تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
أمير المعجنات يدعوكم إلى افتتاح التذوق نهار الأحد 19 تشرين الثاني 2017 في عبرا - بجانب جنينة عبرا صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين قائد القوة المشتركة في عين الحلوة ترأس اجتماعا طارئا بحث الوضع الأمني اثر عملية اغتيال حجير توقيف شخصين بصيدا بعدما ضبط بحوزتهما كمية من الهيرويين اغتيال محمود حجير في عين الحلوة مشاهد من أنشطة مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري بمناسبة عيدي العلم والاستقلال - 17 صورة فرح الموسيقى يحل في صيدا بأمسية للأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية - 48 صورة مهرجان شبابي في ذكرى إستشهاد الرئيس ياسر عرفات: الرقم الصعب... رجل بحجم أمة - 58 صورة لجنة منطقة صور للإتحاد الفلسطينى لكرة القدم تكرم الأندية واللاعبين باحتفال حاشد - 11 صورة للبيع فيلا ثلاثة طوابق جاهزة للسكن في صيدا بالقرب من فيلا شفيق الحريري - 20 صورة اللواء أبو عرب يستقبل وفدا من حركة فتح منطقة صيدا - صورتان لبنان يُكرّم رجالات الاستقلال وأكاليل زهر على ضرائحهم صيدا: «معك.. وين ما بتكون» أحمد الحريري: نزلنا إلى المعترك بأخلاق الحاجة أم رفيق أبو العردات التقى عبد الهادي: متمسكون بالعمل الفلسطيني المشترك القيادة الفلسطينية في منطقة صيدا: سنكون في الصفوف الأمامية للتصدي لأي عدوان صهيوني على لبنان تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور تاكسي VIP BOB TRANSPORT - نقل طلاب إلى جامعات صيدا ومدرستي رفيق الحريري والحسام جمعية إبحاراتنا تهدي 200 طفل من أبناء الرعاية حقيبتها الشتوية - 52 صورة البزري يلتقي وفد اللجنة التحضيرية لإحتفالية "الأعياد بتجمعنا" - صورتان تعوا كلكن بتياب الجيش تنحتفل بعيد الاستقلال .. سوى نرفع علم لبنان ونغني النشيد اللبناني البزري يستقبل وفداً من جمعية التنمية للإنسان والبيئة - صورتان الحريري استقبلت مزيدا من الوفود المتضامنة في مجدليون - 26 صورة بلش موسم السجاد عند Shop & Save في صيدا تشكيلة كاملة بأحسن الأسعار - 30 صورة
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
4B Academy Arts

مصرف لبنان يبتلع «النهار»

لبنانيات - الأربعاء 15 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 637 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نادر صباغ - الأخبار:

أيقونة إضافية يخبو وهجها في شارع الحمرا. المبنى القديم لجريدة «النهار» بات رسمياً منذ أمس جزءاً من أمبراطورية مصرف لبنان المتمددة في جميع الاتجاهات. بيع المبنى العريق الذي كان شاهداً على حقبات تاريخية في السياسة اللبنانية المعاصرة بـ13 مليوناً و500 ألف دولار أميركي لمصلحة المصرف المركزي.

منذ أشهر يتردد كلام عن هذا الموضوع. تم التداول بأرقام متفاوتة عن حجم التقدير، قيل وقتها إن مصرف لبنان خمّن قيمة العقار بتسعة ملايين دولار، ثم عشرة ملايين، لكن الرقم النهائي استقر على 13.5 مليوناً، فيما فسّر على أنه دعم غير مباشر من المصرف المركزي لأصحاب الجريدة الذين يعانون من مشكلات مالية متفاقمة. وعزا البعض تضخيم المبلغ الى أن أصحاب العقار كانوا قد رفضوا العروض السابقة. ثم حصل أن خرجت فجأة على صفحات «النهار» أخبار وتقارير ومقابلات تنتقد ما يقوم به حاكم المصرف المركزي.
المحزن في الخبر، بعيداً عن رمزيته، أن «النهار» كجريدة والعاملين فيها، والمصروفين منها، لن يستفيدوا من عملية البيع هذه بشكل من الأشكال، إذ تبين أن المالكين للعقار المبيع هم: الشركة التعاونية الصحفية ش.م.ل.، ومطابع التعاونية الصحفية ش.م.ل. وبنك البحر المتوسط، أي إنه لن يطال الجريدة أي نفع مادي مباشر، باعتبار أن المالكين هم شركات مستقلة لا علاقة لهم بالجريدة كشركة، وأن هذه الشركات كانت من حصة إخوة وأولاد إخوة الراحل غسان تويني بعد توزيع الإرث عقب وفاته.

محامية لجنة المصروفين من «النهار» ماي عازوري تؤكد أن القانون ينص على أنه في حال بيع أي من العقارات التي تملكها أي شركة متعثرة، فإن الأولوية تكون لدفع مستحقات الموظفين وتسديد أجورهم. وتكشف أن العقارات التي صرّحت «النهار» بأنها تملكها مخمَّنة بأسعار تقل عن القيمة الفعلية المقدرة لأسعار السوق. فعلى سبيل المثال، تملك الجريدة نحو 4000 متر مربع في منطقة وسط بيروت تم تخمين سعرها بحسب الإفادات التي قدمت بـ22 مليار ليرة، علماً بأن السعر الفعلي هو أضعاف ذلك بكثير.
أزمة المصروفين من «النهار» متواصلة، وعلى ما يبدو لن يغير بيع المبنى القديم من فصولها؛ فالمسؤولة في لجنة متابعة المصروفين من «النهار»، الزميلة مي أبي عقل، قالت إن اللجنة لم تعلم بعملية البيع، وإن تسعة مصروفين من الجريدة مستمرون بالدعوى المرفوعة ضدها، بعد أن تمت مفاوضة أحد المصروفين وإعطاؤه ثلاثة أشهر على شكل «بونس»، وليس على شكل صرف تعسّفي، مع رواتبه المتأخرة، ووافق على الأمر.
وتبيّن أبو عقل أن آخر فصول الاستهتار من قبل إدارة الجريدة بالمصروفين، ظهر منذ أيام، حين اكتشفوا عن طريق المصادفة أنهم جرى حرمانهم من الاستفادة من تقديمات التأمين الصحي، علماً بأنهم كموظفين يدفعون قيمة التعاقد مع التأمين كجزء من رواتبهم، كذلك تبيّن لهم أنه تمّ شطبهم من الضمان الاجتماعي على الرغم من أن قضيتهم مع المؤسسة لم تسوَّ بعد، ولم يوقّعوا على أيّ مستند بموافقتهم على ذلك.
يشار الى أن وزارة العمل تقوم بدور الوساطة بين العاملين المصروفين وإدارة الجريدة، والتي تبرر قرار الاستغناء عن العاملين بالصعوبات الاقتصادية القاهرة. وتَردّد قبل أيام أن إدارة الجريدة تنوي إبلاغ وزارة العمل قرارها وقف إصدار النسخة الورقية من الجريدة خلال شهور قليلة، وأن إدارتها تبحث فكرة إنشاء شركة جديدة تملك الموقع الإلكتروني أو أي إنتاج إعلامي جديد. ويستند القانونيون إلى أن تصفية المؤسسة من شأنها معالجة كل خسائرها وديونها في آن واحد. ويفرض ذلك سقفاً لأي تعويضات تخصّ العاملين، بخلاف ما يستحق لهم في الحالة الراهنة.
وكانت محاولة وزير الاعلام ملحم رياشي للتوسط بين الجانبين قد انتهت الى عرض من إدارة «النهار» بدفع راتب شهر واحد، إضافة إلى الرواتب المتأخرة التي تستحق للموظفين في ذمة المؤسسة. ويجري التواصل مع العاملين فرداً فرداً لأجل تحقيق تسوية تمنع ذهابهم الى الادّعاء على المؤسسة.
المفارقة في ما يجري اليوم أنه بالتزامن مع عملية بيع المبنى القديم للجريدة، من المتوقع أن يطلق، يوم الإثنين المقبل، موقع «النهار» الإلكتروني بحلته الجديدة. وذكرت معلومات أن الموقع لن يكون متاحاً بالمجان أمام زواره، بل إن الدخول إليه سيكون مدفوع الأجر، ما يطرح تساؤلات عن جدوى هذه الخطوة في وقت أظهرت فيه الكثير من التجارب المشابهة أنها لم تكن عملية موفقة، فهل هي خطوة إضافية لمزيد من التدهور في مسيرة هذه المؤسسة الإعلامية العريقة؟


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 813853364
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي