بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مطلوب أساتذة لغات مع كفاءة وخبرة عالية لمركز BiT2S في صيدا ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين السعودي أطلق فعاليات مهرجان سوق صيدا بيساع الكل تنظمه لجنة مهرجانات صيدا بالتعاون مع البلدية وجمعية التجار - 3 صور أمين سر اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا أبو كريم فرهود: آن لأسرانا البواسل أن يبصروا نور الحرية زيدان يتلقى التهاني بفوز pac باستثمار السوق الحرة في المطار منافسات قوية في المسابقة الثقافية لأسبوع اليتيم العربي للعام 2017 - 31 صورة بلدية صيدا تهنىء رجل الأعمال إبن صيدا البار السيد محمد زيدان بتجديد الثقة بإدارة السوق الحرة في مطار الرئييس الحريري الدولي الشبكة الرياضية في بلدية صيدا برئاسة الشماس أعلنت برنامج مهرجان ربيع صيدا الرياضي 2017 بالفيديو .. مقابلات تلفزيونية مع السيد وئام رباح رئيس مجلس ادارة مجموعة الوادي الاخضر في معرض سيتي سكيب ابو ظبي 2017‎ عقارات كبيرة للإفراز في منطقة شرق صيدا والنبطية بأسعار ابتداء من 15 دولار للمتر فوز شركة pac لمحمد زيدان بمزايدة إستثمار وإدارة السوق الحرة إتحاد الجنوب أقام حفل إستقبال تكريمي بمناسبة الأول من أيار.. الأسمر: السلسلة حق مشروع - 55 صورة رجل الفضاء الاميركي د. دونالد توماس يحطّ في ثانوية الإيمان - 17 صورة عسيران إستقبل العميدين حمادة وصعب - 3 صور دعوة للمشاركة في دورة لكرة القدم عن روح المرحوم الأستاذ الخلوق معين الجشي ندوة اللجنة النقابية العمالية في التنظيم الشعبي الناصري بمناسبة عيد العمال العالمي - 12 صورة رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود يستقبل وفد من مجلس علماء فلسطين - 3 صور الجماعة الإسلامية تستقبل العميدين حمادة وصعب - 3 صور طلاب جمعية المواساة تضامنوا مع الأسرى الفلسطينيين - 10 صور محاضرة طبية للدكتور محمد الصياد بعنوان أساليب جراحات السمنة وما بعدها - 13 صورة مؤسسة الحريري وسوق الطيب إفتتحا طاولة صيدا: المطبخ اللبناني التقليدي والإجتماعي - 23 صورة المستقبل الجنوب نظم لقاءا حواريا مع رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر بمناسبة 1 أيار - 4 صور الأمن العام يوقف شخصين لإنتمائهما للنصرة والتخطيط لزعزعة أمن المخيمات الجماعة الإسلامية تستقبل الهيئة الإدارية الجديدة لجمعية الشرحبيل - 5 صور إصابة شخص بجروح نتيجة إصطدام سيارة بشجرة في صيدا محاضرة علمية في طب الأسنان للدكتور جودت الددا - 20 صورة
للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةX Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةSaida Country Club / قياس 100-200مؤسسة مارس / قياس 210-200مشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مشروع الغانم / قياس 210-200مبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةDonna: Beauty Lounge & Spa
4B Football Academy
جامعة رفيق الحريري

إطلاق جائزة سليم غزال.. مطران الحوار والسلم الوطني اللبناني في دار العناية - 21 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 02 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 1402 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/21
2/21
3/21
4/21
5/21
6/21
7/21
8/21
9/21
10/21
11/21
12/21
13/21
14/21
15/21
16/21
17/21
18/21
19/21
20/21
21/21

بمشاركة أكثرمن 300 طالب من 34 مدرسة

مؤسسة الحريري والشبكة المدرسية و"التنمية والحوار" اطلقت

"جائزة سليم غزال.. مطران الحوار والسلم الوطني اللبناني" في دار العناية

النائب بهية الحريري :

الشباب هم ثروتنا الوطنية الحقيقية

الوزير ملحم رياشي :

الاختلاف حق وعلى اساسه تبنى الحوارات وتقوم الحضارات

المصدر/ رأفت نعيم: 

أطلقت مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة والشبكة المدرسية لصيدا والجوار بالتعاون مع حلقة التنمية والحوار في دار العناية في الصالحية (شرق صيدا) وللسنة الخامسة على التوالي "جائزة سليم غزال .. مطران الحوار والسلم الوطني اللبناني" بهدف غرس قيم الحوار والمحبة واللقاء مع الآخر التي جسدها المطران الراحل في مسيرته الوطنية والانسانية في نفوس وعقول الأجيال الشابة.وشارك في الجائزة هذا العام اكثر من 300 طالب وطالبة من 34 ثانوية ومدرسة رسمية وخاصة وانروا من مختلف المناطق اللبنانية تباروا في الشعر والقصة والمقالة والرسم .

شارك في حفل اطلاق الجائزة: وزير الإعلام ملحم رياشي ، ورئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري والرئيس العام للرهبانية المخلصية الأرشمندريت انطوان ديب ورئيس حلقة التنمية والحوار اميل اسكندر وحضره: النائب ميشال موسى وامين سر محافظة الجنوب نقولا بوضاهر ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ورؤساء بلديات من منطقتي صيدا وجزين وحشد من فاعليات وابناء المنطقة ومسؤولو حزب القوات اللبنانية وتيار المستقبل في المنطقة وهيئات اهلية ومدراء واساتذة من المدارس المشاركة وأسرتا دار العناية وحلقة التنمية والحوار .

الحريري

استهل الحفل بكلمة ترحيب من منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب ثم تحدثت النائب الحريري فقالت: نجتمع هذا العام بدعوة كريمة من الهيئة المنظّمة لجائزة المطران سليم غزال للحوار والسلم الوطني كما في كلّ عام ..من أجل تجديد قيم الحوار والمحبة والتّسامح..هذه القيم التي جسّدها الراحل الكبير سيادة المطران سليم غزال من خلال مسيرته بين أهله وأصدقائه ومحبيه ..نلتقي اليوم لنواكب بناتنا وأبنائنا وهم يعبرون عن مواهبهم ومهاراتهم الإبداعية .. التي تشكّل ثروتنا الوطنية الحقيقية .. وإنّ ما من حوار أو تلاقي أو إستقرار إلاّ من خلال حماية هذه المواهب ورعايتها وتحفيزها على الخلق والإبداع .وإنّنا سعداء اليوم بمشاركة الصديق معالي وزير الإعلام الأستاذ ملحم الرياشي بوجوده معنا من أجل تعزيز هذه الرعاية والمواكبة لأجيالنا وإبداعاتهم.. لأنّهم وحدهم قادرون على بناء المستقبل الآمن والمستقر والمزدهر وإنّنا نتطلّع إلى رعاية إعلامية أكبر لهذه المواهب الخلاقة والمبدعة وإلى اليوم الذي يصبح فيه العمل السياسي والحكومي والبرلماني والإعلامي كلّه في خدمة البحث عن هذه المواهب والطاقات وحمايتها ورعايتها وتحفيزها على الإنتاج والإبداع.. ليعود لبنان كما عرفناه رسالة في المحبة والسلام ..إنّني وبهذه المناسبة أتوجه بالشّكر للرهبانية المخلصية ممثلة بشخص رئيسها العام.. سيادة الأرشمندريت انطوان ديب ولأسرة دار العناية على استضافتها لهذه الجائزة في هذا المكان الذي شهد حقبة هامة من مسيرة المطران الراحل .. كما أشكر الشبكة المدرسية لصيدا والجوار وكل مدارس لبنان المشاركة وحلقة التنمية والحوار ممثلة بالأستاذ الصديق اميل اسكندر على حسن إدارتهم لهذه الجائزة.. على أمل أن تعمّ روحية مطران الحوار والمحبة والسلام كلّ ربوع لبنان ..

الأب تعلب

ثم تحدث مدير دار العناية الأب طلال تعلب فقال:أرحب بكم اليوم تحت قبة هذا الصرح الإجتماعي المقدس- دار العناية- لنتذكر سوياً من لم يغب عن بالنا أبداً، أقصد المنتقل عنا الى الديار السماوية المطران سليم غزال، أحد كبار مؤسسي هذا الدار المقدسة، حيث أرسى فيها مع غبطة البطريرك غريغةريوس الثالث لحام و المثلث الرحمات المطران جورج كويتر، الأبوين حينها، دعائم الحوار والتواصل بين كل مكونات هذه المنطقة المحبوبة، فكانت دار العناية، هذه الواحة، مثل بيت السامري الرحيم، كالبيت الوالدي، الذي عرف جيداً كيف يجمع جميع أبنائه، واستمرت بالقيام بدورها هذا وستبقى بمشيئة الله، هذا الجسر الذي يربط صيدا واهلها بقرى شرق صيدا وأهلها وصولًا حتى جزين، فالدار ليست ولم تكن يوماً بناءً وحجارةً، بل هي خطٌ إنسانيٌ وروحيٌ واجتماعيٌ، وُلد من رحم الرهبانية المخلصيّة، ونمى وكبر ليبقى بوابة الرهبنة الإجتماعية الى كل العالم.وهكذا نهج أبونا سليم كما كان يحب أن نناديه دوماً في مسيرة حياته متوجهاً دوماً الى الإنسان كقيمةٍ خصّها الله بأجمل الصفات وأحلاها، فكان رسولاً متجولاً ليس بين القرى فقط ولا في صيداوشوارعها ، بل عرف كيف يتجول بين القلوب حتى الجلوس على عرشها، فأحبه الجميع دون استثناء، هو من حمل انجيله بعمله لا بكلامه، فصار انجيلاً آخراً مغموراً بالمحبة والتواضع، مؤمناً بالرجاء حتى في أصعب المحن وأحلكها. أحب الآخر حتى النهاية، لم يضع شروطاً للتواصل معه، واذكر تماماً ما علمنا اياه" ان اردت أن تدخل الى عقل الآخر وحياته، عليك أن تخلع كل أفكارك المسبقة وتذهب للعيش معه وتعرف كيف يفكر ويعتقد، بمعنى آخر أن نلبس رداءه ونسير معه.. شكرا لاصحاب المبادرة الطيبة، سعادة النائب بهية الحريري المحترمة، فالعظيم هو من يعرف أن يكرم العظماء، وكلنا يعرف مدى محبتكم( لأبونا سليم)، وانتم من تحملون اليوم رسالة( ابونا سليم ) في صيدا، وكلنا يلمس ويعرف مدى نشاطكم الذي اضاف لهذه المدينة المحبوبة جواً ايجابيا نتمنى ان يصل صداه لكل بلدنا الحبيب.أصلي لكِ سعادة النائب كي تستمري في نهجكِ الحواري والجامع. ولمعالي وزير الاعلام ملحم رياشي اقول: أهلا بكم في داركم، وانتم تحملون وزرا كبيراً في مهمتكم ،أن تكونوا ناقلي بشارة جديدة وسليمة ونيرة لعالمنا الاعلامي اليوم في ظل ما يتخبط به من ازمة اعلامية وخطط تهدف الى ضرب جمال نسيج حياتنا وعائلتنا ومجتمعنا. حين جئتم الى وزارة الاعلام قلتم حينها، نحن في لبنان لانحتاج الى وزارة اعلام بل الى وزارة تقوم على التواصل والحوار، ونحن نقول لكم نعمّ الخيار والحكمة. لانكم بذلك تكونون ابناً من ابناء  المطران سليم ، سأذكرك في صلاتي معالي الوزير وأنا على يقين انكم ستحملون هذه الدار المنطقة في قلبكم وصلاتكم. واشكر كل من عمل وسهر على تنظيم هذا اللقاء واسمحوا لي أن أطلب من لجنتكم الكريمة ان يكون هذا اللقاء سنويا في دار العناية مؤسسة المخلص الاجتماعية مركز انطلاقة ابونا سليم في عمله الاجتماعي والرسولي ، وشكرا.

اسكندر

وتحدث رئيس حلقة التنمية والحوار اميل اسكندر فقال:للسنة الخامسة على التوالي تعود الذكرى ويتكرر الحدث وفي التكرار بعض من ملل وبعض من فتور لكأن الزمن ثلاجة المحن يحيل الفواجع من لظى واشتعال الى خمود ونسيان . هذه حال الطبيعة البشرية بشكل عام . ولكن بعض المحطات في قطار اليام مفارق حاسمة تغير وجهة الزمن كما ان بعض الرجالات قامات لا يكسرها الغياب ولا يطويها التراب لأنهم في الأرض فعل محبة والمحبة عطاء لا يجف ماؤها . وسليم غزال واحد من هذه القلة لأنه لم يكن رجل دين لفئة او طائفة .. انجيله دفتان واحدة لمسيحيته وأخرى لإسلامه . رغيفه نصفان يكسره ويوزعه في فم كل محتاج . كلامه عفوي فيه طعم النبوة وأقواله التي رجم من اجلها صارت الطريق الى الخلاص . للسنة الخامسة وما جف نبع الكلام . ما سر هذا التدفق وهذا الشروق الذي يطل في كل صباح وكأن وجه الشمس يتجدد ولا يتكرر . انه سر ابونا سليم الذي جاءت الحرب اليه فأخذت بيته وديره واحباءه ولكنها لم تستطع ان تسرق قلبه ، فبقي يتنفس هواء المحبة ورحابة الغفران في نهاراته التي لا تغيب شمسها وفي اصراره على العودة الى مدينة صيدا .. صيداه المحبوبة التي اتى اليها من وراء مطل الشمس وعاش فيها لمدة خمسين عاماَ واجتاز التجربة مع آخرين من كل الطوائف ونجح في الامتحان. ابونا سليم لم تكن لديه لغتان ، واحدة لخاصته وأخرى للعامة ، ولأجل مصداقيته هذه احبه الناس ، أحبوه لأنه رجل وطني يوم راحت قطعان الطوائف تنهش لحم الوطن وعندما مات هذا الأبونا حمل نعشه المسملون وساروا به من ساحة النجمة الى باب الكنيسة ، فكان في مماته علامة وحدة كما كان في حياته .وتشهد مدينة صيدا بالوفاء لهذا الرجل وتأبى السيدة بهية الحريري ان يغيب اسم المطران عن الشوارع التي طاف بها وشارك اهلها في المناسبات ، وتأبى ان يصمت صوته في حماقة النسيان  ، فبادرت من مبدأ الوفاء بالطلب الى بلدية صيدا اطلاق اسم المطران سليم غزال الى احد الشوارع واطلاق جائزة سنوية تخليدا لذكراه. فشكرا لطلاب الشبكة المدرسية واساتذتها ومديريها ولمنسقها الأستاذ نبيل بواب .شكرا للسيدة بهية الحريري حسها الانساني والوطني وشكرا لمعالي الوزير الصديق الذي سطر لوحة وزارة الاعلام بأحرف مضيئة من حوار وتواصل وهو في ذلك يؤكد على يافطة سليم غزال التي كتبها بأحرف التنمية والحوار . شكرا لحضوره اليوم بيننا فقد ضوأ حضوره عطر وفاء ورسالة محبة لصيدا واهلها وعهد شراكة من هنا الى كل اطراف الوطن .

الأرشمندريت ديب

وتحدث الرئيس العام للرهبانية المخلصية الأرشمندريت انطوان ديب فاعلن عن البدء بارشفة كل ما يختص بالمطران سليم وما كتب عنه وما هو كتبه وقريبا الرهبانية ستبدأ بنشر جزء من هذا الأرشيف متوقفا عند خمس محاور طبعت حياة المطران الراحل سليم غزال فقال: كان المطران سليم يعتبر ان كنيسة الجنوب هي حقا كنيسة الشهادة والخدمة والعيش المشترك ونريدها ان تبقى كنيسة المسيح ونرفض ان تتحول الى حزب سياسي او تجير لسلطة زمنية. وكان يؤمن بقبول الانسان الآخر واحترامه وخدمته مهما كان معتقده الديني او الايديولوجي او السياسي . والوقوف الى جانب المظلوم والمقهور والتمسك بالحق مهما قوي الباطل والتعاطي مع الآخر يطريقة الحوار. كان يعتبر ان التمايز بين البشر مصدر غنى وليس سببا للحروب والنزاعات. وكان يعتبر بأن لبنان لجميع ابنائه في صيغة حضارية هي صيغة العيش المشترك المرتكز على اسس العدالة والمساواة والحرية .ان الحس الوطني هو الوسيلة القادرة على الصمود امام التحديات والجمع بين اللبنانيين دون تبعية في اطارهم الطبيعي وهو العالم العربي .وان صيغة العيش المشترك التي عشناها في لبنان والجنوب عامة مهما تداعيت اسسها واهتزت صورتها تبقى الصورة الحضارية الأنقى والأفضل امام الله والتاريخ .وكان المطران غزال يعتبر ان المسيحية والسلام قيمتان على المستوى الروحي والإنساني وهما مدعوان الى العمل معا في سبيل خدمة الانسان وبناء الأوطان . واتساءل الم يحن الوقت بعد ليقبل المسيحيون والمسلمون معا على مرحلة جديدة من التاريخ لكي يدركوا اهمية الروابط الروحية والانسانية التي تجمع بينهم ؟. وكان المطران غزال يرى في العمل الاجتماعي وسيلة لتنمية الانسان وتطوير المجتمع من هنا كان ايمان المطران غزال بالمؤسسات الاجتماعية شرط ان لا تصبح محنطقة تخدم ذاتها او بديلة عن الدولة . لقد كان يؤمن بأن التنمية الحقيقية هي  طريق السلام.. سليم غزال اعترف كثيرا بالاختلاف والقيم وكان يرى أنه على أساسه تبنى الحضارات.

الوزير رياشي

وتحدث الوزير رياشي فقال: انا اليوم امام رهبة موقف يعيدني سنوات الى الوراء يوم تعرفت على ابونا سليم في المؤتمر العالمي للملكييين الكاثوليك الذي كان يعده هو والذي علمني فيه درسين كبار الأول ان اتعرف على كنيسة العرب والثاني ان اتعلم " الانثقاف " او الدخول الى ثقافة الآخر ومعرفته وقبول الآخر المختلف كيفما كان وباي شكل كان هذا الاختلاف واحترام الآخر واحترام الاختلاف للوصول الى نتيجة وانتصار. لا يمكن قبول الآخر من دون حوار ولا يمكن معرفة الآخر من غير حوار معه ، الجهل هو العدو الاساسي لتطور الانسان وللانسان سليم غزال لم يكن قيمة فريدة من نوعها لأنها احبت بل لأنها حاربت الجهل وحاربت الاختلاف مع الآخر ، حاربت التميز ولم تحارب التمايز ، سمت وانفتحت واحبت كثيرا لأنها اعترفت كثيرا بالاختلاف وبالقيم وبان هذا الاختلاف حق وعلى اساسه تبنى الحوارات وتبنى وتقوم مداميك الحضارات ..تحية الى روح سليم غزال الحاضر بيننا اليوم في هذه الغرفة ولأبناء صيدا العظماء الذين منذ فجر التاريخ اسسوا بدايات لبنان العظيم حرقوا واحترقوا ولم ينسحقوا هؤلاء الأبطال الذين نقف معهم وبينهم اليوم في حضرة سيدة كريمة وفي حضرة كرام وفي حضرة روح شهيد كبير هو رفيق الحريري، ارفع يميني تحية لكم واجلالا واكراما واعيد التأكيد على ما قاله اخي اميل ان وزارة الاعلام تتعهد اليوم بطباعة كل المنشورات التي تراعاها دار العناية وخاصة ما تقدمه وترعاه مؤسسة الحريري .

بعد ذلك جرى تبادل دروع وهدايا من وحي المناسبة ثم تفقد الوزير رياشي والنائب الحريري والأرشمندريت اديب والأب تعلب والحضور الطلاب المشاركين في المسابقة مطلعين على نتاجهم الأدبي  من قصة وشعر والفني من رسوم ولوحات والصحفي من مقالات اعلامية حيث حرص الوزير رياشي على محادثتهم والتقاط الصور لهم.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762716132
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي