تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين حريق داخل مخزن للوازم البساتين في منطقة عبرا القديمة - 5 صور انفجار قنبلة ثانية في الشارع الفوقاني في مخيم عين الحلوة حملة الصلاة على النبي في مركز الرحمة لخدمة المجتمع - 6 صور سماع اطلاق نار كثيف ودوي انفجار قنبلة داخل عين الحلوة حابب تدخل عالم الإلكترونيات؟ سجل معنا في دروة البرمجة الإلكترونية! + برنامج SMART جريح نتيجة صدم على الأوتوستراد الشرقي لمدينة صيدا بيان صادرعن اللجنه الشعبية ولجان القواطع والأحياء فى مخيم عين الحلوة بعد اغتيال حجير الحريري التقت المفتي حبال والأب أبو كسم ومحمد زيدان ووفوداً - 12 صورة قائد القوة المشتركة في عين الحلوة ترأس اجتماعا طارئا بحث الوضع الأمني اثر عملية اغتيال حجير توقيف شخصين بصيدا بعدما ضبط بحوزتهما كمية من الهيرويين اغتيال محمود حجير في عين الحلوة مشاهد من أنشطة مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري بمناسبة عيدي العلم والاستقلال - 17 صورة فرح الموسيقى يحل في صيدا بأمسية للأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية - 48 صورة مهرجان شبابي في ذكرى إستشهاد الرئيس ياسر عرفات: الرقم الصعب... رجل بحجم أمة - 58 صورة لجنة منطقة صور للإتحاد الفلسطينى لكرة القدم تكرم الأندية واللاعبين باحتفال حاشد - 11 صورة للبيع فيلا ثلاثة طوابق جاهزة للسكن في صيدا بالقرب من فيلا شفيق الحريري - 20 صورة اللواء أبو عرب يستقبل وفدا من حركة فتح منطقة صيدا - صورتان لبنان يُكرّم رجالات الاستقلال وأكاليل زهر على ضرائحهم صيدا: «معك.. وين ما بتكون» أحمد الحريري: نزلنا إلى المعترك بأخلاق الحاجة أم رفيق أبو العردات التقى عبد الهادي: متمسكون بالعمل الفلسطيني المشترك القيادة الفلسطينية في منطقة صيدا: سنكون في الصفوف الأمامية للتصدي لأي عدوان صهيوني على لبنان تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور
للبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةSaida Country Club / قياس 100-200منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
4B Academy Arts

لاجئ ما بين رصاصة وما بين واقع

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 22 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 267 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم د. محمد حجاج - المدير العام لاكاديمية لبنان للتدريب والتطوير: 

قالت صحيفة ذي تايمز البريطانية إن ما يقارب ثلاثون آلاف طفل لاجئ يهيمون على وجوههم في لبنان دون رفقة، واصفة إياهم بأنهم "مطروحات بشرية" من حرب "مخزيّة" ما بين اطراف يصنعون اقواسهم من ضهرهم....
وأشارت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم الثلاثاء إلى أن العديد من أولئك الأطفال منهم يتامى تراكمت عليهم آثار الصدمة من الصراع الدائر في مخيماتهم مع محنة المنفى، معتبرة أن ما يحدث لهم "ليس من القانون الطبيعي للأشياء".
ولعل هؤلاء الأطفال تنطبق عليهم مقولة المؤرخ الإغريقي القديم هيردوت ومفادها أنه "في زمن السلم يدفن الأبناء آباءهم، وفي وقت الحرب يدفن الآباء أبناءهم". أما الخطر الذي يحدق بهم في شتاء هذا العام في فيتمثل في أن ما من أحد سينتبه إلى أن هؤلاء الأولاد والبنات الذين هجرهم الطريق للعلم وللتطوير ستُكتب لهم الحياة أم سيقضون نحبهم، بحسب الصحيفة.
وترى الصحيفة أن فصائلهم وتنظيماتهم يمكنهم مساعدة هؤلاء الأطفال بعد أن ساهمت بخراب مستقبلهم ونفي املهم في الحياة الكريمة .
وتقول الصحيفة "لما كان التمويل من مصادر مثلا الامم المتحدة والممولين الدوليين  غير منتظم في الغالب، وطالما أن في لبنان الكل يئن تحت وطأة ضغط اللاجئين، اضطر الآباء أو أولياء الأمور إلى سحب أطفالهم من المدارس ودفعهم إلى العمل، ودُفعت الفتيات دون سن 13 عاما إلى الزواج لتقليل عدد الأفواه التي هي بحاجة إلى إطعامها داخل الأسرة، وبات التسول أمراً مألوفا، بل هناك تقارير تتحدث عن ظاهرة بغاء وسط الأطفال".
فليس من الغريب والحالة هذه -تقول ذي تايمز- أن يتواصل تدفق النازحين من مناطق في سوريا ايضا يُفترض أنها ملاذات آمنة في المخيمات الفلسطينية في لبنان، ولكن تفاجئو انه هروبهم من القتل ليجدو انفسهم في ميمعة الاشتباكات والخلافات الفلسطينية الفلسطينية. 
فالعائلات في حالة فرار بل تُعرّض أطفالها للخطر، ليس بحثاً عن رخاء بل عن كرامة أيضا. وبحسب الصحيفة، فإن ثمة جانبا أخلاقيا لاستضافة هؤلاء الأطفال الذين تقطعت بهم السبل في مكان ما داخل هذه المخيمات. وأضافت أن الجمعيات الخيرية ظلت تقدم المساعدات الغذائية وفراش النوم للاجئين في المخيمات ، غير أن الأطفال هناك بحاجة للحماية والتعليم والبيئة الآمنة أكثر من حاجتهم إلى مكان جاف كمأوى.
وحثت الصحيفة البريطانيين على إيواء "الأطفال اللاجئين" في منازلهم وتقديم العون المالي لهم وختمت ذي تايمز افتتاحيتها قائلة إن أمام هذه العائلات فرصة "استثنائية" في هذا الزمن "المظلم" عليها أن تغتنمها، "إنها فسحة أمل لجيل ضائع"
واختتم مطالعتي 
من هذا المقال "لاجئ ما بين رصاصة وما بين واقع يهتف باسمه وينادى بشعاره بينما هو ضائع بحد ذاته .. 


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 813904152
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي