بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين الشيخ ماهر حمود يستقبل العميد حمادة - 3 صور ورشة عمل بعنوان مهارات الإلقاء - الجامعة اللبنانية الدولية - كلية إدارة الأعمال – فرع صيدا - 36 صورة Spelling Bee Competition Causes High Blood Pressure for all في مدارس الإيمان- 40 صورة هيثم أبو الغزلان: الأسرى صهيل خيولنا السعودي شكر كل من ساهم في نجاح الماراتون الدولي: صيدا حققت العالمية ونجحت في التحدي ​الفيديو والصور مهم جداً لقوة إعلانك خاصة على الفايسبوك ... الحل عنا رعاية اليتيم تتلقى منحة من الوكالة الأميركية للإنماء لمدرسة الصم ومركز صعوبات اللغة - 4 صور الأوتوستراد الساحلي الجنوبي لا يزال مقفلا والسير شبه متوقف في الأوزاعي نتائج المشاركين من نادي فوربي الرياضي في بطولة قطر الدولية للسباحة لعام 2017 - 82 صورة ثلاثة حلول أمام الباخرة العالقة في صيدا... والمعالجة تراوح مكانها Because kids can't fight cancer alone.. HOPE DONATION The Impact of Antibiotics misuse on Bacterial Resistence مطلوب Manager Assistant + مطلوب Waitress لمطعم في صيدا - الرميلة Court to forge ahead despite Assir’s refusal to cooperate Sidon ship taking on water, adding to diesel leak fears الأسير أسير «الرصاصة الأولى» العسكرية تمضي في ملف الأسير.. والحكم في 16 أيار «تراتيل» في قاعة المحكمة عصيان للشيخ أحمد الأسير في المحكمة العسكرية وأحد الموقوفين: نريد محاكمة نصر الله للبيع عقار منفرد في تعمير عين الحلوة (طابقين وسطح خاص وساحة على الشارع العام) عبد الرحمن وأمجد ضحى يحصدان المركز الأول في بطولة ماتسوشيما الدولية في لعبة الكاراتيه - 7 صور نورا شفيق الحريري مع الماسة المفقودة في برجا - 13 صورة للبيع مولد 8 KVA بحالة جيدة جداً مع كاتم كامل - 4 صور بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل - 33 صورة للبيع شقق في الشرحبيل، جادة بري، الفوار، عين الدلب (جاهزة وقيد الإنشاء) - 17 صورة
X Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتSaida Country Club / قياس 100-200مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةDonna: Beauty Lounge & Spaمبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمشروع الغانم / قياس 210-200
4B Swimming Pools
جامعة رفيق الحريري

ليش عم يتطاولوا علينا؟!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 11 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 571 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب -  جريدة اللواء: 

لبنان، القديم قِدَم البشرية، العريق عراقة فينيقيا، اخترع الأبجدية والصباغ الأرجواني، وطوّر العلوم لا سيّما علوم الفلك والجغرافيا والحساب الضرورية في مجالات الملاحة والتجارة، واخترع الكثير من وسائل الزراعة والصناعة والإنتاج وتقنيّاتها، وابتكر أساليب جديدة في الملاحة وأسّس لفنون الإتقان والخلق والإبداع.

تفاعلَ لبنان وتناغم مع الحضارات والثقافات التي تعاقبت، وصهرها في بوتقته، وجعل منها فسيفساء فريدة، ما جعل بابا روما يعبّر عنه بالقول: «لبنان أكثر من وطن .. إنه رسالة».

وصلَ مُغتربو لبنان ذوو الأصول اللبنانية في مختلف دول العالم إلى أعلى المناصب، وقدّموا إسهامات جُلّى في مختلف الميادين، ورفعوا إسم لبنان عالياً.

حسناً .. أين هو لبنان في يومنا هذا، بلد الثماني عشرة طائفة التي تدعو عقائدها إلى الطهارة والخُلق السوي، بلد آلاف الأحزاب والجمعيات والحركات والتيّارات والهيئات والمجالس والنوادي والمعاهد والجامعات التي تحمل أسماء إلهية وسماوية، وترفع شعارات دينية؟

لقد تفوّقنا على العالم بأسره بعدد ملفات فضائح الفساد المالي والبيئي والصحي والغذائي والأمني والوطني والأخلاقي مُقارنة بمساحة لبنان وعدد سكانه، وأيضاً بنسبة تواتر الفضائح بشكل أسبوعي (إنْ لم نقل يومياً)، وبنسبة عدم وصول مُجريات التحقيقات إلى أي نتيجة!

ليس هذا فحسب، بل إنّ حجم فضائحنا وفداحتها وتنوّعها، جعلنا على كل شفةٍ ولسان، ومضرب مثلٍ سيىء وبشع ومُقرف وساخر.

إضافة إلى ذلك، يكفي أنْ تتصدّر صور جبال نفاياتنا نشرات أخبار العالم، ناهيك عن التندّر بطول الفترة الزمنية لشغور منصب رئيس الجمهورية ومحاولة إصدار ميزانيّة وإقرار قانون انتخابات جديد …

لقد انتفض العالم من حولنا سعياً للتغيير، ونحن لا نزال مُنصاعين، راضخين، خانعين لحُكم الفساد المحمي والمُصان بالمُحاصصة المذهبية والمناطقية والعشائرية، ولم يعُد أي ترياق يُجدينا نفعاً لأنّه «لقد ناديتَ لو أسمعتَ حياً، ولكن لا حياة لمن تُنادي»!

ولقد أملنا خيراً بجيلنا الصاعد أنْ ينتشل لبنان من الهاوية، وأنْ يأخذ زمام مصيره ومستقبله بنفسه، وأنْ يشقَّ لنفسه درباً ناصعاً فشلنا في توريثه له، ولكن المؤشّرات والبوادر ليست مُشجّعة حتى الآن، ومع ذلك نأمل خيراً ونقول عسى الأيام تُثبت العكس.

والأنكى، قيام البعض منّا باستعداء العالم العربي علينا، وإثارة غضبه ونقمته حيالنا، ونسينا في هذا المجال المثل الشعبي «من دقّ الباب .. سَمِع الجواب»، وأنّ «من كان منزله من زجاج، لا يراشق غيره بالحجارة»!

لذا «صرنا ملطشاً للدبابير وفشّة خلق الجميع! وبعدكم عم تسألوا ليش عم يتطاولوا علينا؟!… لأنْ نحنا وطَّينا حيطنا»!



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762243743
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي