تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين خلص أشغالك أنت وبشغلك ... لأول مرة في صيدا - بشرى سارة للموظفين والمدرسين والعاملين المنتدى القومي العربي يكرم المناضل صلاح البسيوني في الذكرى الخامسة والستين لثورة يوليو - 3 صور دعوة لندوة إطلاق كتاب صدى القيد في قصر الأونيسكو في بيروت أسامة سعد يستقبل كميل فريد سرحال - صورتان إفتتاح معرض شموع السلام 3 في مركز معروف سعد - 36 صورة المئات يلبون دعوة الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة لصلاة الجمعة في مارون الراس - 17 صورة للبيع شقة مميزة سوبر ديلوكس مع مطل مميز على صيدا والبحر، مشغولة للسكن الشخصي - 15 صورة الشيخ الموعد يتضامن مع المسجد الأقصى المبارك في مسجد الحسين - 4 صور تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور متفوقون على طريق القدس + فيديو Protests across Lebanon in solidarity with Al-Aqsa Mosque للبيع شقة طابق ثاني مع سند جاهز في منطقة بقسطا - 12 صورة دعوة لأمسية شعرية بعنوان معكن يزهر اللقاء محبة للشاعرة سامية خليفة في صيدا عندما يأتي الكتاب إلينا.. حركة حماس تشارك في الوقفة التضامنية مع المسجد الأقصى أمام مسجد الهبة - 13 صورة حركة حماس تزور حركة أنصار الله وتبحث الأوضاع الأمنية في عين الحلوة لجنة مهرجانات صيدا الدولية شاركت في افتتاح المكتبة المجانية لـ الصالون الأدبي في سبوت صيدا مسيرات تضامنية الصالون الأدبي افتتح أول مكتبة مجانية صغيرة في سبوت صيدا - 27 صورة الحكم الوجاهي لعماد ياسين: أشغال شاقة موبدة الشيخ أبو ضياء في خطبة الجمعة: الوفاء للمسرى المسؤول السياسي لحركة حماس في لبنان: وثيقة رؤية لبنانية موحّدة لقضايا اللجوء الفلسطيني في لبنان: إنجازٌ غير مسبوق والعبرة بالتنفيذ Palestinian player from Saida Mazen Sanoubar Wins Canadian championships In Table Tennis In Toronto - 4 photos رسالة تقدير وامتنان إلى الأستاذ والمربي خليل الثمين
Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهمؤسسة مارس / قياس 210-200مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانمللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 26 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرSaida Country Club / قياس 100-200
4B Academy Arts
التسجيل مستمر لمراحل الروضات والابتدائي في ثانوية لبنان الدولية

السرطان يفتك بحوش الرافقة .. اسال عن الليطاني

لبنانيات - الثلاثاء 21 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 221 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

رامح حمية - الأخبار:

أهل حوش الرافقة يتعرضون للخطف. تلوث نهر الليطاني يقطع الطريق على منازلهم وأشغالهم ويخطف أرواحهم واحداً بعد الآخر. حالياً، يخضع ٣٥ شخصاً من أبناء البلدة للعلاج الكيميائي بعد إصابتهم بأنواع مختلفة من السرطانات. يصارع هؤلاء حتى لا يلقوا المصير ذاته الذي سبقهم إليه أربعون شخصاً ماتوا في الأشهر الماضية.

«أغيثوا أطفالنا وعائلاتنا». «أنقذونا من الموت المحتم، نحن ضحايا الليطاني»، صرخات أطلقها أهالي حوش الرافقة وجاراتها في اعتصام نظموه عند جسر نهر الليطاني، أمس، وقطعوا لبعض الوقت الطريق التي تربط قرى غربي بعلبك بشرقيها، وطريق بعلبك ــــ رياق الدولية.
ليست المرة الأولى التي تنزل فيها البلدات إلى الشارع بعد اليأس من «المسؤولين المحسوبين علينا ووعودهم بمعالجة مشكلة مجرى النهر»، بحسب أحد المعتصمين. منذ سنوات والحال نفسها: «اعتصامات ووعود سرابية»، يقول عبد الحكيم يزبك مسؤول الهيئات الشبابية في حوش الرافقة. ويتابع: «هناك ضحايا أو مصابون في كل بيت بسرطان الرئة والمثانة»، لافتاً الى دراسة أنجزها فريق من الجامعة الأميركية تؤكد العلاقة بين التلوث وانتشار السرطان، موضحاً أن ما يساهم في زيادة نسب التلوث في المنطقة «المؤسسات والمصانع التي تخلف مواد كيميائية ومؤسسات تصنيع البلاستيك، وشركة ألبان لبنان وروث أبقار مزارعها».
في السابق، شكل نهر الليطاني مصدر رزق يروي آلاف الدونمات الزراعية في البلدة مع نهر الغسيل الذي ينبع من بلدة السفري. لكنه، منذ سنوات، تحول إلى نقمة على البلدات البقاعية التي يمر فيها. يؤكد عضو بلدية حوش الرافقة حسين يزبك أن «هيداك المرض منتشر بيننا أكثر من الرشح». وأشار الى أن شركة «ألبان لبنان ترفد مجرى الليطاني بآلاف الليترات من الصرف الصحي يومياً من مزارع تربية الأبقار، وهي لم تف بوعودها بإنشاء محطة تكرير صرف صحي للمزارع. ويبدو أنها تستفيد من نفوذها القوي ولا أحد يمكنه قمعها، حتى الدولة ومسؤولوها».
وحوش الرافقة من أولى البلدات التي سارعت بلديتها في شباط 2016 إلى منع المزارعين من ري مزروعاتهم بمياه الصرف الصحي في مجرى الليطاني، وطمرت الحفر التي كانوا يجمعون فيها المياه الآسنة لاستخدامها في الري، بعدما تلقت تأكيدات بقرب تنفيذ مشروع يموّله الصندوق الكويتي للتنمية بقيمة 90 مليون دولار لمد شبكة للصرف الصحي من العلاق حتى تمنين التحتا وإنشاء محطة تكرير. رئيس بلدية حوش الرافقة عادل يزبك قال إن «إطلاق المرحلة الأولى من المشروع كانت تنتظر إصدار مرسوم من مجلس الوزراء يحدد فيه شروط التعهد والتنفيذ. إلا أننا منذ أشهر، ولدى سؤالنا عن المشروع والتمويل، أتى الرد بأن التمويل استخدم في مكان آخر ومشروع آخر»! وشدد على أن الاعتصام «موجه إلى السياسيين واتحادات البلديات والوزارات المعنية. فنحن لا نريد وعوداً واستعراضات إعلامية بتنظيف الليطاني، بل إنقاذنا من تلوثه، وإلا ستكون هناك خطوات تصعيدية إذا ما تواصلت الوعود الكاذبة بالمعالجة بقطع طرقات أو حتى إزالة جسر الليطاني في البلدة».


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 787211516
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي