تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين بالأسماء .. قتيل و7 جرحى إثر الإشتباكات في عين الحلوة مقتل نجل بلال العرقوب الذي إستهدف القوة المشتركة بعين الحلوة ارتفاع حدة الاشتباكات في عين الحلوة حيث تستخدم القذائف الصاروخية توقيف مطلوب بتهمة الإرهاب في منطقة الفيلات في صيدا القوى الفلسطينية بعين الحلوة: لوقف إطلاق النار منعا لاتساع رقعة الاشتباك اسـتنفار أمني لتحيـيد عين الحلـوة عن الجرود .. تعاون فلسطيني - لبناني .. والجيش يستكمل بناء الجدار ارتفاع عدد الجرحى في اشتباك عين الحلوة إلى سبعة حزب الله يستقبل وفد عصبة الأنصار الإسلامية - 3 صور إحالة مطلوب على القضاء لارتباطه سابقا بخلية إرهابية في الدانمارك عمليات القنص تسود الشارع الفوقاني في مخيم عين الحلوة تعميم رسمين تشبيهيين لمشتبه بهما بالقيام بأعمال التنقيب عن آثار بجزين تجدد إطلاق النار بين القوة المشتركة ومجموعة العرقوب بعين الحلوة خلاف الحريري - السنيورة تابع: جديده إنتخابات صيدا انطلاق المرحلة الثالثة من تعداد الفلسطينيين ودبور أجاب على الاستمارة دبور التقى وفدا من حي الطيرة في عين الحلوة ‏توتر الوضع الأمني في عين الحلوة بعد إطلاق النار على مقر القوة المشتركة ‏ رابطة آل قبرصلي كرمت ثلاثة ضباط من أبنائها شملتهم الترقيات الأخيرة - 26 صورة الجيش: إحالة متهم دولي إلى القضاء المختص لارتباطه بخلية إرهابية جديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورة المستقبل الجنوب زار المفتي سوسان وعرض معه الأوضاع العامة - 3 صور مبارك تأهل البطلة مريم الهبش إلى مرحلة النصف نهائي في بطولة العرب في لعبة كرة الطاولة أسامة سعد يستقبل رئيس حركة لبنان الشباب وديع حنا الشيخ ماهر حمود يستقبل أمين سر منظمة التحرير والسفير الفسطيني والشيخ كوراني - 3 صور مطلوب موظفة تسويق ومبيعات حاصلة على شهادة للعمل في مجال Social media
الـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No HomeworkSaida Country Club / قياس 100-200جديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةبرادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانممؤسسة مارس / قياس 210-200احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي RIO و SPORTAGEشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتدورات تدريبية مجانية من تنظيم المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية IECD بالتعاون مع جمعية خادمي الغدبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورة
4B Academy Arts
التسجيل مستمر لمراحل الروضات والابتدائي في ثانوية لبنان الدولية

عبد الله العمر: وقفات مع الباقيات الصالحات؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 20 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 368 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

ورد ذكر الباقيات الصالحات في سورة الكهف في قوله تعالى: {المال والبنون زينة  الحياة  الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير املا}. إتفق الجمهور على أن الباقيات الصالحات هن الكلمات المأثور فضلها (سبحان الله، والحمد لله، ولا اله الا الله، والله اكبر، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم) وفي حديث الترمذي ان رسول الله عليه الصلاة والسلام قال: (لقيت ابراهيم ليلة اسري بي فقال: يا محمد اقرئ امتك السلام وأخبرهم ان الجنة  طيبة التربة، عذبة الماء وأنها قيعان وان غراسها سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر). وقد جعل الله تعالى تلك الباقيات الصالحات مقابل المال والبنون والتي هي زينة الحياة الدنيا. ولكن الباقيات الصالحات هي خير عند الله  ثوابا وخير املا. وليس الخير المقدم للباقيات الصالحات  على المال والبنون معناه انه ليس ثمة خير في هذه الاخيرة، بل هي مسألة تفاضل في الدرجات والغايات.

 فالمال نعمة من الله، وهو باب من أبواب الرزق للعباد. ولا تقوم الحياة المادية والمعيشية بدونه. فهو اكسير الوجود وكيمياء العيش، وهو خير اذا استعمل بأوجه الخير. وفي الحديث الصحيح (نعم المال الصالح للعبد الصالح). وقد يجتمع  المال في خيره مع العمل الصالح عند صاحبه فيصبح الخير مضاعفا. وقد جاء اناس الى رسول الله عليه الصلاة والسلام يقولون: (يا رسول الله ذهب اهل الدثور بالاجور يصلون كما نصلي ويصومون ويتصدقون بفضول أموالهم، قال: أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون؟ ان لكم بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة).

وهكذا يكون الفقراء قد نالوا خيرا مما ناله الأغنياء من أموالهم. واما نعمة البنون فهي الزينة الثانية بعد نعمة المال، والذي قدم ذكره عليها لعدم تمامها الا به. فهي علم من الله ولا بد من الدعاء ان يجعلها الله من الصالحين كما دعا ابو الأنبياء ابراهيم عليه السلام (رب هب  لي من الصالحين).

وان يجتمع المال الصالح والولد الصالح فهما نعمة لا تقدر. ولكن قد يكن أحدهما او كلاهما   فتنة للعباد، قال تعالى: {انما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده اجر عظيم}. فقد ضرب الله المثل بقارون الذي جمع مالا وعدده وكان يحسب ان ماله سيخلده، ولكن لكفره بنعمة الله عليه ورد الفضل لنفسه كان من نتيجه ذلك {فخسفنا به وبداره الارض}، واما الولد فقد يكن كافرا كحال ولد نبي الله نوح عليه السلام والذي قال له مستعطفا عليه: {يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين} فرد عليه ولده {قال ساوي الى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من امر الله الا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين}.

وهكذا يتبين ان هناك ما هو خير من نعمة المال والبنون، الا وهي الباقيات الصالحات التي ذكرنا تعريفها. ونذكر هنا بعضا من معانيها، فأما الأولى فهي سبحان الله، ولها اوجه عدة واحب أنواعها الى الله سبحان الله وبحمده. والله تعالى جعل التسبيح غذاء الملائكة المقربون {يسبحون الليل والنهار لا يفترون}. وان تسبح ايها العبد تسبيح الملائكة خير لك من الدنيا وما فيها.

واما الحمد فهي اول كلمة في اول سورة في ترتيب القرآن الكريم، وجاءت بصيغة الاستغراق بمعناها الدال على مجامع الحمد كله.

ومن أنواع الحمد ما كان يدعوا به رسول الله عليه الصلاة والسلام، الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده. وقد ذكر الرسول للصحابة عن رجل حمد الله فقال: يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها، فصعدا إلى السماء (فقالا: يا رب ان عبدا من عبادك قد حمدك بحمد لم نسمع من قبل مثله فقال الله تعالى: وماذا قال عبدي، وهو اعلم بما قال عبده، قالا: يا رب انه قال: يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، فقال الله عز وجل لهما: اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها). والحمد يكون في السراء والضراء، والسر والعلن. وان يحمد العبد ربه معناه انه يسلم زمام أمره ومقاليدها لخالقه تعالى.

واما التهليل فهو كلمة التوحيد (لا اله الا الله). وهي الكلمة الطيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت  وفرعها في السماء. وهي هنا حدث عنها رسول الله عليه الصلاة والسلام (أفضل ما قلت انا والنبيون من قبلي: لا اله الا الله)، وهي بها يجدد الإيمان كما ورد في الحديث الشريف (جددوا ايمانكم، قالوا: وكيف تجدد إيماننا يا رسول الله؟ قال: أكثروا من قول لا اله الا الله ). وقد ورد عن كليم الله موسى عليه السلام انه قال لخالقه: يا رب علمني شيء او خصني بشيء أدعوك به، قال: يا موسى قل لا اله الا الله، قال موسى: يا رب كل عبادك يقولون لا اله الا الله، اريد شيء تخصني به، قال: يا موسى قل لا اله الا الله، يا موسى لو وضعت السموات والارضين في كفة ووضعت لا اله الا الله في كفة لرجحت كفة لا اله الا الله.

واما التكبير فهو ان تقول الله اكبر، وتعتقد معناه الحقيقي لأنه لا اكبر من الله. وهو ما يردده المسلم في الأذان للصلاة، وعند الابتداء بها، وعند الذبح الحلال، وعند لقاء العدو، فهي سلاح إيماني لا يعرفه غير اهل القبلة والتوحيد.

وهكذا نكون قد وقفنامع الباقيات الصالحات وقفات متواضعة قليلة، جعلنا الله واياكم من اهلها أنه سميع مجيب.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 794365631
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي