بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مطلوب أساتذة لغات مع كفاءة وخبرة عالية لمركز BiT2S في صيدا ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين U.S. astronaut meets Sidon students during Lebanon tour «سوق صيدا بيساع الكل» اليوم.. لقاء وفرح لماذا الإهمال في خدمة الصيانة الكهربائية؟! - 4 صور الشيخ حمود يستقبل الشيخ محمد العاصي ويقدم التعازي لأسامة حمدان ويتصل بمحمد زيدان مهنئا‎ ـ 3 صور اتحاد نقابات الجنوب استقبل اتحادي عمال البلديات والنبطية حريق داخل منزل في الغسانية والاضرار مادية استقبال فضائي لتوماس في مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري - 36 صورة مدير عام وزارة النقل تفقد الباخرة الجانحة "نبيل" في صيدا الحريري ترعى السبت تخريج طلاب نموذج جامعة الدول العربية ونموذج الاتحاد الأوروبي في أكاديمية علا - صيدا القديمة السعودي إستقبل وفد جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا وبحث شؤونا مطلبية مع وفد إتحاد عمال البلديات في لبنان - 5 صور بيان من هيئة أوجيروا إلى أهالي صيدا: شاركونا في Test Speed يوم السبت 29 نيسان 2017 نورا شفيق الحريرى مع طلاب ثانوية رفيق الحريري حول روايتها الماسة المفقودة - 27 صورة الشيخ حمود في خطبة الجمعة: في ذكرى الإسراء والمعراج ندعو علماء الدين ألا يكونوا في خدمة الحكام العلامة النابلسي في خطبة الجمعة: نريد قانوناً لا ينتج تقسيماً أو تطوراً في الحالة الطائفية البزري يدعو لإدخال عمال بلديات لبنان بالضمان الاجتماعي وتأمين البطاقة الصحية لما بعد الخدمة طلاب ثانوية رفيق الحريري حاوروا الكاتبة نورا الحريري حول روايتها الماسة المفقودة - 5 صور أسامة سعد مغرداً حول سد بسري: ليس من أجل بيروت بل من أجل البنكنوت!!! النائب بهية الحريري أطلقت جماليات الخط العربي بمشاركة 300 طالب من 17 مدرسة - 26 صورة أبو جابر في تكريم المعلمين: هناك مؤامرة على المعلمين والموظفين - 49 صورة الشيخ حبلي بذكرى الإسراء والمعراج: فلسطين ستبقى قبلة جهادنا الحقيقي‎ القوى الوطنية والتقدمية نظمت أول مسيرة خارج فلسطين تضامنا مع انتفاضة الأسرى في سجون الاحتلال‎ الأسمر من صيدا: الحريري أبدى تجاوبه تجاه «السلسلة» وحماية الضمان الاجتماعي 600 دولار ثمن إقامة..مزوّرة Terrorism suspects tried to join Ain al-Hilweh extremist Badr
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةSaida Country Club / قياس 100-200مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةDonna: Beauty Lounge & Spaللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةمشروع الغانم / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةX Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةمؤسسة مارس / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورة
4B Football Academy
جامعة رفيق الحريري

المقاصد و (الشهاب) في ذكرى الرفيق العظيم

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الجمعة 24 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 3090 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
المصدر/ بقلم منح شهاب - خاص موقع صيدا سيتي:
اثنتا عشرة سنة مضت وصرح المقاصد في صيدا يفيض بالدموع!
لقد ترك للصيداويين شمعة اسمها المقاصد ومن أكبر الشموع!
والله ما كان حبه للمقاصد دونه بقنوع...!
فقد ملأ حب المقاصد فؤاده وبدا يضمها ضم الكمام لقلبه
وبكل الضلوع! ابدا ما غاب يوماً عنها حتى انه فيها لم يزل بالمنظور والمسموع! ان كل ما نراه في المقاصد اليوم فمن قدره المجموع!
هذا هو المقاصدي الشهيد الرئيس رفيق الحريري (رحمه الله)
لقد كان طالباً مقاصدياً من الطراز الأول، يحتفظ دائماَ بترتيبه في مقدمة الصفوف، يحفظ عن ظهر قلب محاضر العلوم، المئات منها والألوف فكان أكثر زملائه انتاجاً واستعداداً... وبلغ قمة النجاح! ووالله لم ينل شهرته عبثاً! بل جد، واجتهد، وشيد نفسه بنفسه فهو من أفذاذ المدرسة المقاصدية في صيدا!!! هضم السياسة، وشغلها في كل المواسم ولعب ادوراها وذاق مرها، وصبر، فأثبت وجوده في المؤتمرات وقفز قفزة سريعة الى الصف الأول من القادة والزعماء! 
وقد برزت شخصيته بما فيها من تدبير وترتيب في المجالس الدولية، ووصل ونال؟! وصل بسرعة البرق الى غاية ذروته، فاستطاع أن يكون فارس الميدان وحلال العقد! شغل رئاسة الحكومة اللبنانية... فاحتضن الشباب، رعاهم، ونماهم، وعلمهم في أكبر الجامعات في العالم!! وسما بالتمثيل الديبلوماسي خارج الديار، فطار من مطار الى مطار، واذاع قضية الوطن في جميع الأقطار...! سياسي، ديبلوماسي، وطني، صادق، ومخلص... هذا هو رفيق الحريري كله في خمس كلمات!
لقد نجح في مراحله كلها فكان سياسياً، ديبلوماسياً، وطنياً، صادقاً ومخلصاً... وشاهدناه وسمعناه في مناقشات سياسية حامية ومتعددة الا انه تجلى فيها وكان سيد المواقف السياسية في كل حين ذلك انه كان يراعي الظروف ويسعى دائماً لضم الصفوف! فلم يتورط يوماً في الحزبية، ولم ينغمس في الخصومات الشخصية، بل كان أكثر الناس اعتدالاً في تفكيره السياسي وأكثر الناس حماسة في تفكيره الوطني! فقد امتزج بسياسته اصحاب الرأي وكان له من الساسة الزعماء في العالم ثروة وفيرة من الاصدقاء لم يجمعها زعيم لبناني من قبل!
فمن حق المقاصديين في صيدا أن يعتزوا بعزته الوطنية، وبراعته الديبلوماسية وشهرته الدولية.
كان يواجه اصلاحاً جسيماً واحداثاً جساماً... وكانوا يحشرونه حشراً بين حين وآخر في زمرة الازمات ويضعون له العراقيل والعقبات... فقوي على الاصلاح، وتغلب على الأحداث؟!
كانت شخصيته وحدة اخلاقية لا تتعدد، ولا تتعقد، ولا تتردد....!
مؤمنة بالوطن، بعيدة عن التذبذب، واللف والدوران....
و قد شاءت العناية الالهية ان يرتفع في عهده صرح المقاصد، وقد قال فيها يوماً: (المقاصد تدوم... وسوف تدوم، ما دام الليل والنهار) وقوله: (يستحيل على أحد ان يفكر في مغالبتها فقد استحالت المقاصد الى مثل حي دائم من الخلود والبقاء...!).
وقوله: (لقد اخذت المقاصد من ضروب البر والاحسان اعظم جانب في حياة الصيداويين، التعليم... ان مجد صيدا وعظمتها وكرامتها ينبع من المقاصد...!).
نعم أيها المقاصديون لقد كان الرفيق مصدرا للمكارم تشتق منه صفاتها! و مظهرا للفضائل تتجلى فيه آياتها! ذلك أنه رائد الفضيلة الذي سلك سبيلها منذ الصغر...  و انظروا أيها المقاصديون الى المقاصد و هي توشك أن تنطق لتقول لكم اليوم رفيق لآخر الطريق...


الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762957705
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي