وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
ثرية بريطانية تقيم حفل زفاف لدميتين في مدينة الأقصر المصرية! ما رأي الروبوت السعودية صوفيا في محمد صلاح + فيديو لا يخون ولا يضرب.. سبب غريب يدفع زوجة لطلب الطلاق .. وضحك هستيري بين الحضور صوت من الجليل .. في مركز معروف سعد الثقافي بهية الحريري التقت وشمس الدين عائلات في صيدا وإقليم الخروب: لن تنجح محاولات إضعاف سعد الحريري ومحاصرة نهج رفيق الحريري - 11 صورة زراف يقتل نفسه في حادث مأساوي + فيديو بري عرض الأوضاع العامة والشأن الإنتخابي مع أسامة سعد مجلس الوزراء أقر دوام العمل في القطاع العام والبطاقة البيومترية لمراكز الخدمات الإجتماعية وزير الأوقاف يسلم رئيس اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا أبو كريم فرهود التقرير السنوي الخاص بالانتهاكات الإسرائيلية أشخاص متعافون من السرطان يروون رحلة معاناتهم وانتصارهم على مرضهم + فيديو الصحة تحذر من خطر الموت جراء الفطر والأعشاب البرية والأسماك السامة مياه لبنان الجنوبي دعت المؤسسات الراغبة بتنفيذ مشاريع مائية أو كهربائية لتسجيل أسمائها بهية سكافي: شمس الدين... يمتلك مواصفات الشريك الجدي لتمثيل صيدا إفتتاح معرض ألفاظ منحوتة Portmanteau في ليتيسيا آرت غاليري أسامة سعد خلال لقائه أهالي التعمير: سنواصل النضال واياكم من أجل انتزاع الحقوق من السلطة - 11 صورة عباءات رياضية للنساء في السعودية محل التقليدية + فيديو 5 قرارات إتهامية في جرائم الإنتماء إلى تنظيمات مسلحة أسامة سعد خلال لقائه بمحامين من صيدا وجزين: أمامنا تحديات كبيرة،وتخوفنا من شطب السياسة النظيفة في انتخابات 2018 - 4 صور للإيجار شقة في حي البراد مقابل عصير العقاد - بناية زيدان حملة مجانية يقيمها الكشاف العربي لفحص السكري والضغط في باب السراي
أسامة سعد: انتبهوا يا صيادنيلأ .. حننجح
مؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةDonnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

لمرة واحدة!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 29 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 297 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

ابتُلي لبنان وأهله بالكثير من المصائب والويلات والإبتلاءات، ومنها بلاء الإختباء خلف عُذر «لمرّة واحدة»!

لم يَسلم الدستور اللبناني من هذا البلاء، وذاق طعمه «مرّات عدّة»! فقد طال المادة 24 من الدستور حيث جاء فيها: «بصورة استثنائية، ولمرّة واحدة، تملأ بالتعيين دفعة واحدة وبأكثرية الثلثين من قبل حكومة الوفاق الوطني، المقاعد النيابية الشاغرة بتاريخ نشر هذا القانون والمقاعد التي تستحدث في قانون الإنتخاب».

أما التمديد للمجلس النيابي عام 2013، فقد استعمل القرار تعبير «بصورة استثنائية»، بينما تمّ التوافق على «التطنّيش» عن ذكر أي عذر في قرار التمديد عام 2014!

كُبرى الأثافي كانت إضافة فقرة إلى المادة 49 من الدستور جاء فيها «لمرة واحدة وبصورة استثنائية، تستمر ولاية رئيس الجمهورية الحالي ثلاث سنوات»، وعلى أساسها تمّ التمديد للرئيس الياس الهراوي عام 2005، واستُعملت أيضاً للتمديد للرئيس إميل لحود عام 2014!

وهكذا تحوّل التمديد (وكذلك التجديد) من عيب ورذيلة، إلى فضيلة وحلّ لمشكلة، ووسيلة ممجوجة للتهرب من الإستحقاقات وتلافي مواجهة الأزمات والتعقيدات. ودرجنا على التمديد للقيادات العسكرية والأمنية والإدارية والقضائية والديبلوماسية .. وغيرها!

ولقد وصلت «الموضة» إلى المراسيم، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، المرسوم رقم 315 تاريخ 14/3/2017 وجاء فيه: «تُحفظ مؤقتاً ولمرّة واحدة لقدماء رجال الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وظيفة مدير عام المديرية العامة للأمن العام في وزارة الداخلية والبلديات».

وكذلك المرسوم رقم 358 تاريخ 15/3/2017 وجاء فيه: «تُحفظ مؤقتاً ولمرّة واحدة لقدماء رجال الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة وظيفة رئيس المجلس الاعلى للجمارك في ملاك إدارة الجمارك في وزارة المالية»، علماً بأن المرسوم رقم 11755 تاريخ 22/5/2014 استعمل النصّ ذاته حرفياً، فمتى تكون «المرّة الواحدة» واحدة قولاً وفعلاً،  وليست «استهبالاً وضحكاً على الذقون»!

وهذا غيض من فيض!

يا إله العالمين، يا من تُمهل ولا تُهمل، اخسف الأرض بالمتحكمين برقاب اللبنانيين الغلابى .. مرّة واحدة!.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 836761565
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي