وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
حزب الله إستقبل لجنة حي الطيرة بمخيم عين الحلوة - 4 صور وفد من حزب الله يزور رؤساء المصالح والدوائر الرسمية في صيدا مهنئا بالفطر ويكرم د. الزين - 6 صور مصطفى القواس وعقيلته داليا يقيمان حفل غداء للأصدقاء في مطعم الذوات في صيدا - 10 صور الوقفتان امام سفارة فلسطين في بيروت.. هل ترسمان معادلة جديدة على الساحة اللبنانية بحضور النائب بهية الحريري .. خبراء من لبنان والعراق ومصر يناقشون في LAU «الحوكمة في الدول العربية» كي لا يتحول الفرح إلى عزاء! وزارة العمل تحظر على اصحاب العمل استيفاء بدل مادي من العاملات في الخدمة المنزلية الأمن العام يوقف 60 عاملاً اجنبياً في حارة صيدا لمخالفتهم شروط الإقامة والعمل فتاة تسرق هاتفاً خلوياً من أحد المطاعم على الكورنيش البحري لصيدا للإيجار مستودع 350 متر مربع مع نزلة كميون آخر تعمير الحارة أول عين الدلب هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة رحيل «عادل محمود» بروفيسور اللقاحات الذي أنقذ الملايين وزارة التربية: نتائج الامتحانات الرسمية الاولية للشهادة المتوسطة تصدر غدا الجمعة الساعة الرابعة مركز أبو مرعي الطبي يعلن عن حملة جديدة لفحص السكري والتخزين والزلال والكولسترول بأنواعه والأملاح فقط بـ 20,000 ل.ل. سفيرة سويسرا ووفد مجلس الأعمال اللبناني السويسري جالوا برفقة القنصل وسام حجازي في مصنع ستانش ماشينري في صيدا - 10 صور بيان صحفي صادر عن ادارة شركة IBC المشغلة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا مثلت الرئيس سعد الحريري في اطلاق تقرير "المساواة بين الجنسين" لمعهد العلوم الاجتماعية في السراي الكبير جولة في عالم الشطائر ولادة دلفين أمام أعين الحاضرين! + فيديو الأكاديمية الدولية تختتم سلسلة دورات في مجال الإدارة - 78 صورة
هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة
عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Ballet

ندوة للمستقبل الجنوب حول دور الموازنة في رسم السياسة الاقتصادية والمالية للدولة - 7 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 18 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 432 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ حنان نداف: 

" دور الموازنة في رسم السياسة الاقتصادية والمالية للدولة " عنوان الندوة التي نظمتها منسقية صيدا والجنوب في تيار المستقبل - قسم التثقيف  وحاضرت فيها رئيسة قسم الاقتصاد في جريدة المستقبل الصحافية هالة صغبيني وذلك في مقر التيار في عمارة المقاصد في صيدا حيث اعتبرت صغبيني ان اقرار الموازنة اليوم يكتسب اهمية خاصة كونه يأتي ليشكل جزءا من استعادة الحلقة الدستورية بانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة على امل التوصل الى قانون انتخابي لتكتمل هذه الحلقة وكذلك  يكتسب اهمية استثنائية لأنه من المتوقع تحوّله إلى موازنة فعلية هي الأولى منذ عام 2005 وهي خطوة منتظرة من المجتمع الدولي والمؤسسات المالية الدولية.

حضر الندوة : رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها على الشريف ، ممثل حزب الكتائب يوحنا بوسابا ، ممثل الحزب التقدمي الاشتراكي حسين ادريس ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود واعضاء مكتب المنسقية ومختلف مكاتب وقطاعات ولجان احياء تيار المستقبل في صيدا ..

حمود

بعد النشيد الوطني اللبناني كانت كلمة ترحيبية للدكتور حمود لفت فيها الى اننا نجتمع اليوم لمناقشة موضوع اقتصادي ومالي هام هو مدار نقاش حاد في البلد بين مختلف الفرقاء ويتعلق بموضوع الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب والتي لا زالت مدار اخذ ورد في اجتماعات اللجان النيابية المشتركة من اجل اقرارها ..

وقال : في الوقت الذي تعمل فيه حكومة الرئيس سعد الحريري على انجاز الموازنة.. و تفعيل النمو وتكبير حجم الاقتصاد والتعاطي بجدية مع الاوضاع المعيشية والاقتصادية ...

صغبيني

ثم تحدثت صغبيني فاستعرضت الوضع الاقتصادي والمالي في نهاية العام 2016 وما شهده من تراجع وتدهور ملحوظين مقارنة مع السنوات السابقة لا سيما في العام 2009 مع وصول الرئيس سعد الحريري الى الحكومة ..

ولفتت صغبيني الى ان الانفراجات في الوضعين المالي والاقتصادي بدأت مع انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية وتشكيل الرئيس سعد الحريري للحكومة ..

وقالت : هذا لم يكن كافيا لاعادة تفعيل الاقتصاد. فهذه العملية تحتاج اولا الى اعادة الثقة بلبنان وبمؤسساته الدستورية وبضرورة العمل على ادخال اصلاحات بنيوية، ولهذا جاءت تسمية حكومة الرئيس سعد الحريري بحكومة استعادة الثقة التي هي المدخل لاستعادة النشاط الاقتصادي.

واضافت : وكان من اولى اولويات الحكومة اقرار موازنة بعد غياب 12 عاما، وهي خطوة ايجابية لقيت صدى ايجابيا وترحيبا من المؤسسات المالية الدولية التي لطالما حضت لبنان على اقرار موازنة.

لكن تبين ان وزير المالية علي حسن خليل أدخل ارقام سلسلة الرتب والرواتب البالغة 1200 مليار ليرة واجراءات ضريبية موجعة لتمويلها. فكان النقاش محتدما الى ان تم التوافق على اخراجها وبحثها في مجلس النواب.

وتابعت :  لا بد من القول ان الموازنة هي تقدير لنفقات الدولة وايراداتها اي ما ينتظر ان تنفقه السلطة التنفيذية وما يتوقع ان تحصله من ايرادات. وهي تعكس برنامجا للحكومة حول سياستها الاقتصادية الاجتماعية، وبالتالي هي وسيلة لتحقيق هذا البرنامج.  بمعنى اخر، فان الموازنة هي التعبير المالي عن اهداف الحكومة التي تريد تحقيقها.

واعتبرت صغبيني ان اقرار الموازنة اليوم يكتسب اهمية خاصة كونه يأتي ليشكل جزءا من استعادة الحلقة الدستورية بانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة على امل التوصل الى قانون انتخابي لتكتمل هذه الحلقة. كما يكتسب اقرار الموازنة اهمية استثنائية لأنه من المتوقع تحوّله إلى موازنة فعلية هي الأولى منذ عام 2005. وهي خطوة منتظرة من المجتمع الدولي والمؤسسات المالية الدولية.

وفيما يتعلق بموضوع سلسلة الرتب والرواتب استعرضت صغبيني ابرز ما تضمنه مشروع قانون رفع الحد الادنى للرواتب والاجور واعطاء زيادة غلاء معيشة وفيما يتعلق بالاجراءات الاصلاحية لجهة اتخاذ قرار بوقف التوظيف لمدة سنتين وتقليص العطلة القضائية وخفض عدد دور المعلمين. وتم تحديد الحد الاقلصى للعمل الاضافي بـ35 ساعة شهريا وكذلك الاجراءات الضريبية ...

وختمت صغبيني بضرورة ان تقوم الدولة بواجباتها بوقف الهدر والتهريب، وتوسيع قاعدة المكلفين الذين لا يدفعون الضرائب قبل زيادة العبء الضريبي على الذين يدفعون الان وإرساء قواعد الحكومة الرقمية (e-government) لتسريع المعاملات وتبسيطها وتفادي الرشوة والفساد والعمل على تأمين الكهرباء 24/24 قبل زيادة التعرفة.

وخلصت الى ان المطلوب اليوم ان تؤدي الموازنة العامة دورها الحقيقي، كما هو معتمد في مختلف دول العالم لان هناك حاجة إلى موازنة تؤسس للاصلاح ولنمو اقتصادي واستقرار اجتماعي.

ثم كانت مداخلات لعدد من الحاضرين ..

 

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 846917776
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي