بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين عروضات رمضان العائلية وعروضات الوجبات الشهية من BBQ Chicken في شهر الخير عروضات رمضان العائلية وعروضات الوجبات الشهية من BBQ Chicken في شهر الخير رمضان بصيدا غير مع زينة الرعاية الرمضانية - 9 صور للبيع شقة جديدة جاهزة للسكن مع تراس في منطقة آخر الفوار - مار الياس عسيران عرض أوضاع منطقة جزين مع وفد إتحاد بلديتها - 10 صور العثور على بطاقة هوية في صيدا باسم رغيد صلاح الدين الغرمتي - صورتان مطلوب موظفة محاسبة جامعية مع خبرة سوبر ماركت طلاب مركز الرحمة في المبارة الوطنية الدولية لبرنامج SMART للحساب الفوري في الأونيسكو - 5 صور للبيع شقة مميزة سوبر ديلوكس مع مطل مميز على صيدا والبحر، مشغولة للسكن الشخصي - 15 صورة البزري يزور المفتي سوسان مباركاً بحلول شهر رمضان المبارك السعودي إستقبل وفد إتحاد بلديات جزين برئاسة المحامي حرفوش: صيدا وجزين حالة واحدة - 4 صور طلاب الشهادة المتوسطة في ثانوية الإيمان في وقفة فخر وفرح يسجلها حفل تخرجهم المنفرد - 25 صورة مطلوب موظفين وايتر waiter لمطعم في صيدا رعاية اليتيم تطلق الزينة الرمضانية - 13 صورة مدرسة نابلس التابعة لوكالة الأونروا تشارك بجائزة المدرسة الدولية - 17 صورة العلامة النابلسي استقبل وفداً من الحوزة العلمية الإيرانية بلدية صيدا والرعاية يستقبلان رمضان في منتزه صيدا البلدي ويطلقان القرية الرمضانية - 37 صورة مطلوب موظفات مبيعات: قسم ألعاب وقسم مفروشات أطفال لشركة تجارية في صيدا ثلاث قضايا تشغل صيدا: قانون الإنتخاب والروائح الكريهة وتسعيرة المولدات الخاصة الجامعة اللبنانية الدولية في صيدا إحتفلت بعيدها الخامس ليومها التربوي بعنوان الإلهام للتغيير - 73 صورة دعوة لمجالس القراءة والتعليق على كتاب مسند الشافعي في مسجد الكيخيا دعوة للمشاركة بمسابقة المؤذن الصغير التي تقيمها جمعية الكشاف العربي عنقون يتغلب على العهد عين الحلوة بدورة الشهيد إبراهيم منصور الرمضانية - 23 صورة فرح ممنوعة من التوظيف أخذوا بحر عدلون، فماذا سيعطونها؟
للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةSaida Country Club / قياس 100-200مشروع الغانم / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق سكنية سوبر دولكس في الهلالية: 160 / 180 متر مربع - 8 صورمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةGet a full body was with every wedding dress @ Donnaللبيع أرض في الهلالية، خلف الجامعة اليسوعية، بسعر متدني ومناسب جداً - 5 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورة
Zumba Kids Academy
جامعة رفيق الحريري

سرطان الجهل يتحدى حملات التوعية .. الآكاديمية تكشف أرقامًا صادمة حول معدلات الأمية

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 05 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 331 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم د محمد حجاج - مدير أكاديمية لبنان للتدريب والتطوير: 

حرب طويلة خاضتها الحكومات وضد الجهل والأمية الضاربين بجذورهما في مجتمع اللاجئين ، خصصت لأجلها ملايين الدولارات من ميزانيات الدول المانحة ، في صورة حملات حكومية وغير حكومية تهدف إلي القضاء علي الأمية في غضون سنوات قليلة كانت محصلتها في النهاية مخيبة للآمال.
ظل هدف الوصول المانحين إلي دولة خالية من الأمية مجرد حلم يسكن مخيلة وعقول المسئولين، لا يجد أي انعكاس ملموس علي أرض الواقع، في ضوء الأرقام المفزعة حول معدلات الأمية بين اللاجئين والنازحين.
تقديرات صادمة كشفت عنها ، تزامنًا مع في اليوم العالمي لمحــو الأمية ، والذى أقره المؤتمر العام لليونسكو في الدورة الرابعة عشر عام 1965 وإعتبار محو الأمية حق من حقوق الإنسـان، وأداه لتعزيز القدرات الشخـصية ووسيلة لتحقيق التنمية الاجتماعية والبشرية تحت شعار "التعليم حق للجميع.
ووفقا لإحصائيات ، يقدر عدد الأميين في الفئة العمرية من 6 سنوات فأكثر بحوالى مليون نسمة عام 2017، منهم 600 الف نسمه من الإناث ، أى أن هناك حوالى فردين أمى بين كل 5 أفراد من السكان، تبلغ نسبة الذكور منهم 14.7% مقابل 27.3% للإناث.
فثالوث التخلف = الجهل + المرض + الفقر ..... اذا ما تجمعت في اي مجتمع فعليه السلام ..!.
بالرغم أن ثالوث التخلف .... يحتاج الي جهد وجهود مضنية لمحاربة أسباب ومسببات هذا الثالوث الذي اذا ربض علي صدر الأمة فإنها لن تستطيع النهوض ... وان حاولت معالجة مسبب واحد .... تكفلت الأسباب الآخري بالتعويض لاستمرار معانات المجتمع بأكمله .... ولم يعد هناك من مخرج للهروب من التخلف الا بالقضاء علي جميع أسباب ومسببات التخلف الثلاثية في آن واحد ... 
لان بقاء أحدهم يفسد الحل بالكامل .... فتأثير الثلاثي المسبب للتخلف مترابط بعضه ببعض بحيث اذا غاب إحدهم قام المتبقي بتأثير الغائب وحل محله .... لان ثلاثي التخلف يمثل ويشكل في آن واحد ... نتيجه لأحدهم وسببية لوجود الآخر .....!.
 علاقة ترابطية بين ثلاثية التخلف .... كل يؤثر ويتأثر بالآخر ....!.
الجهل .... فهو العدو الاول للإنسان .... فمن جهل مرض .... ومن جهل افتقر ... والجهل سبب ونتيجة في آن واحد ..... فإذا ما أجتمعت ثلاثية التخلف في مجتمع الا حولته الي بؤرة من الفساد في كل شيئ ....!.
المجتمعات المتخلفة تحاول محاربة ثلاثي التخلف بكل الوسائل ... المتاحة لديها .... وهي في صراع إنساني مستميت للتغلب علي هذا الثالوث الوبائ المسبب للتخلف في المجتمعات ... ولم تنجح بالوسائل التقليدية في القضاء علي التخلف لانه يحتاج الي وسائل غير تقليدية تقتلع الأسباب والمسببات من جذورها حتي لا يبقي لها أثر معدي يعود للظهور مرة أخري من جديد ....
لا ظلم مع عدل .... ولا فساد بغير ظلم .... فالظلم هو سبب انهيار وسقوط الحضارات 
تم المحاولة عدة مرات وبعدة طرق لاستثمار القدرات الموجودة في ابنائنا وبناتنا ولكن لم تكن ضمن البيئة المحضرة ولا ضمن القيود والعراقيل الموضوعة وضمن سياسات بعض المموليين المدروسة جدا لابقاء هذا المجتمع جاهل ويؤديه الى التطرف.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 770698620
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي