وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
البرنامج الانتخابي للدكتور عبد الرحمن البزري الصحن الطائر.. تجربة تخييم جديدة للأثرياء في بريطانيا + فيديو القاضي عويدات طلب في قراره الظني الإعدام لقاتل ندى بهلوان حزب الله يهنئ جبهة التحرير الفلسطينية باليوم الوطني ما الحمية التي ساعدت الملايين على خسارة الوزن؟ مشهد نادر وغريب لغبار يسير فوق البحر في السعودية + فيديو رعاة ماعز تعرضوا لشخص بالضرب وحطموا شاحنته في القطراني موظفو سعودي أوجيه اعتصموا أمام بلدية صيدا مطالبين بدفع مستحقاتهم الرئيس فؤاد السنيورة خلال لقاء مع آل السنيورة وأنسبائهم: للتصويت بكثافة لبهية الحريري لأنها أكثر من يعبر عن نهج الانجاز في المدينة وعما تؤمن به صيدا - 3 صور نشاط بعنوان عهود تميمية في الجامعة اللبنانية الدولية فرع صيدا - 44 صورة ورشة عمل التحليل النقدي وصنع القرار في الجامعة اللبنانية الدولية - صيدا - 5 صور ورشة عمل إدارة الوقت وكتابة رسائل البريد الإلكتروني المحترفة في LIU صيدا - 7 صور تقنية غريبة لمنع المشاة من مخالفة قوانين عبور الشوارع + فيديو البزري يشكر تجمع المؤسسات الأهلية على جهوده الإغاثية والتنموية - 40 صورة شركة بحرين مارينا توقع إتفاقية لافتتاح فندق شانغريلا في مملكة البحرين سعوديات يرفعن الأثقال لزيادة الرشاقة + فيديو ​تعميم من وزارة الخارجية حول الانتخابات خارج لبنان شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. قسطها بدون فوائد على 180 شهر وفد أممي زار سجن جزين لهذا السبب لا تتركي الطحين في متناول الأطفال + فيديو
لأحكيلكن هالقصة..صوتك مقدس
مؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonna
4B Academy Ballet

13 نيسان .. تنذكر وقد تنعاد!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 13 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 600 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

مرة أخرى تمر الذكرى الأليمة لأحداث 13 نيسان 1975 وما استتبعها من تدمير وويلات، وحروب أهلية وطائفية ومذهبية وعشائرية، وحروب بالوكالة، وحروب المصالح والسياسة والمكاسب.

تمرّ الذكرى، كالعادة ، مروراً عابراً إلا مما يستدعيه الحال من المواقف والكلمات والتصريحات الجاهزة المعلّبة المكرّرة.

ويبقى السؤال الكبير، هل أقدم اللبنانيون على تحليل أسباب وظروف الحرب الأهلية؟ وهل انتهت الحرب القذرة بالفعل؟ وعلى أي أسس انتهت وكيف؟

أغلب الظن أن ما حصل وما نعيشه هو محض فكّ اشتباك، وأن الأسلحة والقنابل والصواريخ والمتاريس قد استبدلت بسلاح المواقف والتجاذب والتنازع على المصالح والمغانم  و«التمترس» خلف المذاهب والحساسيّات، وذلك بعد أن نال معظم أمراء الحرب صكوك البراءة والغفران.

إن مجرّد وجود مواطنين يترحّمون على أيام الحرب لهو دليل صارخ ومُفجع على مدى قساوة أوضاعهم وظروفهم الإنسانية، وبالتالي مدى هشاشة زمن «السلم»، كما أن الجدال الدائم على الهوية والإنتماء، ومفهوم تحديد العدو والصديق، والنقاش المستفيض حول العيش أوالتعايش المشترك، لهو مؤشر خطير يدلّ على أننا نعيش فترة "هـدنة" فـقـط.

يبدو أن تاريخ لبنان هو تاريخ حروب تتخللها فترات هدنة وفضّ اشتباك، وكان الأحرى بنا في هذه الحال، أن ننصبّ على معرفة وتبيّن وتـبـيان ما جرى، وأن نُعطي الأولوية لاستخلاص العبر الحقيقية وإيجاد حلول ناجعة نهائية وراسخة كي لا يتكرر الماضي، ولكي نقضي على أصل البلاء ونقتلعه من جذوره.

إن الحرب الأهلية التي «تنذكر وقد تنعاد!» انطلقت شراراتها من عين الرمانة في حادثة البوسطة الشهيرة، وعلى ضوء ما يجري في هذه الأيام، يُخشى أن تنطلق الشرارة من أي حادث مهما صغُر أو كان تافهاً!

ليس بالتنكر للماضي أو التعامي عنه نصنع مستقبلاً جديداً، ولسوف تلعننا الأجيال القادمة لما أقدمنا عليه من إجرام  وخِسّة حين تقاتلنا، ولسوف تلعننا أيضاً لما أقدمنا عليه من تكاذب وخداع  حين"تصالحنا"، ولأننا لم نستخلص العبر والدروس مما حصل ونضع خريطة طريق للمستقبل!

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837744217
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي