بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين أهلا رمضان .. في ختام مهرجان سوق صيدا بيساع الكل - 14 صورة من صيدا إلى المطار فقط 40,000 ل.ل. - جاهزين 24 / 7 مع VIP BOB الجيش: طلقات مدفعية خلبية لمناسبة شهر رمضان المبارك اقرأ وارتق .. الدورة القرآنية الرمضانية للفتيان في مسجد الحسين - سهل الصباغ دورة تاج الكرامة للإناث في تحفيظ القرآن بالسند المتصل في خمس سنوات مشاهد من مسيرة الكشاف المسلم في صيدا احتفالا بقدوم شهر رمضان المبارك - 27 صورة الجماعة الإسلامية استقبلت وفداً من اتحاد بلديات منطقة جزين - 8 صور عصرونية لجمعية مكتبة أطفال صيدا في الكونتري كلوب - 49 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل وفد من بلدة شبريحا ووفد من الحوزة العلمية في قم - 7 صور البزري يستقبل وفد حركة حماس - 3 صور المفتي سوسان: دماء الشهداء والإحتضان الشعبي والرسمي للمقاومة أثمرت إنجاز التحرير دورة إسعافات أولية في سراي صيدا الحكومي دعوة لمحاضرة كيف تعالج الإكتئاب وتتخلص منه؟ في جمعية نور اليقين جمعية بادري تبدأ بفرز النفايات في منطقة شرحبيل - 3 صور صيدا تحيي عيد المقاومة والتحرير ال17 بمهرجان جماهيري في مركز معروف سعد الثقافي - 26 صورة عسر الهضم سوء التغذية البزري يستقبل إتحاد بلديات منطقة جزين - 6 صور رائحة الفم الكريهة حزب الله يستقبل السعودي مهنئا بعيد المقاومة والتحرير - 4 صور القولون المتهيج بهية الحريري في حفل توزيع جائزة المطران سليم غزال: الحوار هو السبيل الوحيد - 48 صورة STAR VENUE: أشهى وأطيب الإفطارات وأحلى سحور عنا الصيام ومرض السكري الصيام الصحي
مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مشروع الغانم / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةGet a full body was with every wedding dress @ Donnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق سكنية سوبر دولكس في الهلالية: 160 / 180 متر مربع - 8 صورللبيع أرض في الهلالية، خلف الجامعة اليسوعية، بسعر متدني ومناسب جداً - 5 صورللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Karate Academy
جامعة رفيق الحريري

مؤسسة الدراسات الفلسطينية أقامت ندوة للكاتب التركي جنكيز تشاندار بعنوان: تركيا إردوغان الجديدة

فلسطينيات - السبت 18 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 177 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ مؤسسة الدراسات الفلسطينية: 

تميزت الندوة التي حاضر فيها الكاتب والصحافي التركي جنكيز تشاندار، وأدارها ميشال نوفل، في مؤسسة الدراسات الفلسطينية يوم الخميس 16/2/2017 شكلاً ومضموناً.

من حيث الشكل

كان الحضور مميزاً عدداً ونوعاً، حضر الندوة مثقفون وأكاديميون وطلاب وصحافيون مهتمنون ومختصون أيضاً في المسألة التركية؛ وقد انعكس ذلك من خلال التفاعل بين المحاضر والمشاركين,وفي نوعية الأسئلة التي طرحت.

سهلت الترجمة الفورية التفاعل بين بعض من حضر الندوة وبين السيد تشاندار الذي فضل أن يتكلم بالانكليزية كي يتمكن من التعبير عن نفسه بصورة أفضل.

تميزت الندوة من حيث الشكل أيضاً بأنه تم بثها مباشرة عبر شبكة الأنترنت.

من حيث المضمون

قدم السيد تشاندار سياقاً زمنياً تحليلياً يربط بين الإيديولوجيا القومية التركية التي تبناها حزب "الإتحاد والترقي" السياسي الحاكم في آخر عهد السلطنة العثمانية وقاد إلى زوال السلطنة وظهور كمال اتاتورك مؤسساً لتركيا ما بعد السلطنة، وبين التحولات القومية التي تشهدها تركيا الآن، ونزوع رجب طيب اردوغان الشمولي وعمله على تركيز السلطةفي يده.

قال إن الدمج بين التوجه القومي والإسلامي في تركيا يعني التخلي عن "النموذج التركي"، الذي روج له خلال "الربيع العربي".

رأى أن جل اهتمام تركيا اليوم في سورية هو منع قيام كيان كردي ولم يعد دعم الثورة السورية أو سقوط بشار الأسد هو الدافع الحقيقي.

قدم دلائل رقمية عمّا يجري في تركيا بعد الانقلاب الفاشل وقال، بلغ عدد من فصلوا من أعمالهم أكثر من 128 ألف شخص بمن فيهم نحو 7300 من الأكاديميين الذين فقدوا وظائفهم و3543 قاضياً ووكيل نيابة تم فصلهم ووضع بعضهم في السجن. وفي تركيا اليوم نحو 92 الف معتقل و45 ألف موقوف. وهي الآن أكبر سجن للصحافيين في العالم، مع وجود 162 صحافياً خلف القضبان، وبعضهم من كبار كتّاب الأعمدة وكتّاب الرأي المرموقين، وهو عدد يتجاوز مجمل أعداد الصحافيين المعتقلين في إيران وروسيا والصين مجتمعة.

رأى أن روح العصر الحالي هي ظهور "الرجال الأقوياء"، وليس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سوى أفضل مثال، في حين يُعتبر الرئيس طيب رجب إردوغان بالنسبة لكثيرين، نسخة تركية عن بوتين. وحتى في الاتحاد الأوروبي يعتبره البعض قدوة، مثل فيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر.

اعتبر أن إردوغان يتحلى بكثير من الصفات المشتركة مع شخصيات تبدأ من صدام حسين وتنتهي مع معمر القذافي، ومن هوغو تشافيز في فنزويلا إلى سيلفيو برلوسكوني في إيطاليا، وكل هذا يجعله شخصية فريدة لإضفاء مزيد من التميّز على النموذج التركي للحكم الطويل لحزب العدالة والتنمية تحت قيادته الاستثنائية.

"النموذج التركي" والسمات الفريدة التي يحملها هي ظاهرة معقدة، وصعود إردوغان إلى مكانة عالمية مرموقة سار جنباً إلى جنب مع صعود نزعة إضفاء الطابع الشخصي أو "شخصنة" النظام السياسي في تركيا.

قال إن المخيف هو أن هناك قاعدة شعبية صلبة خلف إردوغان من الشعب التركي.. وشبه ما يرفع من شعارات بشأن النظام بما كانت ترفعه الأنظمة القومية في اوروبا في منصف ثلاثينيات القرن الماضي "علم واحد نظام واحد دولة واحدة"... واستطرادا قائد واحد هو إردوغان الذي يطلق عليه مريدوه اسم "الريس" والصحافة التابعة له بـ "القائد العالمي".

ورأى أنه بعد قرن تقريباً من انهيار السلطنة العثمانية، قد تكون للقومية التركية التي تبناها هذه المرة حزب العدالة والتنمية بقيادة إردوغان وهو شخصية في مثل قوة كمال أتاتورك، تبعات مدمرة على تركيا والمنطقة المجاورة، وسأل في تلخيصه لمضمون الندوة، ما إذا كانت تركيا ستتلاشى كدولة؟؟.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 769341553
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي