تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين الصفاء ينفرد بالصدارة بفوزه على النجمة بعشرة لاعبين Olives, nature’s fuel, are powering the south Two drug users arrested in south Lebanon جبل «الزبالة» يدشّن معركة صيدا الانتخابية فضل شاكر يدرس خيار تسليم نفسه إلى القضاء اللبناني بعد التطمينات هل يُسلّم فضل شاكر نفسه قريبًا إلى القضاء وتُعاد محاكمته؟ الشيخ ماهر حمود يقدم التعازي للوزير أرسلان‎ - صورتان توقيف مطلوب في صيدا القديمة بموجب مذكرة توقيف للبيع مطعم جاهز مقابل جامعة LIU صيدا + للبيع عدة مطعم كاملة - 9 صور سرقة منزل في ريمات جزين رحيل مناضلين من الرعيل الأول: خسارة جسيمة لقضية فلسطين - 17 صورة تكريم السيدة نجلاء مصطفى سعد واختيارها كعضو في مجلس الحكماء في ضيعة قرنعون البترون - 3 صور الدكتور مصطفى عبد الرحمن حجازي ينال شهادة ماستر في العلوم الجراحة وزراعة الأسنان - 10 صور الشعلان يلتقى نائب صيدا والجنوب السيدة بهية الحريري آن الأوان لفحص الإطمئنان حملة مجانية للتوعية والكشف المبكر على سرطان الثدي - 13 صورة الحريري رعت حفل توقيع كتاب نانسي سليم ما وراء الأحلام - 23 صورة شؤون اللاجئين في حماس تبحث مع النائب الحريري أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان - 5 صور هل يترشّح أحمد الحريري في طرابلس؟ الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من حركة الأمة‎ - صورتان جبهة التحرير الفلسطينية تستقبل المعزين برحيل عضو قيادتها جمال النمر في صور - 5 صور مطلوب ممرضين وممرضات مع خبرة للعمل Private Nurse للبيع شقة في جادة نبيه بري، قرب مسجد صلاح الدين، طابق رابع، مطلة على البحر، مساحة 145 متر مطعم Palazo في صيدا يرحب بكم - 45 صورة أزمة النفايات تتفاعل: القضاء يتدخل ويستجوب القيمين على المعمل
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينمؤسسة مارس / قياس 210-200مجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةللبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورة
4B Academy Arts

القضاء بأمر الساسة!

لبنانيات - الخميس 16 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 156 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
رضوان مرتضى - الأخبار:

‎انتبه أهل القضاء فجأة إلى أنّهم يمثلون سُلطة مستقلة وليسوا موظفين لدى أحد. ضرب القضاة أرجلهم في الأرض ورفعوا الصوت ضد الانتقاص من سلطتهم والتطاول عليها، مطالبين بتصنيفهم «خارج عداد الموظفين». لن يمرّ ما يمسّ مكاسبهم في مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب، عبارة قالوها بصوتٍ واحد.

عطّلوا المرفق العدلي وهدّدوا بالتصعيد. ٥٥٠ قاضياً وقفوا صفّاً واحداً ضد التدخل السياسي لـ«النيل من حقوقهم المكتسبة». هكذا وصلت موسى «التقشّف» إلى صندوق تعاضد القضاة والعطلة القضائية ورواتب القضاة. وهذه خطوط حُمر لا يحتمل أهل العدالة أن تُمسّ، ولا سيما أنّ قطع الأرزاق من قطع الأعناق. لكن المفارقة أنّه لم يسبق أن رفّ جفن السلطة القضائية المستقلة في مواجهة إمعان الساسة في اغتصابها، إلا عندما وصل الاغتصاب الى المكاسب، سواء في مسألة التدخّل في الملفات القضائية أو مسألة تعيين نصف أعضاء مجلس القضاء الأعلى أو في تشكيلات القضاة أو حتى في المظلة السياسية لحماية الفاسد من المرتكبين بين القضاة، وإن كانوا قلّة.

يحظى القضاة برواتب ١٦ شهراً في السنة (ضمناً المنحة التي يحصلون عليها كل ثلاثة أشهر البالغة ٤ ملايين وستماية ألف ليرة، من دون متممات الراتب). كما يحظون بتغطية صحية مئة في المئة. وبتغطية كلفة تعليم أبنائهم مئة في المئة، رغم تحديد سقف لمنحة التعليم يبلغ سبعة ملايين ليرة، إلا أن الباقي يدفع على شكل منحة للقاضي. لا شك أن هذه حقوق مكتسبة لا يجدر المسّ بها، وهي تمثل عنصراً مهماً من عناصر تحصين القاضي لأداء واجبه في إحقاق العدل... إلا أن تصرفات بعض القضاة والشبهات التي تحيط بهم جعلت شريحة واسعة من الناس غير متعاطفة مع انتفاضتهم، فقضاة كثر لا يداومون سوى يومين أو ثلاثة في الأسبوع، وعدد كبير منهم يهمل القضايا المطروحة أمامهم ويتأخرون في بتّ الملفات في معظم المحاكم لسنوات وسنوات. وهناك أمثلة كثيرة عن أحكام صادرة توصف بأنها «جائرة» أو تتسم بـ»محاباة» أصحاب النفوذ وتقاليد «المجاملة»... لقد ساهم بعض القضاة بتشجيع التدخّل في عمل القضاء والمحاكم، إلا أن كل ذلك لا يبرر للسلطة السياسية تجاوز مبدأ فصل السلطات والانقضاض على مكاسب القضاة ومعاقبتهم جماعياً.
يوم أمس، عاود القضاة الاجتماع، وطالبوا بأن يكون مجلس القضاء الأعلى ومجلس شورى الدولة وديوان المحاسبة هم من يحدد العطلة القضائية وموضوع صندوق التعاضد، مشددين على أن القضاء سلطة مستقلة بموجب الدستور.
‎أداء بعض القضاة لم يدل يوماً على أنهم أصحاب سلطة، لذلك كان الأجدر بالقضاة إعلان الانتفاضة والاعتكاف للمطالبة بالاستقلال عن السلطة السياسية ورفضاً لتدخلاتها لبناء صرح قضائي عادل ونزيه، عندها سيكون الدفاع عن مكتسباتهم مبرراً، ليس في قصور العدل فقط بل في المجتمع عموماً الذي يتوق الى سلطة قضائية نزيهة ومستقلة حقاً.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 809010499
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي