وظائف صيدا سيتي
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين للبيع شقة مفروشة مع جنينة في الهلالية + للبيع أرض في كفرفالوس + للإيجار مكتب بصيدا - 45 صورة مبارك افتتاح مفروشات الظريف في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة البزري: الموقف العربي الرسمي لم يرق إلى مستوى التحدي درع تقديري لرئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي من إدارة وطلاب مدرسة حسام الدين الحريري أسامة سعد يستقبل وفدا من الهلال الأحمر الإيراني بحضور ممثلين عن الإنقاذ الشعبي - 3 صور النادي الشعبي ونادي تيتانيوم يشاركان في بطولة الميلاد في لعبة المواي تاي - 10 صور اليسوعية أطلقت خميس الثقافة .. الجامعة للكل: صيدا في قلب أوروبا في مؤسسة عودة الثقافية - 7 صور معرض وعروضات ورقصات فنية في مركز سيغال صيدا بمناسبة الميلاد بعدسة وليد عنتر - 31 صورة عيد ميلاد السنة الثالثة ريان وحمودي حيدر في مطعم عسل بعدسة وليد عنتر - 7 صور للبيع سرير للفحص الطبي بحالة ممتازة بسعر ١٥٠ دولار (للأطباء) - صورة النائب الحريري استقبلت النائب أمل أبو زيد في مجدليون - 5 صور إعتصام للإشتراكي والمستقبل والجماعة الإسلامية في برجا تضامنا مع القدس الحريري استقبلت نجم نجوم العلوم المخترع اللبناني فؤاد مقصود - 6 صور وقفة تضامنية مع القدس في كلية الصحة في صيدا للبيع مطعم جاهز مقابل جامعة LIU صيدا + للبيع عدة مطعم كاملة - 9 صور للبيع شقة في صيدا خلف مقام الست نفيسة - 12 صورة ما لا يستطيع ترامب محوه بجرة قلم دعوة للقاء حواري تحديات العمل الإنساني في المجتمعات المتنوعة في مسجد حمزة في بيروت كأس المتوسط في الكونغ فو-اثينا 2017 لبنان احتل المركز الأول بجدارة فوج صيدا في كشافة الإمام المهدي نظم وقفة تصامنية مع القدس في صيدا - 27 صورة مباراة عن كأس المرحومين الحاج أبو أحمد الصفدي والحاج أبو نعيم عودة انتهت بفوز نادي الحرية - 54 صورة جمعية المقاصد - صيدا أقامت حفلاً انشادياً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف - 18 صورة دار العناية تنطلق نحو حدث الميلاد بأمسية ترانيم لـ"جومانة مدور" - 12 صورة رصاصُ عين الحلوة يُرعب صيدا والجوار أحمد عبد الهادي: الشعب الفلسطيني اليوم يريد إنتفاضة شعبية
للبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةSaida Country Club / قياس 100-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonna
4B Academy Tennis

كنوز الخط العربي... «مداد» الروح وجذورها: رامي النمر يرفع الستارة عن جزء من مجموعته

لبنانيات - الأربعاء 12 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 210 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

انّه المعرض الأول لمجموعات الدار الفنية. يقدّم «مِداد» أكثر من ٧٥ قطعة يمتدّ تاريخها من القرن الثامن إلى القرن العشرين. يستكشف المعرض السبُل التي عكَس فيها الخط العربي عبر التاريخ، مفاهيم متقابلة مثل السياسي والشخصي، والعام والخاص

عبد الرحمن جاسم - الأخبار:

«قلتها مراراً وأعيدها: «دار النمر» وأنشطتها هي هدية فلسطين وشعبها إلى لبنان وشعبه، وإلى العالم العربي وأهله». بهذه الكلمات بدأ رامي النمر رئيس ومؤسس «دار النمر» حديثه معنا.

منذ قرابة عام (الأخبار 7/6/2016)، تنشط الدار ضمن مبنى أثري كمسرحٍ وفضاء ثقافي جامع في قلب بيروت، وتحديداً في شارع كليمنصو. وها هي تعود مع مشروع «مداد» الذي «يتناول الخط كفعل ثقافي حضاري، خصوصاً أنه الفن الوحيد الذي يمكن اعتباره عربياً خالصاً» وفق ما يؤكد لنا النمر. تخبرنا مديرة الدار رشا صلاح أنّ المشروع لن يكون كعادة المعارض، بل إنّه يمتد على «ستة أشهرٍ كاملة، تتخللها أنشطة متعددة بدءاً من المحاضرات التي يقدّمها باحثون متخصصون في مجال الخط، مروراً بورشات تعريفية بالخط، وصولاً إلى الورش المتخصصة للمحترفين».
بدايةً، يتكوّن المعرض من «مجموعة رامي النمر الخاصة» وهو المعرض الأوّل الذي تقدم فيه الدار إحدى مجموعاتها. يشير النمر هنا إلى أنّ المجموعة «اقتناها على فترات متباعدة، وهي موجودة في عواصم وأماكن حول العالم، وأحياناً يستلزم إحضارها وتركيبها وترتيبها كي تصبح جاهزة للعرض وقتاً طويلاً». كالعادة يحضر السؤال الأول إلى الواجهة: ما الذي يدفع شخصاً في مثل الظروف الحالية التي نعيشها، إلى القيام بنشاطٍ ثقافي غير «مربح» والسير عكس التيار السائد. يعلّق النمر: «هذا هو دورنا الحقيقي، ومكاننا الطبيعي. نفعل ما يمليه علينا ضميرنا وواجبنا الوطني. علينا أن نذكر ونعيد التذكير بقيمة وأهمية هذه البلاد الحضارية، وإرثها وتاريخها الثقافي الذي يحاول كثيرون طمسه وتدميره فضلاً عن بيعه وتشريده».
من مقتنيات المعرض، يلفتنا عمل عبارة عن مصحفٍ مكتوب بخط اليد كتبه أميرٌ أفريقي يدعى أيوب سليمان ديالو أخذ أسراً وسيق «كعبد» إلى الولايات المتحدة الأميركية إبان تلك المرحلة التاريخية. كان ديالو يكتب طوال الوقت في أسره، وتبدو النسخة التي كتبها بخط يده شيئاً خاصاً من الجمال، خصوصاً لناحية الأخطاء والتصحيحات التي قام بها الأمير بذاته. النسخة كما الأمير وصلا إلى بريطانيا لاحقاً، وتحررا وتحولا إلى أيقونةٍ تاريخية. يتناول المعرض هذا «الكتاب» وقصته وصاحبه ضمن محاضرة متخصصة بعنوان «رحلة ديالو» يلقيها إيان فوستر (الثلاثاء 16 أيار/ مايو ـــ السابعة والنصف)، الذي عمل عليها وتخصص بها.

يتناول المعرض مقتنياتٍ، ولوحاتٍ، ورسومات خطوطية كما أشرنا من مجموعة النمر عمل عليها واختارها شخصان هما ألان فؤاد جورج، ورايتشل ديدمان (القيمة على المعارض في «دار النمر»). وكان جورج المحاضر في الفن الإسلامي في «جامعة أدنبره» وديدمان توليا اختيار اللوحات التي وجدا بأنّها مناسبة للمعرض، خصوصاً أن مجموعة رامي النمر أكبر مما سيعرض بكثير. يؤكد النمر: «المجموعة كبيرة، لذلك احتجنا إلى أشخاص يستطيعون القيام باختيار المناسب للمعرض بحد ذاته ولفكرته وانسيابيته».
بدورها، تشرح لنا خبيرة الفن الإسلامي البريطانية رايتشل ديدمان عن كيفية ترتيب اللوحات والمعروضات والمقتنيات: «سيكون البعد التاريخي موجوداً بالتأكيد؛ لكن هذه المرة الأمر أعقد بكثير. سنتناول الأمر بطريقة مختلفة، فنحاول تقريب المعروضات بدمجها جميعاً مع بعضها. هناك أماكن في المعرض حيث سنسمع موسيقى مختلفة، وهناك أماكن ستخصص لعروض الفيديو والأفلام القصيرة التي صوِّرت خصيصاً لهذا النشاط. أما في الطابق الثاني، فسنجد مجموعة من مشاركات فنانين لبنانيين معاصرين هم مروان رشماوي، ومنيرة الصلح، وروي سماحة، وجنى طرابلسي، ورائد ياسين أنتجوها بتكليف من «دار النمر» لتدرج في المعرض، إذ أنّها تجاور فكرته وتؤاخيها».
يتضمن المعرض أيضاً محاضرات قيّمة مع فنانين واختصاصيين أفنوا عمرهم في الخط، فنجد الشاعر والمعلّم والخطاط اللبناني المتفرّد سمير الصايغ، والخطاط المعروف غالب حويلا، فضلاً عن أحد أهم مدرّسي الخط والفن الإيراني رضا عابديني (راجع الكادر أدناه). ولم ينس المعرض الأطفال، إذ يخصص لهم «فتحة ضمة كسرة» (من 5 إلى 8 سنوات) مع «استديو كواكب» وهو محترف فنون بصرية لإدخال الأطفال إلى عالم الخطوط. كما نجد «أحرف أحرف أحرف» (من 8 إلى 12 عاماً) مع المصمم الغرافيكي والخطّاط خاجاك أبليان، والمصممة الغرافيكية فرح فيّاض، اللذين سيعلّمان الأطفال عن الحرف وكيفية كتابته والتعامل معه لخلق عمل غرافيكي فني.
ولأن الحياة استمرارية، فإنه من الطبيعي أن نسأل: ماذا غداً؟ يجيب رامي النمر: «معرضنا القادم سيكون حول الأيقونة المقدسية لأن الأيقونة جزءٌ لا يتجزأ من الثقافة المحلية للمنطقة بأكملها، ولفلسطين والقدس حصة كبيرة من هذه الثقافة؛ خصوصاً أننا نملك أيقونات تعود إلى عصور مختلفة، وبأحجام وأشكال متنوعة. لكن هذا المعرض يحتاج إلى مزيد من الوقت، وقد يكون جاهزاً العام المقبل».

«مداد: فن الخط العربي في الحياة العامة والخاصة»: بدءاً من اليوم حتى 12 تشرين الأول (أكتوبر) ـــ «دار النمر» ( شارع كليمنصو ـ الحمرا) ـ للاستعلام: 01/367013

على البرنامج لقاءات وحوارات

يقدّم «مِداد» برنامجاً غنياً مؤلفاً من محاضرات وورش العمل، إلى جانب عرض المجموعة الخاصة بالدار. البداية ستكون مع الأستاذ المحاضر في الفنّ الإسلامي في «جامعة إدنبره»، ألان فؤاد جورج، الذي يقدّم محاضرة غداً الخميس (19:00) بعنوان «تاريخ موجز لفنّ الخطّ العربي عبر مجموعة النمر».
«الأعمال المعاصرة المنفّذة خصّيصاً لمِداد» (17/4 ــ 19:00) هي المحاضرة التي تحاور خلالها القيّمة على المعرض رايتشل ديدمان، الفنّانين جنى طرابلسي ورائد ياسين ومروان رشماوي وروي سماحة، لمناقشة الأعمال الجديدة التي أنتجوها بتكليف من «دار النمر». في اليوم التالي، سيكون الموعد مع محاضرة أحمد مصطفى بعنوان «هندسة الحروف العربية كونها مقبساً للإرادة الإلهية» (19:00)، التي يقدّم خلالها الفنان والباحث الأكاديمي كتابه «الخطّ الكونيّ». أما الفنان والشاعر والباحث في الخط والفن الإسلامي، سمير الصايغ، فسيتناول في 2 أيّار (مايو) المقبل قضايا أساسية لم تُدرس بما فيه الكفاية، وأثّرت في تطوّر فن الخط، ضمن محاضرة تحمل اسم «الخط العربي فنّ قائم بذاته» (19:00).
وسيجري كذلك تسليط الضوء على رحلة أيوبا سليمان ديالّو الذي كتب مصحفاً كاملاً من الذاكرة في القرن الـ 18 بعدما استُعبِد وأعتِق، عبر محاضرة سيلقيها الباحث إيان فوستر في 16 أيّار (19:00).
«الوصل بين فن الخط وتصميم الخطوط» (25/7 ــ 19:00)، هي حلقة نقاش يتحدّث خلالها المصممة الغرافيكية والتايبوغرافية ومصممّة الخطوط لارا قبطان، والمصمم الغرافيكي ومصمم الخطوط كريستيان سركيس، والتايبوغرافي والمعلّم التركي أونور يازيجيكل. يناقش المتحاورون تحديات فهم التراث الثقافي وكيف تشكّل هذه المعرفة أساس الخطوط العربية المعاصرة. ومن بين المحاضرات، واحدة لعالِم اللغويّات والتايبوغرافي طوماس ميلو، والتايبوغرافية ومصمّمة الخطوط ميريام سومرس، اللذين سيتحدّثان في 27 أيّار (19:00) عن «تحرير الخطّ العربي».
ولعلّ أبرز المحطات في سياق المحاضرات هي تلك التي سيخص بها رضا عابديني «مِداد» في 30 أيار (19:00). سيلقي الفنان الغرافيكي والمعلّم الإيراني نظرة فاحصة على المسار من الخطّ العربي المعاصر إلى الخطوط الطباعيّة، متطرّقاً إلى المشكلات التقنيّة والجمالية التي تعاني منها اللغة البصريّة المعاصرة في تصميم الغرافيكس والخطوط الطباعيّة العربية ــ الفارسية. علماً بأنّه ستكون أمام محترفي وطلاب التصميم الغرافيكي فرصة للمشاركة في ورشة عمل مع عابديني بعنوان «قصيدة تخطيطيّة»، بين الثالث والسابع من تموز (يوليو) 2017 (10:00). في هذا المحترف، يختار المشاركون قصائد كلاسيكيّة بالعربية ويعملون لخلق كتاب تايبوغرافيّ شعري منها. المقاربة تعتمد على فهم وتطبيق مواصفات وخصائص نظام الكتابة والخطّ والتايبوغرافية العربيّة الفارسية.
إلى جانب هذه الورشة المهمة، هناك ورش أخرى، منها «الزمن معكوساً» (5/5 ــ 18:30 و6/5 ــ 10:00) مع الفنانة التشكيلية شفا غدّار. وللأطفال حصّة أيضاً عبر ورشتين، هما: «إن الحروف على أشكالها تقع» (29/4 ــ 10:00) التي يتولاها الخطاط غالب حويلا، و«أحرف أحرف أحرف!» (20/5 ــ 10:00) مع المصمّم الغرافيكي والتايبوغرافي خاجاك أبليان والمصممة الغرافيكية فرح فيّاض، و«فتحة، ضمّة، كسرة» (17/5 ــ 7/6 ــ الرابعة بعد الظهر، و12/7 ــ 9/8 ــ العاشرة صباحاً) الذي يدعو فيها محترف الفنون البصرية «استديو كواكب» الأطفال إلى اكتشاف الخط العربي من منظار جديد.

جميع المحاضرات مجانية وعامة، أما الأماكن في الورش فمحدودة.
للحجز: activities@darelnimer.org


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 816961995
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار