تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين حريق داخل مخزن للوازم البساتين في منطقة عبرا القديمة - 5 صور انفجار قنبلة ثانية في الشارع الفوقاني في مخيم عين الحلوة حملة الصلاة على النبي في مركز الرحمة لخدمة المجتمع - 6 صور سماع اطلاق نار كثيف ودوي انفجار قنبلة داخل عين الحلوة حابب تدخل عالم الإلكترونيات؟ سجل معنا في دروة البرمجة الإلكترونية! + برنامج SMART جريح نتيجة صدم على الأوتوستراد الشرقي لمدينة صيدا بيان صادرعن اللجنه الشعبية ولجان القواطع والأحياء فى مخيم عين الحلوة بعد اغتيال حجير الحريري التقت المفتي حبال والأب أبو كسم ومحمد زيدان ووفوداً - 12 صورة قائد القوة المشتركة في عين الحلوة ترأس اجتماعا طارئا بحث الوضع الأمني اثر عملية اغتيال حجير توقيف شخصين بصيدا بعدما ضبط بحوزتهما كمية من الهيرويين اغتيال محمود حجير في عين الحلوة مشاهد من أنشطة مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري بمناسبة عيدي العلم والاستقلال - 17 صورة فرح الموسيقى يحل في صيدا بأمسية للأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية - 48 صورة مهرجان شبابي في ذكرى إستشهاد الرئيس ياسر عرفات: الرقم الصعب... رجل بحجم أمة - 58 صورة لجنة منطقة صور للإتحاد الفلسطينى لكرة القدم تكرم الأندية واللاعبين باحتفال حاشد - 11 صورة للبيع فيلا ثلاثة طوابق جاهزة للسكن في صيدا بالقرب من فيلا شفيق الحريري - 20 صورة اللواء أبو عرب يستقبل وفدا من حركة فتح منطقة صيدا - صورتان لبنان يُكرّم رجالات الاستقلال وأكاليل زهر على ضرائحهم صيدا: «معك.. وين ما بتكون» أحمد الحريري: نزلنا إلى المعترك بأخلاق الحاجة أم رفيق أبو العردات التقى عبد الهادي: متمسكون بالعمل الفلسطيني المشترك القيادة الفلسطينية في منطقة صيدا: سنكون في الصفوف الأمامية للتصدي لأي عدوان صهيوني على لبنان تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور
قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!Donnaمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200Saida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Arts

بلجيكا... قِبلة الفلسطينيين في أوروبا

فلسطينيات - الأربعاء 12 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 388 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

خلال ستّ سنوات فقط، خاصة بعد الحربين الأخيرتين على غزة، قدّم نحو عشرة آلاف فلسطيني من غزة طلبات لجوء في بلجيكا، فيما تؤكد مصادر رسمية أن أولوية قبولهم كانت عالية، رغم إشارتها إلى تراجع ملحوظ أخيراً

يوسف حماد - الأخبار:

نجح الشاب الفلسطيني عاهد في الوصول إلى أوروبا بعد رحلة استمرت أشهراً، ولكنه يقرّ بإخفاقه في انتزاع سعادة حقيقية وهو ينتظر إتمام طلب لجوئه، خاصة أنه لا ينفك يتواصل مع زوجته شام، التي بقيت في قطاع غزة.

عاهد (28 عاماً) يستجدي ذاكرة مثقوبة في استرجاع حديث جدته عن النكبة الفلسطينية وتفاصيل الهجرة وضياع الأرض، وهو الذي ترك فلسطين متجهاً إلى ما وراء البحر، ليجد نفسه جنوبي بروكسل، عاصمة بلجيكا.
الآن، ينهي هذا الشاب عامه الأول في بلجيكا وسط مجموعة متنوعة من المهاجرين، من أفغانستان والعراق والكاميرون والمسكيك، داخل غرفة لا تتسع أصلاً سوى لأربعة أفراد. يقول: «لا أعرف ماذا أفعل الآن وحدي... هناك من يتمنى مكاني وأنا أتمنى مكانه مع أن هذه الهجرة كانت حلمي»، مضيفاً: «قدمت طلب لجوء في بلجيكا منذ عام ولا أزال أنتظر، وحالياً أشغل نفسي بدراسة اللغة الفرنسية».
وأشار إلى أنه وصل إلى بروكسل بعد رحلة طويلة عبر ثماني دول، براً وبحراً وجواً، دفع خلالها مبلغ ستة آلاف دولار أميركي للمهربين فضلاً على التنقلات الذاتية والطعام. ويتابع: «أنتظر بشوق قدوم أسرتي من غزة إلى هنا... فعلت كل ذلك من أجل أسرتي حتى نستقر في بيئة لا يوجد فيها موت وقتل».
القصة نفسها تتكرر مع لمى الباشا (32 عاماً، من مدينة خان يونس)، وهي أمّ لطفلين، لكنها على عكس عاهد، ينتظرها زوجها في غزة. وتقيم الباشا في مدينة غينت، شمالي البلاد، قائلة إنها اختارت بلجيكا «لأن الفلسطيني له أولوية هنا في أخذ الإقامة، كما يحصل على مساعدة اجتماعية لحين إكمال لغة دراسته والحصول على عمل».
وتضيف: «أجد مهاجرين كثيرين مستقرين هنا منذ مدة طويلة... أشعر بجو خاص هنا في بلد ليس مثل باقي الدول، وأظن أنني سوف أكون أقوى إذا حصلت على الإقامة البلجيكية لأن هناك عدداً جيداً من الفلسطينيين أعرفهم وصلوا من غزة إلى بروكسل وتحديداً بعد الحرب».

لمى، التي أنهت دراسة طب الأسنان في غزة، وجدت ضالتها في تعلم اللغة الهولندية في الشطر الشمالي على عكس الفرنسية في الشطر الجنوبي، خاصة أن مدن الشمال أكثر نظاماً وسرعة في الحصول على عمل.
في هذا السياق، يعقّب القنصل الفلسطيني العام في مملكة بلجيكا ولوكسمبورغ، هادي شبلي، بالقول إنهم رصدوا وجود آلاف الفلسطينيين في بلجيكا، مرجعاً ذلك إلى أن المملكة ذات اللغتين «كانت غير مكتشفة (لدى اللاجئين)، وكانت كل الطرق تذهب إلى الدول الاسكندنافية، وبدرجة أقل فرنسا».
شبلي، الذي يتأسف بسبب كثرة أعداد اللاجئين من غزة بعد الحربين الأخيرتين 2012 و2014 يؤكد ما قاله كثيرون، عن أن الأعداد إلى بلجيكا تحديداً تزداد بقوة. ويضيف: «منذ ستة أعوام قرابة عشرة آلاف فلسطيني من غزة قدموا جميعهم طلبات لجوء إلى بلجيكا، وكانت الأولوية لهم عالية هنا في قبول الطلبات... أخيراً أخذت الأمور تتعقد أكثر».
وشبلي، الذي جاوز 50 عاماً، قال إن العدد الأصلي للفلسطينيين في بلجيكا يقدر بخمسة عشر ألف إنسان خاصة مع قدوم عائلات الموجودين هنا عبر نظام لمّ الشمل، لافتاً إلى أن وزارة الهجرة البلجيكية تتواصل مع القنصلية الفلسطينية في حالات خاصة وقليلة لتأكيد هوية بعض الأفراد الذين يقولون إنهم من فلسطين.
ويرى أن الوضع أخيراً تغيّر، وأن صعاباً كثيرة ستواجه القادمين تباعاً بسبب سياسة التقشف في قبول اللاجئين. وهو الأمر الذي أكده لنا موظف بلجيكي ــ من أصل مغربي ــ يعمل في «الكومسريات» (المقر الحكومي الرئيسي لوزارة الهجرة واللاجئين)، بقوله إنه «من الصحيح أن الحكومة تنظر بإيجابية أكبر إلى الفلسطيني خاصة القادمين من غزة، لأنه يصنف بلا وطن، لكن ثمة أخيراً رفض لعدد من الطلبات، خاصة أن التقدير الحكومي يقول إن الأونروا تستطيع تأمين حياة وظروف جيدة لهم».
إلى ذلك، تظاهر عشرات الفلسطينيين من طالبي اللجوء في بلجيكا احتجاجاً على التأخير في معاملاتهم خلال اليومين الماضيين.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 813904421
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي