بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين امل ابو زيد خلال تخريج طلاب المعهد المهني في دار العناية: ماذا يفيدنا لو ربحنا ثقة العالم وخسرنا بعضنا بهية الحريري في حفل تخريج في مديرية الأمن العام: إستقرار لبنان مهمة الجميع عروضات رمضان العائلية وعروضات الوجبات الشهية من BBQ Chicken في شهر الخير عروضات رمضان العائلية وعروضات الوجبات الشهية من BBQ Chicken في شهر الخير رمضان بصيدا غير مع زينة الرعاية الرمضانية - 9 صور للبيع شقة جديدة جاهزة للسكن مع تراس في منطقة آخر الفوار - مار الياس عسيران عرض أوضاع منطقة جزين مع وفد إتحاد بلديتها - 10 صور العثور على بطاقة هوية في صيدا باسم رغيد صلاح الدين الغرمتي - صورتان مطلوب موظفة محاسبة جامعية مع خبرة سوبر ماركت طلاب مركز الرحمة في المبارة الوطنية الدولية لبرنامج SMART للحساب الفوري في الأونيسكو - 5 صور للبيع شقة مميزة سوبر ديلوكس مع مطل مميز على صيدا والبحر، مشغولة للسكن الشخصي - 15 صورة البزري يزور المفتي سوسان مباركاً بحلول شهر رمضان المبارك السعودي إستقبل وفد إتحاد بلديات جزين برئاسة المحامي حرفوش: صيدا وجزين حالة واحدة - 4 صور طلاب الشهادة المتوسطة في ثانوية الإيمان في وقفة فخر وفرح يسجلها حفل تخرجهم المنفرد - 25 صورة مطلوب موظفين وايتر waiter لمطعم في صيدا رعاية اليتيم تطلق الزينة الرمضانية - 13 صورة مدرسة نابلس التابعة لوكالة الأونروا تشارك بجائزة المدرسة الدولية - 17 صورة العلامة النابلسي استقبل وفداً من الحوزة العلمية الإيرانية بلدية صيدا والرعاية يستقبلان رمضان في منتزه صيدا البلدي ويطلقان القرية الرمضانية - 37 صورة مطلوب موظفات مبيعات: قسم ألعاب وقسم مفروشات أطفال لشركة تجارية في صيدا ثلاث قضايا تشغل صيدا: قانون الإنتخاب والروائح الكريهة وتسعيرة المولدات الخاصة الجامعة اللبنانية الدولية في صيدا إحتفلت بعيدها الخامس ليومها التربوي بعنوان الإلهام للتغيير - 73 صورة دعوة لمجالس القراءة والتعليق على كتاب مسند الشافعي في مسجد الكيخيا دعوة للمشاركة بمسابقة المؤذن الصغير التي تقيمها جمعية الكشاف العربي عنقون يتغلب على العهد عين الحلوة بدورة الشهيد إبراهيم منصور الرمضانية - 23 صورة
مكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورللبيع أرض في الهلالية، خلف الجامعة اليسوعية، بسعر متدني ومناسب جداً - 5 صورمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشروع الغانم / قياس 210-200Saida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةGet a full body was with every wedding dress @ Donnaللبيع شقق سكنية سوبر دولكس في الهلالية: 160 / 180 متر مربع - 8 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!
Zumba Kids Academy
جامعة رفيق الحريري

الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: كيف يكون الإصلاح؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 17 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 376 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ المكتب الإعلامي للشيخ ماهر حمود:

ضجيج في لبنان حول الضرائب والسلسلة والموازنة وكيف يمكن اقرار العدالة، كما نسمع كثيرا ان سلسلة الرتب والرواتب يمكن ان تؤمن ميزانيتها بكل بساطة اذا تم ضبط الهدر والفساد في الدولة، وان المال العام المهدور يغطي سلسلة الرتب والرواتب، بل وأضعافها اذا ما تم ضبط هذا الهدر وهذا الفساد.

ونحن نوافق على هذا الكلام دون شك وعندنا على ذلك ما لا يحصى من الشواهد، ولكن، هل هذا الامر بسيط؟ وهل يمكن فعلا وقف الهدر والسمسرات والسرقات وتحاصص الغنائم بين النافذين ... الخ.

ويقف امام تنفيذ مثل هذا الشعار العزيز المواطن نفسه احيانا لأنه يميل الى مثل ما يفعله النافذون او بعضهم او اكثرهم... وكم من انسان كان مستقيما يحارب الفساد ويستنكره ولكنه لم يستطع مقاومة اغراءات المناصب والسمسرات عندما اصبح في موقع المسؤولية.. والتجربة تشهد ان "الصامدين" في وجه الفساد والإغراءات قلة يكاد عددهم لا يتجاوز اصابع اليد الواحدة او اليدين.

كما ان التركيبة اللبنانية تساعد على الفساد حيث اصبح من التراث اللبناني ان تحافظ كل طائفة على "فاسديها" لأنها تستفيد من فسادهم وتعتبر انها تعوض بهم مثلا ما تحرمها منه الصيغة اللبنانية في فترة سابقة مثلا.

ويعتبر الرئيس فؤاد شهاب نموذجا لهذه الفكرة حيث كان اصلاحيا دون شك، ولكنه تعاون مع رؤساء الطوائف فلم يستطع ان يكون اصلاحيا بشكل كامل.

كما ان التوافق السياسي يغطي الفساد، فاننا لم نخرج من الجمود السياسي خلال الفترة الماضية على سبيل المثال إلا بالتوافق السياسي، فهل يمكن خلال التوافق ان تفتح ملفات الفساد التي ستعرقل اي انجاز سياسي وللأسف الشديد.

وكأنه علينا ان نختار بين التوافق السياسي من جهة ووقف الفساد من جهة اخرى، وهذان خياران احلاهما مر... نحن نعيش اذن النتيجة السلبية على الاصلاح من التوافق السياسي، ولعلنا احيانا نتمنى ان يكون عند رئيس الجمهورية صلاحيات واسعة كما كان قبل الطائف، ولكن من يضمن ان يكون الرئيس نظيفا جدا، وان وجدنا مثل هذا الرئيس هل نضمن ان تكون بطانته صالحة مثله!

وخلال نظرتنا الى التاريخ هنالك مثال واحد يشكل منارة للإصلاح ويعطينا نموذجا لم يتكرر: هو نموذج (عمر بن عبد العزيز) الذي جاء في فترة فيها الكثير من الفساد على انواعه، واستطاع خلال فترة قصيرة ان يصلح المجتمع كله بصلاحه الشخصي، صحيح ان هذه التجربة لم تدم إلا سنتان ونصف السنة تقريبا وللأسف ولكنها نموذج لمن يقول: اذا صلح الحاكم صلحت الرعية... طبعا والعكس صحيح لو صلحت الرعية لا يستطيع الحاكم ان يكون فاسدا بالشكل الذي نشير اليه، فالعملية متبادلة وليست من جهة واحدة.

كما ان هنالك تجربة صلاح العالم الرباني (العز بن عبد السلام) الذي اصلح مجتمعه في فترة ما في جانب مما ادى الى الانتصار في معركة عين جالوت، هذان مثلان عبر عنهما الحديث الشريف "صنفان من الناس اذا صلحا صلح الناس واذا فسدا فسد الناس العلماء والامراء".

ماذا نريد نحن الآن؟ نريد حاكما عادلا بيده سلطة حقيقية يكون صالحا بنفسه وببطانته يستطيع ان يحقق هذا الاصلاح، وكما هو واضح هذا الامر لن يكون ميسرا في لبنان في ظل التركيبة الطائفية المعقدة وفي ظل الثقافة المعاصرة التي ترفض فكرة الحاكم المطلق.

ما هو واجبنا؟ ان نحض على الاصلاح ونستنكر الفساد وان نجعل الصالحين نبراسا ونموذجا وقدوة... وألا نكل من الاصرار على الإصلاح، وأن نشكل ما يشبه مجموعة شعبية ضاغطة تدعو المجتمع الى الصلاح والإصلاحسنحصل عليه يوما بإذن الله.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 770732948
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي