وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا نحلة تشن هجوما على مذيعة سودانية على الهواء مباشرة + فيديو صيني رمى طفلاً صغيراً على الطريق في البرد القارص + فيديو إلقاء قنبلة داخل أحد الأزقة بعين الحلوة دون أن تنفجر لحظة إنفجار قارب في المكسيك + فيديو زوجان يخترعان حقيبة جديدة تُجنبكم الوزن الزائد في السفر عامل أفغاني رفض بيع صورة.. فأتاه محمد بن زايد! + فيديو مجهولون ألقوا قنبلة صوتية في مخيم الرشيدية طفلة إماراتية تتغلب على برازيلية في لعبة الجوجوتسو + فيديو وفاة والدة منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار والمشرف العام على مدرسة البهاء الأستاذ نبيل بواب الجمعيات العاملة في مجال الرعاية: نسير نحو الإقفال مستحقات الضعفاء حق وليس منة! - 3 صور مقابلة عمل!! AHL LASER في صيدا: بيع وتأجير أجهزة ليزر ولوازمها / 03555343 - 7 صور حسابات "المستقبل" و"الوطني الحر" تربك خارطة دائرة صيدا - جزين صيدا والشهاب في وداع العلامة الفاضل (الشيخ عثمان حبلي)
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779مؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةDonnaمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730العروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

الربح العقاري المعفى من الضريبة: دحض مزاعم «الركود»

لبنانيات - الثلاثاء 21 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 337 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يرفض المضاربون على أسعار العقارات فرض أي ضريبة على أرباحهم. هؤلاء يُمعنون في حرمان المواطن من حقّه في السكن، ولا يكتفون بذلك، بل يحصلون على دعم مباشر من المال العام عبر تحفيز القروض لشراء المساكن

فيفيان عقيقي - الأخبار:

لا يحتاج المرء إلى القيام بدراسات معمّقة لأخذ صورة واضحة عن وضع سوق العقارات، فجولة ميدانيّة كفيلة بإيضاح هذه الصورة، وخصوصاً أن ورش البناء شغّالة باستمرار، بعدما حوّل المطوّرون العقاريون الإنتاج من الوحدات الكبيرة إلى وحدات صغيرة ومتوسطة، ليناسب العرض الطلب في السوق المحليّة، وهو طلب مرشّح للارتفاع مع بدء تطبيق قانون الإيجارات الجديد.

الواقع الميداني تثبته الأرقام أيضاً، إذ إن القروض السكنيّة نمت بنسبة 6% في عام 2016، ففي دراسة نشرها مركز الدراسات في "بنك لبنان والمهجر" عن الربع الثالث من هذا العام، يتبيّن أن القروض السكنيّة بلغت نحو 11.54 مليار دولار أميركي، بالمقارنة مع نحو 10.7 مليارات في عام 2015، أي أنها ارتفعت مليار دولار تقريباً.
المطوّرون العقاريون يموّهون هذا الواقع لتبرير اعتراضهم على فرض ضرائب على أرباحهم الفاحشة، إذ إن هذه الأرباح معفية تماماً من أي عبء ضريبي، ما يساهم في زيادة التشوهات الاجتماعية والاقتصادية.
يشير رئيس جمعيّة تجّار البناء إيلي صوما إلى "وجود ظروف استثنائيّة تحول دون الاستثمار في هذا القطاع أو التهافت على شراء الشقق"، مشيراً إلى "انخفاض البناء سنوياً من 24 ألف شقة إلى 15 ألف شقة يباع منها نحو 9 آلاف عبر القروض المدعومة من مصرف لبنان، وعدد آخر، غير محدّد، نقداً". فيما يصرّ المدير العام لشركة "رامكو" العقاريّة رجا مكارم على نظريّة "الركود المزعوم" منذ عام 2010، ويردّ مكارم ذلك إلى عوامل عدّة؛ منها "خروج المستثمر الخليجي من لبنان، وتراجع أسعار النفط التي أثّرت على استثمارات المغتربين والتي كانت تستحوذ على 40% من الاستثمارات العقاريّة، فأصبح القطاع قائماً بنسبة 90% على تهافت المقيمين من ذوي الدخل المحدود على شراء الشقق والعقارات"، مشيراً إلى تكدّس نحو 4 آلاف وحدة سكنيّة كبيرة في بيروت الإداريّة وحدها من أصل 7 آلاف وحدة قيد الإنشاء خلال أربع سنوات". فيما يقدّر صوما عدد الشقق الشاغرة بنحو "25 ألف شقّة، 1500 منها موجودة في بيروت الإداريّة، ويبلغ متوسط عمر الكتلة الأكبر منها، وتحديداً في بيروت، نحو 4 سنوات". ويضيف صوما: "هل يجوز فرض ضرائب على الشقق والأرباح، فيما البيع قليل؟".

"بروباغندا الركود" و"البيع القليل" التي يروّج لها المستثمرون في قطاع العقارات، تدحضها الأرقام نفسها، إذ بلغت أثمان عقود البيع المسجّلة في الدوائر العقاريّة نحو 12.6 ألف مليار ليرة في عام 2016 (8.5 مليارات دولار)، وهو رقم مرشّح للارتفاع كونه لا يشمل البيع على الخريطة ولا العقود بموجب وكالات بيع التي لا يجري تسجيلها فوراً، والمقدّرة بنحو 2.5 مليار دولار أميركي، ليصل مجموع البيوعات العقاريّة إلى نحو 11 مليار دولار في عام 2016، تشكّل الأرباح نصفها، على الأقل، أي نحو 5.5 مليارات دولار. وهو رقم ثابت منذ خمس سنوات، إذ بلغت نحو 8 مليارات دولار في عام 2015، و9 مليارات في عام 2014، و8.8 مليارات في عام 2013، و8.9 مليارات دولار في عام 2012، و8.8 مليارات في عام 2011 و9.3 مليارات دولار في عام 2010 (تاريخ ذروة الفورة العقاريّة). وهي بيوعات بأحجام هائلة متفلتة منذ أعوام من أي ضريبة على الأرباح، فيما يجري استيفاء رسوم تسجيل من المشترين وضرائب الأملاك المبنية من الشقق المأهولة وتُعفى منها الشقق الشاغرة التي تجري المضاربات على أسعارها.

التهرّب من دفع الضريبة على الشقق الشاغرة يشكّل جزءاً من أزمة ارتفاع الأسعار، لما توفّره من قدرة على تحفيز المضاربة العقاريّة بدلاً من بيعها بأسعار أقل، إذ يُعدُّ فرض الضرائب على هذه الشقق غير المُستثمرة من الحلول القادرة على إحياء هذا القطاع وجزء من حلّ أزمة السكن، أولاً لأنها ستدفع الأسعار إلى الانخفاض تلقائياً وتحدّ من المضاربة العقاريّة، باعتبار أن المالك سيفضّل بيع أو تأجير شقّته بسعر أقل لتفادي دفع الضرائب، وثانياً لانسجامها مع حقّ السكن كونها تسمح لأصحاب الدخل المحدود والمتوسط بالتملّك أو الاستئجار بأسعار أقل.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 828457031
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي