو في بيروت أسامة سعد يستقبل كميل فريد سرحال - صورتان إفتتاح معرض شموع السلام 3 في مركز معروف سعد - 36 صورة
مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانمSaida Country Club / قياس 100-200احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةDonnaالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Arts
التسجيل مستمر لمراحل الروضات والابتدائي في ثانوية لبنان الدولية

عبد الله العمر: عبر ودروس عن طغاة الحكم والعروش (2)

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 17 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 285 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

انه الفرعون الملك الثاني من حيث الترتيب التاريخي لنموذج الملوك الكفرة والذي سبقه النمرود.    والفرعون لقب يطلق على الحاكم في مصر القديمة وهناك فراعنة كثر واهمهم فرعون موسى (ع) والوارد ذكره بالقرآن الكريم في أكثر من سبعين آية  وهو مراد حديثنا.

قال تعالى: {ان فرعون علا في الارض وجعل اهلها شيعا يستضعف طائفة  منهم يذبح أبنائهم ويستحي نسائهم انه كان من المفسدين}. وقد تجلى علو فرعون وفساده في أمرين سبق أحدهما الأخر؛ فاما علوه فقد ظهر في ادعاء هذا الطاغوت ما لم يدعه سواه بشهاده القرآن عنه {فحشر فنادى فقال انا ربكم الاعلى}، وادعى الالوهيه {ما علمت لكم من اله غيري}.

وقد كان من مظاهر هذا الادعاء الباطل لفرعون ظهور فساده وافساده في الارض من استحياء النساء، وذبح الغلمان. وقد كان سبب ذلك انه شاهد في منامه ان نارا تاكل ملكه وتقتل شعبه وهي آتية من ناحية بيوت بني إسرائيل، فهب من نومه مفزوعا خائفا، وامر باحضار الكهنة وحكى لهم ما رأى،  فأخبروه انه سيولد في بني اسرائيل مولود يكون سببا في ذهاب ملكه وهلاكه على يديه. فاشتد هلعه وخوفه وامر جنوده ان يقتلوا كل مولود ذكر يولد من بني اسرائيل.

ولما خيف موت كل الذكور أصبح امر القتل الفرعوني عاما دون عام،  وقدر الله ان يولد نبيه  موسى (ع) في عام القتل. وابتدأت مرحلة جديدة في دق نعش فرعون ببقاء موسى النبي المرسل حيا وحفظه بالماء الذي القته فيه امه بما الهمها الله اياه {وأوحينا الى أم موسى ان ارضعيه  فإذا خفتي عليه فالقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني انا رادوه اليك وجاعلوه من المرسلين}.

وعاد موسى (ع) على صدر امه الحنون دون كل النساء وذلك بدار فرعون وتحت بصره وسمعه، دون أن يدري هذا الاله المزعوم ما ينتظره. وتمر مراحل في حياة نبي الله موسى(ع) ليصل إلى حمل الرسالة والعودة الى دار فرعون داعيا ورسولا ومؤيدا بالمعجزات.

وقدم موسى (ع) للفرعون ما ايده الله به من معجزة العصا، ومعجزة اليد البيضاء. ورغا فرعون  وزبد وجمع كيده، ثم اتى وحضر سحرة فرعون وهم في أوج غرورهم وقالوا ما حكاه القرآن عنهم {فالقوا حبالهم وعصيهم وقالوا بعزة فرعون انا لنحن الغالبون}، ولكن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين {فالقى موسى عصاه فإذا هي تلقف ماذا يافكون}. ولما شاهد السحرة معجزة العصا قالوا ما حكاه القرآن عنهم {قالوا امنا برب العالمين رب موسى وهارون}.

وأمر الله نبيه ان يخرج ومعه بنو إسرائيل هربا من بطش فرعون واستعباده الطويل لهم. وبالمقابل جمع فرعون جيشا جبارا ليلحق بموسى (ع) ومن معه ليعيدهم الى رقاب الذل والاستعباد.

قال تعالى {فاتبعوهم مشرقين} اي لحق جند فرعون بقوم موسى (ع) في شروق الشمس. ووقف موس (ع) امام البحر ليجري الله له معجزة انشقاق البحر وتحول الماء الجاري الى طرق لا ماء فيها. وسلك موسى (ع) ومن معه الطرق التي شقها الله لهم، بعد ان داخل قومه ضعاف الإيمان واليقين الهلع وقالوا لموسى (ع) {انا لمدركون} {قال كلا ان معي ربي سيهدين}.

ووصل فرعون بجنده البحر، وأراد موسى منعه من العبور بضرب البحر بالعصا لاغلاقه، ولكن الله أمره بتركه {واترك البحر رهوا انهم جند مغرقون}. وسار فرعون بخيله في عرض البحر لاحقا موسى ومن معه ولما ان صار في وسطه أمر الله نبيه بضرب البحر من جديد واغلق الماء على فرعون وجنده ليصارع الموت ويصبح من الهالكين.

وأمر الله البحر ان يلفظ جثة هذا الطاغية العنيد فألقتها على الرمال ليراها القاصي والداني. ومن ثم تحنط وتصبح آية للذين يأتون من بعده، وعندهم ما عنده من جبروت وتمرد على الحق وايغال في الاستعلاء والاستعباد.

هذه أهم مراحل حياة الفرعون الذي يمكن ان يأت من يماثله ويسير مسيرته ويكون ندا له في الظلم والاستعباد. ومن العبر والدروس التي يمكن استعراضها مما ذكرنا الكم الكبير ويمكن تلخيصها  بخمس امور:

ان فرعون نموذج للكبر والغرور وطلب العظيم من الأمور. وهو أعطى لما مارسه وعمله من أنواع الظلم والاستبداد ما يمكن ان يكون مدرسة للفراعنة الصغار من بعده.

يمكن الداعية ان يعيش في بيت عدوه، وبذلك يكون مطلعا على كل أسراره واحواله لينقض عليه لاحقا ويمحوا أثره ونتاج ظلمه.

 الداعية الى الله ينبغي أن يكون هينا لينا في قوله ودعوته. لا لد الأعداء وفي دعوة موسى (ع) لفرعون خير مثال في ذلك.  قال تعالى معلما نبيه المرسل لاطغى اهل الارض {فقولا له قولا لينا اهلا يتذكر او يخشى}.

والله في علمه الأزلي ان فرعون لن يكون من المهتدين، ولكن الذكرى والعبرة لكل من يدعوا ان يكون هينا لينا ليقيم الحجة على خصمه. وقد ورد ان عالما مسلما اراد ان ينصح حاكما فاغلظ له القول، فقال الحاكم للعالم: يا هذا انا لست شرا من فرعون وانت لست خيرا من موسى فقد  خاطبه الله بالاية المذكورة اعلاه.

الاستدراج هو من الأمور التي ينبغي الوقوف عليها في معرفة حكمة الامور التي يعطي الله تقديره فيها. فيمهل صاحبها ومن ثم يضربه ويهلكه مصداقا لقوله تعالى {ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار}. وفي الحديث الشريف (ان الله ليملي للظالم حتى اذا اخذه لم يفلته).

ان ترك جثمان فرعون تطفوا وتنجوا وعدم تركها يأكلها احياء البحر وحيتانه إشارة وآية لكل طاغية يأتي من بعده ليعمل عمله أو  بعضا منه وان مصيره قد يماثله ولو بعد حين. 


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 787438591
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي