وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مصور هندي يعرض نفسه للخطر لتصوير عروسين.. وهكذا ظهرت الصورة - 3 صور + فيديو معلم يحمل طالباً من ذوي الاحتياجات الخاصة ويصعد به الدرج لإيصاله إلى فصله + فيديو وفد من علماء صيدا زار الرئيس بري وأشاد بمواقفه الوطنية - صورتان بهية الحريري: لن نسمح بأن تكون صيدا ساحة للنزاعات ولا بإعادة عقارب الزمن إلى الوراء وسنحمي إنجازات المدينة - 4 صور الملياردير مارك كوبان: هذا التخصص سيتجاوز البرمجة من حيث الأهمية خلال 10 سنوات صورة مؤثرة أبكت الجزائريين الجهاد الإسلامي تنظم وقفة تضامنية مع جمعة الشهداء والأسرى في عين الحلوة - 4 صور السعودية.. اكتشاف آيات قرآنية نحتت على صخرة اختناق سمكة جشعة حاولت أكل فريستها بالكامل + فيديو هذا ما فعله الكلب بسبب غيرته + فيديو تعذيب وحشي لسمكة قرش يحرك القضاء الأمريكي + فيديو الهند ثعبان الراصود يرفض التخلي عن قطعة أثرية! + فيديو توقيف شخصين من أفراد عصابة سرقة سيارات بالجرم المشهود بجونية طقس اليوم قليل الغيوم إلى غائم جزئيّاً مع استقرار بدرجات الحرارة سفينة الملكة إليزابيث 2.. فندق عائم في دبي + فيديو طريقتان لقياس سرعة الإنترنت رقائق الشوفان...غذاء خارق مسن يتجول مع ناقة داخل مجمع اتصالات بالرياض + فيديو دراسة: عادات النوم وعلاقتها بالوفاة المبكرة ورشة عمل لتجمع أسر الشهداء في منطقة بعلبك - 5 صور
صوتك مقدسلأحكيلكن هالقصة..
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

لاجئو عين الحلوة مشردون أيضاً

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 17 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 2777 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

 

المصدر/ انتصار الدنان - موقع العربي الجديد:

انتشرت القوة الأمنية في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في صيدا، جنوب لبنان، وساد الهدوء الحذر بعد اشتباكات استخدمت فيها أسلحة خفيفة وثقيلة. اثنان وستون منزلاً دمّرت بالكامل في منطقة الطيرة في المخيم، عدا عن المحلات التجارية، ونحو 20 منزلاً مدمراً في المناطق الأخرى.
يقع محل أبي سامر المدمر في الشارع الفوقاني في سوق الخضار، يدمع ولا يملك إلاّ أن يقول: "حسبي الله ونعم الوكيل". كذلك، دمّر منزل لينا بالكامل. لا يريد ولداها منها ومن والدهما إعادة بناء المنزل. هما غاضبان من الوضع ويبكيان. لكنّ لينا في الوقت نفسه تتساءل: "من أين المال لإعادة بناء المنزل أساساً، وراتب زوجي الشهري لا يتعدى 300 دولار أميركي. نحن بالكاد كنا نستطيع العيش من هذا المبلغ، وفي الوقت نفسه خسر زوجي عمله أثناء الاشتباكات التي حصلت في المخيم، فقد كان يعمل في شبكة الحنان لاشتراكات الساتلايت (البث التلفزيوني الفضائي) التي دمّرت بالكامل بدورها". تتابع لينا: "قتلوا أحلامنا. هم لا يقاتلون بعضهم بعضاً، بل يحاربون الفقراء والمساكين أمثالنا، نحن نريد حقنا، نريد أن يبنوا لنا منازلنا، من سيعوض علينا خسارتنا؟". تقول: "أنام اليوم في منزل أختي، لكن إلى متى ستتحملني وسيستمر هذا الوضع، إلى متى؟ إذا كان بقاؤنا في الشارع يرضي المسؤولين فسننام في الشارع، ليس لدينا أحد نوجه إليه صرختنا".
بدوره، يقول الشاب حسام مجذوب الذي يعمل نجار باطون (إسمنت): "كنت في المخيم طوال فترة المعارك، وشهدت على تدميره وعلى معاناة الناس وتشريدهم مع أطفالهم. لا أعلم من سيعوض على الناس خسارتهم، فقد عاد سكان المخيم ليعيشوا المعاناة، معاناة الدمار، ومعاناة عدم شعورهم بالأمن والأمان. الوضع لا يطمئن، والمعركة لم تحسم، ولا ندري في أيّ لحظة يعاودون الاشتباك". يضيف: "لكننا نود سؤال المسؤولين عن أمر: من الذي سهّل لهذه المجموعات التغلغل في المخيم وإدخال السلاح لهم حتى يهددوا أمن واستقرار أهلنا؟ من الذي يخطط لتهجير أهل المخيم كما هجروا مخيم اليرموك، كما دمروا مخيم البارد؟ تدمير البيوت يعني أنّ السكان لن يعودوا إليها، فإلى أين يعودون؟ ومن أين سيجلبون  الموارد لإعادة بناء ما خسروه؟ ها هم يعيشون اليوم في مسجد الموصلي مشردين عن منازل لم تعد موجودة".
من جهته، يقول مهند مجذوب: "الناس تلقوا الإهانات، والحلّ في نزع السلاح من حامليه. يكفينا عبثاً بحياة السكان، وترويعاً للأطفال. المخيم في حالة نكبة جديدة، فالبيوت مدمرة، والنساء والأطفال مشردون، بينما عائلات المسؤولين تقطن في شقق خارج المخيم. المسؤولون يؤمّنون أولادهم ونساءهم وكلّ ما يملكون، أما نساء وأطفال المخيم فيشردون ويهانون في الشوارع. نحن كفرنا بكلّ التنظيمات الفلسطينية".
مريم من سكان حي الطيرة، تعرض منزلها ومنزل أهلها للقصف. تقول: "بالإضافة إلى دمار منزل أخوتي واحتراقه بالكامل، ودمار أثاث منزلي، تعرضت للسرقة، فقد سرقوا سبع ليرات ذهبية من منزلي، لا أعلم من، لكن من دخل بيتي أثناء غيابي عنه سرقني".
نايف أبو سالم يملك محطة الحنان للساتلايت، هو مقيم في مخيم عين الحلوة، في حي صفوري. يقول: "بتنا للأسف نفرّق بين الأحياء بحسب التنظيمات المتعاركة المسيطرة عليها، فنقول: حي الطيرة، وحي صفوري، وحي الصفصاف، وحي الرأس الأحمر. كلّ ما فينا انكسر... الشعب الفلسطيني وجد ليحارب الصهاينة، وبندقيته يجب أن توجه إلى الصهاينة. السلاح هو لتحرير فلسطين، أما ما نشهده اليوم فهو على العكس من ذلك، فالبندقية مصوبة نحو الشعب الفلسطيني".
يتابع: "المحطة دمّرت مع أجهزتها بالكامل. قيمة الأضرار تعادل 160 ألف دولار، عدا عن توقف عمل الموظفين الذين تعيش من رواتبهم 15 عائلة أي نحو 120 شخصاً". ويضيف: "هذه المرة خسرنا كلّ شيء. سنحاول إعادة تصليح المحطة، لكنّ التجار في بيروت يطالبوننا أولاً بالدين القديم، ولا يوافقون على إعطائنا الأجهزة بالدين. يسألوننا عن الضمانات لدينا. لكنّنا فلسطينيون وليس لدينا ما نرهنه، ولا كفالات مصرفية لنا كي يزوّدنا التجار بما نريد ديناً. من سيعوض علينا خسارتنا؟".
أما عن الوضع في الأحياء المدمرة فيقول: "هناك بيوت سُرقت قبل ضربها بالقذائف وحرقها... من سرقها أحرقها حتى يخفي سرقته. المخيم يعيش حالة نكبة. لو أنّنا رضينا باتفاق كامب ديفيد وعشنا في أراضي الـ67 لما وصلنا إلى مهزلة قتل بعضنا البعض كما يحصل اليوم".

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837218141
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي