تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين كيف بدا مخيم عين الحلوة بعد وقف اطلاق النار؟ قائد القوة المشتركة في عين الحلوة العقيد بسام السعد: القوة المشتركة لم تنتشر في حي الطيري بسبب عدم التزام بعض القوى الإسلامية بمقررات القيادة السياسية الفلسطينية والساعات المقبلة لا تبشر خيرا حمود: المطلوب من القوة المشتركة عملا أمنيا للقبض على بدر والعرقوب ما مصير معارك عين الحلوة.. وهل تنضم مجموعات جديدة للمعركة؟ صورة نادرة للإسلامي المتشدد بلال بدر اللواء أبو عرب يتفقد حي طيطبا ويعود الجرحى العقيد السبربري والدنان وخالد - 4 صور طرد الإرهابيين من "عين الحلوة" مطلب شعبي: الجيش هو الحل! ناصر حمود يلتقي مدير مخابرات الجيش في الجنوب العميد فوزي حمادة أسامة سعد يجول في منطقة التعمير ويطمئن إلى أحوال الأهالي في ظل اشتباكات المخيم - 35 صورة بدء انتشار القوة المشتركة الفلسطينية في حي الطيرة بعين الحلوة السعودي وسرحال عقدا مؤتمرا حول الأصول الكنعانية التي أظهرتها الفحوصات الجينية على رفات الأثار Ain al-Hilweh goes calm البزري يتابع تطور الأوضاع الأمنية في مخيم عين الحلوة ويُطالب بإجراء تحقيق ومحاسبة المسؤولين عقد لقاء الأحزاب اللبنانية في الجنوب اجتماعاً طارئاً - 4 صور القوة المشتركة تستعد للانتشار بحي الطيرة في مخيم عين الحلوة مريضة بحاجة ماسة إلى مساعدة لاستكمال علاجها الكيميائي في مستشفى الراعي - 11 صورة لقاء بين فتح والجبهة الشعبية: لتعزيز القوة الفلسطينية المشتركة في مخيم عين الحلوة بالتنسيق مع الدولة اللبنانية دعوة لمحاضرة خير أيام الدنيا في مسجد الهبة أسامة سعد بدأ جولة تفقدية في منطقة التعمير رصاص القنص بعين الحلوة يصيب منزل النائب الراحل مصطفى سعد تهدئة غير معلنة في عين الحلوة.. والحصيلة الاجمالية 6 قتلى واكثر 40 جريحا ارتفاع عدد قتلى فتح باشتباكات الصباح بعين الحلوة إلى اثنين مجموعتا بدر والعرقوب تلتزمان وقف اطلاق النار بعين الحلوة العرموشي أكد التزامه بالتهدئة في مخيم عين الحلوة
للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانمالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةبرادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!جديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaدورات تدريبية مجانية من تنظيم المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية IECD بالتعاون مع جمعية خادمي الغداحجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتSaida Country Club / قياس 100-200
4B Academy Arts

في صيدا: مقاهٍ عربية تحمل أسماء المشاهير

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 18 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 1334 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

خليل العلي - العربي الجديد:
تنتشرُ المقاهي في البلدان العربية كافَّة منذ مئات السنين. واشتهرت المقاهي في المدن العربيَّة بأسماء مُختلفة، منها ما يدلُّ على اسمِ المدينة أو اسم صاحبها، أو تكون مشتقةً أحياناً من أسماءٍ غربيّة. ومنها ما كان يحمل طابعاً أدبياً ثقافياً، أي تصبح متلقى للمثقفين والمهتمين بالشأن العام، بالإضافة إلى كونها مكاناً للتسلية وشرب القهوة والشاي والنرجيلة وممارسة بعض الألعاب مثل الدومينو والطاولة والشطرنج وورق اللعب، ومشاهدة التلفاز ومناقشة الأمور السياسية والاجتماعية وغيرها. 
في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، انتشرت مقاهي عدّة تحمل أسماء مشاهير، منها: "مقهى أم كلثوم" و"العندليب" و"القيصر كاظم الساهر" و"فيروز" و"أبو سليم" وآخرها "مقهى وملتقى محمود درويش". 
واللافت في هذه المقاهي أنّه يطغى عليها نمط الاسم. ويقول محمد مشيرفة، صاحب "مقهى وملتقى محمود درويش"، لـ"العربي الجديد": "أعتبر أن اسم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، أكبر من يُعرّف بمقهى، ولكن الفكرة هي نقل الثقافة التي جسَّدها محمود درويش إلى خارج المخيمات الفلسطينيّة. لذلك، أنشَأْت هذا المقهى مع ملتقى ثقافي. ويُعتبَر هذا الأمرُ فكرة جديدة، لأنّه لا يوجد مقهى وملتقى في آنٍ واحد، وخاصة في مدينة صيدا. وتوجد داخل المقهى مكتبة تحوي إصدارات محمود درويش، بالإضافة إلى زاوية تُباع فيها قطع تذكارية تراثية". وأضاف: "المقهى هو مكان لالتقاء المثقفين، وأضفنا إليه بعض التصاميم الفنيّة والتراثيّة، حتى يشعر الزائر بأنّه فعلاً في مقهى ثقافي وأدبي، وسيستقبل المقهى الأمسيات الفنيّة واللقاءات الأدبية". 
أمّا توفيق سليم، فقد أطلق اسم "أبو سليم"، أي الممثل الكوميدي اللبناني صلاح تيزاني، على المقهى الذي يملكه. وعن سبب التسمية، قال: "منذ صغري، كنت أشاهد المسلسلات التلفزيونيّة اللبنانيّة، وخاصّة تلك التي كان بطلها الممثل صلاح تيزاني (أبو سليم). وما زلتُ حتى الآن أتابعه، فأنا أحبه وأحب تمثيله ومسلسلاته". 
وأكّد سليم أنّ التسمية لم يكن هدفها تجارياً أو من أجل جلب الزبائن ولفت نظرهم، و"لكن، أردْتُ أن أخلِّد اسم (أبو سليم)، لأنه يستحق فعلاً". 
ويقول يحيى أبو سكيني، صاحب مقهى "القيصر كاظم الساهر": "اخترتُ اسم (القيصر) لأنَّني من أشدِّ المُعجبين به وبفنِّه. وحتّى الزبائن الذين يرتادون المقهى، هم من عُشَّاق أغاني كاظم الساهر. أمّا جدران المقهى، فقد تزيّنت بصور الفنان كاظم الساهر، وأغانيه التي تُسمَع طيلة الوقت داخل المقهى". 
وكذلك الحال بالنسبة للمقاهي الأخرى التي تحمل أسماء الفنانين، وخاصة المطربين، إذ تُعلّق صورهم داخل المقاهي بالإضافة إلى إذاعة أغانيهم. أما الزبائن، فباتوا يتوجهون إلى المقهى الذي يحمل اسم مُطربهم المفضّل. 
فمقهى "أم كلثوم" الذي يقع قرب إحدى الجامعات، تجد رواده من الطلاب والطالبات في أوقات فراغهم وبين المحاضرات، فيشعرون أنهم في أحد مقاهي مصر من ناحية الديكور والتحف الموجودة داخله. 
ويتسابق أصحاب المقاهي بوضع أسماء الفنانين لاستقطاب محبيهم من خلال الصور والأغاني، معتبرين أن الاسم المميز يدلُ على نوعية المقهى.

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 795956736
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي