بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين بلدية عبرا والجماعة الإسلامية افتتحتا الانشطة الرمضانية المشتركة - 14 صورة إلى القنديل الجوّال في عتمة صيدا المقاومة مرت في شوارع صيدا بمشهدية انتصار بذكرى التحرير - 10 صور بلدية صيدا تهنىء بحلول شهر رمضان وتستضيف مؤتمر إطلاق رمضان الدار والزينة الرمضانية الجامعة اللبنانية الدولية تهنئ الطالبة ريان برناوي للفوز بالجائزة الأولى Starpack ـ 3 صور أسامة سعد يهنئ بقدوم رمضان .. وطلائع الأحرار توزع الإمساكيات وتعلق اليافظات - 8 صور الكشاف العربي يحتفل بعيد المقاومة والتحرير - 47 صورة تيار الفجر في تهنئة رمضان: نرفع التحية لأسرانا البواسل مطلوب آنسات للعمل في Shop and Save - الهلالية - مقابل مستشفى النقيب مطلوب موظف للعمل في مختبر لطب الأسنان لديه خبرة في مجال ال Metal Ceramic مبارك افتتاح محل GENTS للألبسة والأحذية الرجالية لصاحبه محمود حجازي وأولاده - 28 صورة مدرسة صيدون الوطنية تميزت بالتعليم ... وتألقت في حفل التخرج - 164 صورة السنيورة عرض أوضاع منطقة جزين مع اتحاد بلدياتها - 5 صور للبيع دوبلاكس طابق علوي أول في منطقة الحمصية / جزين - 8 صور ثانوية صيدا الثانية الرسمية للبنات تحتفل بتخريج طالباتها - 100 صورة + فيديو ثانوية صيدا الثانية الرسمية للبنات تحتفل بتخريج طالباتها - 100 صورة + فيديو أهلا رمضان .. في ختام مهرجان سوق صيدا بيساع الكل - 14 صورة من صيدا إلى المطار فقط 40,000 ل.ل. - جاهزين 24 / 7 مع VIP BOB الجيش: طلقات مدفعية خلبية لمناسبة شهر رمضان المبارك اقرأ وارتق .. الدورة القرآنية الرمضانية للفتيان في مسجد الحسين - سهل الصباغ دورة تاج الكرامة للإناث في تحفيظ القرآن بالسند المتصل في خمس سنوات مشاهد من مسيرة الكشاف المسلم في صيدا احتفالا بقدوم شهر رمضان المبارك - 27 صورة الجماعة الإسلامية استقبلت وفداً من اتحاد بلديات منطقة جزين - 8 صور عصرونية لجمعية مكتبة أطفال صيدا في الكونتري كلوب - 49 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل وفد من بلدة شبريحا ووفد من الحوزة العلمية في قم - 7 صور
مكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةللبيع شقق سكنية سوبر دولكس في الهلالية: 160 / 180 متر مربع - 8 صوربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمشروع الغانم / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع أرض في الهلالية، خلف الجامعة اليسوعية، بسعر متدني ومناسب جداً - 5 صورGet a full body was with every wedding dress @ Donna
4B Karate Academy
جامعة رفيق الحريري

سلس البول

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 15 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 840 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

سلس البول

سلسُ البولurinary incontinenceهو حدوث التبوُّل بشكلٍ غير متعمَّد.وهو من المشاكل الشائعة التي يُعتقدُ أنَّها تُصيبُ ملايين الأشخاص حولَ العالم.

ما زال عددُ الأشخاص المصابين بهذه الحالة مجهولاً، ولكنَّ التقديرات تُشيرُ إلى أنَّ ما يتراوح بين 3-6 مليون شخص في المملكة المتحدة مثلاً يمكن أن يُكونوا مصابين بدرجاتٍ مختلفة من السلس البولي.

ويمكن أن يُصابَ الرجالُ والنساء بالسلس البولي، إلاَّ أنَّ النساءَ مُعرَّضاتٌ أكثر للإصابة بهذه الحالة.

#علامات وأعراض سلس البول

تختلف أعراضُ السلس البولي باختلاف نوع السلس الذي يُعاني منه الشخص؛ حيث توجد عدَّةُ أنواعٍ من السلس البولي، إلاَّ أنَّ أكثر أنواعه شيوعاً هي:

سلس الإجهاد stress incontinence، وذلك عند تسرُّب البول من المثانة تحت تأثير الضغط في بعض الأحيان، وذلك حينَ السعالِ أو الضحك، على سبيل المثال.
سلس البول الإلحاحي urge incontinence، وذلك عند تسرُّب البول عندَ الشعور المفاجئ بالإلحاح الشديد للتبوُّل، أو بعدَ الشعور به مباشرةً.

كما قد تتكوَّن الحالةُ من توليفة من سلس الإجهاد وسلس البول الإلحاحي معاً.

#أسباب سلس البول

تختلف أسبابُ سلس البول باختلاف نوعه، حيث ينجم سلسُ الإجهاد عن ضَغفٍ أو إصابةٍ في العضلات المسؤولة عن ضبط التبوُّل عادةً، كعضلات قاع الحوض pelvic floor muscles والمَصَرَّة الإحليليَّة urethral sphincter.

بينما ينجم سلسُ البول الإلحاحي عن فرط نشاط العضلات النافِصَة detrusor muscles التي تتحكَّم  بالمثانة عادةً.

وتوجد حالاتٌ مُعيَّنة قد تزيد من فرص الإصابة بسلس البول، مثل:

الحمل والولادة الطبيعية.
البدانة obesity.
تاريخ عائلي للإصابة بسلس البول.
التقدُّم بالعمر، رغم أنَّ سلسَ البول ليس ملازماً لتقدُّم العمر.

#طلب النصيحة الطبِّية

رغم أنَّ الشخصَ قد يشعر بالإحراج عندَ التحدُّث مع الآخرين حولَ الأعراض التي يُعاني منها، إلاَّ أنَّه من الأفضل له أن يُراجعَ الطبيب إذا كان يُعاني من أحد أنواع سلس البول، لأنَّ ذلك سيكون بدايةَ معالجةِ المشكلة.

يمكن تشخيصُ سلس البول بعدَ استشارة الطبيب الذي سوف يستفسر عن الأعراض التي يعاني منها الشخصُ عادةً، وقد يقوم بفحص منطقة الحوض (المسّ المهبلي عند النساء) أو بالمسِّ الشرجي rectal examination (عندَ الرجال).

كما قد يوصي الطبيبُ بتسجيل ملاحظاتٍ يوميةٍ حولَ كمية الماء التي يشربها الشخص، وعدد مرات التبوُّل.

#علاج سلس البول

قد يوصي الطبيبُ في بداية المعالجة باستعمال بعض الطرق البسيطة لمعرفة مدى فائدتها في تحسين الأعراض. مثل:

إجراء تغييرات في نمط الحياة، مثل إنقاص الوزن والامتناع عن تناول الكافيين والكحول.
إجراء تمارين رياضية لعضلات قاع الحوض، من خلال تكرار عصرها تحت إشراف الطبيب الاختصاصي.
تدريب المثانة (من خلال تعلُّم الأساليب التي قد تساعد على الانتظار لأطول فترة ممكنة بين بدء الشعور بضرورة التبوُّل والقيام بالتبوُّل فعلاً) تحت إشراف الطبيب المختص.

كما يمكن الاستفادةُ من استعمال مُنتَجات معالجة سلس البول  incontinence products، كالحفائظ أو الوسائد الماصَّة absorbent pads والمباول المحمولة باليد hand-held urinals.

كما يمكن استعمالُ الأدوية عند فشل طرق المعالجة السابقة في تدبير الأعراض.

ويمكن اللجوءُ إلى استعمال المعالجة الجراحية أيضاً إذا اقتضى الأمر؛ فاختيار نوع المعالجة المناسب يعتمد على نوع السلس الذي أُصيبَ به الشخص.

كما يمكن استعمالُ المعالجات الجراحية في تدبير سلس الإجهاد، مثل استعمال شريط tape أو رِباط (وشاح) sling لتخفيف الضغط عن المثانة، أو لتقوية العضلات التي تضبط عمليةَ التبوُّل.

وتنطوي العمليَّاتُ الهادفة إلى معالجة سلس البول الإلحاحي على توسيع المثانة أو زرع جهاز يُنبِّه العصبَ الذي يتحكَّم بالعضلات النافصة detrusor muscles.

#الوقاية من سلس البول

لا يمكن منعُ الإصابة بسلس البول دائماً، ولكن يمكن القيامُ ببعض الخطوات التي قد تساعدُ على تقليل فرص حدوثه، مثل:

ضبط الوزن.
الامتناع عن تناول الكحول.
المحافظة على اللياقة، من خلال المحافظة على قوَّة عضلات قاع الحوض بشكلٍ خاص.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 769644373
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي