وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح مصطفى سعد في الذكرى 33 لمحاولة اغتياله في ذكرى وفاة (الشيخ محرم العارفي) رحمه الله .. لن ننساك - أداء: فريق أمجاد للفن والتراث - فيديو دعوة لحضور ندوة طبية في جمعية المواساة بعنوان: هل تريد تجنب الإصابة بثاني سرطان قاتل ومشترك بين الرجال والنساء؟ IABC تقدم 40 برنامج تدريبي تقدم باللغتين العربية والانكليزية صالون Chapeau Bas في صيدا - البستان الكبير .. أحدث التسريحات لجمالك سيدتي - 18 صورة عرض خاص بالدليفري Delivery من مطعم المحطة في صيدا - خدمة على ذوقك مفروشات الظريف ترحب بكم في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة مبارك افتتاح محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات - 40 صورة حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018 Arduino Professional Course الإنترنت عنا هو الأسرع في جميع مناطق صيدا وضواحيها ... جربنا وشوف الفرق ريَح راسك واتصل فينا: صيانة كافة مكنات التصوير والطباعة مطعم "مندي النعيمي - 1" الأول في لبنان .. يقدم لكم أشهى وجبات لحم المندي والدجاج المندي مركز حروفي للدروس الخصوصية عبرا يعلن عن استمرار التسجيل لهذا العام لجميع الصفوف - 20 صورة صيحة جديدة في عالم الديكورات/ ميتاليك للأرضيات وتصاميم ثلاثية الأبعاد .. جديد مؤسسة بويا عنتر لتوزيع وتوصيل الغاز في صيدا وضواحيها - الوزن الصحيح والسعر الرسمي رحلتك من البداية للنهاية مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - عبرا - طريق عام جزين صفاء الزين لخدمات الضيافة في جميع المناسبات الاجتماعية بعد نجاح الدورة الأولى في تزيين الشوكولا ... بدأ التسجيل للدورة الثانية (قبل الظهر وبعد الظهر) مطعم Palazo في صيدا يرحب بكم - 45 صورة إطلاق جائزة البحث العلمي القرآني حول السلام الاقتصادي في القرآن - التسجيل في دائرة أوقاف صيدا على الرقم: 81822615 لقاح سرطان عنق الرحم قشرة الرأس الدورة الشهرية التحسس
حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمع كل شقة سيارة مجاناًPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةحملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامSaida Country Club / قياس 100-200مؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Tennis
ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019

سلس البول

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 15 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 1243 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

سلس البول

سلسُ البولurinary incontinenceهو حدوث التبوُّل بشكلٍ غير متعمَّد.وهو من المشاكل الشائعة التي يُعتقدُ أنَّها تُصيبُ ملايين الأشخاص حولَ العالم.

ما زال عددُ الأشخاص المصابين بهذه الحالة مجهولاً، ولكنَّ التقديرات تُشيرُ إلى أنَّ ما يتراوح بين 3-6 مليون شخص في المملكة المتحدة مثلاً يمكن أن يُكونوا مصابين بدرجاتٍ مختلفة من السلس البولي.

ويمكن أن يُصابَ الرجالُ والنساء بالسلس البولي، إلاَّ أنَّ النساءَ مُعرَّضاتٌ أكثر للإصابة بهذه الحالة.

#علامات وأعراض سلس البول

تختلف أعراضُ السلس البولي باختلاف نوع السلس الذي يُعاني منه الشخص؛ حيث توجد عدَّةُ أنواعٍ من السلس البولي، إلاَّ أنَّ أكثر أنواعه شيوعاً هي:

سلس الإجهاد stress incontinence، وذلك عند تسرُّب البول من المثانة تحت تأثير الضغط في بعض الأحيان، وذلك حينَ السعالِ أو الضحك، على سبيل المثال.
سلس البول الإلحاحي urge incontinence، وذلك عند تسرُّب البول عندَ الشعور المفاجئ بالإلحاح الشديد للتبوُّل، أو بعدَ الشعور به مباشرةً.

كما قد تتكوَّن الحالةُ من توليفة من سلس الإجهاد وسلس البول الإلحاحي معاً.

#أسباب سلس البول

تختلف أسبابُ سلس البول باختلاف نوعه، حيث ينجم سلسُ الإجهاد عن ضَغفٍ أو إصابةٍ في العضلات المسؤولة عن ضبط التبوُّل عادةً، كعضلات قاع الحوض pelvic floor muscles والمَصَرَّة الإحليليَّة urethral sphincter.

بينما ينجم سلسُ البول الإلحاحي عن فرط نشاط العضلات النافِصَة detrusor muscles التي تتحكَّم  بالمثانة عادةً.

وتوجد حالاتٌ مُعيَّنة قد تزيد من فرص الإصابة بسلس البول، مثل:

الحمل والولادة الطبيعية.
البدانة obesity.
تاريخ عائلي للإصابة بسلس البول.
التقدُّم بالعمر، رغم أنَّ سلسَ البول ليس ملازماً لتقدُّم العمر.

#طلب النصيحة الطبِّية

رغم أنَّ الشخصَ قد يشعر بالإحراج عندَ التحدُّث مع الآخرين حولَ الأعراض التي يُعاني منها، إلاَّ أنَّه من الأفضل له أن يُراجعَ الطبيب إذا كان يُعاني من أحد أنواع سلس البول، لأنَّ ذلك سيكون بدايةَ معالجةِ المشكلة.

يمكن تشخيصُ سلس البول بعدَ استشارة الطبيب الذي سوف يستفسر عن الأعراض التي يعاني منها الشخصُ عادةً، وقد يقوم بفحص منطقة الحوض (المسّ المهبلي عند النساء) أو بالمسِّ الشرجي rectal examination (عندَ الرجال).

كما قد يوصي الطبيبُ بتسجيل ملاحظاتٍ يوميةٍ حولَ كمية الماء التي يشربها الشخص، وعدد مرات التبوُّل.

#علاج سلس البول

قد يوصي الطبيبُ في بداية المعالجة باستعمال بعض الطرق البسيطة لمعرفة مدى فائدتها في تحسين الأعراض. مثل:

إجراء تغييرات في نمط الحياة، مثل إنقاص الوزن والامتناع عن تناول الكافيين والكحول.
إجراء تمارين رياضية لعضلات قاع الحوض، من خلال تكرار عصرها تحت إشراف الطبيب الاختصاصي.
تدريب المثانة (من خلال تعلُّم الأساليب التي قد تساعد على الانتظار لأطول فترة ممكنة بين بدء الشعور بضرورة التبوُّل والقيام بالتبوُّل فعلاً) تحت إشراف الطبيب المختص.

كما يمكن الاستفادةُ من استعمال مُنتَجات معالجة سلس البول  incontinence products، كالحفائظ أو الوسائد الماصَّة absorbent pads والمباول المحمولة باليد hand-held urinals.

كما يمكن استعمالُ الأدوية عند فشل طرق المعالجة السابقة في تدبير الأعراض.

ويمكن اللجوءُ إلى استعمال المعالجة الجراحية أيضاً إذا اقتضى الأمر؛ فاختيار نوع المعالجة المناسب يعتمد على نوع السلس الذي أُصيبَ به الشخص.

كما يمكن استعمالُ المعالجات الجراحية في تدبير سلس الإجهاد، مثل استعمال شريط tape أو رِباط (وشاح) sling لتخفيف الضغط عن المثانة، أو لتقوية العضلات التي تضبط عمليةَ التبوُّل.

وتنطوي العمليَّاتُ الهادفة إلى معالجة سلس البول الإلحاحي على توسيع المثانة أو زرع جهاز يُنبِّه العصبَ الذي يتحكَّم بالعضلات النافصة detrusor muscles.

#الوقاية من سلس البول

لا يمكن منعُ الإصابة بسلس البول دائماً، ولكن يمكن القيامُ ببعض الخطوات التي قد تساعدُ على تقليل فرص حدوثه، مثل:

ضبط الوزن.
الامتناع عن تناول الكحول.
المحافظة على اللياقة، من خلال المحافظة على قوَّة عضلات قاع الحوض بشكلٍ خاص.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 823174009
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار