وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الجنان تحيي الذكرى السنوية الخامسة للرئيسة المؤسسة بوقفة وفاء في صيدا - 11 صورة إخماد حريق محل داخل صيدا القديمة والأضرار اقتصرت على الماديات - 6 صور أسامة سعد يضع النقاط على الحروف البزري زار المدينة الصناعية والتقى أصحاب العمل والعمال: لتأمين استمرارية الانتاج والجودة وحماية المصالح من الإفلاس - 65 صورة أب يمني يحتفل بتخرج ابنه من ذوي الإحتياجات الخاصة بطريقة مؤثرة أسامة سعد يستكمل جولته في أسواق صيدا التجارية - 49 صورة ألمانيا سرق المال فطار مع الريح! + فيديو الدكتور بسام حمود يزور آل الظريف - 5 صور إغتيال عالم إلكترونيات فلسطيني في ماليزيا..والموساد متهمٌ أبو زيد دحض الأقاويل حول شراء الأصوات: للإقتراع بكثافة دعما لمسيرة العهد ناسا تطلق تلسكوباً جديداً بحثاً عن كواكب تصلح للحياة + فيديو نقص هرمون التستوستيرون يهدد الرجال بالأمراض المزمنة ميزة جديدة من واتسآب… تعرف على كيفية استخدامها البزري زار المطران العمار - 5 صور كيف استطاع هذا الرحالة تغيير حياة المشردين؟ - 3 صور أسامة سعد يلتقي عائلات صيداوية في الغازية والصرفند والبيسارية والعاقبية ويتحاور معهم حول برنامجه الانتخابي - 66 صورة جمعية المقاصد - صيدا تنظم "بطولة كأس المؤسسين الرياضية الأولى" على ملاعب ثانوية حسام الدين الحريري - 23 صورة بريطانية تشتري أغلى موزة بالعالم.. والمتجر يعلق - صورتان الدكتور بسام حمود يلتقي حشد من المعلمين والمعلمات - 3 صور البزري التقى وفد حركة حماس - صورتان
صوتك مقدسلأحكيلكن هالقصة..
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورة
4B Academy Ballet

يا فرعون مين فرعنك؟!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 05 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 614 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

 

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

من يسمعنا نُلصق بالزعماء جميع مصائبنا الشخصيّة ومصائب مدينتنا ومصائب بلدنا، يعتقد بأن الزعماء هم آلهة كانوا موجودين هنا منذ الأزل، وأننا وُجدنا من بعدهم وبشكل دخيل وطارئ، وأننا بسبب ذلك نسير في حياتنا، ونُسيّر، وفق مشيئتهم ورغباتهم!!!

وسؤالي هو: مَنْ بوّأهم الزعامة؟ مَنْ اقترع لهم في الإنتخابات؟ مَنْ رضخ لهم وتبعهم في كل مرّة اتخذوا فيها قراراً؟ من سايرهم في غيّهم وطغيانهم؟ من قبض منهم الرشاوى بشكل مباشر أو غير مباشر؟

طبعاً لا أحد من قارئي هذا الكلام سيعترف بذلك .. لذا فإنّ الردّ على سؤالي، على وجه التأكيد، أنّهم الآخرون!! وفي هذه الحالة فإن «الآخرون» هم الأكثرية .. هم اختاروا .. وعلينا أنْ نرضخ من باب احترام الديمقراطيّة العددية!!

ثُمّ .. يا جماعة .. بغضّ النظر عن تقصير الزعماء وجشعهم، والإهمال والمُحاصصة وغيرها من التُهم والإدانات ... ماذا يُقدّم الواحد منّا لأهله؟ للحيّ الذي يُقيم فيه؟ للمدينة التي يعيش فيها؟ للوطن الذي ينتمي إليه؟

هل إنّ النفايات المرميّة من شرفات المنازل تكوّمت بطلب من الزعماء؟!

هل إنّ العلاقة المُتردّية مع الجيران مردّها توجيهات الزعماء؟!

هل يمنعُك الزعماء من التطوّع لصالح عمل خيري أو إجتماعي أو إسعافي أو بيئي؟

هل يقف الزعماء حائلاً دونك ودون صلة الوصل بالأقارب والإهتمام بهم؟

على سبيل المثال لا الحصر: أليس بإمكان الأساتذة المتقاعدين أنْ يقدّموا دروساً خاصة مجّانية لأولاد الحيّ الذي يقطنوه؟ أليس بإمكان شباب الحيّ جمع فائض الطعام وتوزيعه على المحتاجين؟ أليس بإمكان كبار السنّ تأمين سلامة السير قرب مداخل المدارس؟ أليس ممكناً التطوّع لتنظيف وصيانة دور العبادة؟ وماذا عن جمع الأدوية الفائضة (مع الاهتمام بصلاحيتها) وتقديمها إلى أقرب مستوصف؟

خُلاصة الأمر: هناك الآلاف من أفكار العمل التطوعي التكافلي، لذا من الممكن أن يُضيء كل واحد منّا شمعة بدلاً من أن يلعن الظلام؟

وأخيراً، أنا لا أدعو إلى اليأس والإستسلام والخنوع والتوقف عن النضال ضد الإقطاع السياسي، ولكن أدعو إلى أنْ نعمل بشكل متواز وحثيث على مساعدة الآخرين من حولنا وتحسين ظروفهم ما أمكن، علّنا نفلح في إنقاذ البعض منهم من براثن السياسيين.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837145088
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي