وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا حسابات "المستقبل" و"الوطني الحر" تربك خارطة دائرة صيدا - جزين صيدا والشهاب في وداع العلامة الفاضل (الشيخ عثمان حبلي) مسيرة سيارات في صيدا إحياءً لذكرى الشهيد معروف سعد - 35 صورة تلامذة مدارس مؤسسة معروف سعد يحيون الذكرى 43 لاستشهاده - 12 صورة جريح نتيجة حادث صدم محلة دوار العربي صيدا أبو العردات: يعز علينا أن تسيل الدماء في غير مكانها مطعم يسمى الوجبات بأسماء الزبائن: هات واحد كريم و2 أشرف تقنية الأبعاد الثلاثة تُعيد الأمل لمن فقدوا أطرافهم بحروب المنطقة + فيديو الفرقان توزع حوالي 1500 جاكيت ضمن برنامج كسوة الشتاء - 23 صورة بقيع مصر: المدينة الرومانية التي فتحها عمرو بن العاص وبها رفات مئات الصحابة - 6 صور أسامة سعد مخاطباً الصيادين: نحن مع مطالبكم بصرف النظر عن الولاءات السياسية - 45 صورة مفاجأة صادمة للمصريين عن أصل الكشري وفصله! + فيديو نادى الجليل الفلسطينى ينظم محاضرة عن الرياضة بمخيم برج الشمالي - 11 صورة الرئيس الإندونيسي يدفع ثمن ألبوم غنائي أهداه له رئيس وزراء الدنمارك من أجل امتلاكه
ART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200العروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورة
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: كيف يكون الإصلاح؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 17 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 488 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ المكتب الإعلامي للشيخ ماهر حمود:

ضجيج في لبنان حول الضرائب والسلسلة والموازنة وكيف يمكن اقرار العدالة، كما نسمع كثيرا ان سلسلة الرتب والرواتب يمكن ان تؤمن ميزانيتها بكل بساطة اذا تم ضبط الهدر والفساد في الدولة، وان المال العام المهدور يغطي سلسلة الرتب والرواتب، بل وأضعافها اذا ما تم ضبط هذا الهدر وهذا الفساد.

ونحن نوافق على هذا الكلام دون شك وعندنا على ذلك ما لا يحصى من الشواهد، ولكن، هل هذا الامر بسيط؟ وهل يمكن فعلا وقف الهدر والسمسرات والسرقات وتحاصص الغنائم بين النافذين ... الخ.

ويقف امام تنفيذ مثل هذا الشعار العزيز المواطن نفسه احيانا لأنه يميل الى مثل ما يفعله النافذون او بعضهم او اكثرهم... وكم من انسان كان مستقيما يحارب الفساد ويستنكره ولكنه لم يستطع مقاومة اغراءات المناصب والسمسرات عندما اصبح في موقع المسؤولية.. والتجربة تشهد ان "الصامدين" في وجه الفساد والإغراءات قلة يكاد عددهم لا يتجاوز اصابع اليد الواحدة او اليدين.

كما ان التركيبة اللبنانية تساعد على الفساد حيث اصبح من التراث اللبناني ان تحافظ كل طائفة على "فاسديها" لأنها تستفيد من فسادهم وتعتبر انها تعوض بهم مثلا ما تحرمها منه الصيغة اللبنانية في فترة سابقة مثلا.

ويعتبر الرئيس فؤاد شهاب نموذجا لهذه الفكرة حيث كان اصلاحيا دون شك، ولكنه تعاون مع رؤساء الطوائف فلم يستطع ان يكون اصلاحيا بشكل كامل.

كما ان التوافق السياسي يغطي الفساد، فاننا لم نخرج من الجمود السياسي خلال الفترة الماضية على سبيل المثال إلا بالتوافق السياسي، فهل يمكن خلال التوافق ان تفتح ملفات الفساد التي ستعرقل اي انجاز سياسي وللأسف الشديد.

وكأنه علينا ان نختار بين التوافق السياسي من جهة ووقف الفساد من جهة اخرى، وهذان خياران احلاهما مر... نحن نعيش اذن النتيجة السلبية على الاصلاح من التوافق السياسي، ولعلنا احيانا نتمنى ان يكون عند رئيس الجمهورية صلاحيات واسعة كما كان قبل الطائف، ولكن من يضمن ان يكون الرئيس نظيفا جدا، وان وجدنا مثل هذا الرئيس هل نضمن ان تكون بطانته صالحة مثله!

وخلال نظرتنا الى التاريخ هنالك مثال واحد يشكل منارة للإصلاح ويعطينا نموذجا لم يتكرر: هو نموذج (عمر بن عبد العزيز) الذي جاء في فترة فيها الكثير من الفساد على انواعه، واستطاع خلال فترة قصيرة ان يصلح المجتمع كله بصلاحه الشخصي، صحيح ان هذه التجربة لم تدم إلا سنتان ونصف السنة تقريبا وللأسف ولكنها نموذج لمن يقول: اذا صلح الحاكم صلحت الرعية... طبعا والعكس صحيح لو صلحت الرعية لا يستطيع الحاكم ان يكون فاسدا بالشكل الذي نشير اليه، فالعملية متبادلة وليست من جهة واحدة.

كما ان هنالك تجربة صلاح العالم الرباني (العز بن عبد السلام) الذي اصلح مجتمعه في فترة ما في جانب مما ادى الى الانتصار في معركة عين جالوت، هذان مثلان عبر عنهما الحديث الشريف "صنفان من الناس اذا صلحا صلح الناس واذا فسدا فسد الناس العلماء والامراء".

ماذا نريد نحن الآن؟ نريد حاكما عادلا بيده سلطة حقيقية يكون صالحا بنفسه وببطانته يستطيع ان يحقق هذا الاصلاح، وكما هو واضح هذا الامر لن يكون ميسرا في لبنان في ظل التركيبة الطائفية المعقدة وفي ظل الثقافة المعاصرة التي ترفض فكرة الحاكم المطلق.

ما هو واجبنا؟ ان نحض على الاصلاح ونستنكر الفساد وان نجعل الصالحين نبراسا ونموذجا وقدوة... وألا نكل من الاصرار على الإصلاح، وأن نشكل ما يشبه مجموعة شعبية ضاغطة تدعو المجتمع الى الصلاح والإصلاحسنحصل عليه يوما بإذن الله.

 

دلالات / المصدر: الشيخ ماهر حمود
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 828426469
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي