بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين مطلوب موظفة ذات خبرة في أدوات وكريمات التجميل للعمل في صيدلية في الهلالية توضيح من أحمد شعيب حول مقاله الأخير عن ماراتون صيدا الدولي مستشفى صيدا الحكومي: إفتتاح مختبر فحص جرثومي وإعادة تجهيز عيادات تدابير سير في صيدا غدا بسبب أعمال التزفيت إنطلاق فعاليات أسبوع اليتيم العربي 2017 مع المسابقة الثقافية في ثانوية المقاصد - 47 صورة مسرحية الدراما لطلاب ثانوية رفيق الحريرى بعنوان انتو ذا وود - 23 صورة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في صيدا تنظم وقفة تضامنية مع الأسرى - 23 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل العميد حمادة - 3 صور ورشة عمل بعنوان مهارات الإلقاء - الجامعة اللبنانية الدولية - كلية إدارة الأعمال – فرع صيدا - 36 صورة Spelling Bee Competition Causes High Blood Pressure for all في مدارس الإيمان- 40 صورة هيثم أبو الغزلان: الأسرى صهيل خيولنا السعودي شكر كل من ساهم في نجاح الماراتون الدولي: صيدا حققت العالمية ونجحت في التحدي ​الفيديو والصور مهم جداً لقوة إعلانك خاصة على الفايسبوك ... الحل عنا رعاية اليتيم تتلقى منحة من الوكالة الأميركية للإنماء لمدرسة الصم ومركز صعوبات اللغة - 4 صور الأوتوستراد الساحلي الجنوبي لا يزال مقفلا والسير شبه متوقف في الأوزاعي نتائج المشاركين من نادي فوربي الرياضي في بطولة قطر الدولية للسباحة لعام 2017 - 82 صورة ثلاثة حلول أمام الباخرة العالقة في صيدا... والمعالجة تراوح مكانها Because kids can't fight cancer alone.. HOPE DONATION The Impact of Antibiotics misuse on Bacterial Resistence مطلوب Manager Assistant + مطلوب Waitress لمطعم في صيدا - الرميلة Court to forge ahead despite Assir’s refusal to cooperate Sidon ship taking on water, adding to diesel leak fears الأسير أسير «الرصاصة الأولى» العسكرية تمضي في ملف الأسير.. والحكم في 16 أيار «تراتيل» في قاعة المحكمة
Saida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةDonna: Beauty Lounge & Spaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200X Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمشروع الغانم / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامة
4B Swimming Pools
جامعة رفيق الحريري

عبد الله العمر: عندما يصبح ظل كل شيء مثله في الفساد

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 20 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 248 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

الفساد هو وجه من وجوه المنكر في الأرض الواجب رفعه، قال تعالى: {فلولا كان من القرون   اولي بقيه ينهون عن الفساد في الارض}. وقد ضرب الله تعالى في كتابه العزيز امثله كثيره عن الفساد واهله ويمكن لنا ان نجمعها في خمس امور.

الفساد المتعلق بالنفاق واصحابه ممن يدعون الإصلاح وهم في حقيقه الأمر مفسدون.  قال تعالى تعريفا عنهم: {واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون}. وخطورة امر القوم هنا تكمن في وجهين، الأول انهم مفسدون ولم تقل الايه فاسدون وهو ما يعني تعدي الفساد إلى ما عداهم، والوجه الثاني انهم يرون فسادهم إصلاحا. ولنا شاهد في القول وهو ما جاء في الحديث الشريف (كيف لو رايتم المنكر معروفا والمعروف منكرا).
فساد الحكام في الارض بالتسلط والتحكم والنار. وقد جعل الله تعالى من فرعون مثلا منفردا في ذلك قال تعالى: {ان فرعون علا في الارض وجعل اهلها شيعا يستضعف طائفه منهم يذبح ابناؤهم ويستحي نساءهم انه كان من المفسدين}.

وكل من يملك رقاب العباد ويحكمهم اليوم في بلادنا هو على درجه من فساد فرعون في قومه قل ذلك أو كثر. فالذي نشهده اليوم يجعلنا نتذكر ما ذكره الله عن فرعون {ويوم القيامه يقدم قومه فاوردهم النار وبئس الورد المورود}.

الفساد في أشعال الحروب وايقاد الفتن. ويأت اليهود في المقدمه قال تعالى: {كلما اوقدوا نارا الحرب اطفاها الله ويسعون في الارض فساداً والله لا يحب المفسدين}. والتاريخ يشهد عن دور اليهود في أشعال الحروب الكونيه ودورهم القذر في تدمير الأخلاق وتهديم القيم في اكثر الدول غير المسلمه التي كانت محافظه، وماهم بفسادهم هذا عن بلادنا  ببعيد.
الفساد المتعلق بالمال وموروثاته. حيث ان القرآن ذكر مثلا عن رجل كان مثالا للفساد في المال والكنوز الا وهو قارون، والذي قال عما أعطاه الله اياه {انما أوتيته على علم عندي} وذلك ردا على مانصحه به قومه {ولا تبغ الفساد في الارض ان الله لا يحب المفسدين}. ولنا في واقعنا الكثير ممن يملكون المال ويجعلونه وسيله الفساد بالكنز والمراباه والاختلاس والرشاوي.
الفساد العام الذي ظهر في بلاد الدنيا واصابنا في بلواه، مصداقا لقوله تعالى: {ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا عملهم يرجعون}. وقد تحول العالم بمعظمه الى ماخور من الفساد العلني. بل وتحول ذلك الفساد الى العلن والدعوه على تنظيمه وتشريعه لنصل بذلك يوما ما إلى ما ذكره الحديث الشريف (ماذا لو رأيتم المنكر معروفا والمعروف منكرا؟ قالوا:اوكاين ذلك يا رسول الله! قال: واشد من ذلك سيكون، ماذا لو امرتم بالمنكر ونهيتم من المعروف؟).

وهكذا نكون قد وقفنا على البعض مما يمكن حصره وعده من الفساد. على أمل ان لا تكون في اي حال ظلا لمثل اي واحد منه مما ذكرنا، وان يجعلنا الله من الصالحين ومن الذين يصلحون في الارض بعد فسادها.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762369556
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي