تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين لمن اهتز عرش الرحمان؟ أمن الدولة: توقيف مطلوب بجرم إطلاق النار في صيدا الطفل محمود في طريقه لرؤية النور بفضل مساهمات فاعلين الخير جمعية بادري تنظم مشروع قرطاسيتي - 29 صورة أمن الدولة أوقف مطلوباً ينتمي الى مجموعة "البلالين" في مخيم عين الحلوة شقق للبيع بالتقسيط المريح وتسهيلات بالدفع في تلة مار الياس الفوار - صيدا (شاهد الفيديو) قسم التعليم المهني للطالبات في مركز الرحمة يعلن عن بدء التسجيل + عرسك عنا ابتداء من 1,100$ لبنان في دائرة الخطر من جديد الراسينغ يحرم الأنصار الفوز.. وطرابلس ينتزع التعادل من الإصلاح 59 ألف ساعة إنتاج تحضيراً لأكبر خطة عمل للخدمات الأساسية بكلفة 20 مليار دولار المفتي سوسان في احتفال السنة الهجرية الجديدة في صيدا: لمواجهة الفتن بالعودة إلى الدين Divers clean up underwater litter «أبو الخطاب» شخص حقيقي أم اسم وهمي لتضليل الأجهزة؟ التحالفات ستحسم معركة جزين ـ صيدا... والجميع محرج عين الحلوة بين بؤر الارهاب والمعالجة الاستثنائية تشكيل لجنة فورية للتحقيق بالحادثين الامنيين بمخيم عين الحلوة المولوي خطّط من «عين الحلوة» لاغتيال ضباط في الجيش بأحزمة ناسفة وسيارات مفخخة الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: بين الهجرة ورأس السنة الهجرية محتفلا بإطلاق العلاقات التجارية والصناعية مع "روساريو" الأرجنتينية .. رئيس مجموعة أماكو علي العبد الله: الصناعي اللبناني هو رسول لبنان إلى العالم - 27 صورة وفاة محمد سليم أحد جرحى أشكال عين الحلوة متأثراً بجروحه حادث سير بين 4 سيارات على الكورنيش البحري لمدينة صيدا - 3 صور "العقل من الفوضى إلى الوضوح" في مدارس الإيمان مع المدرب علي سليم - 9 صور إطلاق أول عملية فرز من المصدر تحت الماء في صيدا - 16 صورة محامو الأسير: شكوى لدى الأمم المتحدة عين الحلوة: جرحى بتطور اشكال الى اطلاق نار خلال مباراة رياضية ضاهر التقى وفدا علمائيا فلسطينيا وبحثا الأوضاع الأمنية
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتبرادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورSaida Country Club / قياس 100-200جديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقة مع حديقة في الشرحبيل - 5 صوربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديومبارك افتتاح مطعم مندي النعيمي – 1 - على الأوتوستراد الشرقي في صيدا - 33 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةDonnaللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkمؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Arts

الرهاب

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 15 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 608 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

الرهاب

الرُّهابphobia هو خوفٌ غامرٌ ومُحبطٌ من الأشياء أو الأماكن أو المواقِف أو المشاعر أو  الحيوانات.

يكون الرهابُ أكثرَ وضوحاً من الخوف. وهو يحدث عندما يُعاني الشخصُ من إحساسٍ مُفرط أو غير واقعي بالخطر من موقف أو من شيءٍ ما.

ويمكن للشخص الذي حدثت لديه حالةُ الرهاب كثيراً أن يُبرمجَ حياتَه بالطريقة التي يتجنَّب فيها مواجهةَ الأشياء المُسبِّبة للقلق. وبالإضافة إلى تقييد حياته اليوميَّة، فقد يُسبِّبُ له الكثيرَ من الضيق أيضاً.

#اضطراب القلق

يُعدُّ الرهابُ أحدَ أنواع اضطراب القلق anxiety disorder. وقد لا تظهر على الشخص أيَّةُ أعراض ما لم يواجه العاملَ المُسبِّب لشعوره بالرُّهاب.

لكنَّ مجرَّدَ التفكير في ذلك العامل قد يجعل الشخصَ يشعر بالقلق والفزع. وتُعرَف هذه الحالةُ بالقلق المبكِّر أو الاستباقي anticipatory anxiety.

قد تنطوي أعراضُ هذه الحالة على ما يلي:

شعور بعدم الاستقرار (الرَّنح) والدوخة وبخفَّة الرأس.
الغثيان.
التعرُّق.
ازدياد معدَّل ضربات القلب أو الخفقان.
ضيق النفس.
ارتعاش أو رجفان.
الشعور بانزعاج في المعدة.

وإذا لم يواجه الشخصُ مصدرَ شعوره بالرهاب كثيراً، فقد لا تؤثِّر هذه الحالةُ في حياته اليوميَّة، إلاَّ أنَّ الشخصَ الذي يُعاني من رُهابٍ مُعقَّد مثل رهاب الميادين agoraphobia، قد يكون من الصعب أن يعيش حياةً طبيعيَّة.

#أنواع الرُّهاب

توجد مجموعةٌ كبيرةٌ من الأشياء أو المواقف التي يمكن أن تُولِّدَ شعوراً بالرُّهاب لدى الأشخاص. ويمكن تصنيفُ الرُّهاب في نوعين رئيسيين:

أنواع الرُّهاب البسيط simple phobias.
أنواع الرُّهاب المعقَّد complex phobias.

الرُّهاب البسيط أو النوعيّ

تتركَّز حالةُ الرهاب البسيط حولَ شيءٍ أو حيوانٍ أو موقفٍ أو نشاطٍ معيَّن. وتظهر هذه الحالةُ خلال مرحلة الطفولة أو المراهقة غالباً، وقد تصبح أقلَّ شدَّةً مع التقدُّم بالسن.

ومن الأمثلة الشائعة على الرُّهاب البسيط:

رُهاب الحيوانات animal phobias، كالكلاب أو العناكب أو الأفاعي أو القوارض.
رُهاب البيئة environmental phobias ، كالمرتفعات والمياه العميقة والجراثيم.
رُهاب المواقف situational phobias ، كزيارة طبيب الأسنان أو الطيران.
رُهاب الجسم bodily phobias ، كالدم  أو القيء أو حقن الإبرة.
رُهاب الجِماع sexual phobias ، مثل قلق حُسن الأداء performance anxiety أو  الخشية من عدوى تنتقل عن طريق الجنس.

الرُّهاب المعقَّد

يتسبَّبُ الرهابُ المُعقَّد بضررٍ أكبر للشخص من الرُّهاب البسيط على الأغلب، ويغلب أن يظهرَ خلال مرحلة الطفولة، وهو مرتبطٌ غالباً بخوفٍ دفينٍ أو قلقٍ من موقف أو ظرف خاص.

والنوعان الأكثر شيوعاً من الرُّهاب المعقَّد هما:

رُهاب الميادين agoraphobia.
الرُّهاب الاجتماعي social phobia.

يُوجد اعتقادٌ بأنَّ رُهابَ الميادين هو الخوف من الأماكن المكشوفة غالباً، إلاَّ أنَّه أكثر تعقيداً من ذلك بكثير؛ فالشخصُ المصاب برهاب الميادين يشعرُ بالقلق من وجوده في مكانٍ أو في موقفٍ قد يعاني صعوبةً في الهروب منه عندَ حدوث نوبة هلع.

يحدث القلقُ عادةً عندَ الأشخاص الذين يتجنَّبون الوقوع في مواقف مثل:

الاختلاء بأنفسهم.
الوجود في الأماكن المزدحمة، كالمقاهي أو المتاجر الكبرى المزدحمة.
السفر بوسائل النقل العامة.

أمَّا الرُّهابُ الاجتماعي، والذي يُعرَفُ أيضاً باضطراب القلق الاجتماعي social anxiety disorder، فهو يُركِّزُ على الشعور بالقلق في المواقف الاجتماعيَّة.

قد يكون الشخصُ المُصاب بالرُّهاب الاجتماعي خائفاً من التكلُّم أمام جمهورٍ مخافةَ الارتباك والتَّعرُّض للإهانة أمامهم.

وقد تصبح هذه الحالةُ محبطةً في الحالات الشديدة، ويمكن أن تحولَ دون قيام الشخص بنشاطاته اليومية، كتناول الطعام خارج المنزل أو الخروج مع الأصدقاء.

#أسباب الرُّهاب

لا ينجم الرهابُ عن سببٍ واحد، بل نتيجة عدَّة عوامل متعلِّقة بالحالة. مثل:

قد يكون الرُّهابُ مرتبطاً بحادثةٍ أو بصدمة معيَّنة.
يمكن أن يحدثَ الرهابُ كردَّة فعلٍ مُكتَسبة ظهرت مبكرةً في بداية حياة الشخص، سواءٌ من أبويه أو من إخوته.
دور الوراثة: توجد براهين تدلُّ على ميل بعض الأشخاص إلى أن يكونوا أكثرَ قلقاً من غيرهم.

#تشخيص الرُّهاب

لا يمكن تشخيصُ الرهاب بشكلٍ رسمي عادةً، رغم إدراك معظم الأشخاص المصابين بالرهاب لحقيقة مشكلتهم بشكلٍ كامل.

يختار الشخصُ التعايشَ مع الرُّهاب أحياناً، مع أخذه بعين الاعتبار ضرورةَ تجنُّب الأشياء أو المواقف التي يخاف من مواجهتها؛ لكنَّ الاستمرارَ في محاولة تجنُّب مواجهة العوامل التي يخشاها الشخصُ سوف يؤدِّي إلى تفاقم الحالة.

وينبغي على الشخص الذي يُعاني من الرهاب أن يطلبَ المساعدةَ من الطبيب؛ فقد يقوم بتحويله إلى طبيبٍ اختصاصي خبير في المعالجة السلوكيَّة behavioural therapy، كطبيب الأمراض النفسيَّة.

#معالجة الرهاب

يمكن أن تشفى جميعُ حالات الرُّهاب عندَ معالجتها تقريباً.

ويمكن معالجةُ الرهاب البسيط من خلال تعريض الشخص تدريجيَّاً إلى الشيء أو الحيوان أو المكان أو الموقف الذي يُسبِّب له الخوفَ والقلق. ويُعرَفُ هذا بالمعالجة بتقليل الحساسية desensitisation therapy  أو المعالجة بالتعريض الذاتي self-exposure therapy.

يمكن محاولةُ استعمال هذه الطرق بمساعدة اختصاصي الرعاية الصحيَّة، أو كجزءٍ من برنامج المساعدة الذاتية self-help programme.

تستغرق معالجةُ الرهاب المعقَّد وقتاً أطول غالباً، وتنطوي المعالجات الكلامية talking therapies ،  مثل:

تقديم الإرشادات والنصائح counseling.
المعالجة النفسيَّة psychotherapy.
المعالجة السلوكية المعرفيَّة cognitivebehaviouraltherapy(CBT).

لا تُستَعمل الأدويةُ في معالجة الرهاب عادةً، إلاَّ أنَّها توصَفُ في بعض الأحيان لمساعدة الأشخاص على التكيُّف مع تأثيرات القلق. وتشتمل الأدويةُ التي يمكن استعمالُها في هذه الحالة على ما يلي:

مضادَّات الاكتئاب.
المهدِّئات.
حاصرات بيتا beta-blockers.

#مدى انتشار الرُّهاب

يُعَدُّ الرهابُ النوعَ الأكثر شيوعاً من أنواع اضطراب القلق.

يمكن للرهاب أن يُصيبَ أيَّ شخص، بغضِّ النظر عن عمره أو جنسه أو خلفيَّته الاجتماعيَّة. وفيما يلي بعض حالات الرُّهاب الأكثر شيوعاً، مثل:

رُهاب العناكب arachnophobia: الخوف من العناكب.
رُهاب الأماكن المغلقة claustrophobia : الخوف من الأماكن المغلقة.
رُهاب الميادين agoraphobia: الخوف من الأماكن المفتوحة والعامة.

الرُّهاب الاجتماعي social phobia : الخوف من المواقف والمناسبات الاجتماعية.

دلالات: د. بدر غزاوي
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 803200175
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي