تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين الدكتور صالح عبد العال يحاضر حول أسس البحث العلمي في الجامعة اللبنانية الدولية – فرع صيدا - 19 صورة تهنئة بالإستقلال من كشافة الجراح في الجنوب برئاسة القائد سهيل الددا - 18 صورة أسامة سعد على تويتر: كوارث على طول الشاطئ الجنوبي لمدينة صيدا‎ فوز طالبات مركز الرحمة بالمرتبة الثانية على صعيد مدارس صيدا في مسابقة صحتك بتجمعنا - 9 صور مفقود محفظة جيب بداخلها هوية ووثائق مهمة في صيدا باسم: حسن لبيب حسنا مشاهد من معرض الاستقلال لطلاب مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار في خان الافرنج - 31 صورة رابطة آل البابا الثقافية والاجتماعية تزور مركز الجماعة الإسلامية في صيدا - 9 صور الأمن الوطني يقيم مأدبة غداء عن روح الشهيد الرمز ياسر عرفات في الذكرى 13 لاستشهاده - 5 صور " ليسيه سان نيقولا" - عين المير احتفلت بالإستقلال بحضور ممثل قائد الجيش - 8 صور المعني - صيدا كرم البطلين محمد ومصطفى السقا بعد اختيارهما من قبل اتحاد المصارعة لتمثيل لبنان في كأس الشهيد في طهران في 28 الجاري - 3 صور لجنتا صديقات رعاية اليتيم تقيم حدثاً خيرياً دعماً لأطفال التوحد - 16 صورة نانسي سليم تكتب احتفالا باستقلال لبنان وعودة الرئيس الحريري طعن شاب بالسكين في رقبته في منطقة تعمير عين الحلوة جريح بانقلاب سيارة على الأوتوستراد الشرقي في صيدا غرين إيريا الدولية والإنقاذ البحري (الجية) ينقذان سلحفاة بحرية في الرميلة - صورتان من قلب الجنوب وعاصمته صيدا الى بيت الوسط لملاقاة كل الوطن: الحريري جبلنا العالي للبيع أو للإيجار شقة مطلة خلف نادي الضباط في صيدا الكشاف العربي وضع أكاليل زهور على أضرحة رجال الاستقلال - 4 صور وفيق زنتوت: هذا حقيقة ما حصل قبل استقالة الحريري .. وهكذا تمت الاستقالة المستقبل صيدا والجنوب يشارك في اللقاء الشعبي للرئيس سعد الحريري في بيروت - 10 صور حملة تبرع بالدم يقيمها مستشفى حمود مركز طبي جامعي بالتعاون مع جمعية DSC‎ الشيخ حبلي مهنئاً بعيد الإستقلال: السيادة الوطنية تبقى منقوصة بظل إستمرار إنتهاكات العدو الصهيوني
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةSaida Country Club / قياس 100-200Donna
4B Academy Arts

الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: كيف يكون الإصلاح؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 17 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 463 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ المكتب الإعلامي للشيخ ماهر حمود:

ضجيج في لبنان حول الضرائب والسلسلة والموازنة وكيف يمكن اقرار العدالة، كما نسمع كثيرا ان سلسلة الرتب والرواتب يمكن ان تؤمن ميزانيتها بكل بساطة اذا تم ضبط الهدر والفساد في الدولة، وان المال العام المهدور يغطي سلسلة الرتب والرواتب، بل وأضعافها اذا ما تم ضبط هذا الهدر وهذا الفساد.

ونحن نوافق على هذا الكلام دون شك وعندنا على ذلك ما لا يحصى من الشواهد، ولكن، هل هذا الامر بسيط؟ وهل يمكن فعلا وقف الهدر والسمسرات والسرقات وتحاصص الغنائم بين النافذين ... الخ.

ويقف امام تنفيذ مثل هذا الشعار العزيز المواطن نفسه احيانا لأنه يميل الى مثل ما يفعله النافذون او بعضهم او اكثرهم... وكم من انسان كان مستقيما يحارب الفساد ويستنكره ولكنه لم يستطع مقاومة اغراءات المناصب والسمسرات عندما اصبح في موقع المسؤولية.. والتجربة تشهد ان "الصامدين" في وجه الفساد والإغراءات قلة يكاد عددهم لا يتجاوز اصابع اليد الواحدة او اليدين.

كما ان التركيبة اللبنانية تساعد على الفساد حيث اصبح من التراث اللبناني ان تحافظ كل طائفة على "فاسديها" لأنها تستفيد من فسادهم وتعتبر انها تعوض بهم مثلا ما تحرمها منه الصيغة اللبنانية في فترة سابقة مثلا.

ويعتبر الرئيس فؤاد شهاب نموذجا لهذه الفكرة حيث كان اصلاحيا دون شك، ولكنه تعاون مع رؤساء الطوائف فلم يستطع ان يكون اصلاحيا بشكل كامل.

كما ان التوافق السياسي يغطي الفساد، فاننا لم نخرج من الجمود السياسي خلال الفترة الماضية على سبيل المثال إلا بالتوافق السياسي، فهل يمكن خلال التوافق ان تفتح ملفات الفساد التي ستعرقل اي انجاز سياسي وللأسف الشديد.

وكأنه علينا ان نختار بين التوافق السياسي من جهة ووقف الفساد من جهة اخرى، وهذان خياران احلاهما مر... نحن نعيش اذن النتيجة السلبية على الاصلاح من التوافق السياسي، ولعلنا احيانا نتمنى ان يكون عند رئيس الجمهورية صلاحيات واسعة كما كان قبل الطائف، ولكن من يضمن ان يكون الرئيس نظيفا جدا، وان وجدنا مثل هذا الرئيس هل نضمن ان تكون بطانته صالحة مثله!

وخلال نظرتنا الى التاريخ هنالك مثال واحد يشكل منارة للإصلاح ويعطينا نموذجا لم يتكرر: هو نموذج (عمر بن عبد العزيز) الذي جاء في فترة فيها الكثير من الفساد على انواعه، واستطاع خلال فترة قصيرة ان يصلح المجتمع كله بصلاحه الشخصي، صحيح ان هذه التجربة لم تدم إلا سنتان ونصف السنة تقريبا وللأسف ولكنها نموذج لمن يقول: اذا صلح الحاكم صلحت الرعية... طبعا والعكس صحيح لو صلحت الرعية لا يستطيع الحاكم ان يكون فاسدا بالشكل الذي نشير اليه، فالعملية متبادلة وليست من جهة واحدة.

كما ان هنالك تجربة صلاح العالم الرباني (العز بن عبد السلام) الذي اصلح مجتمعه في فترة ما في جانب مما ادى الى الانتصار في معركة عين جالوت، هذان مثلان عبر عنهما الحديث الشريف "صنفان من الناس اذا صلحا صلح الناس واذا فسدا فسد الناس العلماء والامراء".

ماذا نريد نحن الآن؟ نريد حاكما عادلا بيده سلطة حقيقية يكون صالحا بنفسه وببطانته يستطيع ان يحقق هذا الاصلاح، وكما هو واضح هذا الامر لن يكون ميسرا في لبنان في ظل التركيبة الطائفية المعقدة وفي ظل الثقافة المعاصرة التي ترفض فكرة الحاكم المطلق.

ما هو واجبنا؟ ان نحض على الاصلاح ونستنكر الفساد وان نجعل الصالحين نبراسا ونموذجا وقدوة... وألا نكل من الاصرار على الإصلاح، وأن نشكل ما يشبه مجموعة شعبية ضاغطة تدعو المجتمع الى الصلاح والإصلاحسنحصل عليه يوما بإذن الله.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814503901
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي