تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين قوى الأمن: توقيف شخص في الغازية ضبط بحوزته على 9 غرامات من الكوكايين الفرقان توزع آلاف الحصص من لحوم الأضاحي المجمدة في مخيمات صيدا - 6 صور تكريم البطل اللبناني نبيل كرم قيادة جديدة لجمعية الكشاف المسلم في لبنان محمد فضل شاكر يشوّق جمهوره لكليب "لما تحن" - صورتان شورتر سائحاً في صيدا: معجب بالمعالم التاريخية إصابة عسكري برصاص ابتهاج مصدره عين الحلوة اخماد حريق اندلع في منزل مواطن في منطقة جادة نبيه بري شرق صيدا دعوة للمشاركة في مهرجان النورس الثقافي الأول (معارض - دبكات شعبية - شعر - أغاني وطنية وتراثية) الشيخ ماهر حمزد يقدم التعازي للنائب وجيه البعريني‎ - صورتان حفل إطلاق "كتاب صدى القيد" في مركز معروف سعد الثقافي - 15 صورة Cristallo يعلن عن تصفية عامة بسبب الإقفال ابتداءاً من أول تشرين الثاني - 14 صورة دعوة لندوة صحافية حوارية حول المشكلات البيئية في صيدا وبخاصة أزمتا النفايات والصرف الصحي جمال شبيب: تدخل الأهل في المشاكل الزوجية ...نعمة أم نقمة؟ الحريري بحثت مع لقاء المؤسسات والجمعيات الفلسطينية أنشطة مئوية وعد بلفور - 6 صور بيان صادر عن نقابة محرري الصحافة اللبنانية دعوة لمحاضرة مع الدكتور بسام الطراس عن النجاح خطوات عملية وقصص واقعية في مسجد الحسين دعوة لمباراة بين نادي نجوم الحرية ونادي الأهلي في ملعب المعني صيدا للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورة للبيع أو للإيجار شقة كبيرة مطلة على الكورنيش البحري في شارع رياض الصلح، جانب محطة كنعان هامات فلسطين لا تتهاوى .. وداعا أبو خالد بلدية صيدا رئيسا مشاركا في لجنة الإندماج الإجتماعي في UCLGMEWA في تركيا - 5 صور للبيع شقة جاهزة للسكن مع سند أخضر - دفعة أولى وتقسيط على 11 سنة - 4 صور مبارك د. مصطفى التفوق والنجاح
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورة
4B Academy Arts

في صيدا: مقاهٍ عربية تحمل أسماء المشاهير

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 18 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 1343 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

خليل العلي - العربي الجديد:
تنتشرُ المقاهي في البلدان العربية كافَّة منذ مئات السنين. واشتهرت المقاهي في المدن العربيَّة بأسماء مُختلفة، منها ما يدلُّ على اسمِ المدينة أو اسم صاحبها، أو تكون مشتقةً أحياناً من أسماءٍ غربيّة. ومنها ما كان يحمل طابعاً أدبياً ثقافياً، أي تصبح متلقى للمثقفين والمهتمين بالشأن العام، بالإضافة إلى كونها مكاناً للتسلية وشرب القهوة والشاي والنرجيلة وممارسة بعض الألعاب مثل الدومينو والطاولة والشطرنج وورق اللعب، ومشاهدة التلفاز ومناقشة الأمور السياسية والاجتماعية وغيرها. 
في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، انتشرت مقاهي عدّة تحمل أسماء مشاهير، منها: "مقهى أم كلثوم" و"العندليب" و"القيصر كاظم الساهر" و"فيروز" و"أبو سليم" وآخرها "مقهى وملتقى محمود درويش". 
واللافت في هذه المقاهي أنّه يطغى عليها نمط الاسم. ويقول محمد مشيرفة، صاحب "مقهى وملتقى محمود درويش"، لـ"العربي الجديد": "أعتبر أن اسم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، أكبر من يُعرّف بمقهى، ولكن الفكرة هي نقل الثقافة التي جسَّدها محمود درويش إلى خارج المخيمات الفلسطينيّة. لذلك، أنشَأْت هذا المقهى مع ملتقى ثقافي. ويُعتبَر هذا الأمرُ فكرة جديدة، لأنّه لا يوجد مقهى وملتقى في آنٍ واحد، وخاصة في مدينة صيدا. وتوجد داخل المقهى مكتبة تحوي إصدارات محمود درويش، بالإضافة إلى زاوية تُباع فيها قطع تذكارية تراثية". وأضاف: "المقهى هو مكان لالتقاء المثقفين، وأضفنا إليه بعض التصاميم الفنيّة والتراثيّة، حتى يشعر الزائر بأنّه فعلاً في مقهى ثقافي وأدبي، وسيستقبل المقهى الأمسيات الفنيّة واللقاءات الأدبية". 
أمّا توفيق سليم، فقد أطلق اسم "أبو سليم"، أي الممثل الكوميدي اللبناني صلاح تيزاني، على المقهى الذي يملكه. وعن سبب التسمية، قال: "منذ صغري، كنت أشاهد المسلسلات التلفزيونيّة اللبنانيّة، وخاصّة تلك التي كان بطلها الممثل صلاح تيزاني (أبو سليم). وما زلتُ حتى الآن أتابعه، فأنا أحبه وأحب تمثيله ومسلسلاته". 
وأكّد سليم أنّ التسمية لم يكن هدفها تجارياً أو من أجل جلب الزبائن ولفت نظرهم، و"لكن، أردْتُ أن أخلِّد اسم (أبو سليم)، لأنه يستحق فعلاً". 
ويقول يحيى أبو سكيني، صاحب مقهى "القيصر كاظم الساهر": "اخترتُ اسم (القيصر) لأنَّني من أشدِّ المُعجبين به وبفنِّه. وحتّى الزبائن الذين يرتادون المقهى، هم من عُشَّاق أغاني كاظم الساهر. أمّا جدران المقهى، فقد تزيّنت بصور الفنان كاظم الساهر، وأغانيه التي تُسمَع طيلة الوقت داخل المقهى". 
وكذلك الحال بالنسبة للمقاهي الأخرى التي تحمل أسماء الفنانين، وخاصة المطربين، إذ تُعلّق صورهم داخل المقاهي بالإضافة إلى إذاعة أغانيهم. أما الزبائن، فباتوا يتوجهون إلى المقهى الذي يحمل اسم مُطربهم المفضّل. 
فمقهى "أم كلثوم" الذي يقع قرب إحدى الجامعات، تجد رواده من الطلاب والطالبات في أوقات فراغهم وبين المحاضرات، فيشعرون أنهم في أحد مقاهي مصر من ناحية الديكور والتحف الموجودة داخله. 
ويتسابق أصحاب المقاهي بوضع أسماء الفنانين لاستقطاب محبيهم من خلال الصور والأغاني، معتبرين أن الاسم المميز يدلُ على نوعية المقهى.

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 809266635
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي