وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
هيدي الصيفية غير عن كل صيفية مع BiTS Learning Center هل هي الجدة؟.. شاهد ما يحدث بمنزل بريطاني في غياب أصحابه + فيديو حافلة غافلت سائقها أودت بحياة إمرأة كانت ستستقلها في صيدا العثور على جثة رجل في حديقة قرب منزله في بلدة باريش الجنوبية شاحنة تجتاح معرضاً للسيارات في المصيلح بعد أن فقد سائقها السيطرة عليها توقيف مطلوب بجرم إطلاق النار باتجاه محلات في بعلبك أثر الأحداث الأخيرة سامسونج وديزني تضيفان رمزين تعبيريين جديدين بتقنية الواقع المعزز - 4 صور بريطانيا عمال دفن يتركون تابوتاً في الشارع لتناول الطعام للبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 53 صورة مدير سناب شات يستبعد فضيحة مثل كامبريدج أناليتكا...وهذا رأيه في استنساخ فيسبوك ماذا جرى في سراي صيدا اليوم؟ لندن هذه المراهقة هاجمت شاباً بمادة حارقة وسرقته بلندن وفاة إمراة صدما في ساحة النجمة في صيدا حلمي أن أرى أطفالي وعائلتي فهل سيتحقق ذلك - 4 صور متحف آي واي واي يعيد رحلة والده في مرسيليا + فيديو الأونروا تهدد بإقفال مدرسة العوجا في عدلون بعد إقفالها مدرسة الطنطورة في صور توقيف مشتبه به أقدم على سرقة معدات طبية من عدة مستشفيات للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية + محل للإيجار - 36 صورة حتى لون القبعة الملكية يراهنون عليه! توقيف متهم بأحد مخيمات بر الياس لمشاركته بالقتال ضد الجيش
Donnaعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارمؤسسة مارس / قياس 210-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

متظاهرو برجا مطالبون (أيضاً) بدفع كلفة قمعهم

لبنانيات - الخميس 16 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 340 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
محمد الجنون - الأخبار:

أول من أمس، تبلّغ عدد من الناشطين من بلدة برجا، ممن اعتصموا خلال تموز الماضي ضد معمل الجية الحراري، أوامر تحصيل صادرة من المُديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، تنذرهم بوجوب تسديدهم مبلغ مليونين و225 ألف ليرة لبنانية، وذلك بدل نفقات معالجة كل من المؤهل م.ش. والعريف أ.خ.، اللذين أُصيبا خلال الإشكال الذي حصل وقتها بين المعتصمين والمُتظاهرين في محيط المعمل.

جاء هذا التبليغ بناءً لأحكام المادة 45 من قانون المُحاسبة العمومية الموضوع موضع التنفيذ بالمرسوم رقم 14969 تاريخ 31 كانون الأول 1963، ويقضي بدفع المبلغ في صندوق المال في قائمقامية بيت الدين، "ويحق للمُدعين الاعتراض على أمر التحصيل هذا أمام المحكمة العدلية الصالحة في محل الإقامة خلال شهرين من تاريخ التبليغ، مع لفت النظر إلى أن الاعتراض لا يوقف التنفيذ، إلا إذا قررت المحكمة ذلك جزئياً أو كلياً".
هذا القرار، يُذكّر بالقرار نفسه الذي اتخذته المُديرية منذ نحو سنة، الذي طالبت فيه عدداً من المُشاركين في تظاهرات "الحراك المدني" (صيف 2015) بدفع تعويضات لها كثمن أعتدة استعملتها القوى الأمنية لقمعهم وفضّ تظاهراتهم بالقوة، فضلاً عن نفقات معالجة العناصر المُصابين وبدل تعطيلهم عن العمل.
حينها، أُثيرت مسألة قانونية القرار، على اعتبار أن المادة 45 تتعلق بكيفية تحصيل ديون الدولة ووارداتها الأُخرى وإعطاء رؤساء الإدارات أوامر تحصيل الواردات والديون التي لم تُعين القوانين النافذة طرق تصفيتها وتحصيلها وإجراء الملاحقة بشأنها، وفقاً للأصول المتبعة في تحصيل الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة لها. وبالتالي، إن تحصيل حقوق مالية من مواطنين عن أضرار "مزعومة" تستوجب تحقيقاً وكشفاً عن الأضرار وقراراً قضائياً. من هنا، طرح بعض الحقوقين مسألة غياب المبررات التي تؤكد قانونية قرار كهذا، نظراً إلى غياب التحقيقات التي تُثبت أن المتظاهرين المدعى عليهم مديونون فعلاً للإدارة.

وكان الناشطون في بلدة برجا، قد استُدعوا بعد الاعتصام إلى التحقيق لدى مفوض الحكومة المعاون لدى محكمة العسكرية، القاضي سامي صادر، على خلفية الإشكال الذي وقع مع عناصر الجيش والقوى الأمنية. ولم يخرج الناشطون حينها إلا بعد اتصالات سياسية.
يقول مصدر متابع للملف لـ"الأخبار" إن "أمر التحصيل ليس بمثابة حكم صادر في الملف، الذي تمَّ تحويله إلى المحكمة العسكرية منذ استدعاء الناشطين إلى التحقيق قبل أشهر". أصلاً، توجد مخالفة بمحاكمة متظاهرين مدنيين أمام محكمة عسكرية استثنائية تعتري أحكامها الكثير من الشكوك والتعسف والتدخلات السياسية والأمنية. يستخدم المصدر التبرير المعهود لإحالة الملف على المحكمة العسكرية عبر القول إن "الإشكال أثناء التظاهرة كان مع عكسريين".
يشير مصدر قانوني إلى أنَّ "أوامر التحصيل منفصلة عن قرار الحكم، ويحق الاعتراض عليها لدى المحكمة العدلية، وفي حال لم يتم الأخذ بالاعتراض المقدّم أمام قلم المحكمة، عندها يتوجب دفع المبلغ المنصوص عليه"، لافتاً إلى أنه "في حال لم يتم تسديده، ستلجأ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي إلى تحصيل المبلغ عبر قنواتها الخاصة قانونياً".
تجدر الإشارة إلى أن المُدعى عليهم هم شباب تظاهروا رفضاً لسموم معمل الجية الحراري وللتقنين الذي يطال المنطقة. انتهى الاعتصام حينها بعد مواجهة بين المعتصمين والقوى الأمنية سقط خلالها جرحى بين الطرفين، وبعد اتصالاتٍ سياسيةٍ أدارها النائبان محمد الحجار وعلاء الدين ترو بين مؤسسة كهرباء لبنان والمعتصمين، إذ طلب حينها رئيس تيار المستقبل ورئيس مجلس الوزراء الحالي سعد الحريري من المتظاهرين الخروج من الشارع، مقابل وعود بمعالجة مشكلة التلوث وزيادة ساعات التغذية 5 ساعاتٍ إضافية، وتعيين لجنة خبراء لتحسين وضع المعمل الحالي، ريثما تباشر مؤسسة كهرباء لبنان باستبدال المعمل القديم بآخر جديد، يكون مطابقاً للشروط العلمية والبيئية. مرَّت الأشهر ولم يتحقق شيء من الوعود، وها هم المُعتصمون مُطالبون بدفع نفقات معالجة العناصر الأمنية!
بدورها، أصدرت منظمة الحزب الشيوعي في برجا بياناً اعتبرت فيه أنَّ "هذا القرار ظالم وجائر، وهو عقاب لجميع المتضررين من أهلنا في برجا والمنطقة". واستنكاراً للقرار، يعتزم عدد من الناشطين في برجا تنفيذ اعتصام يوم الأحد المقبل، أمام معمل الجية الحراري، في وجهِ ما اعتبروه "قمعاً للحريات من قبل السلطة السياسية الفاسدة".

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 846731945
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي