بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين رمضان بصيدا غير مع زينة الرعاية الرمضانية - 9 صور للبيع شقة جديدة جاهزة للسكن مع تراس في منطقة آخر الفوار - مار الياس عسيران عرض أوضاع منطقة جزين مع وفد إتحاد بلديتها - 10 صور العثور على بطاقة هوية في صيدا باسم رغيد صلاح الدين الغرمتي - صورتان مطلوب موظفة محاسبة جامعية مع خبرة سوبر ماركت طلاب مركز الرحمة في المبارة الوطنية الدولية لبرنامج SMART للحساب الفوري في الأونيسكو - 5 صور للبيع شقة مميزة سوبر ديلوكس مع مطل مميز على صيدا والبحر، مشغولة للسكن الشخصي - 15 صورة البزري يزور المفتي سوسان مباركاً بحلول شهر رمضان المبارك السعودي إستقبل وفد إتحاد بلديات جزين برئاسة المحامي حرفوش: صيدا وجزين حالة واحدة - 4 صور طلاب الشهادة المتوسطة في ثانوية الإيمان في وقفة فخر وفرح يسجلها حفل تخرجهم المنفرد - 25 صورة مطلوب موظفين وايتر waiter لمطعم في صيدا رعاية اليتيم تطلق الزينة الرمضانية - 13 صورة مدرسة نابلس التابعة لوكالة الأونروا تشارك بجائزة المدرسة الدولية - 17 صورة العلامة النابلسي استقبل وفداً من الحوزة العلمية الإيرانية بلدية صيدا والرعاية يستقبلان رمضان في منتزه صيدا البلدي ويطلقان القرية الرمضانية - 37 صورة مطلوب موظفات مبيعات: قسم ألعاب وقسم مفروشات أطفال لشركة تجارية في صيدا ثلاث قضايا تشغل صيدا: قانون الإنتخاب والروائح الكريهة وتسعيرة المولدات الخاصة الجامعة اللبنانية الدولية في صيدا إحتفلت بعيدها الخامس ليومها التربوي بعنوان الإلهام للتغيير - 73 صورة دعوة لمجالس القراءة والتعليق على كتاب مسند الشافعي في مسجد الكيخيا دعوة للمشاركة بمسابقة المؤذن الصغير التي تقيمها جمعية الكشاف العربي عنقون يتغلب على العهد عين الحلوة بدورة الشهيد إبراهيم منصور الرمضانية - 23 صورة فرح ممنوعة من التوظيف أخذوا بحر عدلون، فماذا سيعطونها؟ بماذا تفاجأ رواد مسجد ومجمع علي بن ابي طالب رضي الله عنه - الفيلات!؟ - 30 صورة مغدوشة: 365 يوماً عالـبيسيكلات وتكريم الدرّاج الأول إبن الـ95 - صورتان
مؤسسة مارس / قياس 210-200مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOGet a full body was with every wedding dress @ Donnaمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشروع الغانم / قياس 210-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!Saida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق سكنية سوبر دولكس في الهلالية: 160 / 180 متر مربع - 8 صورللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةللبيع أرض في الهلالية، خلف الجامعة اليسوعية، بسعر متدني ومناسب جداً - 5 صورللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمر
Zumba Kids Academy
جامعة رفيق الحريري

داء المقوسات

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 15 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 460 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

داء المقوسات

داءُ المقوَّسات toxoplasmosis هوَ عدوى يُسبِّبها طفيليّ يُسمَّى المقوَّسة الغونديَّةtoxoplasma gondii.

تُعدُّ هذه العدوى شائِعةً في أنحاء العالم، ولكن من النادر أن نرى تقارير حولها، لأنَّه لا تظهر أعراضٌ لها غالباً.

#هل داء المقوَّسات من الحالات الخطيرة؟

لا تُسبِّب هذه العدوى القلقَ غالباً، لأنَّ جهاز المناعة يستطيع مُحاربةَ العدوى بشكلٍ طبيعيٍّ ومنعها من التسبُّب في أمراضٍ خطيرةٍ. بعد الإصابة بالعدوى، يُصبع لدى معظم الناس مناعةٌ ضدها لبقيَّة الحياة؛ ولكن يُمكن لهذه العدوى أن تُؤدِّي إلى مشاكل خطيرة عند:

• النِّساء اللواتي أُصِبنَ بالعدوى عند الحمل، حيث يُمكن لداء المقوَّسات أن يُسبِّبَ الإجهاضَ أو وِلادة أجنَّة ميتة أو عدوى قد تنتقل إلى الطفل الصغير، وتُسبِّب مُضاعفات خطيرة (داء المقوَّسات الخلقيّ congenital toxoplasmosis).

• الأشخاص الذين يُعانُون من ضعفٍ في جِهاز المناعة، مثل مرضى زراعة الأعضاء ومرضى الإيدز والمرضى الذين يخضعون إلى العلاج الكيميائيّ، حيث يُمكن أن يُؤدِّي هذا إلى انتقال العدوى إلى العينين أو القلب أو الرئتين أو الدِّماغ.

#كيف يُصاب الإنسان بداء المقوَّسات؟

يُوجد الطفيليُّ الذي يُسبِّبُ داء المقوَّسات في براز القطط التي لديها العدوى وفي اللحم الملوَّث، ويُمكن أن يُصابَ الإنسانُ بالعدوى إذا دخل الطفيليّ إلى الفم من خلال واحدةٍ من الأمور التالية:

• التعامل مع أو تناوُل اللحم الملوث النيِّئ أو المقدَّد أو غير المطبوخ جيداً، خصوصاً لحم الضأن.

• تناوُل طعام (مثل الفاكِهة والخُضار غير المغسولة) أو شرب ماء ملوَّثين ببراز القطط المُصابة.

• دخول تراب ملوَّث أو فضلات القطط إلى داخل الفم من غير قصد.

لا ينتقل داءُ المقوَّسات من شخصٍ إلى آخر إلّا في حالاتٍ نادرةٍ، مثل تلقِّي عُضو من شخصٍ مُصاب في أثناء زراعة الأعضاء، أو عندما تنقل أمّ أُصِيبت بالعدوى مُؤخَّراً هذه العدوى إلى جنينها.

#اختبارات داء المقوَّسات

يُمكن إجراءُ اختبار للدَّم لمعرفة ما إذا كان الإنسان مُصاباً بعدوى المقوَّسة الغونديَّة.

قد يُجرى هذا الاختبار إذا كان هناك احتِمال في وجود العدوى والأعراض، أو إذا كان الشخصُ يُواجه خطرَ مشاكل صحيَّةٍ مثل الإيدز.

العلاج

لا يحتاج داءُ المقوَّسات إلى العلاج عادةً إذا أصاب شخصاً سليماً، أي لا يُعاني من أمراضٍ أخرى.

تنطوي أدوية علاج العدوى فقط على الأدوية التي تُستخدَم عادةً لعلاج الحالات الشديدة أو للوِقاية من المضاعفات عند من يُواجهون الخطر، مثل من لديهم ضعف في جهاز المناعة. يُعدُّ البيريميثامين pyrimethamine مع السلفاديازين sulfadiazine أو الأزيثروميسين azithromycin وحده من الأدوية الرئيسية المستخدَمة.

بالنسبة إلى المرأة الحامل التي تُصاب بداء المقوَّسات لأوَّل مرَّة، قد تُقدَّم إليها أدوية للتقليلِ من خطر انتقال العدوى إلى جنينها أيضاً أو إصابته بضرر، ولكن لا يُعرف بدقَّة مدى فعَّالية هذا الأمر.

#الوِقاية

هناك عددٌ من التدابير التي يُمكن اتِّخاذها للتقليلِ من خطر الإصابة بداء المقوَّسات، وهي تنطوي على:      

• ارتداء القفَّازات عند القيام بأعمال البستنة، خصوصاً عند التعامُل مع التربة.

• غسل اليدين قبل التعامُل مع الطعام.

• عدم تناول اللحم النيء أو غير المطبوخ جيداً.

• غسل أدوات المائدة وغيرها من أدوات المطبخ بشكلٍ جيدٍ بعد تحضير اللحم النيِّئ.

• غسل الفاكهة والخُضار بشكلٍ جيدٍ قبل تناولها.

• رمي مخلَّفات القطط يومياً.

• تجنُّب الملامسة بشكلٍ مباشر مع فضلات القطط.

من المهم جداً اتِّباعُ هذه التدابير بالنسبة إلى الحوامل أو الأشخاص الذين يُعانون من ضعفٍ في جهاز المناعة.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 770664823
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي