وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
299 مأذونة شرعية في المغرب قهوة سوداء أو بالحليب؟ خبراء الصحة يحددون الأفضل لماذا قررت شابات عدم صبغ شعرهن الأبيض؟ - صورتان المكياج الفريد من نوعه بالعالم لبنات ونساء الروهينجا المسلمات في بنغلاديش - 4 صور نجاة 3 عائلات فلسطينية بعد انهيار سقف إسمنتي بمخيم البص في صور مركب يصارع الأمواج في أميركا.. وغرق 9 من عائلة واحدة + فيديو وزيرة خارجية النمسا تتحدث العربية + فيديو صيادو السمك في منطقتي الجناح والرملة البيضا يعتصمون للمطالبة بحقوقهم بريطاني يخترع بذلة طائرة بمحركات نفاثة + فيديو بالفيديو: شقة أو فيلا مع مطل رائع على الساحل في مشروع روم السكني - منطقة روم معرض كولومبي للنباتات آكلة اللحوم + فيديو أول مقبرة تحت سطح البحر قريباً في أستراليا ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة خلال الأيام القادمة فلسطين تجمعنا - صيدا إلى الدور نصف النهائي ضمن بطولة القدس الأولى - 4 صور إخماد حريق أخشاب وهشير في تعمير حاره صيدا بالقرب من سوبر ماركت ديما - 7 صور زغرتاوي يخترع آلة صغيرة لرفع "الديجانتور" من بُعد... "تك، ما تك" وفاة شاب اعتقل في مخيم المية ومية في صيدا لقطات مذهلة تكشف حقيقة هالة الشمس! + فيديو هذا المفتاح كان قادراً على إنقاذ سفينة التيتانيك - 6 صور واتس آب يتخذ إجراء صارما لوقف موجة الجرائم في الهند!
عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Ballet

ما هو الوزن المثالي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 11 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 2564 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

ماهو الوزن المثالي

قبلَ البَدء باتِّباع حميات غذائية أو نظام غذائي معيَّن، يجب أن يُحدِّدَ الشخصُ مقدارَ الوزن الذي يريد أن يخسرَه, كما يجب أن يُحدِّدَ تاريخاً مُعيَّناً للوصول إلى الوزن المُستهدَف.

ينبغي أن يترواحَ إنقاصُ الوزن ما بين نصف كيلو غرام إلى كيلوغرام واحد أسبوعياً.

دليل السعرات الحرارية

يُفضَّل ألاَّ يستهلكَ الرجالُ أكثر من 1900 سعرة حرارية في اليوم.
ينبغي ألاَّ تستهلكَ المرأةُ أكثر من 1400 سعرة حرارية في اليوم.
يجب استخدامُ طريقة حساب مُؤشِّر كتلة الجسم BMI (الوزن بالكيلوغرام/مربَّع الطول بالمتر).

إنَّ تحديد وزن مُستهدَف يجعل الشخصَ يعمل على تحقيق هذا الهدف المُعيَّن، ويُحفِّزه ويُشجِّعه على الاستمرار لمدة 12 أسبوعاً.

مُؤشِّر كتلة الجسم

يُظهر هذا المُؤشرُ ما إذا كان وزنُ الشخص صحِّياً بالنِّسبة لطوله أم لا. وفيما يلي ما تدلُّ عليه نسبة مؤشِّر كتلة الجسم:

النسبة                     الدلالة

أقل من 15           نقص شديد جداً في الوزن

من 15 إلى 16      نقص شديد في الوزن

من 16 إلى 18.5     نقص في الوزن

من 18.5 إلى 25    وزن طبيعي (وزن صحِّي)

من 25 إلى 30         وزن زائد

من 30 إلى 35       بدانة من الصنف الأوَّل (بدانة معتدلة)

من 35-40            بدانة من الصنف الثاني (بدانة شديدة)

أكثر من 40         بدانة من الصنف الثالث (بدانة شديدة جداً)

إذا كان وزن الشخصُ 100 كغ وطوله 170 سم، عندئذٍ يكون مؤشِّر كتلة الجسم 34.6 تقريباً (بدانة معتدلة)؛ وإذا كان طولُ الشخص 180 سنتمتراً ووزنه 80 كيلوغراماً، يكون مؤشِّرُ كتلة الجسم هو 24.7 تقريباً (وزن طبيعي).

إذا لم يكن الشخصُ في نطاق "الوزن الصحي"، يجب أن يعرف مقدارَ الوزن الزائد الذي يجب أن يتخلَّص منه.

كلَّما ازداد الوزنُ الذي يُريد أن يُنقصَه الشخصُ لكي يصلَ إلى الوزن الصحِّي الذي يُشير إليه مُؤشِّر كتلة الجسم، صعبت المهمَّة عليه.

بدلاً من ذلك، قد يُفضِّل الشخصُ تحديدَ هدف أوَّلي، أيّ فقدان ما بين 5-10٪ من الوزن الحالي, وخسارة الوزن هذه لها العديد من الفوائد الصحيَّة.

على سبيل المثال، إذا كان وزنُ الشخص حوالي 95 كيلوغراماً، فستتحسَّن صحَّتُه بشكلٍ كبير إذا فقد حوالي 4 إلى 9 كيلوغرامات.

يُفضِّل بعضُ الناس وضعَ أهداف صغيرة لإنقاص الوزن، لكي يُحافظوا على حماستهم نحو الوصول إلى الهدف الكبير.

وضع أهداف ذكية

إذا أراد الشخصُ أن يستمرَّ بالتغيُّرات السلوكية التي وضعها, يجب أن يضعَ أهدافاً بسيطة ذكية, أيّ يجب أن يكونَ الهدفُ الأساسي كالتالي:

مُحدَّد: يجب أن يكونَ الهدف دقيقاً, كأن يقول الشخصُ: سأقوم بالجري ثلاثَ مرَّات هذا  الأسبوع، بدلاً من أن يضع أهدافاً غير مُحدَّدة كأن يقول سأمارس المزيدَ من التمارين الرياضية.
يجب أن يكونَ الهدفُ قابلاً للقياس.
يجب أن يكونَ الهدفُ قابلاً للتحقيق؛ أيّ أن يُجزِّئَ الشخصُ الهدفَ الرئيسي إلى أهداف صغيرة يسهُل تحقيقها.
يجب اختيارُ الأهداف التي تُناسب ظروفَ الشخص.
يُفضَّل تحديدُ وقت مُعيَّن لتحقيق هذا الهدف.

إذاً، يجب أن يكونَ الهدفُ واقعياً ويُمكن تحقيقُه، وإلاَّ سيفشل الشخص.

تحديد تاريخ لتحقيق الهدف

عندما يُحدِّد الشخصُ الوزنَ المطلوب، يجب أن يُحدِّد تاريخاً لتحقيقه.

عندَ مُحاولة إنقاص الوزن، قد يُفضِّل الشخصُ الحصولَ على نتائج سريعة. ولكن تُشير الدراساتُ إلى أنَّ الأشخاصَ الذين يفقدون أوزانَهم بسرعة, يستردُّون هذه الأوزان بسرعة بعدَ ذلك.

إنَّ فقدانَ الوزن بمعدَّل سريع قد يزيد من خطر الإصابة بمشاكلٍ صحِّية، مثل سوء التغذية وحصى المرارة؛ كما يشعر الشخصُ بالتعب والمرض، إلاَّ إذا جرى ذلك تحت إشراف طبِّي.

على سبيل المثال, إذا كان الشخصُ يحتاج إلى خسارة  10 كيلوغرامات, وكان ينقص في كلِّ أسبوع كيلوغراماً واحداً, فسيحتاج إلى  10 أسابيع لإنقاص وزنه الزائد.

يُفضَّل أن يكتبَ الشخصُ متى يتوقَّع أن يصل إلى الوزنِ المُستهدَف في مفكِّرته، حتى يكون ذلك مصدرَاً دافعاً له.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 851519968
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي