بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين مشاهد من مسيرة الكشاف المسلم في صيدا احتفالا بقدوم شهر رمضان المبارك - 27 صورة الجماعة الإسلامية استقبلت وفداً من اتحاد بلديات منطقة جزين - 8 صور عصرونية لجمعية مكتبة أطفال صيدا في الكونتري كلوب - 49 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل وفد من بلدة شبريحا ووفد من الحوزة العلمية في قم - 7 صور البزري يستقبل وفد حركة حماس - 3 صور المفتي سوسان: دماء الشهداء والإحتضان الشعبي والرسمي للمقاومة أثمرت إنجاز التحرير دورة إسعافات أولية في سراي صيدا الحكومي دعوة لمحاضرة كيف تعالج الإكتئاب وتتخلص منه؟ في جمعية نور اليقين جمعية بادري تبدأ بفرز النفايات في منطقة شرحبيل - 3 صور صيدا تحيي عيد المقاومة والتحرير ال17 بمهرجان جماهيري في مركز معروف سعد الثقافي - 26 صورة عسر الهضم سوء التغذية البزري يستقبل إتحاد بلديات منطقة جزين - 6 صور رائحة الفم الكريهة حزب الله يستقبل السعودي مهنئا بعيد المقاومة والتحرير - 4 صور القولون المتهيج بهية الحريري في حفل توزيع جائزة المطران سليم غزال: الحوار هو السبيل الوحيد - 48 صورة STAR VENUE: أشهى وأطيب الإفطارات وأحلى سحور عنا الصيام ومرض السكري الصيام الصحي المستقبل - الجنوب إستقبل وفدا من إتحاد بلديات منطقة جزين عرض معه شؤونا بلدية وتنموية - 8 صور الصيام والصحة النفسية أطفال ثانوية الإيمان يجتازون أول تخرج بثقة واقتدار ويتقاسمون الفرح مع الأهل والمعلمات - 24 صورة نشاط خيري لصديقات مؤسسة معروف سعد - 6 صور الشيخ الزغبي في زيارة للمهندس السعودي وبنود اللقاء خيرية وتنموية بإمتياز
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق سكنية سوبر دولكس في الهلالية: 160 / 180 متر مربع - 8 صورمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةGet a full body was with every wedding dress @ DonnaSaida Country Club / قياس 100-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مؤسسة مارس / قياس 210-200مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع أرض في الهلالية، خلف الجامعة اليسوعية، بسعر متدني ومناسب جداً - 5 صورمشروع الغانم / قياس 210-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صور
4B Karate Academy
جامعة رفيق الحريري

عبد الله العمر: العلاج المطلوب لقسوة القلوب؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 27 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 269 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

ما جاء في الكتاب والسنة من حديث عن أعضاء البدن بمثل ما جاء الحديث فيه عن القلب.  كيف لا وهو أمير البدن كله وملكه. ومن الآيات التي تتحدث عن القلب من مثل قوله تعالى: {ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد}. والحديث الشريف (الا أن في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب).

وكوننا نتكلم في مقالنا عن قسوة القلوب، فإننا نكون بذلك نتحدث عن واحدة من الحالات الخاصة به وما اكثرها.

لقد  ارتبط ذكر القلب في القرآن باحوال الصلاح والفساد فيه. فليس من ذكره والاشاره اليه ما يتعلق بعدد دقاته، فذلك مما يشارك فيه الإنسان ما كان حيا وقلبه ينبض من الدواب والانعام.

وقسوة القلوب لا بد من تشخيصها ومعرفة اسبابها قبل ان تصل إلى مراتب ذلك الأمر وطرق علاجه لقد جاء في الكتاب والسنة ما يفيد  لحال القلب والتشبيه لذلك فقال تعالى عن اليهود  واحوال قلوبهم بعد زيغهم وضلالهم {ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة او اشد قسوة وان من الحجارة لما يتفجر منه الانهار وان منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون} وهذه الحال هي اشد أحوال قسوة القلوب واغلظها.

وهي عنوان مشترك للمشركين القاسيه قلوبهم من ذكر الله والويل من الله لامثالهم {فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله}. وهناك أصناف كثيرة من الذين ضرب الله تعالى بهم الأمثال ممن لا يمكن لقلوبهم ان تخشع ولا لاذانهم ان تسمع ولا لرقابهم ان تخضع وخاصة الملوك الجبابرة والاكاسرة التي لا قلب لأصحابها ولا تعرف الا القسوة والانتقام من الناس العبيد بين يديها.

وهناك من الذين طال عليهم الامد من اهل الكتاب فقست قلوبهم ويمكن ان يصيب بعض المؤمنين مثل ما اصاب هؤلاء فتقسى قلوبهم لقوله تعالى: {ألم يأن للذين آمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب فطال عليهم الامد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون}.

واقل ممن ذكرنا جميعا قسوة في القلب من هم من أكثر الناس من ابناء المسلمين عرضة لما جاء في الحديث الشريف (ان القلوب لتصدأ كما يصدأ الحديد. قالوا: وما جلاؤها يا رسول الله؟ قال: ذكر الله).

ويمكن لنا الاستنتاج كما ذكرنا ان القلوب لها ما يجليها ولها ما يرديها. وما ينفع المسلم المؤمن من ذلك كله عالم يتعهد قلبه بما يجليه حتى لا يصيبه ما يرديه وذكر الله تعالى هو خير جلاء القلوب، وفي مقدمة كلام الله المنزل مدراسة وحفظا واستماعا والرياضة الروحيه من قيام الليل وصيام النهار ومجالسة الصالحين ومن الزهد في الدنيا ومتاعها كل هذا مما يجعل القلوب خاشعة وسليم.

ويقابل ذلك كل ما يردي القلوب ويقسيها من ترك الذكر والانشغال بما يجعل القلوب لاهية ساهية وصدق الله تعالى {الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب}.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 769180533
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي