بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
بانر صيدا سيتي الرئيسي
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين فلسطين تجمعنا تزور القائد العام لكتائب الشهيد عبد القادر الحسيني الجناح العسكري لحركة فتح - 5 صور صالون رولى بتكجي الثقافي يحتفي بيوم المرأة والذكرى الأولى لانطلاقته - 8 صور بالفيديو.. عاصمة الجنوب صيدا تستقبل خالد الهبر على مسرح مركز معروف سعد الثقافي طلال أرقه دان شارك في استقبال الوزير باسيل في بلدية صيدا ممثلا الدكتور أسامة سعد - 3 صور مجهولون أطلقوا النار على مفرق سوق الخضار في مخيم عين الحلوة باسيل طالب من عبرا بمحاكمة الموقوفين الإسلاميين: لا يمكن أن نربط عبرا بظاهرة عبرت فلا هي ولا صيدا ولا عين الحلوة أمكنة للارهاب أبو زيد ممثلا رئيس الجمهورية في تكريس كنيسة في كرخا: الكل مدعو للعودة لكل القرى ومن دون خوف باسيل من القرية: اذا كنا في مجلس الشيوخ متفقين أنه يصح القانون الارثوذكسي فلماذا نتهم بالطائفية اذا طالبنا به في مجلس النواب أديان تطلق روزنامة نشاطاتها في مدرسة الفنون الإنجيلية بصيدا - 4 صور باسيل من جنسنايا: لا يمكننا ان نستمر بسياسة إرضاء الخارج في موضوع النزوح باسيل من الغازية ودرب السيم: سنناضل لنخرج بقانون انتخابي يشعر المواطن بقيمة صوته باسيل من مغدوشة: اذا لم نستطع إنجاز قانون انتخابي جديد فهذا يعني اننا عاجزون عن العيش مع بعضنا عاصمة الجنوب صيدا تستقبل خالد الهبر على مسرح مركز معروف سعد الثقافي - 25 صورة محمد ظاهر في مهرجان منظمة التحرير الفلسطينية: لمعالجة أسباب الاشتباكات في المخيم ولقطع الطريق أمام أي مشروع مشبوه - 14 صورة تيمور جنبلاط زار راعي أبرشية صيدا ودير القمر لطائفة الروم الكاثوليك حزب الله نعى القائد المجاهد الحاج بلال محمد منير الزيباوي المكتب الحركي للمعلمين الفلسطينيين يكرم الأستاذ إبراهيم عوض بدرع الوفاء للأوفياء ألف مبروك للبطل محمد خالد الجويدي على فوزه بالميدالية الذهبية في لعبة المواي تاي - مواي بوران في البطولة الدولية ضمن المهرجان العالمي الذي أقيم في مدينة بانكوك، تايلند - صورتان (فايسبوك) بالصور.. الوزير جبران باسيل في مغدوشة والقنصل رضا خليفة في طليعة المستقبلين - 11 صورة صفحات التواصل الاجتماعي تنعي الصيداوي بلال محمد منير الزيباوي - 6 صور عرض خاص من مطعم وملاهي STAR Venue للمدارس والجمعيات حفل إستقبال لافت في بلدية صيدا لمعالي الوزير جبران باسيل بحضور شخصيات وفاعليات - 18 صورة الشبكة المدرسية لصيدا والجوار كرمت القاضي أكرم بعاصيري - 51 صورة باسيل وصل إلى مغدوشة للمشاركة في القداس الذي يترأسه المطران الحداد اللجان الدعوية في الأحياء تختتم مجالس رفع الملام عن الأئمة الأعلام في مخيم عين الحلوة - 7 صور وصول باسيل إلى دار الإفتاء للقاء المفتي سليم سوسان في صيدا
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمشروع الغانم / قياس 210-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمشاريع الأمل السكنيةSaida Country Club / قياس 100-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!عروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورعرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غاليةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100

ندوة للمستقبل الجنوب حول دور الموازنة في رسم السياسة الاقتصادية والمالية للدولة - 7 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 18 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 260 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


1/7
2/7
3/7
4/7
5/7
6/7
7/7

المصدر/ حنان نداف: 

" دور الموازنة في رسم السياسة الاقتصادية والمالية للدولة " عنوان الندوة التي نظمتها منسقية صيدا والجنوب في تيار المستقبل - قسم التثقيف  وحاضرت فيها رئيسة قسم الاقتصاد في جريدة المستقبل الصحافية هالة صغبيني وذلك في مقر التيار في عمارة المقاصد في صيدا حيث اعتبرت صغبيني ان اقرار الموازنة اليوم يكتسب اهمية خاصة كونه يأتي ليشكل جزءا من استعادة الحلقة الدستورية بانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة على امل التوصل الى قانون انتخابي لتكتمل هذه الحلقة وكذلك  يكتسب اهمية استثنائية لأنه من المتوقع تحوّله إلى موازنة فعلية هي الأولى منذ عام 2005 وهي خطوة منتظرة من المجتمع الدولي والمؤسسات المالية الدولية.

حضر الندوة : رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها على الشريف ، ممثل حزب الكتائب يوحنا بوسابا ، ممثل الحزب التقدمي الاشتراكي حسين ادريس ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود واعضاء مكتب المنسقية ومختلف مكاتب وقطاعات ولجان احياء تيار المستقبل في صيدا ..

حمود

بعد النشيد الوطني اللبناني كانت كلمة ترحيبية للدكتور حمود لفت فيها الى اننا نجتمع اليوم لمناقشة موضوع اقتصادي ومالي هام هو مدار نقاش حاد في البلد بين مختلف الفرقاء ويتعلق بموضوع الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب والتي لا زالت مدار اخذ ورد في اجتماعات اللجان النيابية المشتركة من اجل اقرارها ..

وقال : في الوقت الذي تعمل فيه حكومة الرئيس سعد الحريري على انجاز الموازنة.. و تفعيل النمو وتكبير حجم الاقتصاد والتعاطي بجدية مع الاوضاع المعيشية والاقتصادية ...

صغبيني

ثم تحدثت صغبيني فاستعرضت الوضع الاقتصادي والمالي في نهاية العام 2016 وما شهده من تراجع وتدهور ملحوظين مقارنة مع السنوات السابقة لا سيما في العام 2009 مع وصول الرئيس سعد الحريري الى الحكومة ..

ولفتت صغبيني الى ان الانفراجات في الوضعين المالي والاقتصادي بدأت مع انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية وتشكيل الرئيس سعد الحريري للحكومة ..

وقالت : هذا لم يكن كافيا لاعادة تفعيل الاقتصاد. فهذه العملية تحتاج اولا الى اعادة الثقة بلبنان وبمؤسساته الدستورية وبضرورة العمل على ادخال اصلاحات بنيوية، ولهذا جاءت تسمية حكومة الرئيس سعد الحريري بحكومة استعادة الثقة التي هي المدخل لاستعادة النشاط الاقتصادي.

واضافت : وكان من اولى اولويات الحكومة اقرار موازنة بعد غياب 12 عاما، وهي خطوة ايجابية لقيت صدى ايجابيا وترحيبا من المؤسسات المالية الدولية التي لطالما حضت لبنان على اقرار موازنة.

لكن تبين ان وزير المالية علي حسن خليل أدخل ارقام سلسلة الرتب والرواتب البالغة 1200 مليار ليرة واجراءات ضريبية موجعة لتمويلها. فكان النقاش محتدما الى ان تم التوافق على اخراجها وبحثها في مجلس النواب.

وتابعت :  لا بد من القول ان الموازنة هي تقدير لنفقات الدولة وايراداتها اي ما ينتظر ان تنفقه السلطة التنفيذية وما يتوقع ان تحصله من ايرادات. وهي تعكس برنامجا للحكومة حول سياستها الاقتصادية الاجتماعية، وبالتالي هي وسيلة لتحقيق هذا البرنامج.  بمعنى اخر، فان الموازنة هي التعبير المالي عن اهداف الحكومة التي تريد تحقيقها.

واعتبرت صغبيني ان اقرار الموازنة اليوم يكتسب اهمية خاصة كونه يأتي ليشكل جزءا من استعادة الحلقة الدستورية بانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة على امل التوصل الى قانون انتخابي لتكتمل هذه الحلقة. كما يكتسب اقرار الموازنة اهمية استثنائية لأنه من المتوقع تحوّله إلى موازنة فعلية هي الأولى منذ عام 2005. وهي خطوة منتظرة من المجتمع الدولي والمؤسسات المالية الدولية.

وفيما يتعلق بموضوع سلسلة الرتب والرواتب استعرضت صغبيني ابرز ما تضمنه مشروع قانون رفع الحد الادنى للرواتب والاجور واعطاء زيادة غلاء معيشة وفيما يتعلق بالاجراءات الاصلاحية لجهة اتخاذ قرار بوقف التوظيف لمدة سنتين وتقليص العطلة القضائية وخفض عدد دور المعلمين. وتم تحديد الحد الاقلصى للعمل الاضافي بـ35 ساعة شهريا وكذلك الاجراءات الضريبية ...

وختمت صغبيني بضرورة ان تقوم الدولة بواجباتها بوقف الهدر والتهريب، وتوسيع قاعدة المكلفين الذين لا يدفعون الضرائب قبل زيادة العبء الضريبي على الذين يدفعون الان وإرساء قواعد الحكومة الرقمية (e-government) لتسريع المعاملات وتبسيطها وتفادي الرشوة والفساد والعمل على تأمين الكهرباء 24/24 قبل زيادة التعرفة.

وخلصت الى ان المطلوب اليوم ان تؤدي الموازنة العامة دورها الحقيقي، كما هو معتمد في مختلف دول العالم لان هناك حاجة إلى موازنة تؤسس للاصلاح ولنمو اقتصادي واستقرار اجتماعي.

ثم كانت مداخلات لعدد من الحاضرين ..

 



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 752026940
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي