بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين مشاهد من مسيرة الكشاف المسلم في صيدا احتفالا بقدوم شهر رمضان المبارك - 27 صورة الجماعة الإسلامية استقبلت وفداً من اتحاد بلديات منطقة جزين - 8 صور عصرونية لجمعية مكتبة أطفال صيدا في الكونتري كلوب - 49 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل وفد من بلدة شبريحا ووفد من الحوزة العلمية في قم - 7 صور البزري يستقبل وفد حركة حماس - 3 صور المفتي سوسان: دماء الشهداء والإحتضان الشعبي والرسمي للمقاومة أثمرت إنجاز التحرير دورة إسعافات أولية في سراي صيدا الحكومي دعوة لمحاضرة كيف تعالج الإكتئاب وتتخلص منه؟ في جمعية نور اليقين جمعية بادري تبدأ بفرز النفايات في منطقة شرحبيل - 3 صور صيدا تحيي عيد المقاومة والتحرير ال17 بمهرجان جماهيري في مركز معروف سعد الثقافي - 26 صورة عسر الهضم سوء التغذية البزري يستقبل إتحاد بلديات منطقة جزين - 6 صور رائحة الفم الكريهة حزب الله يستقبل السعودي مهنئا بعيد المقاومة والتحرير - 4 صور القولون المتهيج بهية الحريري في حفل توزيع جائزة المطران سليم غزال: الحوار هو السبيل الوحيد - 48 صورة STAR VENUE: أشهى وأطيب الإفطارات وأحلى سحور عنا الصيام ومرض السكري الصيام الصحي المستقبل - الجنوب إستقبل وفدا من إتحاد بلديات منطقة جزين عرض معه شؤونا بلدية وتنموية - 8 صور الصيام والصحة النفسية أطفال ثانوية الإيمان يجتازون أول تخرج بثقة واقتدار ويتقاسمون الفرح مع الأهل والمعلمات - 24 صورة نشاط خيري لصديقات مؤسسة معروف سعد - 6 صور الشيخ الزغبي في زيارة للمهندس السعودي وبنود اللقاء خيرية وتنموية بإمتياز
مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOللبيع شقق سكنية سوبر دولكس في الهلالية: 160 / 180 متر مربع - 8 صورجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمشروع الغانم / قياس 210-200Saida Country Club / قياس 100-200مؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةGet a full body was with every wedding dress @ Donnaمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع أرض في الهلالية، خلف الجامعة اليسوعية، بسعر متدني ومناسب جداً - 5 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Karate Academy
جامعة رفيق الحريري

عبد الله العمر: أصحاب الكهف والرقيم دروس وعبر للمعتبرين؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 13 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 286 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

قال تعالى: {أم حسبت ان أصحاب الكهف والرقيم كانوا من اياتنا عجبا}. هو خبر السماء لرسول السماء محمد عليه  الصلاة والسلام بعدما أتاه جمع من يهود يسألونه في امور ثلاثه بقصد تعجيزه وبطلان نبوته حسدا من عند أنفسهم، ومما سألوه اياه عن الفتيه الذين خرجوا من بين قومهم يوما وفروا بدينهم وهو من الموجود عندهم من أخبار الأمم.

فأنزل الله تعالى ايات بينات تحكي خبرهم باسلوب القصص القرآني المعجز الذي يتناول مقاصد الكلام دونما الخوض في كل ماهو هامشي ولا جدوى من الخوض فيه.

لقد عرف القرآن عنهم {انهم فتيه امنوا بربهم وزدناهم هدى}. انهم من أنار الله قلوبهم بانوار هدايته وجعل ذلك النور سراجا لهم في مكان نزولهم. لقد استقر بهم الترحال في كهف، وقصدهم الراحه لمواصله المسير، ولكن الله تعالى اراد بهم غير ذلك. فما حدث لهم يقول تعالى {فضربنا على اذانهم في الكهف سنين عددا}، والضرب هنا معناه قطعهم عن العالم من حولهم.

لقد التجأوا الى ربهم بالدعاء قبل ان يضرب على اذانهم {فقالوا ربنا اتنا من لدنك رحمة وهيء لنا من أمرنا رشدا}. وبين النوم والبعث منه {ثم بعثناهم لنعلم اي الحزبين احصى لما لبثوا امدا} هو أكثر من ثلاثماية من السنين.

وقد أجرى الله بديع صنعه بهم وهم في مكثهم الطويل. فكان ان لطف بهم في امرين لا أرادت لهم فيهما، قال تعالى {وترى الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه} اي ان الشمس كانت تميل عن كهفهم عن يمينهم اذا طلعت واذا غربت تقطع عنهم وتبعد جهة الغرب كرامه من الله لهم.

وكان حال نومهم يثير الرعب كما وصفه القرآن، فهم مع نومهم أعينهم مفتحه وهم ينقلبون يمينا وشمالا رحمه من الله  بهم كيلا تأكل الارض أجسامهم. قال ابن عباس رضي الله عنهما (لو ان الشمس تطلع عليهم لاحرقتهم ولو أنهم لا يقلبون لاكلتهم الارض).

وقدر الله لكلب ان يكون حارسا لهم والله أعلم من حكمته في ذلك ومن المشهور ان الكلاب معروفه بالوفاء دون غيرها من البهائم. قال تعالى {ونقلبهم ذات اليمين وذات ااشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد}. اي ان الكلب كان ممدا ذراعيه بوسط الكهف مستريحا منهم ولا بد انه قد جرى له ما جرى لهم من النوم الطويل الغريب والله أعلم في كل ذلك.

وقدر الله عليهم القيام كما قدر عليهم النوم، فقاموا وقد هدهم الجوع، فقالوا ما حكاه القرآن عنهم {قالوا كم لبثتم قالوا لبثنا يوما او بعض يوم قالوا ربكم اعلم بما لبثتم فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينه فلينظر ايها أزكى طعاما فلياتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم احدا}. هو تصوير قرآني بديع حيث انت بصور دقائق الامور من حين قيامهم وسؤالهم في مكان منقطع عن العالم واهله عن الطعام وكيفيه الوصول إليه دون معرفة الأعداء المتربصين بهم.

فبعثوا واحدا منهم إلى المدينة ليجد ما لا يمكن تصوره من تحول البلاد وأهلها. ومع ذلك فالمهم أحضار الطعام  وقدم لهم ما بحوزته من مال فقد صلاحيته منذ قرن من الزمن. وظن القوم به سوء ووصل خبره للملك الذي كان صالحا مؤمنا وتوجه اهل المدينه كلها وفي مقدمهم الفتى واستاذنهم بالدخول على رفاقه وأخبارهم بالأمر خشية عليهم من هول مطلع الناس المحتشده لرؤيتهم.

فدخل ولم يخرج فقد ماتوا جميعا ودخل الناس عليهم ليجدوا ايه من لسان قدره الله فيهم واستقر لهم الحال ان يشاد على مكان رقدهم الابدي مسجدا.

والسؤال هنا، ماهي العبر والدروس الممكن استخلاصها من قصة أصحاب الكهف؟ انها كثيره ويمكن عد اهمها:

اولا ان ذكر القرآن الذين خرجوا من قومهم وفروا بدينهم هم فتيه، وذلك لفتا للانظار لاهميه هذا السن وامكان الاقتداء به في كل عصر وجيل.

وثانيا التركيز على مقاصد القصه والغاية منها من دون الخوض في تفاصيلها لجهه عددهم مثلا قال تعالى {فلا تمار فيهم الا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم احدا}.

ثالثا إثبات قدرة الله في الإحياء والاماتة عندما يشاء سبحانه فهو قد انامهم هذا الأمد الطويل ولكنه أماتهم ربما في يوم من معرفه حقيقتهم من قومهم.

وهكذا يخلص بنا القول عن القوم الفتية المؤمنين الذين جعلهم الله اية ودرس وعبرة للمعتبرين   {ان في ذلك لعبرة لمن يخشى}.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 769180883
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي