وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين منيمنة: تجميد الادارة الاميركية مساعدتها للوكالة.. عنصر تفجير جديد في المنطقة شؤون اللاجئين في حماس تستنكر الضغوط المالية ألأمريكية على الأونروا العاصفة تشتد وتغرق مركب صيد لصاحبه مصطفى وهبي في ميناء صيدا - 6 صور توقف حركتي الملاحة والصيد البحري في صيدا بسبب العاصفة "تصفية حسابات" في دائرة صيدا - جزين الانتخابية بتحبي تعيشي عالم الموضة؟ .. اتصلي فينا - معاش منيح مع ضمان اجتماعي وبدل نقل دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا أسود: لماذا لا يكون في قضاء جزين جامعة لبنانية أسوة بغيرنا من المناطق؟ حمود باسم «الجماعة الإسلامية» نعلن عن تحالفاتنا خلال 10 أيام معركة صيدا - جزين: تصفية حسابات قديمة جديدة صور وفيديوهات لبلال بدر من إدلب .. وهل نجا ورفاقه بأعجوبة؟ تحذيرات لقيادات فلسطينية بالإحتياط والحذر العيون الاسرائىلية مفتوحة على الداخل اللبناني Man who murdered ex-wife in Sidon claims honor killing قاتل زوجته يمثّل الجريمة على شاطىء الرميلة عبد الهادي: علينا أن نكون حذرين لأن إسرائيل تريد العبث بالساحة اللبنانية فيصل: لكشف ملابسات محاولة اغتيال حمدان لأنها تحدث شرخا باستقرار المخيمات ابراهيم: الأمن تحت السيطرة .. لا معلومات عن انفجار صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ العاصفة تشتد في صيدا ودرجات الحرارة تتدنى بشكل لافت عرض جنون عند BiBo SporTive في صيدا - اشتري بـ 100,000و إدفع 50,000 ل.ل. - 11 صورة تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور محطة جديدة للانترنت الآمن في ثانوية الدكتورة حكمت الصباغ الرسمية - 13 صورة كشافة الجراح في صيدا نظمت الحفل الموسيقي السنوي تكريماً للقائد الراحل مصطفى خاسكية وبحضور جماهيري حاشد - 16 صورة دورة تطبيقية في الدعم النفسي الاجتماعي والتخلص من الضغط والتوتر للبيع شقة كبيرة جاهزة للسكن مع حديقة في منطقة الشرحبيل - 32 صورة
قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200حملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018Saida Country Club / قياس 100-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمع كل شقة سيارة مجاناًPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورة
4B Academy Tennis

البارود.. تاريخ مادة متفجرة غيرت العالم - صورتان

منوعات صيدا سيتي - السبت 18 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 272 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/2
2/2

المصدر/ البيان: 

يضم كتاب «البارود /‏‏ تاريخ المادة المتفجِّرة التي غيَّرت العالم» للباحث الأميركي جاك كيلي، ثلاثة عشر فصلاً وخاتمة، تبحث في تاريخ البارود الذي فصل ما بين زمنين.

كما يبين المؤلف: زمن الموت بالقوس والسهم، زمن الموت بضغطة على الزناد. وقد وصف هذا البارود بأنَّه «قُطارة الشيطان» ذلك لأنَّ مُشاهديه كان يُصيبهم الفزع من وميضه وهديره.. وأصبح أحد ألاعيب السحرة، وربَّما كان ذلك أوَّل استخدام مبكِّر له في الصين التي طوَّر مهندسوها تكنولوجيا البارود. ويعود تاريخ أقدم مدفع يدوي في الصين حتى الآن إلى 1288.

غير أنَّ خبيراً إنجليزياً كبيراً في المدفعية في القرن العشرين وضع سبع عشرة حجة، توضِّح أنَّه«لا وجود لأيِّ دليل يمكن الوثوق به على أنَّ الصينيين اخترعوا البارود». وبدلاً من ذلك أصرَّ على أنَّهم اقتبسوه من الغرب.. وتعود أوَّل إشارة إلى البارود في أوروبا إلى عام 1267، وظهر أوَّل التركيبات عام. ولوحظ أوَّل استخدام عسكري له عام 1331،.

وليس هناك أي دليل على وجود البارود أو إحراز أي تقدم في صناعته في أوروبا إلى أن أصبح معروفاً مدة طويلة في الصين.. ويشير المؤلف إلى أنَّ الأوروبيين تلقوا الفكرة من الصين مباشرة. ويرجِّح جاك كيلي أن يكون العرب قد لعبوا دوراً في نقل البارود إلى الغرب..وفي تطوير استخداماته. ففي القرن ال13 كان المسلمون قد شيَّدوا ثقافة عالمية راسخة من شبه جزيرة أيبيريا حتى الهند، مع إنجازات تقنية فاقت أي شيء في العالم المسيحي.

وفي نحو عام 1240 حصل العرب على المعرفة بنترات البوتاسيوم «الثلج الصيني» من الشرق، وربَّما كان ذلك عبر الهند، وسرعان ما عرفوا البارود بعد ذلك.. كذلك علموا بالألعاب النارية.. وفي 1280 حصل المحاربون العرب على الرماح النارية. وفي العام ذاته ألَّف سوري اسمه حسن الرمَّاح كتاباً وصفه بأنَّه يتعامل مع آلات النار ليستخدمها في التسلية وأغراض أخرى.

ويبين كيلي أن أستاذ علم الكيمياء في جامعة بازل كريستيان فريدريش شونباين، الذي اكتشف «الأوزون» عام 1840 غمَّسَ في 1845 قطع نسيج قطنية في مزيج كيميائي مدخَّن من حامض النتريك وحمض الكبريتيك، وعندما جفَّفها وجدها قابلة للاشتعال، بل وحتى للانفجار. وعلى الفور علم شونباين أنَّه وصل إلى شيء ما، حيث عثر على منافس محتمل للبارود.. وبرز ألفريد نوبل الذي دفعه والده إيمانويل السويدي البارع الذي برز من جديد في سانت بيترسبورغ إلى صناعة المتفجِّرات في أربعينيات القرن التاسع عشر بعد إفلاسه المبكِّر.

إذ وضع قارورة مليئة بالبارود داخل حاوية نترات وقد فجَّرت النار الصادرة من صمَّام البارود، وعملت صدمة الانفجار الصغير مثل الشاكوش لكي تفكِّك جزيئات النتروغليسيرين مسبِّبة سلسلة ردود أفعال مُطلقة للطاقة. وهذه الفكرة البسيطة القائمة على استخدام مفجِّر ما لتفجير مفجِّر آخر، فتحت الطريق أمام استخدام المتفجرات الكيميائية التركيبية، ووضع نوبل بادئ التفجير في حاوية نحاسية صغيرة مع صمَّام مرتبط بها مستعيضاً بفولماك الزئبق في البارود الأصلي. وقد سجَّل اختراعه لهذه الكبسولة المفجِّرة في عام. وبهذا حان عصر المتفجِّرات الفائقة.

 

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 822790276
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار