وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
بهية الحريري في لقاء مع القطاع الإستشفائي والطبي والصيدلي في صيدا: صيدا ستقرر في 6 ايار متابعة مشاريعها وحماية انجازاتها وقرارها - 23 صورة اخماد حريق اندلع في منزل في بلدة الغازية والاضرار مادية رئيس البعثة الدولية للصليب الأحمر في لبنان يزور مركز ألوان في عين الحلوة - 6 صور البطل الصيداوي حسن مصطفى الزينو يواجه البطل الأولمبي الكازاخستاني في مباراته الأولى يوم غد - صورتان أسامة سعد يلتقي الشيخ حسام العيلاني - 4 صور مستشفى الهمشري في صيدا يُنظِّم وقفة مبايعة للرئيس محمود عباس - 3 صور لاستعادة دور صيدا الوطني البرنامج الانتخابي للدكتور اسامة سعد... إقتصاد صيدا: تعثر وركود وبطالة السنيورة تفقد والسعودي سير العمل بمتحف صيدا وأعلن عن هبة جديدة من الصندوق العربي بقيمة مليون و700 الف دولار - صورتان أسامة سعد في لقاء مع أهالي القياعة: أبناء صيدا طليعة في الوطنية والعروبة - 50 صورة أسامة سعد خلال لقاء مع القطاع التعليمي في صيدا: الوطنية اللبنانية شبه غائبة للأسف عن التأثير في الواقع السياسي اللبناني - 30 صورة الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: بين المقاومة والاصلاح سُجِن 50 يوماً بسبب خمسين ألف ليرة اصابة شخصين خلال اشكال فردي تدهور شاحنة في الدوير ونجاة سائقها جريحة بحادث سير عند دوار القناية في صيدا ما قد يفعله جندي "معصّب"! مالطا تبيع جنسيتها.. هذه هي الشروط الرئيس بري استقبل وفداً علمائياً من مدينة صيدا جريح بحادث سير في صيدا
لأ .. حننجحأسامة سعد: انتبهوا يا صيادني
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200محطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

عبد الله العمر: العلاج المطلوب لقسوة القلوب؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 27 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 551 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

ما جاء في الكتاب والسنة من حديث عن أعضاء البدن بمثل ما جاء الحديث فيه عن القلب.  كيف لا وهو أمير البدن كله وملكه. ومن الآيات التي تتحدث عن القلب من مثل قوله تعالى: {ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد}. والحديث الشريف (الا أن في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب).

وكوننا نتكلم في مقالنا عن قسوة القلوب، فإننا نكون بذلك نتحدث عن واحدة من الحالات الخاصة به وما اكثرها.

لقد  ارتبط ذكر القلب في القرآن باحوال الصلاح والفساد فيه. فليس من ذكره والاشاره اليه ما يتعلق بعدد دقاته، فذلك مما يشارك فيه الإنسان ما كان حيا وقلبه ينبض من الدواب والانعام.

وقسوة القلوب لا بد من تشخيصها ومعرفة اسبابها قبل ان تصل إلى مراتب ذلك الأمر وطرق علاجه لقد جاء في الكتاب والسنة ما يفيد  لحال القلب والتشبيه لذلك فقال تعالى عن اليهود  واحوال قلوبهم بعد زيغهم وضلالهم {ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة او اشد قسوة وان من الحجارة لما يتفجر منه الانهار وان منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون} وهذه الحال هي اشد أحوال قسوة القلوب واغلظها.

وهي عنوان مشترك للمشركين القاسيه قلوبهم من ذكر الله والويل من الله لامثالهم {فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله}. وهناك أصناف كثيرة من الذين ضرب الله تعالى بهم الأمثال ممن لا يمكن لقلوبهم ان تخشع ولا لاذانهم ان تسمع ولا لرقابهم ان تخضع وخاصة الملوك الجبابرة والاكاسرة التي لا قلب لأصحابها ولا تعرف الا القسوة والانتقام من الناس العبيد بين يديها.

وهناك من الذين طال عليهم الامد من اهل الكتاب فقست قلوبهم ويمكن ان يصيب بعض المؤمنين مثل ما اصاب هؤلاء فتقسى قلوبهم لقوله تعالى: {ألم يأن للذين آمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب فطال عليهم الامد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون}.

واقل ممن ذكرنا جميعا قسوة في القلب من هم من أكثر الناس من ابناء المسلمين عرضة لما جاء في الحديث الشريف (ان القلوب لتصدأ كما يصدأ الحديد. قالوا: وما جلاؤها يا رسول الله؟ قال: ذكر الله).

ويمكن لنا الاستنتاج كما ذكرنا ان القلوب لها ما يجليها ولها ما يرديها. وما ينفع المسلم المؤمن من ذلك كله عالم يتعهد قلبه بما يجليه حتى لا يصيبه ما يرديه وذكر الله تعالى هو خير جلاء القلوب، وفي مقدمة كلام الله المنزل مدراسة وحفظا واستماعا والرياضة الروحيه من قيام الليل وصيام النهار ومجالسة الصالحين ومن الزهد في الدنيا ومتاعها كل هذا مما يجعل القلوب خاشعة وسليم.

ويقابل ذلك كل ما يردي القلوب ويقسيها من ترك الذكر والانشغال بما يجعل القلوب لاهية ساهية وصدق الله تعالى {الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب}.

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 836981544
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي