وظائف صيدا سيتي
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين Erasmus + Information Day دعوة إلى وقفة تضامنية مع القدس في الجامعة اللبنانية الدولية - فرع صيدا خوري رعى احتفالاً ميلادياً في الليسيه سان نيقولا عين المير - 23 صورة بهية الحريري في اجتماع موسع للفصائل والتحالف والقوى الاسلامية في مجدليون تحول تضامنياً مع القدس: لتحويل الموقف من القرار الأميركي من قوة رفض الى قوة ضغط عربية ودولية لإلغائه - 14 صورة مكتب مكافحة المخدرات في الجنوب اوقف مروج مخدرات ومتعاطين في صيدا 3 injured in fire at Chouf gas plant رندة بري تكرم طلاب نادي فوربي على نتائجهم الباهرة في بطولة قطر الدولية - 19 صورة بسام حمود: قرار ترامب ناتج عن تواطؤ الأنظمة العربية بعد أن تعرت من ورقة التوت التي تتوارى خلفها إرجاء جلسة الجمعية العمومية العادية لنقابة محرري الصحافة اللبنانية لعدم اكتمال النصاب دعوة لاعتصام تضامني مع القدس يوم الخميس في مستشفى صيدا الحكومي السعودي والسكرتير الأول في السفارة اليابانية إفتتحا مؤسسات صغيرة مهنية وحرفية في صيدا القديمة بعد إعادة تأهيلها بتمويل ياباني - 5 صور أندية روتاراكت تنقذ حياة 4 أطفال يعانون تشوهات خلقية في القلب حركة حماس في مخيم عين الحلوة تنظم محاضرة عن القدس ومخاطر قرار الإدارة الأمريكية - 4 صور البزري يستقبل وفد التيار الوطني الحر هيئة قضاء، صيدا - الزهراني برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP: زيارة وفد السفارة اليابانية للمنازل والمحال المؤهلة في صيدا القديمة - 4 صور ورشة عمل عن ضريبة الدخل اللبنانية في الجامعة اللبنانية الدولية فرع صيدا - 25 صورة وقفة تضامنية مع القدس للأطباء والممرضين في مركز لبيب الطبي في صيدا - 16 صورة الرعاية بالتعاون مع قطر الخيرية تنفذ حملة الشتاء لدعم 1000يتيم في لبنان - 31 صورة دعوة لندوة حوارية حول اليمن بين الحرب الأهلية والتدخلات الخارجية في مقر تيار المستقبل في صيدا حركة فتح تستكملُ جولتها على الفعاليات الروحية في مدينة صيدا - 3 صور تشكيلة جديدة ومميزة وصلت عند Barik Jewelry في صيدا بمناسبة الأعياد ​مطلوب موظفة لمركز لطب الأسنان في صيدا حاصلة على شهادة Biology or Bio-Chemistry حريق في شركة لتعبئة الغاز في سبلين وفد من حركة فتح قدم للشيخ حسام العيلاني درع القدس محاضرة كيفية التعامل مع المسائل الرياضية وطرق التفكير بها في الجامعة اللبنانية الدولية في صيدا - 11 صور قسم التأهيل المهني الخاص في المواساة تضامن مع القدس - 10 صور
للبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةSaida Country Club / قياس 100-200
4B Academy Tennis

مؤسسة الدراسات الفلسطينية أقامت ندوة للكاتب التركي جنكيز تشاندار بعنوان: تركيا إردوغان الجديدة

فلسطينيات - السبت 18 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 253 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ مؤسسة الدراسات الفلسطينية: 

تميزت الندوة التي حاضر فيها الكاتب والصحافي التركي جنكيز تشاندار، وأدارها ميشال نوفل، في مؤسسة الدراسات الفلسطينية يوم الخميس 16/2/2017 شكلاً ومضموناً.

من حيث الشكل

كان الحضور مميزاً عدداً ونوعاً، حضر الندوة مثقفون وأكاديميون وطلاب وصحافيون مهتمنون ومختصون أيضاً في المسألة التركية؛ وقد انعكس ذلك من خلال التفاعل بين المحاضر والمشاركين,وفي نوعية الأسئلة التي طرحت.

سهلت الترجمة الفورية التفاعل بين بعض من حضر الندوة وبين السيد تشاندار الذي فضل أن يتكلم بالانكليزية كي يتمكن من التعبير عن نفسه بصورة أفضل.

تميزت الندوة من حيث الشكل أيضاً بأنه تم بثها مباشرة عبر شبكة الأنترنت.

من حيث المضمون

قدم السيد تشاندار سياقاً زمنياً تحليلياً يربط بين الإيديولوجيا القومية التركية التي تبناها حزب "الإتحاد والترقي" السياسي الحاكم في آخر عهد السلطنة العثمانية وقاد إلى زوال السلطنة وظهور كمال اتاتورك مؤسساً لتركيا ما بعد السلطنة، وبين التحولات القومية التي تشهدها تركيا الآن، ونزوع رجب طيب اردوغان الشمولي وعمله على تركيز السلطةفي يده.

قال إن الدمج بين التوجه القومي والإسلامي في تركيا يعني التخلي عن "النموذج التركي"، الذي روج له خلال "الربيع العربي".

رأى أن جل اهتمام تركيا اليوم في سورية هو منع قيام كيان كردي ولم يعد دعم الثورة السورية أو سقوط بشار الأسد هو الدافع الحقيقي.

قدم دلائل رقمية عمّا يجري في تركيا بعد الانقلاب الفاشل وقال، بلغ عدد من فصلوا من أعمالهم أكثر من 128 ألف شخص بمن فيهم نحو 7300 من الأكاديميين الذين فقدوا وظائفهم و3543 قاضياً ووكيل نيابة تم فصلهم ووضع بعضهم في السجن. وفي تركيا اليوم نحو 92 الف معتقل و45 ألف موقوف. وهي الآن أكبر سجن للصحافيين في العالم، مع وجود 162 صحافياً خلف القضبان، وبعضهم من كبار كتّاب الأعمدة وكتّاب الرأي المرموقين، وهو عدد يتجاوز مجمل أعداد الصحافيين المعتقلين في إيران وروسيا والصين مجتمعة.

رأى أن روح العصر الحالي هي ظهور "الرجال الأقوياء"، وليس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سوى أفضل مثال، في حين يُعتبر الرئيس طيب رجب إردوغان بالنسبة لكثيرين، نسخة تركية عن بوتين. وحتى في الاتحاد الأوروبي يعتبره البعض قدوة، مثل فيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر.

اعتبر أن إردوغان يتحلى بكثير من الصفات المشتركة مع شخصيات تبدأ من صدام حسين وتنتهي مع معمر القذافي، ومن هوغو تشافيز في فنزويلا إلى سيلفيو برلوسكوني في إيطاليا، وكل هذا يجعله شخصية فريدة لإضفاء مزيد من التميّز على النموذج التركي للحكم الطويل لحزب العدالة والتنمية تحت قيادته الاستثنائية.

"النموذج التركي" والسمات الفريدة التي يحملها هي ظاهرة معقدة، وصعود إردوغان إلى مكانة عالمية مرموقة سار جنباً إلى جنب مع صعود نزعة إضفاء الطابع الشخصي أو "شخصنة" النظام السياسي في تركيا.

قال إن المخيف هو أن هناك قاعدة شعبية صلبة خلف إردوغان من الشعب التركي.. وشبه ما يرفع من شعارات بشأن النظام بما كانت ترفعه الأنظمة القومية في اوروبا في منصف ثلاثينيات القرن الماضي "علم واحد نظام واحد دولة واحدة"... واستطرادا قائد واحد هو إردوغان الذي يطلق عليه مريدوه اسم "الريس" والصحافة التابعة له بـ "القائد العالمي".

ورأى أنه بعد قرن تقريباً من انهيار السلطنة العثمانية، قد تكون للقومية التركية التي تبناها هذه المرة حزب العدالة والتنمية بقيادة إردوغان وهو شخصية في مثل قوة كمال أتاتورك، تبعات مدمرة على تركيا والمنطقة المجاورة، وسأل في تلخيصه لمضمون الندوة، ما إذا كانت تركيا ستتلاشى كدولة؟؟.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 817289137
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار