وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا خاطرة: عن المخيم الفلسطيني.. بين اليأس والاحباط والهجرة والموت إحتفال تأبيني في صيدا للمرحوم الحاج نزيه عيسى كيلاني "أبو عيسى" - 7 صور تعليق اعتصام موظفي المستشفيات الحكومية والعودة لأعمالهم بانتظار بلورة مطالبهم الأسير يعاني من مرض شديد .. وقفة احتجاجية لأهالي الموقوفين الإسلاميين في مكتب المفتي سوسان حمود استقبل المدير الإقليمي لأمن الدولة في الجنوب العميد نواف الحسن - 4 صور الحريري استقبلت المفتي سوسان والمونسنيور الأسمر - صورتان طريقة إلغاء حظرك على واتس آب دون الرجوع لمنفذه ألم الظهر قد يدل على إصابتكم بهذا المرض! احذف هذه الرسالة فورا حال تلقيها! رد توضيحي من دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت بسبب الخصوصية.. بلجيكا تهدد فيسبوك بغرامة هائلة لقاء في غرفة صيدا لتعزيز التبادل التجاري بين لبنان ومصر - 34 صورة منتدى سامسونج الثامن لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - 3 صور هذا هو البديل الطبيعي لمعجون الأسنان
ضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730Donnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورالعروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Tennis

عبد الله العمر: عندما يصبح ظل كل شيء مثله في الفساد

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 20 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 464 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

الفساد هو وجه من وجوه المنكر في الأرض الواجب رفعه، قال تعالى: {فلولا كان من القرون   اولي بقيه ينهون عن الفساد في الارض}. وقد ضرب الله تعالى في كتابه العزيز امثله كثيره عن الفساد واهله ويمكن لنا ان نجمعها في خمس امور.

الفساد المتعلق بالنفاق واصحابه ممن يدعون الإصلاح وهم في حقيقه الأمر مفسدون.  قال تعالى تعريفا عنهم: {واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون}. وخطورة امر القوم هنا تكمن في وجهين، الأول انهم مفسدون ولم تقل الايه فاسدون وهو ما يعني تعدي الفساد إلى ما عداهم، والوجه الثاني انهم يرون فسادهم إصلاحا. ولنا شاهد في القول وهو ما جاء في الحديث الشريف (كيف لو رايتم المنكر معروفا والمعروف منكرا).
فساد الحكام في الارض بالتسلط والتحكم والنار. وقد جعل الله تعالى من فرعون مثلا منفردا في ذلك قال تعالى: {ان فرعون علا في الارض وجعل اهلها شيعا يستضعف طائفه منهم يذبح ابناؤهم ويستحي نساءهم انه كان من المفسدين}.

وكل من يملك رقاب العباد ويحكمهم اليوم في بلادنا هو على درجه من فساد فرعون في قومه قل ذلك أو كثر. فالذي نشهده اليوم يجعلنا نتذكر ما ذكره الله عن فرعون {ويوم القيامه يقدم قومه فاوردهم النار وبئس الورد المورود}.

الفساد في أشعال الحروب وايقاد الفتن. ويأت اليهود في المقدمه قال تعالى: {كلما اوقدوا نارا الحرب اطفاها الله ويسعون في الارض فساداً والله لا يحب المفسدين}. والتاريخ يشهد عن دور اليهود في أشعال الحروب الكونيه ودورهم القذر في تدمير الأخلاق وتهديم القيم في اكثر الدول غير المسلمه التي كانت محافظه، وماهم بفسادهم هذا عن بلادنا  ببعيد.
الفساد المتعلق بالمال وموروثاته. حيث ان القرآن ذكر مثلا عن رجل كان مثالا للفساد في المال والكنوز الا وهو قارون، والذي قال عما أعطاه الله اياه {انما أوتيته على علم عندي} وذلك ردا على مانصحه به قومه {ولا تبغ الفساد في الارض ان الله لا يحب المفسدين}. ولنا في واقعنا الكثير ممن يملكون المال ويجعلونه وسيله الفساد بالكنز والمراباه والاختلاس والرشاوي.
الفساد العام الذي ظهر في بلاد الدنيا واصابنا في بلواه، مصداقا لقوله تعالى: {ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا عملهم يرجعون}. وقد تحول العالم بمعظمه الى ماخور من الفساد العلني. بل وتحول ذلك الفساد الى العلن والدعوه على تنظيمه وتشريعه لنصل بذلك يوما ما إلى ما ذكره الحديث الشريف (ماذا لو رأيتم المنكر معروفا والمعروف منكرا؟ قالوا:اوكاين ذلك يا رسول الله! قال: واشد من ذلك سيكون، ماذا لو امرتم بالمنكر ونهيتم من المعروف؟).

وهكذا نكون قد وقفنا على البعض مما يمكن حصره وعده من الفساد. على أمل ان لا تكون في اي حال ظلا لمثل اي واحد منه مما ذكرنا، وان يجعلنا الله من الصالحين ومن الذين يصلحون في الارض بعد فسادها.

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 827608881
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي