تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين صالون رولى بتكجي الثقافي يزور الروائي الحر - 3 صور دعوة إلى حضور مجلس (فضائل بيت المقدس) مع الشيخ شعبان الشعار في مسجد الكيخيا ورشة لتيار المستقبل - منسقية صيدا والجنوب تناولت الجانب التنظيمي وقانون الانتخاب - 16 صورة الجماعة الإسلامية تحتفل بتوزيع جوائز مسابقة حفظ الحديث النبوي الشريف الأولى - 11 صورة فرقة تراث الشام القديم لكافة الأعرس والمناسبات - فيديو تكريم المناضل صلاح البسيوني في دار الندوة - 10 صور إخماد حريق شب قرب مولد كهربائي في صيدا المؤسسة الفلسطنية للشباب والرياضة تكرم مؤسسة انيرا نادي نهاوند - عين الحلوة يقيم نشاط تدريبي وترفيهي نادي عيلبون يفوز على نادي الهبة بالركلات الثابتة بنتيجة 2/4 في مباراة تضامنية مع المسجد الأقصى تيار الفجر أشاد بعملية الطعن البطولية في حلميش: بدأت معركة تحرير فلسطين والمقدسات ​محمد ظاهر ممثلا التنظيم الشعبي الناصري في اعتصام الغضب: التحية إلى من يحمي المقدسات - 14 صورة فلسطين تجمعنا ينظم مباراة لكرة القدم مع الأقصى بعنوان كرامةً لأقصانا ... يستشهد أبطالنا - 20 صورة العهد عين الحلوة بطل كأس الوفاء للأقصى للشهداء الجبارين في عين الحلوة - 22 صورة جريح نتيجة حادث صدم على تقاطع إيليا توقيف مطلوب بصيدا صادرة بحقه خمس مذكرات بجرم خطف وسرقة وتهديد انفجار قنبلة يدوية في بستان الطيار في مخيم عين الحلوة المهندسة سهاد عفارة من صوت الناس في دراسة لواجهة صيدا البحرية تستعرض بعض نقاط الضعف في تنظيم المدينة التي تعيق نهضتها الحريري التقت عازار ومشنتف ومزهر والطفلة الموهوبة نانسي سليم - 9 صور خلص أشغالك أنت وبشغلك ... لأول مرة في صيدا - بشرى سارة للموظفين والمدرسين والعاملين المنتدى القومي العربي يكرم المناضل صلاح البسيوني في الذكرى الخامسة والستين لثورة يوليو - 3 صور دعوة لندوة إطلاق كتاب صدى القيد في قصر الأونيسكو في بيروت أسامة سعد يستقبل كميل فريد سرحال - صورتان إفتتاح معرض شموع السلام 3 في مركز معروف سعد - 36 صورة
معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرSaida Country Club / قياس 100-200Donnaللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkاحجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانممبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفات
4B Academy Arts
التسجيل مستمر لمراحل الروضات والابتدائي في ثانوية لبنان الدولية

سلس البول

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 15 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 1042 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

سلس البول

سلسُ البولurinary incontinenceهو حدوث التبوُّل بشكلٍ غير متعمَّد.وهو من المشاكل الشائعة التي يُعتقدُ أنَّها تُصيبُ ملايين الأشخاص حولَ العالم.

ما زال عددُ الأشخاص المصابين بهذه الحالة مجهولاً، ولكنَّ التقديرات تُشيرُ إلى أنَّ ما يتراوح بين 3-6 مليون شخص في المملكة المتحدة مثلاً يمكن أن يُكونوا مصابين بدرجاتٍ مختلفة من السلس البولي.

ويمكن أن يُصابَ الرجالُ والنساء بالسلس البولي، إلاَّ أنَّ النساءَ مُعرَّضاتٌ أكثر للإصابة بهذه الحالة.

#علامات وأعراض سلس البول

تختلف أعراضُ السلس البولي باختلاف نوع السلس الذي يُعاني منه الشخص؛ حيث توجد عدَّةُ أنواعٍ من السلس البولي، إلاَّ أنَّ أكثر أنواعه شيوعاً هي:

سلس الإجهاد stress incontinence، وذلك عند تسرُّب البول من المثانة تحت تأثير الضغط في بعض الأحيان، وذلك حينَ السعالِ أو الضحك، على سبيل المثال.
سلس البول الإلحاحي urge incontinence، وذلك عند تسرُّب البول عندَ الشعور المفاجئ بالإلحاح الشديد للتبوُّل، أو بعدَ الشعور به مباشرةً.

كما قد تتكوَّن الحالةُ من توليفة من سلس الإجهاد وسلس البول الإلحاحي معاً.

#أسباب سلس البول

تختلف أسبابُ سلس البول باختلاف نوعه، حيث ينجم سلسُ الإجهاد عن ضَغفٍ أو إصابةٍ في العضلات المسؤولة عن ضبط التبوُّل عادةً، كعضلات قاع الحوض pelvic floor muscles والمَصَرَّة الإحليليَّة urethral sphincter.

بينما ينجم سلسُ البول الإلحاحي عن فرط نشاط العضلات النافِصَة detrusor muscles التي تتحكَّم  بالمثانة عادةً.

وتوجد حالاتٌ مُعيَّنة قد تزيد من فرص الإصابة بسلس البول، مثل:

الحمل والولادة الطبيعية.
البدانة obesity.
تاريخ عائلي للإصابة بسلس البول.
التقدُّم بالعمر، رغم أنَّ سلسَ البول ليس ملازماً لتقدُّم العمر.

#طلب النصيحة الطبِّية

رغم أنَّ الشخصَ قد يشعر بالإحراج عندَ التحدُّث مع الآخرين حولَ الأعراض التي يُعاني منها، إلاَّ أنَّه من الأفضل له أن يُراجعَ الطبيب إذا كان يُعاني من أحد أنواع سلس البول، لأنَّ ذلك سيكون بدايةَ معالجةِ المشكلة.

يمكن تشخيصُ سلس البول بعدَ استشارة الطبيب الذي سوف يستفسر عن الأعراض التي يعاني منها الشخصُ عادةً، وقد يقوم بفحص منطقة الحوض (المسّ المهبلي عند النساء) أو بالمسِّ الشرجي rectal examination (عندَ الرجال).

كما قد يوصي الطبيبُ بتسجيل ملاحظاتٍ يوميةٍ حولَ كمية الماء التي يشربها الشخص، وعدد مرات التبوُّل.

#علاج سلس البول

قد يوصي الطبيبُ في بداية المعالجة باستعمال بعض الطرق البسيطة لمعرفة مدى فائدتها في تحسين الأعراض. مثل:

إجراء تغييرات في نمط الحياة، مثل إنقاص الوزن والامتناع عن تناول الكافيين والكحول.
إجراء تمارين رياضية لعضلات قاع الحوض، من خلال تكرار عصرها تحت إشراف الطبيب الاختصاصي.
تدريب المثانة (من خلال تعلُّم الأساليب التي قد تساعد على الانتظار لأطول فترة ممكنة بين بدء الشعور بضرورة التبوُّل والقيام بالتبوُّل فعلاً) تحت إشراف الطبيب المختص.

كما يمكن الاستفادةُ من استعمال مُنتَجات معالجة سلس البول  incontinence products، كالحفائظ أو الوسائد الماصَّة absorbent pads والمباول المحمولة باليد hand-held urinals.

كما يمكن استعمالُ الأدوية عند فشل طرق المعالجة السابقة في تدبير الأعراض.

ويمكن اللجوءُ إلى استعمال المعالجة الجراحية أيضاً إذا اقتضى الأمر؛ فاختيار نوع المعالجة المناسب يعتمد على نوع السلس الذي أُصيبَ به الشخص.

كما يمكن استعمالُ المعالجات الجراحية في تدبير سلس الإجهاد، مثل استعمال شريط tape أو رِباط (وشاح) sling لتخفيف الضغط عن المثانة، أو لتقوية العضلات التي تضبط عمليةَ التبوُّل.

وتنطوي العمليَّاتُ الهادفة إلى معالجة سلس البول الإلحاحي على توسيع المثانة أو زرع جهاز يُنبِّه العصبَ الذي يتحكَّم بالعضلات النافصة detrusor muscles.

#الوقاية من سلس البول

لا يمكن منعُ الإصابة بسلس البول دائماً، ولكن يمكن القيامُ ببعض الخطوات التي قد تساعدُ على تقليل فرص حدوثه، مثل:

ضبط الوزن.
الامتناع عن تناول الكحول.
المحافظة على اللياقة، من خلال المحافظة على قوَّة عضلات قاع الحوض بشكلٍ خاص.


دلالات: د. بدر غزاوي
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 787438577
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي