وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
299 مأذونة شرعية في المغرب قهوة سوداء أو بالحليب؟ خبراء الصحة يحددون الأفضل لماذا قررت شابات عدم صبغ شعرهن الأبيض؟ - صورتان المكياج الفريد من نوعه بالعالم لبنات ونساء الروهينجا المسلمات في بنغلاديش - 4 صور نجاة 3 عائلات فلسطينية بعد انهيار سقف إسمنتي بمخيم البص في صور مركب يصارع الأمواج في أميركا.. وغرق 9 من عائلة واحدة + فيديو وزيرة خارجية النمسا تتحدث العربية + فيديو صيادو السمك في منطقتي الجناح والرملة البيضا يعتصمون للمطالبة بحقوقهم بريطاني يخترع بذلة طائرة بمحركات نفاثة + فيديو بالفيديو: شقة أو فيلا مع مطل رائع على الساحل في مشروع روم السكني - منطقة روم معرض كولومبي للنباتات آكلة اللحوم + فيديو أول مقبرة تحت سطح البحر قريباً في أستراليا ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة خلال الأيام القادمة فلسطين تجمعنا - صيدا إلى الدور نصف النهائي ضمن بطولة القدس الأولى - 4 صور إخماد حريق أخشاب وهشير في تعمير حاره صيدا بالقرب من سوبر ماركت ديما - 7 صور زغرتاوي يخترع آلة صغيرة لرفع "الديجانتور" من بُعد... "تك، ما تك" وفاة شاب اعتقل في مخيم المية ومية في صيدا لقطات مذهلة تكشف حقيقة هالة الشمس! + فيديو هذا المفتاح كان قادراً على إنقاذ سفينة التيتانيك - 6 صور واتس آب يتخذ إجراء صارما لوقف موجة الجرائم في الهند!
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019Donnaمؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Ballet

داء المقوسات

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 15 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 905 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

داء المقوسات

داءُ المقوَّسات toxoplasmosis هوَ عدوى يُسبِّبها طفيليّ يُسمَّى المقوَّسة الغونديَّةtoxoplasma gondii.

تُعدُّ هذه العدوى شائِعةً في أنحاء العالم، ولكن من النادر أن نرى تقارير حولها، لأنَّه لا تظهر أعراضٌ لها غالباً.

#هل داء المقوَّسات من الحالات الخطيرة؟

لا تُسبِّب هذه العدوى القلقَ غالباً، لأنَّ جهاز المناعة يستطيع مُحاربةَ العدوى بشكلٍ طبيعيٍّ ومنعها من التسبُّب في أمراضٍ خطيرةٍ. بعد الإصابة بالعدوى، يُصبع لدى معظم الناس مناعةٌ ضدها لبقيَّة الحياة؛ ولكن يُمكن لهذه العدوى أن تُؤدِّي إلى مشاكل خطيرة عند:

• النِّساء اللواتي أُصِبنَ بالعدوى عند الحمل، حيث يُمكن لداء المقوَّسات أن يُسبِّبَ الإجهاضَ أو وِلادة أجنَّة ميتة أو عدوى قد تنتقل إلى الطفل الصغير، وتُسبِّب مُضاعفات خطيرة (داء المقوَّسات الخلقيّ congenital toxoplasmosis).

• الأشخاص الذين يُعانُون من ضعفٍ في جِهاز المناعة، مثل مرضى زراعة الأعضاء ومرضى الإيدز والمرضى الذين يخضعون إلى العلاج الكيميائيّ، حيث يُمكن أن يُؤدِّي هذا إلى انتقال العدوى إلى العينين أو القلب أو الرئتين أو الدِّماغ.

#كيف يُصاب الإنسان بداء المقوَّسات؟

يُوجد الطفيليُّ الذي يُسبِّبُ داء المقوَّسات في براز القطط التي لديها العدوى وفي اللحم الملوَّث، ويُمكن أن يُصابَ الإنسانُ بالعدوى إذا دخل الطفيليّ إلى الفم من خلال واحدةٍ من الأمور التالية:

• التعامل مع أو تناوُل اللحم الملوث النيِّئ أو المقدَّد أو غير المطبوخ جيداً، خصوصاً لحم الضأن.

• تناوُل طعام (مثل الفاكِهة والخُضار غير المغسولة) أو شرب ماء ملوَّثين ببراز القطط المُصابة.

• دخول تراب ملوَّث أو فضلات القطط إلى داخل الفم من غير قصد.

لا ينتقل داءُ المقوَّسات من شخصٍ إلى آخر إلّا في حالاتٍ نادرةٍ، مثل تلقِّي عُضو من شخصٍ مُصاب في أثناء زراعة الأعضاء، أو عندما تنقل أمّ أُصِيبت بالعدوى مُؤخَّراً هذه العدوى إلى جنينها.

#اختبارات داء المقوَّسات

يُمكن إجراءُ اختبار للدَّم لمعرفة ما إذا كان الإنسان مُصاباً بعدوى المقوَّسة الغونديَّة.

قد يُجرى هذا الاختبار إذا كان هناك احتِمال في وجود العدوى والأعراض، أو إذا كان الشخصُ يُواجه خطرَ مشاكل صحيَّةٍ مثل الإيدز.

العلاج

لا يحتاج داءُ المقوَّسات إلى العلاج عادةً إذا أصاب شخصاً سليماً، أي لا يُعاني من أمراضٍ أخرى.

تنطوي أدوية علاج العدوى فقط على الأدوية التي تُستخدَم عادةً لعلاج الحالات الشديدة أو للوِقاية من المضاعفات عند من يُواجهون الخطر، مثل من لديهم ضعف في جهاز المناعة. يُعدُّ البيريميثامين pyrimethamine مع السلفاديازين sulfadiazine أو الأزيثروميسين azithromycin وحده من الأدوية الرئيسية المستخدَمة.

بالنسبة إلى المرأة الحامل التي تُصاب بداء المقوَّسات لأوَّل مرَّة، قد تُقدَّم إليها أدوية للتقليلِ من خطر انتقال العدوى إلى جنينها أيضاً أو إصابته بضرر، ولكن لا يُعرف بدقَّة مدى فعَّالية هذا الأمر.

#الوِقاية

هناك عددٌ من التدابير التي يُمكن اتِّخاذها للتقليلِ من خطر الإصابة بداء المقوَّسات، وهي تنطوي على:      

• ارتداء القفَّازات عند القيام بأعمال البستنة، خصوصاً عند التعامُل مع التربة.

• غسل اليدين قبل التعامُل مع الطعام.

• عدم تناول اللحم النيء أو غير المطبوخ جيداً.

• غسل أدوات المائدة وغيرها من أدوات المطبخ بشكلٍ جيدٍ بعد تحضير اللحم النيِّئ.

• غسل الفاكهة والخُضار بشكلٍ جيدٍ قبل تناولها.

• رمي مخلَّفات القطط يومياً.

• تجنُّب الملامسة بشكلٍ مباشر مع فضلات القطط.

من المهم جداً اتِّباعُ هذه التدابير بالنسبة إلى الحوامل أو الأشخاص الذين يُعانون من ضعفٍ في جهاز المناعة.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 851515881
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي