بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين مشاهد من الاحتفال بعيد الفطر السعيد في مسجد الحاجة هند حجازي - 17 صورة السعودي أدى صلاة عيد الفطر السعيد في مسجد الحريري في صيدا - 4 صور «عين الحلوة» يستقبل العيد بـ«غصة».. أمنية سوق صيدا التجاري يشهد فعالية القدس في قلوبنا في يوم القدس العالمي - 49 صورة حزب الله وحصاد الخير في شهر الرحمة - 38 صورة حفل الإفطار الختامي ومهرجان العيد. في جمعية نبراس - 30 صورة إبراهيم مزهر يكرم الفائزين في مباراة أجمل صورة لبلدة بقسطا - 9 صور أجواء احتفالية في مسجد الروضة بعيد الفطر السعيد - 134 صورة مشاهد من صلاة وخطبة العيد في مسجد ميسر مجدليون‎ ـ 36 صورة شباب التنظيم الشعبي الناصري يعايدون أهالي صيدا‎ ـ 7 صور الجماعة الإسلامية تستقبل المهنئين بعيد الفطر المبارك - 45 صورة Sidon celebrates Eid al-Fitr رباّنيّات غير رمضانيّات حكم خروج المرأة لصلاة العيد الشيخ حبلي يستقبل المهنئين: العيد الحقيقي يوم تجتمع أمة الإسلام على كلمة سواء‎ ـ 9 صور أسامة سعد يؤدي صلاة العيد ويزور أضرحة الشهداء‎ ـ 26 صورة + فيديو عامر عفيف معطي: «معطي غروب للتجارة والمقاولات» نقلة نوعية في قطاع البناء وهديتنا للشباب ومحدودي الدخل مشروع سكني في صيدا بمواصفات عالية وتسهيلات بالدفع ودعم للمجتمع المحلي Hand grenade attack in south Lebanon's Ain al-Hilweh leaves five wounded ترقبوا صلاة العيد من ملعب الشهيد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي رحمه الله في مشاريع الهبة‎ ـ 6 صور مبارك افتتاح مطعم Palazo في صيدا - 45 صورة الشيخ عفيف النابلسي يهنئ بعيد الفطر السعيد مبارك افتتاح ديوان السقا في حي الزويتيني بصيدا القديمة لصاحبه رياض السقا - 75 صورة إنتحار شاب في الغازية بطلق ناري من مسدس حربي لمناسبة العيد الحريري رعت إفتتاح المنتزه العائلي Miska Festival Park في الهلالية - 15 صورة فلسطين تجمعنا تحيي يوم القدس العالمي بمباراة تكريمية فلسطينا لبنانيا - 33 صورة
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 17 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مشروع الغانم / قياس 210-200Saida Country Club / قياس 100-200جديد صالون بسام موسى .. شعر مستعار طبيعي عالي الجودة - 84 صورةGet a full body was with every wedding dress @ Donnaللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صور
4B Swimming Courses
جامعة رفيق الحريري

في صيدا: مقاهٍ عربية تحمل أسماء المشاهير

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 18 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 1324 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

خليل العلي - العربي الجديد:
تنتشرُ المقاهي في البلدان العربية كافَّة منذ مئات السنين. واشتهرت المقاهي في المدن العربيَّة بأسماء مُختلفة، منها ما يدلُّ على اسمِ المدينة أو اسم صاحبها، أو تكون مشتقةً أحياناً من أسماءٍ غربيّة. ومنها ما كان يحمل طابعاً أدبياً ثقافياً، أي تصبح متلقى للمثقفين والمهتمين بالشأن العام، بالإضافة إلى كونها مكاناً للتسلية وشرب القهوة والشاي والنرجيلة وممارسة بعض الألعاب مثل الدومينو والطاولة والشطرنج وورق اللعب، ومشاهدة التلفاز ومناقشة الأمور السياسية والاجتماعية وغيرها. 
في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، انتشرت مقاهي عدّة تحمل أسماء مشاهير، منها: "مقهى أم كلثوم" و"العندليب" و"القيصر كاظم الساهر" و"فيروز" و"أبو سليم" وآخرها "مقهى وملتقى محمود درويش". 
واللافت في هذه المقاهي أنّه يطغى عليها نمط الاسم. ويقول محمد مشيرفة، صاحب "مقهى وملتقى محمود درويش"، لـ"العربي الجديد": "أعتبر أن اسم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، أكبر من يُعرّف بمقهى، ولكن الفكرة هي نقل الثقافة التي جسَّدها محمود درويش إلى خارج المخيمات الفلسطينيّة. لذلك، أنشَأْت هذا المقهى مع ملتقى ثقافي. ويُعتبَر هذا الأمرُ فكرة جديدة، لأنّه لا يوجد مقهى وملتقى في آنٍ واحد، وخاصة في مدينة صيدا. وتوجد داخل المقهى مكتبة تحوي إصدارات محمود درويش، بالإضافة إلى زاوية تُباع فيها قطع تذكارية تراثية". وأضاف: "المقهى هو مكان لالتقاء المثقفين، وأضفنا إليه بعض التصاميم الفنيّة والتراثيّة، حتى يشعر الزائر بأنّه فعلاً في مقهى ثقافي وأدبي، وسيستقبل المقهى الأمسيات الفنيّة واللقاءات الأدبية". 
أمّا توفيق سليم، فقد أطلق اسم "أبو سليم"، أي الممثل الكوميدي اللبناني صلاح تيزاني، على المقهى الذي يملكه. وعن سبب التسمية، قال: "منذ صغري، كنت أشاهد المسلسلات التلفزيونيّة اللبنانيّة، وخاصّة تلك التي كان بطلها الممثل صلاح تيزاني (أبو سليم). وما زلتُ حتى الآن أتابعه، فأنا أحبه وأحب تمثيله ومسلسلاته". 
وأكّد سليم أنّ التسمية لم يكن هدفها تجارياً أو من أجل جلب الزبائن ولفت نظرهم، و"لكن، أردْتُ أن أخلِّد اسم (أبو سليم)، لأنه يستحق فعلاً". 
ويقول يحيى أبو سكيني، صاحب مقهى "القيصر كاظم الساهر": "اخترتُ اسم (القيصر) لأنَّني من أشدِّ المُعجبين به وبفنِّه. وحتّى الزبائن الذين يرتادون المقهى، هم من عُشَّاق أغاني كاظم الساهر. أمّا جدران المقهى، فقد تزيّنت بصور الفنان كاظم الساهر، وأغانيه التي تُسمَع طيلة الوقت داخل المقهى". 
وكذلك الحال بالنسبة للمقاهي الأخرى التي تحمل أسماء الفنانين، وخاصة المطربين، إذ تُعلّق صورهم داخل المقاهي بالإضافة إلى إذاعة أغانيهم. أما الزبائن، فباتوا يتوجهون إلى المقهى الذي يحمل اسم مُطربهم المفضّل. 
فمقهى "أم كلثوم" الذي يقع قرب إحدى الجامعات، تجد رواده من الطلاب والطالبات في أوقات فراغهم وبين المحاضرات، فيشعرون أنهم في أحد مقاهي مصر من ناحية الديكور والتحف الموجودة داخله. 
ويتسابق أصحاب المقاهي بوضع أسماء الفنانين لاستقطاب محبيهم من خلال الصور والأغاني، معتبرين أن الاسم المميز يدلُ على نوعية المقهى.


الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 780018634
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي