بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين مطلوب موظفة ذات خبرة في أدوات وكريمات التجميل للعمل في صيدلية في الهلالية توضيح من أحمد شعيب حول مقاله الأخير عن ماراتون صيدا الدولي مستشفى صيدا الحكومي: إفتتاح مختبر فحص جرثومي وإعادة تجهيز عيادات تدابير سير في صيدا غدا بسبب أعمال التزفيت إنطلاق فعاليات أسبوع اليتيم العربي 2017 مع المسابقة الثقافية في ثانوية المقاصد - 47 صورة مسرحية الدراما لطلاب ثانوية رفيق الحريرى بعنوان انتو ذا وود - 23 صورة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في صيدا تنظم وقفة تضامنية مع الأسرى - 23 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل العميد حمادة - 3 صور ورشة عمل بعنوان مهارات الإلقاء - الجامعة اللبنانية الدولية - كلية إدارة الأعمال – فرع صيدا - 36 صورة Spelling Bee Competition Causes High Blood Pressure for all في مدارس الإيمان- 40 صورة هيثم أبو الغزلان: الأسرى صهيل خيولنا السعودي شكر كل من ساهم في نجاح الماراتون الدولي: صيدا حققت العالمية ونجحت في التحدي ​الفيديو والصور مهم جداً لقوة إعلانك خاصة على الفايسبوك ... الحل عنا رعاية اليتيم تتلقى منحة من الوكالة الأميركية للإنماء لمدرسة الصم ومركز صعوبات اللغة - 4 صور الأوتوستراد الساحلي الجنوبي لا يزال مقفلا والسير شبه متوقف في الأوزاعي نتائج المشاركين من نادي فوربي الرياضي في بطولة قطر الدولية للسباحة لعام 2017 - 82 صورة ثلاثة حلول أمام الباخرة العالقة في صيدا... والمعالجة تراوح مكانها Because kids can't fight cancer alone.. HOPE DONATION The Impact of Antibiotics misuse on Bacterial Resistence مطلوب Manager Assistant + مطلوب Waitress لمطعم في صيدا - الرميلة Court to forge ahead despite Assir’s refusal to cooperate Sidon ship taking on water, adding to diesel leak fears الأسير أسير «الرصاصة الأولى» العسكرية تمضي في ملف الأسير.. والحكم في 16 أيار «تراتيل» في قاعة المحكمة
Saida Country Club / قياس 100-200مؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمشروع الغانم / قياس 210-200مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةX Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةDonna: Beauty Lounge & Spaمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!
4B Swimming Pools
جامعة رفيق الحريري

مؤسسة الدراسات الفلسطينية أقامت ندوة للكاتب التركي جنكيز تشاندار بعنوان: تركيا إردوغان الجديدة

فلسطينيات - السبت 18 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 172 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ مؤسسة الدراسات الفلسطينية: 

تميزت الندوة التي حاضر فيها الكاتب والصحافي التركي جنكيز تشاندار، وأدارها ميشال نوفل، في مؤسسة الدراسات الفلسطينية يوم الخميس 16/2/2017 شكلاً ومضموناً.

من حيث الشكل

كان الحضور مميزاً عدداً ونوعاً، حضر الندوة مثقفون وأكاديميون وطلاب وصحافيون مهتمنون ومختصون أيضاً في المسألة التركية؛ وقد انعكس ذلك من خلال التفاعل بين المحاضر والمشاركين,وفي نوعية الأسئلة التي طرحت.

سهلت الترجمة الفورية التفاعل بين بعض من حضر الندوة وبين السيد تشاندار الذي فضل أن يتكلم بالانكليزية كي يتمكن من التعبير عن نفسه بصورة أفضل.

تميزت الندوة من حيث الشكل أيضاً بأنه تم بثها مباشرة عبر شبكة الأنترنت.

من حيث المضمون

قدم السيد تشاندار سياقاً زمنياً تحليلياً يربط بين الإيديولوجيا القومية التركية التي تبناها حزب "الإتحاد والترقي" السياسي الحاكم في آخر عهد السلطنة العثمانية وقاد إلى زوال السلطنة وظهور كمال اتاتورك مؤسساً لتركيا ما بعد السلطنة، وبين التحولات القومية التي تشهدها تركيا الآن، ونزوع رجب طيب اردوغان الشمولي وعمله على تركيز السلطةفي يده.

قال إن الدمج بين التوجه القومي والإسلامي في تركيا يعني التخلي عن "النموذج التركي"، الذي روج له خلال "الربيع العربي".

رأى أن جل اهتمام تركيا اليوم في سورية هو منع قيام كيان كردي ولم يعد دعم الثورة السورية أو سقوط بشار الأسد هو الدافع الحقيقي.

قدم دلائل رقمية عمّا يجري في تركيا بعد الانقلاب الفاشل وقال، بلغ عدد من فصلوا من أعمالهم أكثر من 128 ألف شخص بمن فيهم نحو 7300 من الأكاديميين الذين فقدوا وظائفهم و3543 قاضياً ووكيل نيابة تم فصلهم ووضع بعضهم في السجن. وفي تركيا اليوم نحو 92 الف معتقل و45 ألف موقوف. وهي الآن أكبر سجن للصحافيين في العالم، مع وجود 162 صحافياً خلف القضبان، وبعضهم من كبار كتّاب الأعمدة وكتّاب الرأي المرموقين، وهو عدد يتجاوز مجمل أعداد الصحافيين المعتقلين في إيران وروسيا والصين مجتمعة.

رأى أن روح العصر الحالي هي ظهور "الرجال الأقوياء"، وليس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سوى أفضل مثال، في حين يُعتبر الرئيس طيب رجب إردوغان بالنسبة لكثيرين، نسخة تركية عن بوتين. وحتى في الاتحاد الأوروبي يعتبره البعض قدوة، مثل فيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر.

اعتبر أن إردوغان يتحلى بكثير من الصفات المشتركة مع شخصيات تبدأ من صدام حسين وتنتهي مع معمر القذافي، ومن هوغو تشافيز في فنزويلا إلى سيلفيو برلوسكوني في إيطاليا، وكل هذا يجعله شخصية فريدة لإضفاء مزيد من التميّز على النموذج التركي للحكم الطويل لحزب العدالة والتنمية تحت قيادته الاستثنائية.

"النموذج التركي" والسمات الفريدة التي يحملها هي ظاهرة معقدة، وصعود إردوغان إلى مكانة عالمية مرموقة سار جنباً إلى جنب مع صعود نزعة إضفاء الطابع الشخصي أو "شخصنة" النظام السياسي في تركيا.

قال إن المخيف هو أن هناك قاعدة شعبية صلبة خلف إردوغان من الشعب التركي.. وشبه ما يرفع من شعارات بشأن النظام بما كانت ترفعه الأنظمة القومية في اوروبا في منصف ثلاثينيات القرن الماضي "علم واحد نظام واحد دولة واحدة"... واستطرادا قائد واحد هو إردوغان الذي يطلق عليه مريدوه اسم "الريس" والصحافة التابعة له بـ "القائد العالمي".

ورأى أنه بعد قرن تقريباً من انهيار السلطنة العثمانية، قد تكون للقومية التركية التي تبناها هذه المرة حزب العدالة والتنمية بقيادة إردوغان وهو شخصية في مثل قوة كمال أتاتورك، تبعات مدمرة على تركيا والمنطقة المجاورة، وسأل في تلخيصه لمضمون الندوة، ما إذا كانت تركيا ستتلاشى كدولة؟؟.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762368537
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي