وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور محطة جديدة للانترنت الآمن في ثانوية الدكتورة حكمت الصباغ الرسمية - 13 صورة كشافة الجراح في صيدا نظمت الحفل الموسيقي السنوي تكريماً للقائد الراحل مصطفى خاسكية وبحضور جماهيري حاشد - 16 صورة دورة تطبيقية في الدعم النفسي الاجتماعي والتخلص من الضغط والتوتر للبيع شقة كبيرة جاهزة للسكن مع حديقة في منطقة الشرحبيل - 32 صورة دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح مصطفى سعد في الذكرى 33 لمحاولة اغتياله دوري أكاديميات صيدا 2018 - فوز أكاديمية النجوم على أكاديمية الشباب العربي - 12 صورة 4 جرحى في حادث سير بين شاحنة وسيارة في الرميلة شمال صيدا إرشادات الدفاع المدني للمواطنين عند اشتداد العاضفة حزب الله استقبل لجنة حي الطيرة بمخيم عين الحلوة - صورتان مخاوف فلسطينية من إنهاء عمل وكالة الأونروا.. ومفوضها يطلق حملة تبرعات عالمية قاتل مثل جريمة قتل زوجته في جدرا إنهيار شرفة مبنى في صور جراء الأمطار الغزيرة والأضرار مادية الرئيس السنيورة يزور ضريح الرئيس جمال عبد الناصر في القاهرة - صورتان للبيع شقق في منطقة الهلالية والشرحبيل (مع مطل رائع لا يحجب) - 8 صور للبيع شقة في منطقة سيروب مع سند أخضر وموقف سيارة - 7 صور الصف المقلوب: في مدارس الإيمان - 12 صورة إشراق النور في صيدا تصدر تقريرا بتقديماتها الصحية الشهر الماضي - 3 صور سوسان يلتقي ناصر حمود: لتحصين الساحة الداخلية للبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورة المواجهة بين "حزب الله" و"الوطني الحر" أصبحت حتميّة؟! للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية + محل للإيجار - 36 صورة حركة حماس تنظم محاضرة سياسية في مخيم المية ومية بعنوان القدس وصفقة القرن - صورتان اجتماع موسع للجنة الشعبية في مقرها بعين الحلوة - 8 صور حزب الله استقبل وفدا من لجنة عرب غوير أبو شوشة - 3 صور اللجان الشعبية للمنظمة تستقبل ممثلي الصليب الأحمر بمقرها في عين الحلوة - 5 صور
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonnaحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200Saida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمع كل شقة سيارة مجاناًللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةحملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Tennis

«حجاب» مارين لوبَن... ودم البعوض

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 23 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 282 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
نادر صباغ - الأخبار:

يجسّد ما حصل في الباحة الداخلية لدار الفتوى في بيروت، أول من أمس، الواقع الحقيقي لمؤسسات الإسلام السياسي السني التقليدية، وخاصة تلك التي غالباً ما تكون محسوبة على «السلطة" أو «الأنظمة» الحاكمة. تدقيق على القشور وترك للجوهر.
لم تلتق مارين لوبَن، مرشحة اليمين المتطرف للانتخابات الرئاسية الفرنسية، مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بعدما رفضت وضع الحجاب على رأسها.

قبل أن تغادر الدار، من دون أن تقابله، قالت للصحافيين: «التقيتُ شيخ الأزهر ولم أضع حجاباً». منطقياً، يحق للفرنسية أن تتساءل بينها وبين نفسها ما الذي تغير في بيروت عما كان عليه في القاهرة، وقبلها فى تونس والرباط، وإسطنبول... أليس من المفترض أن يكون شيخ الأزهر «أكثر تشدداً دينياً» من مفتي لبنان؟ ومع ذلك لم يفرض عليها الحجاب؟ أليسوا كلهم متشابهين في هذا المجال، ما الذي تغير الآن؟
ليس هناك من حكم شرعي صريح يفرض على لوبن أو غيرها من «السافرات» وضع غطاء على الرأس عند لقاء أي من رجال الدين. ما درجت عليه العادة في لقاءات «رجال الدين» لا يتعدى كونه عرفاً أو «لباقة»، وهو أمر مستبعد طبعاً وجوده في التكوين الثقافي للوبن. في الحقيقة، ليس هناك من مصطلح اسمه «رجال دين» في الإسلام. إن كانت لوبَن ترتدي أول من أمس لباساً مشابهاً لما كانت ترتديه في زياراتها في اليوم السابق للمسؤولين في البلد، فما الجدوى من منديل شفاف يغطي بعضاً من شعر الرأس، ويترك العنان للساقين؟
أما إن كان الموضوع بروتوكولياً، كما يؤكد البيان الرسمي الصادر عن دار الفتوى، فلوبن تكون قد خالفت العرف المعمول به في ذلك المكان، وهذا ليس بغريب عنها. المشكلة إذاً بحسب دار الفتوى بروتوكولية وليست دينية أو شرعية، للتوضيح.
هل سعت المرشحة الفرنسية إلى افتعال مشكلة؟ تؤكد دار الفتوى أنه تم إبلاغ أحد مساعديها مسبقاً «بضرورة تغطية الرأس عند لقاء المفتي كما هو البروتوكول المعتمد في دار الفتوى»، ومع ذلك تصرفت لوبن وكأن ذلك لم يحصل.
مسؤول الإعلام في دار الفتوى، خلدون قوّاص يوضح أنه حاول مراراً أن يشرح لمرشحة اليمين المتطرف أن «أي امرأة تريد الدخول إلى دار الفتوى، عليها أن ترتدي الخمار»، لافتاً إلى أن «الإيشارب هو بروتوكول خصوصي للنساء، وأسلوب معتمد».
الفارق كبير بين الخمار والإيشارب (المتعارف عليه بالحجاب)! وخاصة إن علمنا أن دريان رفض قبل مدة استقبال عدد من النسوة اللواتي سلّمن مطالبهنّ للقواص على درج الدار الخارجي، مع العلم بأنهن كنّ «مخمّرات». في المكان عينه.
من يعرف لوبن جيداً، يصعب أن يتصور بأن دهاءها السياسي دفعها لكي تقوم بما قامت به أمس. ومع ذلك فهو حدث ستستغله المرشحة الفرنسية لتحقيق مزيد من التأييد الشعبي في مشوارها نحو الإيليزيه. يا ليت كان هناك من فوّت عليها الخروج مبتسمة بهذا «النصر»، وأقام عليها الحجة وناقشها بعمق في مشاكل بلادها، قبل أن يطالبها بتطبيق الشريعة، وخاصة أن الأمر ظهر بأنه «بروتوكولي»... لا أكثر.
يروى أن رجلاً جاء ابن عمر يسأله عن دم البعوض على ثوبه. فقال ابن عمر: من أين أنت؟ قال: من أهل العراق. قال: انظروا إلى هذا، يسألني عن دم البعوض وقد قتلوا ابن بنت رسول الله.

 

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 822701424
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار