وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
إطلاق العمل بحاويات النفايات الجديدة تحت الأرض في بيروت - 6 صور حزب الله إستقبل لجنة حي الطيرة بمخيم عين الحلوة - 4 صور وفد من حزب الله يزور رؤساء المصالح والدوائر الرسمية في صيدا مهنئا بالفطر ويكرم د. الزين - 6 صور مصطفى القواس وعقيلته داليا يقيمان حفل غداء للأصدقاء في مطعم الذوات في صيدا - 10 صور الوقفتان امام سفارة فلسطين في بيروت.. هل ترسمان معادلة جديدة على الساحة اللبنانية بحضور النائب بهية الحريري .. خبراء من لبنان والعراق ومصر يناقشون في LAU «الحوكمة في الدول العربية» كي لا يتحول الفرح إلى عزاء! وزارة العمل تحظر على اصحاب العمل استيفاء بدل مادي من العاملات في الخدمة المنزلية الأمن العام يوقف 60 عاملاً اجنبياً في حارة صيدا لمخالفتهم شروط الإقامة والعمل فتاة تسرق هاتفاً خلوياً من أحد المطاعم على الكورنيش البحري لصيدا للإيجار مستودع 350 متر مربع مع نزلة كميون آخر تعمير الحارة أول عين الدلب هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة رحيل «عادل محمود» بروفيسور اللقاحات الذي أنقذ الملايين مركز أبو مرعي الطبي يعلن عن حملة جديدة لفحص السكري والتخزين والزلال والكولسترول بأنواعه والأملاح فقط بـ 20,000 ل.ل. سفيرة سويسرا ووفد مجلس الأعمال اللبناني السويسري جالوا برفقة القنصل وسام حجازي في مصنع ستانش ماشينري في صيدا - 10 صور بيان صحفي صادر عن ادارة شركة IBC المشغلة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا مثلت الرئيس سعد الحريري في اطلاق تقرير "المساواة بين الجنسين" لمعهد العلوم الاجتماعية في السراي الكبير جولة في عالم الشطائر ولادة دلفين أمام أعين الحاضرين! + فيديو الأكاديمية الدولية تختتم سلسلة دورات في مجال الإدارة - 78 صورة
هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة
مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

ليش عم يتطاولوا علينا؟!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 11 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 774 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب -  جريدة اللواء: 

لبنان، القديم قِدَم البشرية، العريق عراقة فينيقيا، اخترع الأبجدية والصباغ الأرجواني، وطوّر العلوم لا سيّما علوم الفلك والجغرافيا والحساب الضرورية في مجالات الملاحة والتجارة، واخترع الكثير من وسائل الزراعة والصناعة والإنتاج وتقنيّاتها، وابتكر أساليب جديدة في الملاحة وأسّس لفنون الإتقان والخلق والإبداع.

تفاعلَ لبنان وتناغم مع الحضارات والثقافات التي تعاقبت، وصهرها في بوتقته، وجعل منها فسيفساء فريدة، ما جعل بابا روما يعبّر عنه بالقول: «لبنان أكثر من وطن .. إنه رسالة».

وصلَ مُغتربو لبنان ذوو الأصول اللبنانية في مختلف دول العالم إلى أعلى المناصب، وقدّموا إسهامات جُلّى في مختلف الميادين، ورفعوا إسم لبنان عالياً.

حسناً .. أين هو لبنان في يومنا هذا، بلد الثماني عشرة طائفة التي تدعو عقائدها إلى الطهارة والخُلق السوي، بلد آلاف الأحزاب والجمعيات والحركات والتيّارات والهيئات والمجالس والنوادي والمعاهد والجامعات التي تحمل أسماء إلهية وسماوية، وترفع شعارات دينية؟

لقد تفوّقنا على العالم بأسره بعدد ملفات فضائح الفساد المالي والبيئي والصحي والغذائي والأمني والوطني والأخلاقي مُقارنة بمساحة لبنان وعدد سكانه، وأيضاً بنسبة تواتر الفضائح بشكل أسبوعي (إنْ لم نقل يومياً)، وبنسبة عدم وصول مُجريات التحقيقات إلى أي نتيجة!

ليس هذا فحسب، بل إنّ حجم فضائحنا وفداحتها وتنوّعها، جعلنا على كل شفةٍ ولسان، ومضرب مثلٍ سيىء وبشع ومُقرف وساخر.

إضافة إلى ذلك، يكفي أنْ تتصدّر صور جبال نفاياتنا نشرات أخبار العالم، ناهيك عن التندّر بطول الفترة الزمنية لشغور منصب رئيس الجمهورية ومحاولة إصدار ميزانيّة وإقرار قانون انتخابات جديد …

لقد انتفض العالم من حولنا سعياً للتغيير، ونحن لا نزال مُنصاعين، راضخين، خانعين لحُكم الفساد المحمي والمُصان بالمُحاصصة المذهبية والمناطقية والعشائرية، ولم يعُد أي ترياق يُجدينا نفعاً لأنّه «لقد ناديتَ لو أسمعتَ حياً، ولكن لا حياة لمن تُنادي»!

ولقد أملنا خيراً بجيلنا الصاعد أنْ ينتشل لبنان من الهاوية، وأنْ يأخذ زمام مصيره ومستقبله بنفسه، وأنْ يشقَّ لنفسه درباً ناصعاً فشلنا في توريثه له، ولكن المؤشّرات والبوادر ليست مُشجّعة حتى الآن، ومع ذلك نأمل خيراً ونقول عسى الأيام تُثبت العكس.

والأنكى، قيام البعض منّا باستعداء العالم العربي علينا، وإثارة غضبه ونقمته حيالنا، ونسينا في هذا المجال المثل الشعبي «من دقّ الباب .. سَمِع الجواب»، وأنّ «من كان منزله من زجاج، لا يراشق غيره بالحجارة»!

لذا «صرنا ملطشاً للدبابير وفشّة خلق الجميع! وبعدكم عم تسألوا ليش عم يتطاولوا علينا؟!… لأنْ نحنا وطَّينا حيطنا»!

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 846920332
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي