تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين صالون رولى بتكجي الثقافي يزور الروائي الحر - 3 صور دعوة إلى حضور مجلس (فضائل بيت المقدس) مع الشيخ شعبان الشعار في مسجد الكيخيا ورشة لتيار المستقبل - منسقية صيدا والجنوب تناولت الجانب التنظيمي وقانون الانتخاب - 16 صورة الجماعة الإسلامية تحتفل بتوزيع جوائز مسابقة حفظ الحديث النبوي الشريف الأولى - 11 صورة فرقة تراث الشام القديم لكافة الأعرس والمناسبات - فيديو تكريم المناضل صلاح البسيوني في دار الندوة - 10 صور إخماد حريق شب قرب مولد كهربائي في صيدا المؤسسة الفلسطنية للشباب والرياضة تكرم مؤسسة انيرا نادي نهاوند - عين الحلوة يقيم نشاط تدريبي وترفيهي نادي عيلبون يفوز على نادي الهبة بالركلات الثابتة بنتيجة 2/4 في مباراة تضامنية مع المسجد الأقصى تيار الفجر أشاد بعملية الطعن البطولية في حلميش: بدأت معركة تحرير فلسطين والمقدسات ​محمد ظاهر ممثلا التنظيم الشعبي الناصري في اعتصام الغضب: التحية إلى من يحمي المقدسات - 14 صورة فلسطين تجمعنا ينظم مباراة لكرة القدم مع الأقصى بعنوان كرامةً لأقصانا ... يستشهد أبطالنا - 20 صورة العهد عين الحلوة بطل كأس الوفاء للأقصى للشهداء الجبارين في عين الحلوة - 22 صورة جريح نتيجة حادث صدم على تقاطع إيليا توقيف مطلوب بصيدا صادرة بحقه خمس مذكرات بجرم خطف وسرقة وتهديد انفجار قنبلة يدوية في بستان الطيار في مخيم عين الحلوة المهندسة سهاد عفارة من صوت الناس في دراسة لواجهة صيدا البحرية تستعرض بعض نقاط الضعف في تنظيم المدينة التي تعيق نهضتها الحريري التقت عازار ومشنتف ومزهر والطفلة الموهوبة نانسي سليم - 9 صور خلص أشغالك أنت وبشغلك ... لأول مرة في صيدا - بشرى سارة للموظفين والمدرسين والعاملين المنتدى القومي العربي يكرم المناضل صلاح البسيوني في الذكرى الخامسة والستين لثورة يوليو - 3 صور دعوة لندوة إطلاق كتاب صدى القيد في قصر الأونيسكو في بيروت أسامة سعد يستقبل كميل فريد سرحال - صورتان إفتتاح معرض شموع السلام 3 في مركز معروف سعد - 36 صورة
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورDonnaمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانمبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200Saida Country Club / قياس 100-200الـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkاحجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Arts
التسجيل مستمر لمراحل الروضات والابتدائي في ثانوية لبنان الدولية

القضاة يعتكفون: انتفاضة ضد «السلسلة»

لبنانيات - الثلاثاء 14 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 135 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
رضوان مرتضى - الأخبار:

انتفض القضاة دفاعاً عمّا يعتبرونها حقوقاً لهم تميّزهم عن سائر الفئات في ملاكات الدولة وأسلاكها وأجهزتها. تداعوا للاجتماع في قاعة محكمة التمييز، صباح أمس، ليخرجوا ببيان يرى أنّ هناك نهجاً إقصائياً تقوم به السلطة السياسية تجاه السلطة القضائية. قرّروا الاعتكاف في مكاتبهم.

رفعوا «لاءات ثلاث» ضد نقاط وردت في مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب؛ الأولى تتعلّق بـ«صندوق تعاضد القضاة»، والثانية تتعلق بخفض أمد العطلة القضائية، أما المسألة الثالثة فترتبط بالمطالبة برفع أساس راتب القاضي الأصيل كي يبقى أعلى من سائر الموظفين.
الاجتماع المغلق، الذي حضره عدد كبير من القضاة، أعقبه بيان صدر عن مجلس القضاء الأعلى، أعلن فيه أنّه «في ضوء البنود الواردة في مشروع سلسلة الرتب والرواتب، وأمام تكرار عدم أخذ رأيه بشأن مشاريع القوانين المتعلقة بالقضاء، وأمام تكرار عدم التجاوب مع الطروحات المحقة التي يُبديها، ولا سيما لجهة وجوب التعامل معه على أساس أنه ممثل للسلطة القضائية المستقلة تجاه السلطات الأخرى، ولجهة وجوب عدم المساس بالمقوّمات اللازمة لنهوض هذه السلطة بدورها، ومنها صندوق تعاضد القضاة والعطلة القضائية، يرى نفسه مضطراً أن يعلن اعتكاف القضاة في مكاتبهم، على أن يتم الاستمرار في النظر في قضايا الموقوفين، والقضايا الملحة والتدابير الاحتياطية التي لا تحتمل التأجيل وجلسات المزايدة العلنية، ريثما تتم معالجة الخلل القائم».

بحسب المعلومات، فإن اعتراض القضاة يتصل بثلاث نقاط:
- مسألة صندوق تعاضد القضاة؛ ورد في المادة الثالثة والثلاثين من مشروع القانون الوارد بالمرسوم الرقم 10416 أنّه «يجاز للحكومة خلال مهلة سنة من تاريخ نفاذ هذا القانون وضع نظام موحّد للتقديمات الاجتماعية (...) يشمل جميع العاملين في القطاع العام يطبّق في تعاونية موظفي الدولة (...) وصناديق تعاضد القضاة العدليين». رأى القضاة أنّ «السعي مُنصبٌّ بجهود جميع المعنيين على تظهير معالم استقلالية السلطة القضائية توقاً الى قضاء أفضل؛ وهذا السعي يستدعي الحفاظ على صندوق تعاضد القضاة، الذي يُشكّل الضمانة المعنوية التي تحفظ القاضي وتُبقي على تصنيفه خارج عداد الموظفين، فلا يُقبل مع هذا أن يتضمّن ذلك النصّ ذِكراً لصندوق التعاضد في عداد سائر الصناديق، هذا مع الإشارة الى أن دور الصندوق هو زرع الطمأنينة في قلب القاضي ليمضي الى إحقاق الحق وتكريس العدالة دون أن يشوّش عليه هاجس نفقات طبابة أو همّ تكاليف تعليم». واقترح مجلس القضاء الأعلى وجوب «حذف ذكر صندوق تعاضد القضاة من نصّ المادة 33 أعلاه، مع إدخال عبارة ما عدا القضاة عليها».
- مسألة العطلة القضائية؛ ورد في المادة الرابعة والعشرين من الاقتراح نفسه أنه «تُحدّد العطلة القضائية لكلّ قاضٍ بشهر من كلّ سنة». غير أن مجلس القضاء الأعلى رأى أنّه «يقتضي عدم المساس بمدة العطلة القضائية التي لا تتجاوز راهناً الشهرين بعد أن كانت شهرين ونصف الشهر».
- مسألة رفع أساس راتب القاضي الأصيل؛ سجّل القضاة ملاحظات تفيد بأنّ «الزيادات التي ستطرأ على رواتب العاملين في القطاع العام، سوف تنسف التميّز الذي كرّسته الزيادة التي طرأت على رواتب القضاة في العام 2011، وسوف تجعل أساس راتب القاضي الاصيل مقتصراً على 4.100.000 ليرة، في حين أن أساس راتب الموظف من الدرجة الأولى سيبلغ 5.220.000 ليرة (...)"، يطالب مجلس القضاء بـ"أن يكون أساس راتب القاضي أعلى من أساس راتب أي موظف مهما علت درجته». ورأى القضاة أنّه «يقتضي، وبالتزامن مع إقرار الزيادات للموظفين وسائر العاملين في القطاع العام، رفع أساس راتب القاضي الاصيل الى 5.330.000 ليرة، ورفع قيمة درجة تدرّجه الى 300.000 ألف ليرة».


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 787438779
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي