بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مطلوب أساتذة لغات مع كفاءة وخبرة عالية لمركز BiT2S في صيدا ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين لماذا الإهمال في خدمة الصيانة الكهربائية؟! - 4 صور الشيخ حمود يستقبل الشيخ محمد العاصي ويقدم التعازي لأسامة حمدان ويتصل بمحمد زيدان مهنئا‎ ـ 3 صور اتحاد نقابات الجنوب استقبل اتحادي عمال البلديات والنبطية حريق داخل منزل في الغسانية والاضرار مادية استقبال فضائي لتوماس في مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري - 36 صورة مدير عام وزارة النقل تفقد الباخرة الجانحة "نبيل" في صيدا الحريري ترعى السبت تخريج طلاب نموذج جامعة الدول العربية ونموذج الاتحاد الأوروبي في أكاديمية علا - صيدا القديمة السعودي إستقبل وفد جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا وبحث شؤونا مطلبية مع وفد إتحاد عمال البلديات في لبنان - 5 صور بيان من هيئة أوجيروا إلى أهالي صيدا: شاركونا في Test Speed يوم السبت 29 نيسان 2017 نورا شفيق الحريرى مع طلاب ثانوية رفيق الحريري حول روايتها الماسة المفقودة - 27 صورة الشيخ حمود في خطبة الجمعة: في ذكرى الإسراء والمعراج ندعو علماء الدين ألا يكونوا في خدمة الحكام العلامة النابلسي في خطبة الجمعة: نريد قانوناً لا ينتج تقسيماً أو تطوراً في الحالة الطائفية البزري يدعو لإدخال عمال بلديات لبنان بالضمان الاجتماعي وتأمين البطاقة الصحية لما بعد الخدمة طلاب ثانوية رفيق الحريري حاوروا الكاتبة نورا الحريري حول روايتها الماسة المفقودة - 5 صور أسامة سعد مغرداً حول سد بسري: ليس من أجل بيروت بل من أجل البنكنوت!!! النائب بهية الحريري أطلقت جماليات الخط العربي بمشاركة 300 طالب من 17 مدرسة - 26 صورة أبو جابر في تكريم المعلمين: هناك مؤامرة على المعلمين والموظفين - 49 صورة الشيخ حبلي بذكرى الإسراء والمعراج: فلسطين ستبقى قبلة جهادنا الحقيقي‎ القوى الوطنية والتقدمية نظمت أول مسيرة خارج فلسطين تضامنا مع انتفاضة الأسرى في سجون الاحتلال‎ الأسمر من صيدا: الحريري أبدى تجاوبه تجاه «السلسلة» وحماية الضمان الاجتماعي 600 دولار ثمن إقامة..مزوّرة Terrorism suspects tried to join Ain al-Hilweh extremist Badr السعودي أطلق فعاليات مهرجان سوق صيدا بيساع الكل تنظمه لجنة مهرجانات صيدا بالتعاون مع البلدية وجمعية التجار - 3 صور أمين سر اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا أبو كريم فرهود: آن لأسرانا البواسل أن يبصروا نور الحرية
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةSaida Country Club / قياس 100-200مكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمؤسسة مارس / قياس 210-200X Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةمشروع الغانم / قياس 210-200للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةDonna: Beauty Lounge & Spaللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورة
4B Football Academy
جامعة رفيق الحريري

في صيدا: مقاهٍ عربية تحمل أسماء المشاهير

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 18 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 1302 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

خليل العلي - العربي الجديد:
تنتشرُ المقاهي في البلدان العربية كافَّة منذ مئات السنين. واشتهرت المقاهي في المدن العربيَّة بأسماء مُختلفة، منها ما يدلُّ على اسمِ المدينة أو اسم صاحبها، أو تكون مشتقةً أحياناً من أسماءٍ غربيّة. ومنها ما كان يحمل طابعاً أدبياً ثقافياً، أي تصبح متلقى للمثقفين والمهتمين بالشأن العام، بالإضافة إلى كونها مكاناً للتسلية وشرب القهوة والشاي والنرجيلة وممارسة بعض الألعاب مثل الدومينو والطاولة والشطرنج وورق اللعب، ومشاهدة التلفاز ومناقشة الأمور السياسية والاجتماعية وغيرها. 
في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، انتشرت مقاهي عدّة تحمل أسماء مشاهير، منها: "مقهى أم كلثوم" و"العندليب" و"القيصر كاظم الساهر" و"فيروز" و"أبو سليم" وآخرها "مقهى وملتقى محمود درويش". 
واللافت في هذه المقاهي أنّه يطغى عليها نمط الاسم. ويقول محمد مشيرفة، صاحب "مقهى وملتقى محمود درويش"، لـ"العربي الجديد": "أعتبر أن اسم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، أكبر من يُعرّف بمقهى، ولكن الفكرة هي نقل الثقافة التي جسَّدها محمود درويش إلى خارج المخيمات الفلسطينيّة. لذلك، أنشَأْت هذا المقهى مع ملتقى ثقافي. ويُعتبَر هذا الأمرُ فكرة جديدة، لأنّه لا يوجد مقهى وملتقى في آنٍ واحد، وخاصة في مدينة صيدا. وتوجد داخل المقهى مكتبة تحوي إصدارات محمود درويش، بالإضافة إلى زاوية تُباع فيها قطع تذكارية تراثية". وأضاف: "المقهى هو مكان لالتقاء المثقفين، وأضفنا إليه بعض التصاميم الفنيّة والتراثيّة، حتى يشعر الزائر بأنّه فعلاً في مقهى ثقافي وأدبي، وسيستقبل المقهى الأمسيات الفنيّة واللقاءات الأدبية". 
أمّا توفيق سليم، فقد أطلق اسم "أبو سليم"، أي الممثل الكوميدي اللبناني صلاح تيزاني، على المقهى الذي يملكه. وعن سبب التسمية، قال: "منذ صغري، كنت أشاهد المسلسلات التلفزيونيّة اللبنانيّة، وخاصّة تلك التي كان بطلها الممثل صلاح تيزاني (أبو سليم). وما زلتُ حتى الآن أتابعه، فأنا أحبه وأحب تمثيله ومسلسلاته". 
وأكّد سليم أنّ التسمية لم يكن هدفها تجارياً أو من أجل جلب الزبائن ولفت نظرهم، و"لكن، أردْتُ أن أخلِّد اسم (أبو سليم)، لأنه يستحق فعلاً". 
ويقول يحيى أبو سكيني، صاحب مقهى "القيصر كاظم الساهر": "اخترتُ اسم (القيصر) لأنَّني من أشدِّ المُعجبين به وبفنِّه. وحتّى الزبائن الذين يرتادون المقهى، هم من عُشَّاق أغاني كاظم الساهر. أمّا جدران المقهى، فقد تزيّنت بصور الفنان كاظم الساهر، وأغانيه التي تُسمَع طيلة الوقت داخل المقهى". 
وكذلك الحال بالنسبة للمقاهي الأخرى التي تحمل أسماء الفنانين، وخاصة المطربين، إذ تُعلّق صورهم داخل المقاهي بالإضافة إلى إذاعة أغانيهم. أما الزبائن، فباتوا يتوجهون إلى المقهى الذي يحمل اسم مُطربهم المفضّل. 
فمقهى "أم كلثوم" الذي يقع قرب إحدى الجامعات، تجد رواده من الطلاب والطالبات في أوقات فراغهم وبين المحاضرات، فيشعرون أنهم في أحد مقاهي مصر من ناحية الديكور والتحف الموجودة داخله. 
ويتسابق أصحاب المقاهي بوضع أسماء الفنانين لاستقطاب محبيهم من خلال الصور والأغاني، معتبرين أن الاسم المميز يدلُ على نوعية المقهى.


الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762864815
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي