وظائف صيدا سيتي
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين عرض مميز من Picasso's Pizza ـ 2 بيتزا حجم كبير بـ 25,000 ل.ل. / شوف العرض الثاني شارك في محاربة مرض السكري: محاضرة طبية وفحوصات مجانية لنادي ليونز صيدا - صورتان تانيا قسيس ترنم السبت في أمسية ميلادية لروتاري صيدا وأبرشية صيدا للروم الكاثوليك دعوة لمجالس قراءة كتاب أحاديث وشمائل النبي المصطفى مع الدكتور بسام الحمزاوي دعوة لمجلس حديثي في قراءة كتاب الأربعون في الأحاديث القدسية مع الشيخ حسن عبد العال لعبة في الميني فوتبول بين - شباب البلد وشباب يافا - تضامناً مع فلسطين - 25 صورة إنتخابات صيدا وابتعاد الحريري عن السنيورة اجتماع في مجدليون لإستكمال خطوات انجاز سندات التمليك العائدة لبيوت التعمير في صيدا - 9 صور الشيخ حبلي يستقبل مدير عام مستشفى الشيخ راغب حرب الدكتور جواد فلاح - صورتان رئيس القومي استقبل محافظ الجنوب ووفد مؤسسة رعاية أسر الشهداء قطع طريق حارة صيدا بالإطارات المشتعلة احتجاجا على إساءة للإمام المهدي على مواقع التواصل أبو زيد بحث مع المشنوق في قضايا تهم جزين وتبلغ إلغاء الترخيص في كفرفالوس البزري يجب دعم الإنتفاضة الفلسطينية في الداخل كلمة رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود في اللقاء الروحي الإسلامي المسيحي‎ الحريري قدمت التعازي بإسم رئيس الحكومة إلى النائب خريس بوفاة والدته - 3 صور جريحة في حادث صدم بالقرب من ساحة النجمة وسط مدينة صيدا وفد من الهيئة الإدارية لنادي أشمون الرياضي قام بزيارة رجل الأعمال السيد محمد زيدان سقوط قذيفة على سطح مدرسة في صور الأضرار المادية الأطفال بعين الحلوة ينددون بقرار ترامب وينتصرون للقدس - 28 صورة حماس تستقبل القوة الفلسطينية المشتركة في مخيم عين الحلوة العلامة النابلسي يستقبل ممثل جمعية الهلال الأحمر الإيراني - صورتان الحريري تفقدت المشاركين ونوهت بالنتائج المشرفة في بطولة الميلاد الثانية للشطرنج - 10 صور جامعة القديس يوسف فرع صيدا أطلقت خميس الثقافة في متحف الصابون بعدسة وليد عنتر - 26 صورة جائزة يوم الأمم المتحدة العالمي للتطوع لجمعية Gift of life –Lebanon تقديرا لنشاطها الإنساني والإجتماعي - صورتان بلدة عبرا الضيعة احتفلت بإضاءة شجرتها الميلادية بعدسة وليد عنتر - 30 صورة
Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
4B Academy Tennis

13 نيسان .. تنذكر وقد تنعاد!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 13 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 542 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

مرة أخرى تمر الذكرى الأليمة لأحداث 13 نيسان 1975 وما استتبعها من تدمير وويلات، وحروب أهلية وطائفية ومذهبية وعشائرية، وحروب بالوكالة، وحروب المصالح والسياسة والمكاسب.

تمرّ الذكرى، كالعادة ، مروراً عابراً إلا مما يستدعيه الحال من المواقف والكلمات والتصريحات الجاهزة المعلّبة المكرّرة.

ويبقى السؤال الكبير، هل أقدم اللبنانيون على تحليل أسباب وظروف الحرب الأهلية؟ وهل انتهت الحرب القذرة بالفعل؟ وعلى أي أسس انتهت وكيف؟

أغلب الظن أن ما حصل وما نعيشه هو محض فكّ اشتباك، وأن الأسلحة والقنابل والصواريخ والمتاريس قد استبدلت بسلاح المواقف والتجاذب والتنازع على المصالح والمغانم  و«التمترس» خلف المذاهب والحساسيّات، وذلك بعد أن نال معظم أمراء الحرب صكوك البراءة والغفران.

إن مجرّد وجود مواطنين يترحّمون على أيام الحرب لهو دليل صارخ ومُفجع على مدى قساوة أوضاعهم وظروفهم الإنسانية، وبالتالي مدى هشاشة زمن «السلم»، كما أن الجدال الدائم على الهوية والإنتماء، ومفهوم تحديد العدو والصديق، والنقاش المستفيض حول العيش أوالتعايش المشترك، لهو مؤشر خطير يدلّ على أننا نعيش فترة "هـدنة" فـقـط.

يبدو أن تاريخ لبنان هو تاريخ حروب تتخللها فترات هدنة وفضّ اشتباك، وكان الأحرى بنا في هذه الحال، أن ننصبّ على معرفة وتبيّن وتـبـيان ما جرى، وأن نُعطي الأولوية لاستخلاص العبر الحقيقية وإيجاد حلول ناجعة نهائية وراسخة كي لا يتكرر الماضي، ولكي نقضي على أصل البلاء ونقتلعه من جذوره.

إن الحرب الأهلية التي «تنذكر وقد تنعاد!» انطلقت شراراتها من عين الرمانة في حادثة البوسطة الشهيرة، وعلى ضوء ما يجري في هذه الأيام، يُخشى أن تنطلق الشرارة من أي حادث مهما صغُر أو كان تافهاً!

ليس بالتنكر للماضي أو التعامي عنه نصنع مستقبلاً جديداً، ولسوف تلعننا الأجيال القادمة لما أقدمنا عليه من إجرام  وخِسّة حين تقاتلنا، ولسوف تلعننا أيضاً لما أقدمنا عليه من تكاذب وخداع  حين"تصالحنا"، ولأننا لم نستخلص العبر والدروس مما حصل ونضع خريطة طريق للمستقبل!


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 817175760
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار