تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين حريق داخل مخزن للوازم البساتين في منطقة عبرا القديمة - 5 صور انفجار قنبلة ثانية في الشارع الفوقاني في مخيم عين الحلوة حملة الصلاة على النبي في مركز الرحمة لخدمة المجتمع - 6 صور سماع اطلاق نار كثيف ودوي انفجار قنبلة داخل عين الحلوة حابب تدخل عالم الإلكترونيات؟ سجل معنا في دروة البرمجة الإلكترونية! + برنامج SMART جريح نتيجة صدم على الأوتوستراد الشرقي لمدينة صيدا بيان صادرعن اللجنه الشعبية ولجان القواطع والأحياء فى مخيم عين الحلوة بعد اغتيال حجير الحريري التقت المفتي حبال والأب أبو كسم ومحمد زيدان ووفوداً - 12 صورة قائد القوة المشتركة في عين الحلوة ترأس اجتماعا طارئا بحث الوضع الأمني اثر عملية اغتيال حجير توقيف شخصين بصيدا بعدما ضبط بحوزتهما كمية من الهيرويين اغتيال محمود حجير في عين الحلوة مشاهد من أنشطة مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري بمناسبة عيدي العلم والاستقلال - 17 صورة فرح الموسيقى يحل في صيدا بأمسية للأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية - 48 صورة مهرجان شبابي في ذكرى إستشهاد الرئيس ياسر عرفات: الرقم الصعب... رجل بحجم أمة - 58 صورة لجنة منطقة صور للإتحاد الفلسطينى لكرة القدم تكرم الأندية واللاعبين باحتفال حاشد - 11 صورة للبيع فيلا ثلاثة طوابق جاهزة للسكن في صيدا بالقرب من فيلا شفيق الحريري - 20 صورة اللواء أبو عرب يستقبل وفدا من حركة فتح منطقة صيدا - صورتان لبنان يُكرّم رجالات الاستقلال وأكاليل زهر على ضرائحهم صيدا: «معك.. وين ما بتكون» أحمد الحريري: نزلنا إلى المعترك بأخلاق الحاجة أم رفيق أبو العردات التقى عبد الهادي: متمسكون بالعمل الفلسطيني المشترك القيادة الفلسطينية في منطقة صيدا: سنكون في الصفوف الأمامية للتصدي لأي عدوان صهيوني على لبنان تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور
للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!Donnaقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةSaida Country Club / قياس 100-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صور
4B Academy Arts

لمرة واحدة!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 29 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 235 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

ابتُلي لبنان وأهله بالكثير من المصائب والويلات والإبتلاءات، ومنها بلاء الإختباء خلف عُذر «لمرّة واحدة»!

لم يَسلم الدستور اللبناني من هذا البلاء، وذاق طعمه «مرّات عدّة»! فقد طال المادة 24 من الدستور حيث جاء فيها: «بصورة استثنائية، ولمرّة واحدة، تملأ بالتعيين دفعة واحدة وبأكثرية الثلثين من قبل حكومة الوفاق الوطني، المقاعد النيابية الشاغرة بتاريخ نشر هذا القانون والمقاعد التي تستحدث في قانون الإنتخاب».

أما التمديد للمجلس النيابي عام 2013، فقد استعمل القرار تعبير «بصورة استثنائية»، بينما تمّ التوافق على «التطنّيش» عن ذكر أي عذر في قرار التمديد عام 2014!

كُبرى الأثافي كانت إضافة فقرة إلى المادة 49 من الدستور جاء فيها «لمرة واحدة وبصورة استثنائية، تستمر ولاية رئيس الجمهورية الحالي ثلاث سنوات»، وعلى أساسها تمّ التمديد للرئيس الياس الهراوي عام 2005، واستُعملت أيضاً للتمديد للرئيس إميل لحود عام 2014!

وهكذا تحوّل التمديد (وكذلك التجديد) من عيب ورذيلة، إلى فضيلة وحلّ لمشكلة، ووسيلة ممجوجة للتهرب من الإستحقاقات وتلافي مواجهة الأزمات والتعقيدات. ودرجنا على التمديد للقيادات العسكرية والأمنية والإدارية والقضائية والديبلوماسية .. وغيرها!

ولقد وصلت «الموضة» إلى المراسيم، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، المرسوم رقم 315 تاريخ 14/3/2017 وجاء فيه: «تُحفظ مؤقتاً ولمرّة واحدة لقدماء رجال الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وظيفة مدير عام المديرية العامة للأمن العام في وزارة الداخلية والبلديات».

وكذلك المرسوم رقم 358 تاريخ 15/3/2017 وجاء فيه: «تُحفظ مؤقتاً ولمرّة واحدة لقدماء رجال الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة وظيفة رئيس المجلس الاعلى للجمارك في ملاك إدارة الجمارك في وزارة المالية»، علماً بأن المرسوم رقم 11755 تاريخ 22/5/2014 استعمل النصّ ذاته حرفياً، فمتى تكون «المرّة الواحدة» واحدة قولاً وفعلاً،  وليست «استهبالاً وضحكاً على الذقون»!

وهذا غيض من فيض!

يا إله العالمين، يا من تُمهل ولا تُهمل، اخسف الأرض بالمتحكمين برقاب اللبنانيين الغلابى .. مرّة واحدة!.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 813904727
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي