بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مطلوب أساتذة لغات مع كفاءة وخبرة عالية لمركز BiT2S في صيدا ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين منافسات قوية في المسابقة الثقافية لأسبوع اليتيم العربي للعام 2017 - 31 صورة بلدية صيدا تهنىء رجل الأعمال إبن صيدا البار السيد محمد زيدان بتجديد الثقة بإدارة السوق الحرة في مطار الرئييس الحريري الدولي الشبكة الرياضية في بلدية صيدا برئاسة الشماس أعلنت برنامج مهرجان ربيع صيدا الرياضي 2017 بالفيديو .. مقابلات تلفزيونية مع السيد وئام رباح رئيس مجلس ادارة مجموعة الوادي الاخضر في معرض سيتي سكيب ابو ظبي 2017‎ عقارات كبيرة للإفراز في منطقة شرق صيدا والنبطية بأسعار ابتداء من 15 دولار للمتر فوز شركة pac لمحمد زيدان بمزايدة إستثمار وإدارة السوق الحرة إتحاد الجنوب أقام حفل إستقبال تكريمي بمناسبة الأول من أيار.. الأسمر: السلسلة حق مشروع - 55 صورة رجل الفضاء الاميركي د. دونالد توماس يحطّ في ثانوية الإيمان - 17 صورة عسيران إستقبل العميدين حمادة وصعب - 3 صور دعوة للمشاركة في دورة لكرة القدم عن روح المرحوم الأستاذ الخلوق معين الجشي ندوة اللجنة النقابية العمالية في التنظيم الشعبي الناصري بمناسبة عيد العمال العالمي - 12 صورة رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود يستقبل وفد من مجلس علماء فلسطين - 3 صور الجماعة الإسلامية تستقبل العميدين حمادة وصعب - 3 صور طلاب جمعية المواساة تضامنوا مع الأسرى الفلسطينيين - 10 صور محاضرة طبية للدكتور محمد الصياد بعنوان أساليب جراحات السمنة وما بعدها - 13 صورة مؤسسة الحريري وسوق الطيب إفتتحا طاولة صيدا: المطبخ اللبناني التقليدي والإجتماعي - 23 صورة المستقبل الجنوب نظم لقاءا حواريا مع رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر بمناسبة 1 أيار - 4 صور الأمن العام يوقف شخصين لإنتمائهما للنصرة والتخطيط لزعزعة أمن المخيمات الجماعة الإسلامية تستقبل الهيئة الإدارية الجديدة لجمعية الشرحبيل - 5 صور إصابة شخص بجروح نتيجة إصطدام سيارة بشجرة في صيدا محاضرة علمية في طب الأسنان للدكتور جودت الددا - 20 صورة مطلوب مدير مطعم في صيدا ذو خبرة لا تقل عن 3 سنوات وفد من جمعية المشاريع هنأ سوسان بالإسراء والمعراج فوج صيدا في كشافة الإمام المهدي إختتم دورة ثقافية للجوالة ونظم ورشة تربوية أسرية - 6 صور
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتDonna: Beauty Lounge & Spaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمشروع الغانم / قياس 210-200مكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرSaida Country Club / قياس 100-200X Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنة
4B Football Academy
جامعة رفيق الحريري

لاجئو عين الحلوة مشردون أيضاً

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 17 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 2561 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ انتصار الدنان - موقع العربي الجديد:

انتشرت القوة الأمنية في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في صيدا، جنوب لبنان، وساد الهدوء الحذر بعد اشتباكات استخدمت فيها أسلحة خفيفة وثقيلة. اثنان وستون منزلاً دمّرت بالكامل في منطقة الطيرة في المخيم، عدا عن المحلات التجارية، ونحو 20 منزلاً مدمراً في المناطق الأخرى.
يقع محل أبي سامر المدمر في الشارع الفوقاني في سوق الخضار، يدمع ولا يملك إلاّ أن يقول: "حسبي الله ونعم الوكيل". كذلك، دمّر منزل لينا بالكامل. لا يريد ولداها منها ومن والدهما إعادة بناء المنزل. هما غاضبان من الوضع ويبكيان. لكنّ لينا في الوقت نفسه تتساءل: "من أين المال لإعادة بناء المنزل أساساً، وراتب زوجي الشهري لا يتعدى 300 دولار أميركي. نحن بالكاد كنا نستطيع العيش من هذا المبلغ، وفي الوقت نفسه خسر زوجي عمله أثناء الاشتباكات التي حصلت في المخيم، فقد كان يعمل في شبكة الحنان لاشتراكات الساتلايت (البث التلفزيوني الفضائي) التي دمّرت بالكامل بدورها". تتابع لينا: "قتلوا أحلامنا. هم لا يقاتلون بعضهم بعضاً، بل يحاربون الفقراء والمساكين أمثالنا، نحن نريد حقنا، نريد أن يبنوا لنا منازلنا، من سيعوض علينا خسارتنا؟". تقول: "أنام اليوم في منزل أختي، لكن إلى متى ستتحملني وسيستمر هذا الوضع، إلى متى؟ إذا كان بقاؤنا في الشارع يرضي المسؤولين فسننام في الشارع، ليس لدينا أحد نوجه إليه صرختنا".
بدوره، يقول الشاب حسام مجذوب الذي يعمل نجار باطون (إسمنت): "كنت في المخيم طوال فترة المعارك، وشهدت على تدميره وعلى معاناة الناس وتشريدهم مع أطفالهم. لا أعلم من سيعوض على الناس خسارتهم، فقد عاد سكان المخيم ليعيشوا المعاناة، معاناة الدمار، ومعاناة عدم شعورهم بالأمن والأمان. الوضع لا يطمئن، والمعركة لم تحسم، ولا ندري في أيّ لحظة يعاودون الاشتباك". يضيف: "لكننا نود سؤال المسؤولين عن أمر: من الذي سهّل لهذه المجموعات التغلغل في المخيم وإدخال السلاح لهم حتى يهددوا أمن واستقرار أهلنا؟ من الذي يخطط لتهجير أهل المخيم كما هجروا مخيم اليرموك، كما دمروا مخيم البارد؟ تدمير البيوت يعني أنّ السكان لن يعودوا إليها، فإلى أين يعودون؟ ومن أين سيجلبون  الموارد لإعادة بناء ما خسروه؟ ها هم يعيشون اليوم في مسجد الموصلي مشردين عن منازل لم تعد موجودة".
من جهته، يقول مهند مجذوب: "الناس تلقوا الإهانات، والحلّ في نزع السلاح من حامليه. يكفينا عبثاً بحياة السكان، وترويعاً للأطفال. المخيم في حالة نكبة جديدة، فالبيوت مدمرة، والنساء والأطفال مشردون، بينما عائلات المسؤولين تقطن في شقق خارج المخيم. المسؤولون يؤمّنون أولادهم ونساءهم وكلّ ما يملكون، أما نساء وأطفال المخيم فيشردون ويهانون في الشوارع. نحن كفرنا بكلّ التنظيمات الفلسطينية".
مريم من سكان حي الطيرة، تعرض منزلها ومنزل أهلها للقصف. تقول: "بالإضافة إلى دمار منزل أخوتي واحتراقه بالكامل، ودمار أثاث منزلي، تعرضت للسرقة، فقد سرقوا سبع ليرات ذهبية من منزلي، لا أعلم من، لكن من دخل بيتي أثناء غيابي عنه سرقني".
نايف أبو سالم يملك محطة الحنان للساتلايت، هو مقيم في مخيم عين الحلوة، في حي صفوري. يقول: "بتنا للأسف نفرّق بين الأحياء بحسب التنظيمات المتعاركة المسيطرة عليها، فنقول: حي الطيرة، وحي صفوري، وحي الصفصاف، وحي الرأس الأحمر. كلّ ما فينا انكسر... الشعب الفلسطيني وجد ليحارب الصهاينة، وبندقيته يجب أن توجه إلى الصهاينة. السلاح هو لتحرير فلسطين، أما ما نشهده اليوم فهو على العكس من ذلك، فالبندقية مصوبة نحو الشعب الفلسطيني".
يتابع: "المحطة دمّرت مع أجهزتها بالكامل. قيمة الأضرار تعادل 160 ألف دولار، عدا عن توقف عمل الموظفين الذين تعيش من رواتبهم 15 عائلة أي نحو 120 شخصاً". ويضيف: "هذه المرة خسرنا كلّ شيء. سنحاول إعادة تصليح المحطة، لكنّ التجار في بيروت يطالبوننا أولاً بالدين القديم، ولا يوافقون على إعطائنا الأجهزة بالدين. يسألوننا عن الضمانات لدينا. لكنّنا فلسطينيون وليس لدينا ما نرهنه، ولا كفالات مصرفية لنا كي يزوّدنا التجار بما نريد ديناً. من سيعوض علينا خسارتنا؟".
أما عن الوضع في الأحياء المدمرة فيقول: "هناك بيوت سُرقت قبل ضربها بالقذائف وحرقها... من سرقها أحرقها حتى يخفي سرقته. المخيم يعيش حالة نكبة. لو أنّنا رضينا باتفاق كامب ديفيد وعشنا في أراضي الـ67 لما وصلنا إلى مهزلة قتل بعضنا البعض كما يحصل اليوم".



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762626941
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي