بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Needed: a smart girl with good experience in sales and marketing هنادي الجردلي مستمرة مديرةً لثانوية حسام الدين الحريري الأحمد يبحث أوضاع المخيّمات مع بري وعون وابراهيم «صيدا تنتفض» One man killed, two wounded in Ain al-Hilweh clashes عين الحلوة إلى الواجهة مجددا: اشتباكات بين فتح وجند الشام ليلا الأحمد التقى بري والبحث تطرق إلى أوضاع الفلسطينين في لبنان والمنطقة الأمن الفلسطيني بعين الحلوة سلم فلسطينيا على خلفية إشكال الطوارئ اغتيال محمد جنداوي أحد عناصر حركة فتح في مخيم عين الحلوة انفجار قنبلة يدوية قبيل منتصف الليل في مخيم عين الحلوة على الشارع الفوقاني دعوة لمحاضرة عن كيفية الوقاية من سرطان عنق الرحم في صيدا مع أيمن زعطوط عزام الأحمد: ندعم الأمن والاستقرار داخل المخيمات الفلسطينية رحلة الربيع إلى إسطنبول مع ليبانيز حلال تورزم (برنامج 4 أو 5 أيام) مطلوب ممرضين وممرضات مع خبرة للعمل Private Nurse مطلوب موظفة ذات خبرة في مجال Social Media & Web Sites لمؤسسة تجارية في صيدا مطلوب بار تندر ومعلم كوكتيل عربي بدوام كامل لمطعم ستار فينيو - المنامة مؤمنة صبحية عيد الأم في مطعم Star Venue مع الفنان علاء زلزلي ـ 29 صورة Negotiation and Communication Skills قتيل وجريحان في الإشكال الذي وقع في مخيم عين الحلوة الشيخ دهشة محاضرا عن بر الأم في الإسلام وعيدها عند الغرب في عين الحلوة - 5 صور مظاهرة حاشدة في صيدا رفضاً لزيادة الضرائب والفساد وسياسة الافقار والتجويع - 40 صورة ويستمر الفوز المظفر بمسابقة البرمجة طلاب الإيمان يمثلون لبنان في التصفية النهائية في الأردن - 4 صور الإنجيلية في صيدا تحتفل بعيد الأم - 23 صورة Ansar Allah deploys forces in Mieh Mieh CV Writing and Job Interviews Practices
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتSaida Country Club / قياس 100-200مشروع الغانم / قياس 210-200مؤسسة مارس / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!عروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورعرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غاليةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمشاريع الأمل السكنيةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100
خالد الهبر والفرقة في صيدا هذا السبت 25 آذار 2017

عبد الله العمر: وقفات مع الباقيات الصالحات؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 20 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 126 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

ورد ذكر الباقيات الصالحات في سورة الكهف في قوله تعالى: {المال والبنون زينة  الحياة  الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير املا}. إتفق الجمهور على أن الباقيات الصالحات هن الكلمات المأثور فضلها (سبحان الله، والحمد لله، ولا اله الا الله، والله اكبر، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم) وفي حديث الترمذي ان رسول الله عليه الصلاة والسلام قال: (لقيت ابراهيم ليلة اسري بي فقال: يا محمد اقرئ امتك السلام وأخبرهم ان الجنة  طيبة التربة، عذبة الماء وأنها قيعان وان غراسها سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر). وقد جعل الله تعالى تلك الباقيات الصالحات مقابل المال والبنون والتي هي زينة الحياة الدنيا. ولكن الباقيات الصالحات هي خير عند الله  ثوابا وخير املا. وليس الخير المقدم للباقيات الصالحات  على المال والبنون معناه انه ليس ثمة خير في هذه الاخيرة، بل هي مسألة تفاضل في الدرجات والغايات.

 فالمال نعمة من الله، وهو باب من أبواب الرزق للعباد. ولا تقوم الحياة المادية والمعيشية بدونه. فهو اكسير الوجود وكيمياء العيش، وهو خير اذا استعمل بأوجه الخير. وفي الحديث الصحيح (نعم المال الصالح للعبد الصالح). وقد يجتمع  المال في خيره مع العمل الصالح عند صاحبه فيصبح الخير مضاعفا. وقد جاء اناس الى رسول الله عليه الصلاة والسلام يقولون: (يا رسول الله ذهب اهل الدثور بالاجور يصلون كما نصلي ويصومون ويتصدقون بفضول أموالهم، قال: أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون؟ ان لكم بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة).

وهكذا يكون الفقراء قد نالوا خيرا مما ناله الأغنياء من أموالهم. واما نعمة البنون فهي الزينة الثانية بعد نعمة المال، والذي قدم ذكره عليها لعدم تمامها الا به. فهي علم من الله ولا بد من الدعاء ان يجعلها الله من الصالحين كما دعا ابو الأنبياء ابراهيم عليه السلام (رب هب  لي من الصالحين).

وان يجتمع المال الصالح والولد الصالح فهما نعمة لا تقدر. ولكن قد يكن أحدهما او كلاهما   فتنة للعباد، قال تعالى: {انما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده اجر عظيم}. فقد ضرب الله المثل بقارون الذي جمع مالا وعدده وكان يحسب ان ماله سيخلده، ولكن لكفره بنعمة الله عليه ورد الفضل لنفسه كان من نتيجه ذلك {فخسفنا به وبداره الارض}، واما الولد فقد يكن كافرا كحال ولد نبي الله نوح عليه السلام والذي قال له مستعطفا عليه: {يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين} فرد عليه ولده {قال ساوي الى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من امر الله الا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين}.

وهكذا يتبين ان هناك ما هو خير من نعمة المال والبنون، الا وهي الباقيات الصالحات التي ذكرنا تعريفها. ونذكر هنا بعضا من معانيها، فأما الأولى فهي سبحان الله، ولها اوجه عدة واحب أنواعها الى الله سبحان الله وبحمده. والله تعالى جعل التسبيح غذاء الملائكة المقربون {يسبحون الليل والنهار لا يفترون}. وان تسبح ايها العبد تسبيح الملائكة خير لك من الدنيا وما فيها.

واما الحمد فهي اول كلمة في اول سورة في ترتيب القرآن الكريم، وجاءت بصيغة الاستغراق بمعناها الدال على مجامع الحمد كله.

ومن أنواع الحمد ما كان يدعوا به رسول الله عليه الصلاة والسلام، الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده. وقد ذكر الرسول للصحابة عن رجل حمد الله فقال: يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها، فصعدا إلى السماء (فقالا: يا رب ان عبدا من عبادك قد حمدك بحمد لم نسمع من قبل مثله فقال الله تعالى: وماذا قال عبدي، وهو اعلم بما قال عبده، قالا: يا رب انه قال: يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، فقال الله عز وجل لهما: اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها). والحمد يكون في السراء والضراء، والسر والعلن. وان يحمد العبد ربه معناه انه يسلم زمام أمره ومقاليدها لخالقه تعالى.

واما التهليل فهو كلمة التوحيد (لا اله الا الله). وهي الكلمة الطيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت  وفرعها في السماء. وهي هنا حدث عنها رسول الله عليه الصلاة والسلام (أفضل ما قلت انا والنبيون من قبلي: لا اله الا الله)، وهي بها يجدد الإيمان كما ورد في الحديث الشريف (جددوا ايمانكم، قالوا: وكيف تجدد إيماننا يا رسول الله؟ قال: أكثروا من قول لا اله الا الله ). وقد ورد عن كليم الله موسى عليه السلام انه قال لخالقه: يا رب علمني شيء او خصني بشيء أدعوك به، قال: يا موسى قل لا اله الا الله، قال موسى: يا رب كل عبادك يقولون لا اله الا الله، اريد شيء تخصني به، قال: يا موسى قل لا اله الا الله، يا موسى لو وضعت السموات والارضين في كفة ووضعت لا اله الا الله في كفة لرجحت كفة لا اله الا الله.

واما التكبير فهو ان تقول الله اكبر، وتعتقد معناه الحقيقي لأنه لا اكبر من الله. وهو ما يردده المسلم في الأذان للصلاة، وعند الابتداء بها، وعند الذبح الحلال، وعند لقاء العدو، فهي سلاح إيماني لا يعرفه غير اهل القبلة والتوحيد.

وهكذا نكون قد وقفنامع الباقيات الصالحات وقفات متواضعة قليلة، جعلنا الله واياكم من اهلها أنه سميع مجيب.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 751163394
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي