بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور مفاجأة PICASSO'S: اطلب 2 LARGE PIZZA أو PIZZA + PASTA بس بـ 23,000 ل.ل. هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين دعوة لمحاضرة عن كيفية الوقاية من سرطان عنق الرحم في صيدا مع أيمن زعطوط عزام الأحمد: ندعم الأمن والاستقرار داخل المخيمات الفلسطينية رحلة الربيع إلى إسطنبول مع ليبانيز حلال تورزم (برنامج 4 أو 5 أيام) مطلوب ممرضين وممرضات مع خبرة للعمل Private Nurse مطلوب موظفة ذات خبرة في مجال Social Media & Web Sites لمؤسسة تجارية في صيدا مطلوب بار تندر ومعلم كوكتيل عربي بدوام كامل لمطعم ستار فينيو - المنامة مؤمنة صبحية عيد الأم في مطعم Star Venue مع الفنان علاء زلزلي ـ 29 صورة Negotiation and Communication Skills قتيل وجريحان في الإشكال الذي وقع في مخيم عين الحلوة الشيخ دهشة محاضرا عن بر الأم في الإسلام وعيدها عند الغرب في عين الحلوة - 5 صور مظاهرة حاشدة في صيدا رفضاً لزيادة الضرائب والفساد وسياسة الافقار والتجويع - 40 صورة ويستمر الفوز المظفر بمسابقة البرمجة طلاب الإيمان يمثلون لبنان في التصفية النهائية في الأردن - 4 صور الإنجيلية في صيدا تحتفل بعيد الأم - 23 صورة Ansar Allah deploys forces in Mieh Mieh CV Writing and Job Interviews Practices لاقونا بـ The Spot Saida واربحوا جوائز قيمة في نشاط توعوي وترفيهي لرعاية اليتيم مفتي صيدا الجعفري إستقبل وفدا من الوطني الحر دعوة لندوة صحية وحفل موسيقي بمناسبة عيد الأم يوم السبت في بلدية صيدا أحمد الحريري تفقد سنترال صيدا ومركز التدريب المهني لمؤسسة الحريري - 20 صورة هوية ضائعة موجودة في مسجد القدس بإسم: وليد يوسف كيال - صورتان حريق في محل قبلان للألعاب على الأوتوستراد الشرقي في صيدا روضة الشهيد معروف سعد تقيم إحتفالا لمناسبة عيدي الأم والطفل - 42 صورة مركز المفتي جلال الدين الثقافي يكرم ثلة من مدرسي المعهد الثانوي للعلوم الشرعية - 44 صورة بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورة
مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمشاريع الأمل السكنيةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةSaida Country Club / قياس 100-200عروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةمشروع الغانم / قياس 210-200عرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غاليةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمر
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100
خالد الهبر والفرقة في صيدا هذا السبت 25 آذار 2017

«حجاب» مارين لوبَن... ودم البعوض

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 23 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 125 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


نادر صباغ - الأخبار:

يجسّد ما حصل في الباحة الداخلية لدار الفتوى في بيروت، أول من أمس، الواقع الحقيقي لمؤسسات الإسلام السياسي السني التقليدية، وخاصة تلك التي غالباً ما تكون محسوبة على «السلطة" أو «الأنظمة» الحاكمة. تدقيق على القشور وترك للجوهر.
لم تلتق مارين لوبَن، مرشحة اليمين المتطرف للانتخابات الرئاسية الفرنسية، مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بعدما رفضت وضع الحجاب على رأسها.

قبل أن تغادر الدار، من دون أن تقابله، قالت للصحافيين: «التقيتُ شيخ الأزهر ولم أضع حجاباً». منطقياً، يحق للفرنسية أن تتساءل بينها وبين نفسها ما الذي تغير في بيروت عما كان عليه في القاهرة، وقبلها فى تونس والرباط، وإسطنبول... أليس من المفترض أن يكون شيخ الأزهر «أكثر تشدداً دينياً» من مفتي لبنان؟ ومع ذلك لم يفرض عليها الحجاب؟ أليسوا كلهم متشابهين في هذا المجال، ما الذي تغير الآن؟
ليس هناك من حكم شرعي صريح يفرض على لوبن أو غيرها من «السافرات» وضع غطاء على الرأس عند لقاء أي من رجال الدين. ما درجت عليه العادة في لقاءات «رجال الدين» لا يتعدى كونه عرفاً أو «لباقة»، وهو أمر مستبعد طبعاً وجوده في التكوين الثقافي للوبن. في الحقيقة، ليس هناك من مصطلح اسمه «رجال دين» في الإسلام. إن كانت لوبَن ترتدي أول من أمس لباساً مشابهاً لما كانت ترتديه في زياراتها في اليوم السابق للمسؤولين في البلد، فما الجدوى من منديل شفاف يغطي بعضاً من شعر الرأس، ويترك العنان للساقين؟
أما إن كان الموضوع بروتوكولياً، كما يؤكد البيان الرسمي الصادر عن دار الفتوى، فلوبن تكون قد خالفت العرف المعمول به في ذلك المكان، وهذا ليس بغريب عنها. المشكلة إذاً بحسب دار الفتوى بروتوكولية وليست دينية أو شرعية، للتوضيح.
هل سعت المرشحة الفرنسية إلى افتعال مشكلة؟ تؤكد دار الفتوى أنه تم إبلاغ أحد مساعديها مسبقاً «بضرورة تغطية الرأس عند لقاء المفتي كما هو البروتوكول المعتمد في دار الفتوى»، ومع ذلك تصرفت لوبن وكأن ذلك لم يحصل.
مسؤول الإعلام في دار الفتوى، خلدون قوّاص يوضح أنه حاول مراراً أن يشرح لمرشحة اليمين المتطرف أن «أي امرأة تريد الدخول إلى دار الفتوى، عليها أن ترتدي الخمار»، لافتاً إلى أن «الإيشارب هو بروتوكول خصوصي للنساء، وأسلوب معتمد».
الفارق كبير بين الخمار والإيشارب (المتعارف عليه بالحجاب)! وخاصة إن علمنا أن دريان رفض قبل مدة استقبال عدد من النسوة اللواتي سلّمن مطالبهنّ للقواص على درج الدار الخارجي، مع العلم بأنهن كنّ «مخمّرات». في المكان عينه.
من يعرف لوبن جيداً، يصعب أن يتصور بأن دهاءها السياسي دفعها لكي تقوم بما قامت به أمس. ومع ذلك فهو حدث ستستغله المرشحة الفرنسية لتحقيق مزيد من التأييد الشعبي في مشوارها نحو الإيليزيه. يا ليت كان هناك من فوّت عليها الخروج مبتسمة بهذا «النصر»، وأقام عليها الحجة وناقشها بعمق في مشاكل بلادها، قبل أن يطالبها بتطبيق الشريعة، وخاصة أن الأمر ظهر بأنه «بروتوكولي»... لا أكثر.
يروى أن رجلاً جاء ابن عمر يسأله عن دم البعوض على ثوبه. فقال ابن عمر: من أين أنت؟ قال: من أهل العراق. قال: انظروا إلى هذا، يسألني عن دم البعوض وقد قتلوا ابن بنت رسول الله.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 751124135
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي