بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين أسامة سعد: إنتفاضة الأسرى تناضل لإعادة توجيه البوصلة نحو فلسطين - صورتان الشيخ ماهر حمود يجول في حديقة السعودي - 3 صور السنيورة هنأ المعنيين بنجاح ماراتون صيدا صيدا مدينة للحياة الدكتور بسام حمود: الدولة بمفهومنا دولة مدنيه حديثة بمرجعية قيم محاولات فاشلة لسحب الباخرة نبيل من الرمال في صيدا حريق داخل فان مقابل إستراحة صيدا عمل فوج الإطفاء على إخماده - 5 صور مطلوب معلم مناقيش وكعك العصرونية للعمل في الإمارات العربية المتحدة القوى الإسلامية تلتقي وفداً مركزياً من حزب التحرير في لبنان - 6 صور عيلبون بطل دورة كأس الشهيد مازن فقهاء - 35 صورة احتمال التسرب النفطي يهدد الثروة السمكية والسياحة البحرية وشاطئ صيدا بالتلوث - 8 صور قطع طريق صيدا الزهراني إحتجاجاً على وقف العمل بالمرامل غير الشرعية حزب الله نظم ورشا زراعية بالتعاون مع بلديات بنعفول وعقتنيت والحجة والمعمرية - 10 صور مركز التضامن الإجتماعي - نواة يواصل أعماله الإغاثية في مخيم عين الحلوة - 26 صورة للإيجار شقة مفروشة في عبرا، بجانب الجامعة اليسوعية - 30 صورة Thousands run Sidon’s first international marathon سد بسري «حيكمّل على اللي بقيوا»! جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة حزب الله نظم يوما صحيا مجانيا للعيون في كغرحتى - 9 صور أبناء عين الحلوة يلبون دعوة التيار الإصلاحي لفتح دعماً لانتفاضة الأسرى مطلوب موظفة للعمل في محل ألعاب وهدايا - صيدا الباخرة التجارية في صيدا تتحول إلى مزار للتسلية والتنزه - 7 صور ثمرة الذكر أرجوان .. أحيت أمسية فنيّة في مقهى وملتقى محمود درويش - 7 صور مسير في مرج بسري رفضا لمشروع السد ولمناسبة يوم الأرض - 34 صورة + فيديو
مشروع الغانم / قياس 210-200مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةDonna: Beauty Lounge & SpaX Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Swimming Pools
جامعة رفيق الحريري

بلجيكا... قِبلة الفلسطينيين في أوروبا

فلسطينيات - الأربعاء 12 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 280 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

خلال ستّ سنوات فقط، خاصة بعد الحربين الأخيرتين على غزة، قدّم نحو عشرة آلاف فلسطيني من غزة طلبات لجوء في بلجيكا، فيما تؤكد مصادر رسمية أن أولوية قبولهم كانت عالية، رغم إشارتها إلى تراجع ملحوظ أخيراً

يوسف حماد - الأخبار:

نجح الشاب الفلسطيني عاهد في الوصول إلى أوروبا بعد رحلة استمرت أشهراً، ولكنه يقرّ بإخفاقه في انتزاع سعادة حقيقية وهو ينتظر إتمام طلب لجوئه، خاصة أنه لا ينفك يتواصل مع زوجته شام، التي بقيت في قطاع غزة.

عاهد (28 عاماً) يستجدي ذاكرة مثقوبة في استرجاع حديث جدته عن النكبة الفلسطينية وتفاصيل الهجرة وضياع الأرض، وهو الذي ترك فلسطين متجهاً إلى ما وراء البحر، ليجد نفسه جنوبي بروكسل، عاصمة بلجيكا.
الآن، ينهي هذا الشاب عامه الأول في بلجيكا وسط مجموعة متنوعة من المهاجرين، من أفغانستان والعراق والكاميرون والمسكيك، داخل غرفة لا تتسع أصلاً سوى لأربعة أفراد. يقول: «لا أعرف ماذا أفعل الآن وحدي... هناك من يتمنى مكاني وأنا أتمنى مكانه مع أن هذه الهجرة كانت حلمي»، مضيفاً: «قدمت طلب لجوء في بلجيكا منذ عام ولا أزال أنتظر، وحالياً أشغل نفسي بدراسة اللغة الفرنسية».
وأشار إلى أنه وصل إلى بروكسل بعد رحلة طويلة عبر ثماني دول، براً وبحراً وجواً، دفع خلالها مبلغ ستة آلاف دولار أميركي للمهربين فضلاً على التنقلات الذاتية والطعام. ويتابع: «أنتظر بشوق قدوم أسرتي من غزة إلى هنا... فعلت كل ذلك من أجل أسرتي حتى نستقر في بيئة لا يوجد فيها موت وقتل».
القصة نفسها تتكرر مع لمى الباشا (32 عاماً، من مدينة خان يونس)، وهي أمّ لطفلين، لكنها على عكس عاهد، ينتظرها زوجها في غزة. وتقيم الباشا في مدينة غينت، شمالي البلاد، قائلة إنها اختارت بلجيكا «لأن الفلسطيني له أولوية هنا في أخذ الإقامة، كما يحصل على مساعدة اجتماعية لحين إكمال لغة دراسته والحصول على عمل».
وتضيف: «أجد مهاجرين كثيرين مستقرين هنا منذ مدة طويلة... أشعر بجو خاص هنا في بلد ليس مثل باقي الدول، وأظن أنني سوف أكون أقوى إذا حصلت على الإقامة البلجيكية لأن هناك عدداً جيداً من الفلسطينيين أعرفهم وصلوا من غزة إلى بروكسل وتحديداً بعد الحرب».

لمى، التي أنهت دراسة طب الأسنان في غزة، وجدت ضالتها في تعلم اللغة الهولندية في الشطر الشمالي على عكس الفرنسية في الشطر الجنوبي، خاصة أن مدن الشمال أكثر نظاماً وسرعة في الحصول على عمل.
في هذا السياق، يعقّب القنصل الفلسطيني العام في مملكة بلجيكا ولوكسمبورغ، هادي شبلي، بالقول إنهم رصدوا وجود آلاف الفلسطينيين في بلجيكا، مرجعاً ذلك إلى أن المملكة ذات اللغتين «كانت غير مكتشفة (لدى اللاجئين)، وكانت كل الطرق تذهب إلى الدول الاسكندنافية، وبدرجة أقل فرنسا».
شبلي، الذي يتأسف بسبب كثرة أعداد اللاجئين من غزة بعد الحربين الأخيرتين 2012 و2014 يؤكد ما قاله كثيرون، عن أن الأعداد إلى بلجيكا تحديداً تزداد بقوة. ويضيف: «منذ ستة أعوام قرابة عشرة آلاف فلسطيني من غزة قدموا جميعهم طلبات لجوء إلى بلجيكا، وكانت الأولوية لهم عالية هنا في قبول الطلبات... أخيراً أخذت الأمور تتعقد أكثر».
وشبلي، الذي جاوز 50 عاماً، قال إن العدد الأصلي للفلسطينيين في بلجيكا يقدر بخمسة عشر ألف إنسان خاصة مع قدوم عائلات الموجودين هنا عبر نظام لمّ الشمل، لافتاً إلى أن وزارة الهجرة البلجيكية تتواصل مع القنصلية الفلسطينية في حالات خاصة وقليلة لتأكيد هوية بعض الأفراد الذين يقولون إنهم من فلسطين.
ويرى أن الوضع أخيراً تغيّر، وأن صعاباً كثيرة ستواجه القادمين تباعاً بسبب سياسة التقشف في قبول اللاجئين. وهو الأمر الذي أكده لنا موظف بلجيكي ــ من أصل مغربي ــ يعمل في «الكومسريات» (المقر الحكومي الرئيسي لوزارة الهجرة واللاجئين)، بقوله إنه «من الصحيح أن الحكومة تنظر بإيجابية أكبر إلى الفلسطيني خاصة القادمين من غزة، لأنه يصنف بلا وطن، لكن ثمة أخيراً رفض لعدد من الطلبات، خاصة أن التقدير الحكومي يقول إن الأونروا تستطيع تأمين حياة وظروف جيدة لهم».
إلى ذلك، تظاهر عشرات الفلسطينيين من طالبي اللجوء في بلجيكا احتجاجاً على التأخير في معاملاتهم خلال اليومين الماضيين.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 761645264
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي