وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
رحيل «عادل محمود» بروفيسور اللقاحات الذي أنقذ الملايين وزارة التربية: نتائج الامتحانات الرسمية الاولية للشهادة المتوسطة تصدر غدا الجمعة الساعة الرابعة مركز أبو مرعي الطبي يعلن عن حملة جديدة لفحص السكري والتخزين والزلال والكولسترول بأنواعه والأملاح فقط بـ 20,000 ل.ل. سفيرة سويسرا ووفد مجلس الأعمال اللبناني السويسري جالوا برفقة القنصل وسام حجازي في مصنع ستانش ماشينري في صيدا - 10 صور توقيف فلسطيني شارك في مطاردة وصدم مجند في تعلبايا إصابة مواطن في صيدا جراء تعرضه لإطلاق نار في حي البراد - 4 صور بيان صحفي صادر عن ادارة شركة IBC المشغلة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا مثلت الرئيس سعد الحريري في اطلاق تقرير "المساواة بين الجنسين" لمعهد العلوم الاجتماعية في السراي الكبير سعر الذهب في أدنى مستوى.. هل حان وقت الشراء؟! تفجير أجسام متفجرة وقذائف في حقل القرية .. يُرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم وعدم الإقتراب جولة في عالم الشطائر ولادة دلفين أمام أعين الحاضرين! + فيديو الأكاديمية الدولية تختتم سلسلة دورات في مجال الإدارة - 78 صورة ديلي ميل: كيف يكمن سر الحياة الطويلة في قدميك؟ سعد بحث مع وزير الإقتصاد في الإجراءات العملية لتنفيذ قرار تركيب عدادات للمشتركين في المولدات الكهربائية الخاصة سفيرة سويسرا زارت كلية التكنولوجيا في صيدا والتقت الحريري - 3 صور سفيرة سويسرا زارت بلدية صيدا والتقت البساط: التأخير في تشكيل الحكومة ليس مشكلة وواثقة بأنها ستتشكل قريبا بفضل جهود الرئيس الحريري - 5 صور مكتب التعبئة والتنظيم في فتح: لنتحد من اجل إنجاح مشروعنا الوطني دب بري يقتحم منزلاً بحثاً عن الطعام! + فيديو بلجيكا أول مسابقة لإقلاع وهبوط الطائرات على الرمال + فيديو
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

نقيبنا في ذمة الله ...

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 23 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 503 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

اعتدت كغيري أن انادي المغفور له بإذن الله نقيب الصحافة السابق محمد البعلبكي بـ «نقيبنا»، ثم عدلت عنها وصرت أناديه «مولانا»..

ذلك أنه لم يتسنى لكثر أن يسبروا غور عُمق ثقافته الدينية الإسلامية ومواقفه المتقدمة حول علاقة الدين بالفرد وتأثيره على المجتمع. وكنت محظوظاً أن ألازمه وأحاوره لفترة أشرفت فيها على إعداد وطباعة كتاب «مفتاح النهضة في نور القرآن، الحرية في القرآن الكريم» من منشورات «جمعية العزم والسعادة الاجتماعية»، وهما المحاضرتان الأثيرتان لديه، وقد ألقاهما مرات عدّة في مناسبات ومنابر مختلفة.

واقتطف من محاضرة مفتاح النهضة في نور القرآن: «لن تتحقّق نهضة العالم العربي الحقيقية إلا انطلاقاً من التحرر من كل الشوائب التي تراكمت على الإسلام الأصيل فابتعدت بالمسلمين عن جوهر الإسلام حتى صحّ فيهم قول جمال الدين الأفغاني إن «الإسلام محجوب بالمسلمين». وصحّ فيهم قول مَن قال في بداية هذا القرن وقد زار أوروبا ثم عاد إلى مصر:"وجدت في أوروبا الإسلام ولم أجد مسلمين، فلما عدت منها وجدت مسلمين ولم أجد الإسلام».

ومن محاضرة الحرية في القرآن الكريم: «الحرية لا تتجزأ، فهي لجميع الخلق على السواء، دون تمييز أو تفريق. ليست هي أرستوقراطية ولا هي غير أرستوقراطية. ليست حكراً للأغنياء ولا لذوي السلطان ولا لفئة دون فئة. لا طبقية ولا تصنيف بين الناس في الحرية، بل مساواة كاملة في هذا الحق الأساسي من حقوق الإنسان».

رحم الله النقيب محمد البعلبكي، كنت كلما غبطته على حيويته وتوقّد ذهنه واصفاً إياه بـ«شيخ الشباب»، سارع إلى تصحيح قولي مُطالبا أن استبدلها بـ «شاب الشيوخ»!

... برحيله سيتضح أكثر فأكثر حجم الفراغ الكبير الذي خلّفه بغيابه عن الساحة.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 846846740
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي