وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
سمير البزري لشباب من صيدا.. أصواتكم قادرة على التغيير أسامة سعد يستكمل جولته في المدينة الصناعية الأولى - 24 صورة حماس تستقبل الدفاع المدني الفلسطيني في مخيم عين الحلوة - صورتان حقك في المشاركة انتصار لعزيمتك .. النائب بهية الحريري التقت وشمس الدين عائلات في صيدا وخارجها وشاركت بفطور للماكينة القانونية واستقبلت وفدا جزينياً - 37 صورة أسامة سعد يلتقي عائلة الصفدي في الجميلية - 7 صور حماس تستقبل الدفاع المدني الفلسطيني في مخيم عين الحلوة - صورتان أمل جديد لعلاج جروح وتقرحات مرضى السكري فؤاد عثمان: تراكم نفايات مستشفى الهمشري يعرض حياة المرضى للخطر الجهاد الإسلامي تنظم محاضرة في عين الحلوة عن مسيرات العودة عدد ملاعق السكر اليومية للرجال تختلف عن النساء وهذا ما يناسب كل منهما الساحر الأعلى أجرا بالعالم يضطر للكشف عن أحد أسرار مهنته أمام القضاء + فيديو الشيخ ماهر حمود يستقبل الناشط الفلسطيني اليف صباغ نادي النجوم الرياضي يكرم الدكتور أسامة سعد - 18 صورة الدكتور بسام حمود في ضيافة عائلة الحبال - 4 صور الكتيبة الكورية - اليونيفيل تقيم حفل إفتتاح منشآت في مدرسة قيساريا الإبتدائية - صورتان صرح زايد المؤسس يفتح أبوابه لاستقبال الزوار في العاصمة أبو ظبي - 5 صور أسامة سعد يتداول بالبرنامج الانتخابي مع عائلات في تعمير عين الحلوة - 33 صورة IO Tree تفوز بمسابقة آغريتاك هاكاثون وتبتكر آلة لرصد ذبابة الفاكهة المتوسطية - صورتان دعوة لإفتتاح معرض ثانوية د. حكمت صباغ السنوي للرسم والأشغال اليدوية
صوتك مقدسلأحكيلكن هالقصة..
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

مؤسسة الدراسات الفلسطينية أقامت ندوة للكاتب التركي جنكيز تشاندار بعنوان: تركيا إردوغان الجديدة

فلسطينيات - السبت 18 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 297 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

 

المصدر/ مؤسسة الدراسات الفلسطينية: 

تميزت الندوة التي حاضر فيها الكاتب والصحافي التركي جنكيز تشاندار، وأدارها ميشال نوفل، في مؤسسة الدراسات الفلسطينية يوم الخميس 16/2/2017 شكلاً ومضموناً.

من حيث الشكل

كان الحضور مميزاً عدداً ونوعاً، حضر الندوة مثقفون وأكاديميون وطلاب وصحافيون مهتمنون ومختصون أيضاً في المسألة التركية؛ وقد انعكس ذلك من خلال التفاعل بين المحاضر والمشاركين,وفي نوعية الأسئلة التي طرحت.

سهلت الترجمة الفورية التفاعل بين بعض من حضر الندوة وبين السيد تشاندار الذي فضل أن يتكلم بالانكليزية كي يتمكن من التعبير عن نفسه بصورة أفضل.

تميزت الندوة من حيث الشكل أيضاً بأنه تم بثها مباشرة عبر شبكة الأنترنت.

من حيث المضمون

قدم السيد تشاندار سياقاً زمنياً تحليلياً يربط بين الإيديولوجيا القومية التركية التي تبناها حزب "الإتحاد والترقي" السياسي الحاكم في آخر عهد السلطنة العثمانية وقاد إلى زوال السلطنة وظهور كمال اتاتورك مؤسساً لتركيا ما بعد السلطنة، وبين التحولات القومية التي تشهدها تركيا الآن، ونزوع رجب طيب اردوغان الشمولي وعمله على تركيز السلطةفي يده.

قال إن الدمج بين التوجه القومي والإسلامي في تركيا يعني التخلي عن "النموذج التركي"، الذي روج له خلال "الربيع العربي".

رأى أن جل اهتمام تركيا اليوم في سورية هو منع قيام كيان كردي ولم يعد دعم الثورة السورية أو سقوط بشار الأسد هو الدافع الحقيقي.

قدم دلائل رقمية عمّا يجري في تركيا بعد الانقلاب الفاشل وقال، بلغ عدد من فصلوا من أعمالهم أكثر من 128 ألف شخص بمن فيهم نحو 7300 من الأكاديميين الذين فقدوا وظائفهم و3543 قاضياً ووكيل نيابة تم فصلهم ووضع بعضهم في السجن. وفي تركيا اليوم نحو 92 الف معتقل و45 ألف موقوف. وهي الآن أكبر سجن للصحافيين في العالم، مع وجود 162 صحافياً خلف القضبان، وبعضهم من كبار كتّاب الأعمدة وكتّاب الرأي المرموقين، وهو عدد يتجاوز مجمل أعداد الصحافيين المعتقلين في إيران وروسيا والصين مجتمعة.

رأى أن روح العصر الحالي هي ظهور "الرجال الأقوياء"، وليس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سوى أفضل مثال، في حين يُعتبر الرئيس طيب رجب إردوغان بالنسبة لكثيرين، نسخة تركية عن بوتين. وحتى في الاتحاد الأوروبي يعتبره البعض قدوة، مثل فيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر.

اعتبر أن إردوغان يتحلى بكثير من الصفات المشتركة مع شخصيات تبدأ من صدام حسين وتنتهي مع معمر القذافي، ومن هوغو تشافيز في فنزويلا إلى سيلفيو برلوسكوني في إيطاليا، وكل هذا يجعله شخصية فريدة لإضفاء مزيد من التميّز على النموذج التركي للحكم الطويل لحزب العدالة والتنمية تحت قيادته الاستثنائية.

"النموذج التركي" والسمات الفريدة التي يحملها هي ظاهرة معقدة، وصعود إردوغان إلى مكانة عالمية مرموقة سار جنباً إلى جنب مع صعود نزعة إضفاء الطابع الشخصي أو "شخصنة" النظام السياسي في تركيا.

قال إن المخيف هو أن هناك قاعدة شعبية صلبة خلف إردوغان من الشعب التركي.. وشبه ما يرفع من شعارات بشأن النظام بما كانت ترفعه الأنظمة القومية في اوروبا في منصف ثلاثينيات القرن الماضي "علم واحد نظام واحد دولة واحدة"... واستطرادا قائد واحد هو إردوغان الذي يطلق عليه مريدوه اسم "الريس" والصحافة التابعة له بـ "القائد العالمي".

ورأى أنه بعد قرن تقريباً من انهيار السلطنة العثمانية، قد تكون للقومية التركية التي تبناها هذه المرة حزب العدالة والتنمية بقيادة إردوغان وهو شخصية في مثل قوة كمال أتاتورك، تبعات مدمرة على تركيا والمنطقة المجاورة، وسأل في تلخيصه لمضمون الندوة، ما إذا كانت تركيا ستتلاشى كدولة؟؟.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837472348
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي