بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور مفاجأة PICASSO'S: اطلب 2 LARGE PIZZA أو PIZZA + PASTA بس بـ 23,000 ل.ل. هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين CV Writing and Job Interviews Practices لاقونا بـ The Spot Saida واربحوا جوائز قيمة في نشاط توعوي وترفيهي لرعاية اليتيم مفتي صيدا الجعفري إستقبل وفدا من الوطني الحر دعوة لندوة صحية وحفل موسيقي بمناسبة عيد الأم يوم السبت في بلدية صيدا أحمد الحريري تفقد سنترال صيدا ومركز التدريب المهني لمؤسسة الحريري - 20 صورة هوية ضائعة موجودة في مسجد القدس بإسم: وليد يوسف كيال - صورتان حريق في محل قبلان للألعاب على الأوتوستراد الشرقي في صيدا روضة الشهيد معروف سعد تقيم إحتفالا لمناسبة عيدي الأم والطفل - 42 صورة مركز المفتي جلال الدين الثقافي يكرم ثلة من مدرسي المعهد الثانوي للعلوم الشرعية - 44 صورة بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورة بيان صادر عن جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا بموافقة هنادي الجردلي الشيخ جمال خطاب يلتقي منظمة نداء جنيف Gyneva Call في عين الحلوة - صورتان أطفال مدرسة صيدون الوطنية يحيون عيد الأم - 8 صور شركة تجارية بحاجة لمندوبين ومندوبات من صيدا وكافة المناطق اللبنانية كشافة ناشط تلتقي الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني «موزاييك» عين الحلوة... يبقي التوتر الأمني للبيع شقق مع حدائق في مشروع القريّة السكني مع دفعة شهرية 600 دولار - 20 صورة موقوف في صيدا بجرائم احتيال وتزوير هل يُسرّع وصول عزام وأبو مرزوق الى لبنان بنشر القوة المشتركة في«عين الحلوة» ؟ العمار من جدرا: سوياً ويداً بيد نصنع العجائب «شباب المستقبل» ينعى كريم أحمد السبع أعين «أنصار الله» تتسلَّم «الميِّة وميِّة» بعد إنفراط «القوة الأمنيَّة» تكريم أمهات وجدّات كورال مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري - 32 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من حركة أمل ويعزي الرئيس بري‎ ـ 6 صور
مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرعروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمشاريع الأمل السكنيةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورعرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غاليةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!Saida Country Club / قياس 100-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمشروع الغانم / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100
خالد الهبر والفرقة في صيدا هذا السبت 25 آذار 2017

جمال شبيب: أخطر الحروب

أقلام صيداوية / جنوبية - الثلاثاء 28 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 315 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


المصدر/ إعداد الشيخ جمال الدين شبيب: 

أخطر الحروب التي ابادت جموعا غفيرة من المسلمين هي التي دارت بينهم اي بين المسلمين والمسلمين.. 
والآن دارت حروب الابادة بينهم وانصرفوا عن عدوهم الذي احتل فلسطين وبيت المقدس. ونفذوا مخططات اليهود مثل التي وضعها هيرتزل وبرنارد لويس الذي قال سيفني العرب والمسلمون بعضهم ليبتعدوا عن عدوهم اسرائيل ومخططات صهيون. 
جاء في كتاب المستطرف انه لما مات بعض خلفاء المسلمين ورؤساؤهم اجتمع عدد من ملوك بلاد الروم فقالوا الآن يشتغل المسلمون ببعضهم فتمكننا الغرة منهم والوثبة عليهم.. وعقدوا لذلك المشورات، واجمعوا على انها فرصة ثمينة..
 وكان رجل منهم من ذوي العقل والمعرفة غائبا عنهم، فقالوا من الحزم عرض الرأي عليه.. فلما اخبروه بما اجمعوا عليه. قال: لا ارى ذلك صوابا، فسألوه عن علة ذلك فقال أمهلوني اياما قليلة.. فلما اجتمع بهم قال الآن اخبركم عن حال العرب..
 وكان قد اعد كلبين شرسين كل واحد في غرفة بعد ان اجاعهما.. فأطلقهما امامهم وحرش بينهما.. فتواثبا وتناهشا حتى سالت دماؤهما.. ثم ارسل على الكلبين ذئبا كان قد اعده، فلما ابصراه تركا ما كانا فيه فوثبا على الذئب عضا ونهشا حتى قتلاه.
فأقبل الرجل على اهل الجمع فقال مثلكم مع المسلمين كمثل الكلبين مع الذئب.. ينشغل المسلمون ببعضهم في عداء وخصام وقتال حتى يظهر عليهم عدو فيتركوا ما بينهم ويتحدوا على عدوهم.. ويقاتلوه بقوة واقتدار حتى يتغلبوا عليه.
وصف ابن خلدون في مقدمته حول النزاعات بين القبائل، والعصبية وتنافسهم على كسب السلطة وانتزاعها من القوة والضعف واتفاقها امام المخاطر الخارجية.
الدول الغربية درست التركيبة النفسية للعرب والمسلمين كافة، من خلال اطلاعها ودراستها للتاريخ العربي، وما احتوى من حروب وصراعات دامية.
وعرفت كيف تؤججها، وتضرم فيها النيران وخاصة ان الدول الاوروبية والغربية عامة مرت بحروب اهلية وطائفية دامت عقودا من الزمن، انها تجيد اضرام الفتن الطائفية والمذهبية والقبلية.. يهدمون كنيسة فيهدم مسجد، ويهدم مسجد فيهم يقابله مسجد لطائفة اخرى.. ويرى ابن خلدون ان حالة العرب حالة اجتماعية طبيعية، يمر عليها الانسان في نَشوئه وارتقائه، وعبّر عن ذلك بقوله: ان الخلف من الخلق طبيعي.. ويقول انهم لطبيعة التّوحش الذي هم فيه اهل انتهاب وعبث، ينتهبون ما قدروا عليه من غير مغالبة ولا ركوب خطر، وهم اصعب الامم انقيادا بعضهم لبعض، للغلظة والانفة، وبُعد الهمة والمنافسة في الرئاسة، فقلما تجتمع اهواؤهم، من اجل ذلك لا يحصل لهم الملك الا بصيغة دينية من نبوة او ولاية او اثر عظيم من الدين.
جاء في «البيان والتبيين» للجاحظ قوله: هم مع ذلك اسرع الناس قبولا للحق والهدى لسلامة طباعهم من عوج الملكات وبراءتها من ذميم الاخلاق والتهيؤ لقبول الخير.
وفي موقع آخر يقول هم اقرب الى الشجاعة لانهم قائمون بالمدافعة عن انفسهم لا يكلونها الى سواهم ولا يثقون فيها بغيرهم، فهم دائما يحملون السلاح ويتلفتون على كل جانب في الطرق وقد صار لهم البأس خلقا، والشجاعة سجية، والشجاعة في اهل البادية اكثر من المدن.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 750974085
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي