وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
دب بري يقتحم منزلاً بحثاً عن الطعام! + فيديو بلجيكا أول مسابقة لإقلاع وهبوط الطائرات على الرمال + فيديو زيتونة توزع ألبسة للعائلات المحتاجـة - صورتان وزير أردني يعتذر لعاملة نظافة ويقدم لها الورد + فيديو سفيرة سويسرا في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب - 9 صور دروس في أصول الفقه لطلاب العلم الشرعي مع الشيخ محمد ضاهر فئران تلتهم أكثر من مليون روبية داخل جهاز صرف آلي في الهند! وقفتان أمام السفارة الفلسطينية في بيروت: دعم الشرعية تواجه ارفعوا العقوبات إصابة عاملة في شركة لنزع الألغام بانفجار قنبلة عنقودية من مخلفات الإحتلال الإسرائيلي في خراج بلدة ياطر وزيرة أمريكية تتعرض للطرد من مطعم مكسيكي + فيديو شاب هندي متهور يلقى حتفه أسفل شلال + فيديو تمديد صلاحية تراخيص حمل الأسلحة الصادرة عن العامين 2017 و2018 هيدي الصيفية غير عن كل صيفية مع BiTS Learning Center هل هي الجدة؟.. شاهد ما يحدث بمنزل بريطاني في غياب أصحابه + فيديو حافلة غافلت سائقها أودت بحياة إمرأة كانت ستستقلها في صيدا العثور على جثة رجل في حديقة قرب منزله في بلدة باريش الجنوبية شاحنة تجتاح معرضاً للسيارات في المصيلح بعد أن فقد سائقها السيطرة عليها توقيف مطلوب بجرم إطلاق النار باتجاه محلات في بعلبك أثر الأحداث الأخيرة سامسونج وديزني تضيفان رمزين تعبيريين جديدين بتقنية الواقع المعزز - 4 صور بريطانيا عمال دفن يتركون تابوتاً في الشارع لتناول الطعام
مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

لمرة واحدة!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 29 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 320 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

ابتُلي لبنان وأهله بالكثير من المصائب والويلات والإبتلاءات، ومنها بلاء الإختباء خلف عُذر «لمرّة واحدة»!

لم يَسلم الدستور اللبناني من هذا البلاء، وذاق طعمه «مرّات عدّة»! فقد طال المادة 24 من الدستور حيث جاء فيها: «بصورة استثنائية، ولمرّة واحدة، تملأ بالتعيين دفعة واحدة وبأكثرية الثلثين من قبل حكومة الوفاق الوطني، المقاعد النيابية الشاغرة بتاريخ نشر هذا القانون والمقاعد التي تستحدث في قانون الإنتخاب».

أما التمديد للمجلس النيابي عام 2013، فقد استعمل القرار تعبير «بصورة استثنائية»، بينما تمّ التوافق على «التطنّيش» عن ذكر أي عذر في قرار التمديد عام 2014!

كُبرى الأثافي كانت إضافة فقرة إلى المادة 49 من الدستور جاء فيها «لمرة واحدة وبصورة استثنائية، تستمر ولاية رئيس الجمهورية الحالي ثلاث سنوات»، وعلى أساسها تمّ التمديد للرئيس الياس الهراوي عام 2005، واستُعملت أيضاً للتمديد للرئيس إميل لحود عام 2014!

وهكذا تحوّل التمديد (وكذلك التجديد) من عيب ورذيلة، إلى فضيلة وحلّ لمشكلة، ووسيلة ممجوجة للتهرب من الإستحقاقات وتلافي مواجهة الأزمات والتعقيدات. ودرجنا على التمديد للقيادات العسكرية والأمنية والإدارية والقضائية والديبلوماسية .. وغيرها!

ولقد وصلت «الموضة» إلى المراسيم، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، المرسوم رقم 315 تاريخ 14/3/2017 وجاء فيه: «تُحفظ مؤقتاً ولمرّة واحدة لقدماء رجال الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وظيفة مدير عام المديرية العامة للأمن العام في وزارة الداخلية والبلديات».

وكذلك المرسوم رقم 358 تاريخ 15/3/2017 وجاء فيه: «تُحفظ مؤقتاً ولمرّة واحدة لقدماء رجال الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة وظيفة رئيس المجلس الاعلى للجمارك في ملاك إدارة الجمارك في وزارة المالية»، علماً بأن المرسوم رقم 11755 تاريخ 22/5/2014 استعمل النصّ ذاته حرفياً، فمتى تكون «المرّة الواحدة» واحدة قولاً وفعلاً،  وليست «استهبالاً وضحكاً على الذقون»!

وهذا غيض من فيض!

يا إله العالمين، يا من تُمهل ولا تُهمل، اخسف الأرض بالمتحكمين برقاب اللبنانيين الغلابى .. مرّة واحدة!.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 846750512
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي