بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين العيد يعيد بأجوائه الحياة لأسواق صيدا - فيديو ترقبوا صلاة العيد من ملعب الشهيد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي رحمه الله في مشاريع الهبة‎ ـ 6 صور مبارك افتتاح مطعم Palazo في صيدا - 45 صورة الشيخ عفيف النابلسي يهنئ بعيد الفطر السعيد مبارك افتتاح ديوان السقا في حي الزويتيني بصيدا القديمة لصاحبه رياض السقا - 75 صورة إنتحار شاب في الغازية بطلق ناري من مسدس حربي لمناسبة العيد الحريري رعت إفتتاح المنتزه العائلي Miska Festival Park في الهلالية - 15 صورة فلسطين تجمعنا تحيي يوم القدس العالمي بمباراة تكريمية فلسطينا لبنانيا - 33 صورة البزري يُدين محاولة الاعتداء على الحرم المكي الشريف النهضة عين الحلوة بطل دورة رمضان بعين الحلوة - 40 صورة سقوط 5 جرحى بينهم أطفال في إلقاء قنبلة يدوية في عين الحلوة مركز الرحمة لخدمة المجتمع يعايدكم ويتمنى لكم عيد فطر سعيد البزري يُهنئ اللبنانيين بحلول عيد الفطر المبارك بلدية صيدا باشرت تسليم هبة 120 خزان مياه للمتضررين من إشتباكات مخيم عين الحلوة - 9 صور محاضرة علمية بعنوان أسرار القلب في مسجد ميسر بعدسة وليد عنتر - 7 صور أسامة سعد يهنئ بعيد الفطر المبارك‎ بعد انقضاء شهر الصيام، تأكد أنو صحتك تمام مع حملة مركز أبو مرعي الطبي رابطة الطلاب المسلمين تقيم إفطارها السنوي في صيدا - 6 صور جمعية بادري تستضيف 50 طفلاً من أبناء الشرحبيل في صالة Millenia على مائدة الإفطار - 17 صورة الدفاع المدني يهنأ بالعيد: الالتزام بقوانين السير والتشدد في مراعاة مبادئ السلامة العامة‎ نشاطًا ترفيهيا لطلاب دورة براعم مسجد حمزة - 12 صورة توقيف قاتل نهرا في البقاع خطبة عيد الفطر المبارك لسماحة مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان‎ إرشادات لإعادة الإتزان الغذائي للجسم بعد إنتهاء شهر الصيام الجماعة الإسلامية وبلدية عبرا تختتم فعاليات رمضان لعام ٢٠١٧ بمباراة ودية - 3 صور
مؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد صالون بسام موسى .. شعر مستعار طبيعي عالي الجودة - 84 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةSaida Country Club / قياس 100-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمشروع الغانم / قياس 210-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةGet a full body was with every wedding dress @ DonnaPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 17 صورة
4B Swimming Courses
جامعة رفيق الحريري

يا فرعون مين فرعنك؟!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 05 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 194 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

من يسمعنا نُلصق بالزعماء جميع مصائبنا الشخصيّة ومصائب مدينتنا ومصائب بلدنا، يعتقد بأن الزعماء هم آلهة كانوا موجودين هنا منذ الأزل، وأننا وُجدنا من بعدهم وبشكل دخيل وطارئ، وأننا بسبب ذلك نسير في حياتنا، ونُسيّر، وفق مشيئتهم ورغباتهم!!!

وسؤالي هو: مَنْ بوّأهم الزعامة؟ مَنْ اقترع لهم في الإنتخابات؟ مَنْ رضخ لهم وتبعهم في كل مرّة اتخذوا فيها قراراً؟ من سايرهم في غيّهم وطغيانهم؟ من قبض منهم الرشاوى بشكل مباشر أو غير مباشر؟

طبعاً لا أحد من قارئي هذا الكلام سيعترف بذلك .. لذا فإنّ الردّ على سؤالي، على وجه التأكيد، أنّهم الآخرون!! وفي هذه الحالة فإن «الآخرون» هم الأكثرية .. هم اختاروا .. وعلينا أنْ نرضخ من باب احترام الديمقراطيّة العددية!!

ثُمّ .. يا جماعة .. بغضّ النظر عن تقصير الزعماء وجشعهم، والإهمال والمُحاصصة وغيرها من التُهم والإدانات ... ماذا يُقدّم الواحد منّا لأهله؟ للحيّ الذي يُقيم فيه؟ للمدينة التي يعيش فيها؟ للوطن الذي ينتمي إليه؟

هل إنّ النفايات المرميّة من شرفات المنازل تكوّمت بطلب من الزعماء؟!

هل إنّ العلاقة المُتردّية مع الجيران مردّها توجيهات الزعماء؟!

هل يمنعُك الزعماء من التطوّع لصالح عمل خيري أو إجتماعي أو إسعافي أو بيئي؟

هل يقف الزعماء حائلاً دونك ودون صلة الوصل بالأقارب والإهتمام بهم؟

على سبيل المثال لا الحصر: أليس بإمكان الأساتذة المتقاعدين أنْ يقدّموا دروساً خاصة مجّانية لأولاد الحيّ الذي يقطنوه؟ أليس بإمكان شباب الحيّ جمع فائض الطعام وتوزيعه على المحتاجين؟ أليس بإمكان كبار السنّ تأمين سلامة السير قرب مداخل المدارس؟ أليس ممكناً التطوّع لتنظيف وصيانة دور العبادة؟ وماذا عن جمع الأدوية الفائضة (مع الاهتمام بصلاحيتها) وتقديمها إلى أقرب مستوصف؟

خُلاصة الأمر: هناك الآلاف من أفكار العمل التطوعي التكافلي، لذا من الممكن أن يُضيء كل واحد منّا شمعة بدلاً من أن يلعن الظلام؟

وأخيراً، أنا لا أدعو إلى اليأس والإستسلام والخنوع والتوقف عن النضال ضد الإقطاع السياسي، ولكن أدعو إلى أنْ نعمل بشكل متواز وحثيث على مساعدة الآخرين من حولنا وتحسين ظروفهم ما أمكن، علّنا نفلح في إنقاذ البعض منهم من براثن السياسيين.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 779743190
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي