وظائف صيدا سيتي
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين رندة بري تكرم طلاب نادي فوربي على نتائجهم الباهرة في بطولة قطر الدولية - 19 صورة حمود لإذاعة الفجر: قرار ترامب ناتج عن تواطؤ الأنظمة العربية بعد أن تعرت من ورقة التوت التي تتوارى خلفها دعوة لاعتصام تضامني مع القدس يوم الخميس في مستشفى صيدا الحكومي السعودي والسكرتير الأول في السفارة اليابانية إفتتحا مؤسسات صغيرة مهنية وحرفية في صيدا القديمة - 5 صور أندية روتاراكت تنقذ حياة 4 أطفال يعانون تشوهات خلقية في القلب حركة حماس في مخيم عين الحلوة تنظم محاضرة عن القدس ومخاطر قرار الإدارة الأمريكية - 4 صور البزري يستقبل وفد التيار الوطني الحر هيئة قضاء، صيدا - الزهراني برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP: زيارة وفد السفارة اليابانية للمنازل والمحال المؤهلة في صيدا القديمة - 4 صور ورشة عمل عن ضريبة الدخل اللبنانية في الجامعة اللبنانية الدولية فرع صيدا - 25 صورة وقفة تضامنية مع القدس للأطباء والممرضين في مركز لبيب الطبي في صيدا - 16 صورة الرعاية بالتعاون مع قطر الخيرية تنفذ حملة الشتاء لدعم 1000يتيم في لبنان - 31 صورة دعوة لندوة حوارية حول اليمن بين الحرب الأهلية والتدخلات الخارجية في مقر تيار المستقبل في صيدا حركة فتح تستكملُ جولتها على الفعاليات الروحية في مدينة صيدا - 3 صور تشكيلة جديدة ومميزة وصلت عند Barik Jewelry في صيدا بمناسبة الأعياد ​مطلوب موظفة لمركز لطب الأسنان في صيدا حاصلة على شهادة Biology or Bio-Chemistry حريق في شركة لتعبئة الغاز في سبلين وفد من حركة فتح قدم للشيخ حسام العيلاني درع القدس محاضرة كيفية التعامل مع المسائل الرياضية وطرق التفكير بها في الجامعة اللبنانية الدولية في صيدا - 11 صور قسم التأهيل المهني الخاص في المواساة تضامن مع القدس - 10 صور حزب الله ومركز الإمام الخميني نظما لقاء روحيا نصرة للقدس في صيدا - 25 صورة إفتتاح قسم خاص للعلاج الفيزيائي في جمعية المواساة عرض مميز من Picasso's Pizza ـ 2 بيتزا حجم كبير بـ 25,000 ل.ل. / شوف العرض الثاني شارك في محاربة مرض السكري: محاضرة طبية وفحوصات مجانية لنادي ليونز صيدا - صورتان تانيا قسيس ترنم السبت في أمسية ميلادية لروتاري صيدا وأبرشية صيدا للروم الكاثوليك دعوة لمجالس قراءة كتاب أحاديث وشمائل النبي المصطفى مع الدكتور بسام الحمزاوي دعوة لمجلس حديثي في قراءة كتاب الأربعون في الأحاديث القدسية مع الشيخ حسن عبد العال
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةDonnaللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينSaida Country Club / قياس 100-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Tennis

عبد الله العمر: عندما يصبح ظل كل شيء مثله في الفساد

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 20 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 419 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

الفساد هو وجه من وجوه المنكر في الأرض الواجب رفعه، قال تعالى: {فلولا كان من القرون   اولي بقيه ينهون عن الفساد في الارض}. وقد ضرب الله تعالى في كتابه العزيز امثله كثيره عن الفساد واهله ويمكن لنا ان نجمعها في خمس امور.

الفساد المتعلق بالنفاق واصحابه ممن يدعون الإصلاح وهم في حقيقه الأمر مفسدون.  قال تعالى تعريفا عنهم: {واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون}. وخطورة امر القوم هنا تكمن في وجهين، الأول انهم مفسدون ولم تقل الايه فاسدون وهو ما يعني تعدي الفساد إلى ما عداهم، والوجه الثاني انهم يرون فسادهم إصلاحا. ولنا شاهد في القول وهو ما جاء في الحديث الشريف (كيف لو رايتم المنكر معروفا والمعروف منكرا).
فساد الحكام في الارض بالتسلط والتحكم والنار. وقد جعل الله تعالى من فرعون مثلا منفردا في ذلك قال تعالى: {ان فرعون علا في الارض وجعل اهلها شيعا يستضعف طائفه منهم يذبح ابناؤهم ويستحي نساءهم انه كان من المفسدين}.

وكل من يملك رقاب العباد ويحكمهم اليوم في بلادنا هو على درجه من فساد فرعون في قومه قل ذلك أو كثر. فالذي نشهده اليوم يجعلنا نتذكر ما ذكره الله عن فرعون {ويوم القيامه يقدم قومه فاوردهم النار وبئس الورد المورود}.

الفساد في أشعال الحروب وايقاد الفتن. ويأت اليهود في المقدمه قال تعالى: {كلما اوقدوا نارا الحرب اطفاها الله ويسعون في الارض فساداً والله لا يحب المفسدين}. والتاريخ يشهد عن دور اليهود في أشعال الحروب الكونيه ودورهم القذر في تدمير الأخلاق وتهديم القيم في اكثر الدول غير المسلمه التي كانت محافظه، وماهم بفسادهم هذا عن بلادنا  ببعيد.
الفساد المتعلق بالمال وموروثاته. حيث ان القرآن ذكر مثلا عن رجل كان مثالا للفساد في المال والكنوز الا وهو قارون، والذي قال عما أعطاه الله اياه {انما أوتيته على علم عندي} وذلك ردا على مانصحه به قومه {ولا تبغ الفساد في الارض ان الله لا يحب المفسدين}. ولنا في واقعنا الكثير ممن يملكون المال ويجعلونه وسيله الفساد بالكنز والمراباه والاختلاس والرشاوي.
الفساد العام الذي ظهر في بلاد الدنيا واصابنا في بلواه، مصداقا لقوله تعالى: {ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا عملهم يرجعون}. وقد تحول العالم بمعظمه الى ماخور من الفساد العلني. بل وتحول ذلك الفساد الى العلن والدعوه على تنظيمه وتشريعه لنصل بذلك يوما ما إلى ما ذكره الحديث الشريف (ماذا لو رأيتم المنكر معروفا والمعروف منكرا؟ قالوا:اوكاين ذلك يا رسول الله! قال: واشد من ذلك سيكون، ماذا لو امرتم بالمنكر ونهيتم من المعروف؟).

وهكذا نكون قد وقفنا على البعض مما يمكن حصره وعده من الفساد. على أمل ان لا تكون في اي حال ظلا لمثل اي واحد منه مما ذكرنا، وان يجعلنا الله من الصالحين ومن الذين يصلحون في الارض بعد فسادها.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 817227730
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار