بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين العيد يعيد بأجوائه الحياة لأسواق صيدا - فيديو ترقبوا صلاة العيد من ملعب الشهيد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي رحمه الله في مشاريع الهبة‎ ـ 6 صور مبارك افتتاح مطعم Palazo في صيدا - 45 صورة الشيخ عفيف النابلسي يهنئ بعيد الفطر السعيد مبارك افتتاح ديوان السقا في حي الزويتيني بصيدا القديمة لصاحبه رياض السقا - 75 صورة إنتحار شاب في الغازية بطلق ناري من مسدس حربي لمناسبة العيد الحريري رعت إفتتاح المنتزه العائلي Miska Festival Park في الهلالية - 15 صورة فلسطين تجمعنا تحيي يوم القدس العالمي بمباراة تكريمية فلسطينا لبنانيا - 33 صورة البزري يُدين محاولة الاعتداء على الحرم المكي الشريف النهضة عين الحلوة بطل دورة رمضان بعين الحلوة - 40 صورة سقوط 5 جرحى بينهم أطفال في إلقاء قنبلة يدوية في عين الحلوة مركز الرحمة لخدمة المجتمع يعايدكم ويتمنى لكم عيد فطر سعيد البزري يُهنئ اللبنانيين بحلول عيد الفطر المبارك بلدية صيدا باشرت تسليم هبة 120 خزان مياه للمتضررين من إشتباكات مخيم عين الحلوة - 9 صور محاضرة علمية بعنوان أسرار القلب في مسجد ميسر بعدسة وليد عنتر - 7 صور أسامة سعد يهنئ بعيد الفطر المبارك‎ بعد انقضاء شهر الصيام، تأكد أنو صحتك تمام مع حملة مركز أبو مرعي الطبي رابطة الطلاب المسلمين تقيم إفطارها السنوي في صيدا - 6 صور جمعية بادري تستضيف 50 طفلاً من أبناء الشرحبيل في صالة Millenia على مائدة الإفطار - 17 صورة الدفاع المدني يهنأ بالعيد: الالتزام بقوانين السير والتشدد في مراعاة مبادئ السلامة العامة‎ نشاطًا ترفيهيا لطلاب دورة براعم مسجد حمزة - 12 صورة توقيف قاتل نهرا في البقاع خطبة عيد الفطر المبارك لسماحة مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان‎ إرشادات لإعادة الإتزان الغذائي للجسم بعد إنتهاء شهر الصيام الجماعة الإسلامية وبلدية عبرا تختتم فعاليات رمضان لعام ٢٠١٧ بمباراة ودية - 3 صور
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتGet a full body was with every wedding dress @ Donnaللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 17 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةSaida Country Club / قياس 100-200جديد صالون بسام موسى .. شعر مستعار طبيعي عالي الجودة - 84 صورةمشروع الغانم / قياس 210-200مؤسسة مارس / قياس 210-200مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمر
4B Swimming Courses
جامعة رفيق الحريري

باسل: هذا ليس رثاءً لك... بل احتفالٌ ببشارة لنا فيك

فلسطينيات - الثلاثاء 07 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 199 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
معز كراجة - الأخبار:

دمك بُشرى يا باسل، في أرض غابت عنها البشائر منذ عقدين وأكثر. هكذا يقول وعيك لنا عن دمك، وهكذا دمك يترجم وعيك. فصاحب الوعي مصاب بالأمل لا محالة. وهل غير الأمل ابن الوعي يمكن أن يمنح الفارس إرادة الإقدام في زمن التراجع؟ وهل يولد الوعي إلا من الاهتمام بالتفاصيل؟ كم عدد العيون التي كانت تلاحقك متسائلة في سرّها عن سرّ اختيارك الهامش وسرّ قدرتك على الانتماء إليه دون تذمر؟ أمجنون هذا أم مغامر؟ وكم مرة قلت في سرّك وعلنك: غوصوا في التفاصيل حتى تروا ما أراه؟

كنت تعرف تمام المعرفة أن الثابت الوحيد في المجتمعات أنها دائمة التغير، وأن التغير هو نتيجة ضرب وطرح وقسمة وجمع وجدل التناقضات بعضها ببعض. ولأنك دائم الغوص في التفاصيل، استطعت أن ترى حجم ونوع التناقضات التي يعيشها الشعب، لذلك كانت هناك معركتك، ومن هناك كنت تغرف الأمل، ولهذا غصت في العمل. عملت مع أصغر الوحدات الاجتماعية ومن أضيق البقع الجغرافية. فقبل استعادة برتقال يافا، عليك أن تعتني بالزيتونة التي في ساحة بيتك، وقبل استعادة يافا نفسها عليك أن توقف تمدد المستوطنة التي تراها من شرفتك.
هذا المنطق الذي حكم عملك، إنه منطق العمل «المنمنم»، الذي يقود نتائج جدل التناقضات لمصلحة معركتك. فأنت تعلم أن النصر في المعركة الكبرى لا بد له من انتصار في معارك صغرى. وأن الوعي وإن انهار دفعة واحدة، فهو لا بد أن يُبنى خطوة بخطوة. كنت تعرف أن الفرق شاسع بين الوقوف أمام الهاوية والانشغال بتفسيرها، وبين محاولة وضع حدّ لها.
أليس هذا ما سمّيته أنت «الاشتباك»؟ وأليس هذا هو تعريفك للمثقف؟ المثقف ليس القادر على تفسير حالة الانحدار فقط، بل من يشتبك مع أسبابه بهدف إيقافه، وإلا ما حاجتنا إلى المعرفة؟ إذن، المثقف هو من يعمل بالمعرفة وليس من يمتلكها فقط، فما بالك بالمثقفين الذين يتخذونها سلّماً لزيادة أملاكهم؟ «هؤلاء»، بالمناسبة، يكرهونك، لأن اشتباكك يكشف عوراتهم ويعرّي معارفهم. وأنت أيضاً لا تبحث عن محبتهم. نعلم ذلك.
هل هنالك أسباب أكثر من هذه ليغتالوك؟ أكثر ما يخيف الاستعمار في المناضل هو أن يتجاوز في نضاله حدود العمل المجرد ليتحول إلى فكرة. لذلك اقتحموك ليلاً بكامل غضبهم ليقتلوا فيك الفكرة. وأكثر ما يخيفهم في الفكرة أنها معدية وسهلة الانتشار. وأكثر ما يخيفهم في انتشار الفكرة أنها لا بد أن تقود إلى التغيير. الاستعمار لا يطمئن إلى المناضل عندما يلقي بندقيته، بل عندما يلقي مع البندقية وعيه بها.
لا بد أنك سمعت الكثير من الجدل والنقاش حول جدوى العمليات الفردية، وحتى حول جدوى النضال عموماً. هذا النقاش هو المعنى لإلقاء الوعي إلى جانب البندقية. هكذا فقط يطمئن المستعمر. ومن وعيك الذي لم يسقط ولم يتراجع يوماً، كنت قد أجبت هؤلاء الذين يتجادلون حول جدوى النضال بقولك إن «كل ثمن تدفعه في المقاومة، ستحصل على مقابله. إذا لم يكن في حياتك، فستأخذه لاحقاً. المقاومة جدوى مستمرة».
هذا هو تعريف للبطولة ومعناها، أو بكلمات أدق: معنى البطولة الاستثنائية. البطل هو من يتقدم في زمن التراجع. من يصرخ ولا ييأس مع أنه لا يسمع إلا صدى صوته. البطل من يذهب باتجاه الوطن في وقت تذهب فيه الغالبية باتجاه ذواتها الضيقة. هذه البطولة لا تولد إلا من أمل، والأمل لا يولد إلا من وعي، والوعي أنت زرعت بذرته، وسينبت زهراً، وفعلاً لا محالة.
هذا ليس رثاءً لك، بل احتفال ببشارة لنا فيك.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 779742712
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي