بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مطلوب أساتذة لغات مع كفاءة وخبرة عالية لمركز BiT2S في صيدا ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين لماذا الإهمال في خدمة الصيانة الكهربائية؟! - 4 صور الشيخ حمود يستقبل الشيخ محمد العاصي ويقدم التعازي لأسامة حمدان ويتصل بمحمد زيدان مهنئا‎ ـ 3 صور اتحاد نقابات الجنوب استقبل اتحادي عمال البلديات والنبطية حريق داخل منزل في الغسانية والاضرار مادية استقبال فضائي لتوماس في مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري - 36 صورة مدير عام وزارة النقل تفقد الباخرة الجانحة "نبيل" في صيدا الحريري ترعى السبت تخريج طلاب نموذج جامعة الدول العربية ونموذج الاتحاد الأوروبي في أكاديمية علا - صيدا القديمة السعودي إستقبل وفد جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا وبحث شؤونا مطلبية مع وفد إتحاد عمال البلديات في لبنان - 5 صور بيان من هيئة أوجيروا إلى أهالي صيدا: شاركونا في Test Speed يوم السبت 29 نيسان 2017 نورا شفيق الحريرى مع طلاب ثانوية رفيق الحريري حول روايتها الماسة المفقودة - 27 صورة الشيخ حمود في خطبة الجمعة: في ذكرى الإسراء والمعراج ندعو علماء الدين ألا يكونوا في خدمة الحكام العلامة النابلسي في خطبة الجمعة: نريد قانوناً لا ينتج تقسيماً أو تطوراً في الحالة الطائفية البزري يدعو لإدخال عمال بلديات لبنان بالضمان الاجتماعي وتأمين البطاقة الصحية لما بعد الخدمة طلاب ثانوية رفيق الحريري حاوروا الكاتبة نورا الحريري حول روايتها الماسة المفقودة - 5 صور أسامة سعد مغرداً حول سد بسري: ليس من أجل بيروت بل من أجل البنكنوت!!! النائب بهية الحريري أطلقت جماليات الخط العربي بمشاركة 300 طالب من 17 مدرسة - 26 صورة أبو جابر في تكريم المعلمين: هناك مؤامرة على المعلمين والموظفين - 49 صورة الشيخ حبلي بذكرى الإسراء والمعراج: فلسطين ستبقى قبلة جهادنا الحقيقي‎ القوى الوطنية والتقدمية نظمت أول مسيرة خارج فلسطين تضامنا مع انتفاضة الأسرى في سجون الاحتلال‎ الأسمر من صيدا: الحريري أبدى تجاوبه تجاه «السلسلة» وحماية الضمان الاجتماعي 600 دولار ثمن إقامة..مزوّرة Terrorism suspects tried to join Ain al-Hilweh extremist Badr السعودي أطلق فعاليات مهرجان سوق صيدا بيساع الكل تنظمه لجنة مهرجانات صيدا بالتعاون مع البلدية وجمعية التجار - 3 صور أمين سر اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا أبو كريم فرهود: آن لأسرانا البواسل أن يبصروا نور الحرية
مؤسسة مارس / قياس 210-200مشروع الغانم / قياس 210-200مبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!X Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةDonna: Beauty Lounge & Spaمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةSaida Country Club / قياس 100-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Football Academy
جامعة رفيق الحريري

فلسطين | هنية لرئاسة المكتب السياسي لحماس: إعادة وصل ما انقطع مع طهران

فلسطينيات - الخميس 16 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 252 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مع بداية الشهر المقبل، ستعلن «حماس» انتخاب إسماعيل هنية رئيساً للمكتب السياسي الجديد. التوافق على الاسم كان سيد الموقف، ولم يبق سوى التفاصيل اللوجستية لانتقال «أبو العبد» من غزة إلى مكان إقامته الجديد. من أولى مهماته إعادة العلاقة مع محور المقاومة إلى ما كانت عليه

قاسم س. قاسم

شارفت «حركة المقاومة الإسلامية ــ حماس» على الانتهاء من انتخاباتها الداخلية. تُجمع غالبية قيادات الحركة على أن القيادي إسماعيل هنية هو الرئيس المقبل للمكتب السياسي الجديد. وتضيف مصادر قيادية إن من المتوقع «إعلان أسماء أعضاء المكتب أوائل نيسان المقبل».

انتخاب هنية رئيساً للمكتب السياسي، جاء بعد مشاورات ومراجعة داخلية طويلة أجرتها الحركة. في إحدى مراحل النقاش، دار الحديث حول إعادة المنصب إلى القيادي موسى أبو مرزوق، لأنه كان يشغله وتخلى عنه بعد اعتقاله في الولايات المتحدة الأميركية عام ١٩٩٥. لكن، بعد تسريب صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية تسجيلاً صوتياً له كان يهاجم فيه الجمهورية الإسلامية، انخفضت حظوظ الرجل، وخاصة أن المهمة الأساسية الملقاة على عاتق أي رئيس مكتب سياسي جديد ستكون إعادة العلاقة مع إيران إلى ما كانت عليه قبل اندلاع الأزمة السورية.
تدرك قيادات «حماس» صعوبة تقبّل شارعها العودة إلى طهران، لكن المراجعة الطويلة أدت إلى أن من المسلّم به أن المقاومة والعسكر بحاجة إلى هذه العلاقة، لأن إيران هي الدولة الوحيدة المستعدة لتقديم السلاح. تكمل المصادر في «حماس»: «بعض الدول العربية تدعم الحركة بالمال، وهناك دول أخرى تشعر بالحرج في دعمنا، لكن إيران هي البلد الوحيد الذي يقدم السلاح وينقل الخبرات العسكرية إلينا».
لذلك، بعد انتخاب هنية رئيساً للمكتب السياسي، سيذهب في جولة إلى عدد من العواصم العربية والإسلامية، وستكون الجمهورية الإسلامية من ضمن الدول التي سيزورها. كما تجزم المصادر بأن «الزيارة ستتوج بعقد لقاء مع مرشد الثورة الإسلامية علي خامنئي». تتحدث قيادات الحركة بيقين مطلق عن أن هنية هو «الرئيس المقبل»، ولا تتوقع مفاجآت بعدم انتخابه. أما أبو مرزوق، فقالت إنه قد يبقى نائباً للرئيس.
ماذا عن خالد مشعل؟ تضيف إنه «قد يكون عضواً في الشورى، ومن المرجح أن يرفض أي دور وذلك إفساحاً في المجال للقيادة الجديدة لإدارة الأمور من دون تأثيره المباشر». لكن سيكون لأبو الوليد تأثيره، فهو كان رئيساً للمكتب السياسي لعشرين عاماً، والعديد من عناصر الحركة يدينون بالولاء له. تدرك قيادات «حماس» ذلك، وتعرف أن «رأيه سيكون حاضراً في نقاشات المكتب السياسي، لكن أي قرار يتخذ سيقر بعد الموافقة عليه في المكتب»، كما تستدرك تلك المصادر: «في النهاية، الولاء هو لمؤسسات الحركة وليس لأفراد فيها».

وفق المعلومات، فإن هنية بعد الانتهاء من انتخاب القيادي يحيى السنوار لقيادة المكتب السياسي في غزة، يجهز للخروج من القطاع بصورة دائمة كي يستطيع قيادة الحركة من الخارج، ما يتيح له المجال في التحرك والسفر. أما عن مكان إقامته، فقالت المصادر إن هناك خيارات عدة، منها أن «تكون إقامة رئيس المكتب السياسي في مكانين يتنقل بينهما، الأول في العاصمة القطرية الدوحة... أما العاصمة الثانية، فلم يتفق عليها بعد، علماً بأن بيروت من ضمن الخيارات المطروحة».
بالتزامن مع إعلان أعضاء المكتب الجدد في الموعد المذكور، ستعلن الحركة وثيقتها السياسية الجديدة. وقالت قيادات في «حماس»، إنه «منذ خمس سنوات جرى التباحث لضرورة إطلاق وثيقة جديدة… وفي العامين الماضيين بدأنا بالتشاور على بنود الوثيقة الجديدة، التي أخذت في الحسبان ٢٥ عاماً من عمل الحركة وتطورها الفكري والعقائدي». وأكدت أنه «لا علاقة للوثيقة بأي تقارب مع أي دولة عربية أو بما يحدث في بعض البلدان». الهدف منها هو تعبير عن مواقف الحركة لقطع الطريق على اللغط حول بعد الأمور». وتتضمن الوثيقة «تعريف الحركة للصراع مع العدو الإسرائيلي وعلاقتها بالأمة العربية والإسلامية».
لم تذكر الوثيقة «الإخوان المسلمون» ولم تعرّف «حماس» بالذراع الضاربة، لكن أحد قادة الحركة قال: «لا ننكر أصولنا الإخوانية، ولكن لم نكن يوماً مرتبطين بالإخوان في مصر تنظيمياً». كذلك، تتطرق الوثيقة إلى نظرة الحركة إلى المسيحيين في فلسطين واعتبارهم مكوناً أساسياً في المجتمع الفلسطيني، بالإضافة إلى وضع المرأة الفلسطينية. هذا التحديث رافقه تطور مستغرب بالنسبة إلى حركة نادت لتحرير فلسطين من البحر إلى النهر، إذ تتضمن الوثيقة اعتراف «حماس» بدولة على حدود عام ٦٧. هنا تشرح المصادر نفسها أن هذا «الاعتراف يأتي ضمن سياق يتحدث عن ضرورة تحرير كل فلسطين... وقلنا إننا لا نمانع في إقامة دولة على حدود ١٩٦٧ عاصمتها القدس، لكننا في المقابل لم نعترف بإسرائيل، ما يعني حقنا في المقاومة».
وتابعت القول: «الاعتراف بدولة في حدود الـ ٦٧ هو لفتح المجال لشركائنا في الوطن، لكننا بالتأكيد لن نغير قناعاتنا بضرورة قتال العدو الإسرائيلي وتحرير كل الأرض». ووفق أحد قادة الحركة، فإن «هذه الوثيقة لم تقر بهدف التقارب مع مبادرة مبعوث الرباعية الدولية طوني بلير الذي سعى إلى تهدئة طويلة الأمد مع العدو، إذ إن انتخاب السنوار رئيساً للمكتب السياسي في غزة وضع حداً لمثل هذه الشائعات». وواصل: «انتخاب السنوار أوصل رسالة إلى الجميع، مفادها أننا حركة مقاومة، فالسنوار معروف بأنه من أشد وأقوى المؤمنين بالعمل المقاوم... خلال الـ 100 يوم المقبلة، سينفذ السنوار خططاً عدة؛ منها تشكيل حكومة ظل لإدارة شؤون غزة، ثم الاهتمام بالشأن التنظيمي الداخلي».



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762865109
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي