تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين اليوم الصحي المجاني "لصيدا أكثر صحة "شهد اقبالاً لافتاً من مختلف الأعمار - 38 صورة هيئة التنسيق تعلن الإضراب الشامل والعام ابتداء من صباح غد الاثنين مطلوب خمس وحدات دم من فئة (+A) للمريضة سميرة أرقه دان (عملية قلب مفتوح) مطلوب موظف سنترال لمكتب VIP Bob Taxi مع خبرة حزب الله أحيا الليلة الثالثة من عاشوراء بحضور السيد صفي الدين في الغازية - 10 صور دعوة للقاء تشاوري رفضا لقطع المياه والتقنين الجائر للتيار الكهربائي في المقر الرئيسي للتنظيم هيئة إدارية جديدة لرابطة مخاتير جزين توقيف مطلوب بحوزته مسدس حربي في منطقة الحسبة في صيدا الأستاذ عاصف موسى يستقبل الحاج أبو أحمد فضل العصرونية السنوية للمركز الوطني للعيون - 70 صورة تملك الآن شقق سوبر ديلوكس بسعر مقبول جداً في مشروع بناية الربيع - 8 صور صيدا في رأس السنة الهجرية 1439 والشهاب في الخطاب! أيها المسلمون!! أيها الصيداويون! جعجع أعلن ترشيح عجاج حداد في دائرة صيدا جزين مناورة ضد الحرائق - 6 صور «معاً لصيدا أكثر صحة»: الأحد يوم مجاني رابطة العاملين في "اللبنانية" تدعو للإضراب الشامل الإثنين اندلاع حريق في قطعة ارض محاذية لاوتوستراد احمد نجيب الشماع الشيخ ماهر حمود: السلسة لا يجب ان تترك من اجل مؤامرة قام بها المصرفيون تيار الفجر يعزي بالمرشد العام السابق للاخوان المسلمين اﻷستاذ محمد مهدي عاكف ٩٤١ مكبّاً عشوائياً … أبلغوا غينيس أيها اللبنانيون سبع سلاحف نافقة في عدلون في 10 أسابيع… الجنوبيون الخضر: أين وزارة البيئة؟ غرق شقيقين في بحر صيدا! الناس عطشى والمياه تتدفق في الشارع - 8 صور مطلوب من بلدة حطين يسلم نفسه للمخابرات في الجنوب أسامة سعد يلتقي العميد فوزي حمادي والعميد ممدوح صعب - 3 صور الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة ينعي الفقيد محمد مهدي عاكف
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!Saida Country Club / قياس 100-200مؤسسة مارس / قياس 210-200Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينDonnaمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةبرادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمبارك افتتاح مطعم مندي النعيمي – 1 - على الأوتوستراد الشرقي في صيدا - 33 صورةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقة مع حديقة في الشرحبيل - 5 صورللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديو
4B Academy Arts

السرطان يفتك بحوش الرافقة .. اسال عن الليطاني

لبنانيات - الثلاثاء 21 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 235 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

رامح حمية - الأخبار:

أهل حوش الرافقة يتعرضون للخطف. تلوث نهر الليطاني يقطع الطريق على منازلهم وأشغالهم ويخطف أرواحهم واحداً بعد الآخر. حالياً، يخضع ٣٥ شخصاً من أبناء البلدة للعلاج الكيميائي بعد إصابتهم بأنواع مختلفة من السرطانات. يصارع هؤلاء حتى لا يلقوا المصير ذاته الذي سبقهم إليه أربعون شخصاً ماتوا في الأشهر الماضية.

«أغيثوا أطفالنا وعائلاتنا». «أنقذونا من الموت المحتم، نحن ضحايا الليطاني»، صرخات أطلقها أهالي حوش الرافقة وجاراتها في اعتصام نظموه عند جسر نهر الليطاني، أمس، وقطعوا لبعض الوقت الطريق التي تربط قرى غربي بعلبك بشرقيها، وطريق بعلبك ــــ رياق الدولية.
ليست المرة الأولى التي تنزل فيها البلدات إلى الشارع بعد اليأس من «المسؤولين المحسوبين علينا ووعودهم بمعالجة مشكلة مجرى النهر»، بحسب أحد المعتصمين. منذ سنوات والحال نفسها: «اعتصامات ووعود سرابية»، يقول عبد الحكيم يزبك مسؤول الهيئات الشبابية في حوش الرافقة. ويتابع: «هناك ضحايا أو مصابون في كل بيت بسرطان الرئة والمثانة»، لافتاً الى دراسة أنجزها فريق من الجامعة الأميركية تؤكد العلاقة بين التلوث وانتشار السرطان، موضحاً أن ما يساهم في زيادة نسب التلوث في المنطقة «المؤسسات والمصانع التي تخلف مواد كيميائية ومؤسسات تصنيع البلاستيك، وشركة ألبان لبنان وروث أبقار مزارعها».
في السابق، شكل نهر الليطاني مصدر رزق يروي آلاف الدونمات الزراعية في البلدة مع نهر الغسيل الذي ينبع من بلدة السفري. لكنه، منذ سنوات، تحول إلى نقمة على البلدات البقاعية التي يمر فيها. يؤكد عضو بلدية حوش الرافقة حسين يزبك أن «هيداك المرض منتشر بيننا أكثر من الرشح». وأشار الى أن شركة «ألبان لبنان ترفد مجرى الليطاني بآلاف الليترات من الصرف الصحي يومياً من مزارع تربية الأبقار، وهي لم تف بوعودها بإنشاء محطة تكرير صرف صحي للمزارع. ويبدو أنها تستفيد من نفوذها القوي ولا أحد يمكنه قمعها، حتى الدولة ومسؤولوها».
وحوش الرافقة من أولى البلدات التي سارعت بلديتها في شباط 2016 إلى منع المزارعين من ري مزروعاتهم بمياه الصرف الصحي في مجرى الليطاني، وطمرت الحفر التي كانوا يجمعون فيها المياه الآسنة لاستخدامها في الري، بعدما تلقت تأكيدات بقرب تنفيذ مشروع يموّله الصندوق الكويتي للتنمية بقيمة 90 مليون دولار لمد شبكة للصرف الصحي من العلاق حتى تمنين التحتا وإنشاء محطة تكرير. رئيس بلدية حوش الرافقة عادل يزبك قال إن «إطلاق المرحلة الأولى من المشروع كانت تنتظر إصدار مرسوم من مجلس الوزراء يحدد فيه شروط التعهد والتنفيذ. إلا أننا منذ أشهر، ولدى سؤالنا عن المشروع والتمويل، أتى الرد بأن التمويل استخدم في مكان آخر ومشروع آخر»! وشدد على أن الاعتصام «موجه إلى السياسيين واتحادات البلديات والوزارات المعنية. فنحن لا نريد وعوداً واستعراضات إعلامية بتنظيف الليطاني، بل إنقاذنا من تلوثه، وإلا ستكون هناك خطوات تصعيدية إذا ما تواصلت الوعود الكاذبة بالمعالجة بقطع طرقات أو حتى إزالة جسر الليطاني في البلدة».


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 803453016
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي